الجمعة , مايو 24 2019
الرئيسية / صحة / 9 حقائق ستصدمك حول فقدان الوزن
فقدان الوزن

9 حقائق ستصدمك حول فقدان الوزن

تلك الظاهرة التي باتت منتشرة هذه الأيام بكثرة بين العديد من الرجال والسيدات، حيث بات فقدان الوزن من المشاكل التي تسبب الأرق لمن يعاني من الوزن الزائدة نتيجة لما يواجه فقدان الوزن من صعوبات تحول دون الوصول لهذا الهدف.

لذلك كان لابد لنا في هذا المقال من أن نسلط الضوء على أهم تسع 9 حقائق ستصدمك حول فقدان الوزن، وما هي أهم الصعوبات التي تحول دون هذا الأمر؟، وكيف يمكن التغلب عليها للوصول إلى وزن مثالي؟، كل تلك الأمور وأكثر سوف تكون محور حديثنا اليوم في هذا المقال.

1 – يعمل جسدك ضدك

قد يبدو الأمر غريب بعض الشيء فكيف لجسدي أن يعمل ضدي، دعونا نخبركم كيف يحدث هذا الأمر، السبب في هذا، أن الشخص عندما يحاول فقدان وزنه فإنه سيكون في مواجهة قوية بين مقاومة رغبته الشديدة في تناول الطعام وبين جسده الذي يعمل ضده من جهة أخرى

فحسب ما تم التوصل إليه في الدراسات الحديثة للإسترالين أن الجسد بمجرد شعوره برغبتك في فقدان الوزن فإنه يزيد من إفراز هرمون جريلين ghrelin الذي يحفز الشعور بالجوع لدى الفرد.

2 – لا توجد حلول سريعة لفقدان الوزن

كما أثبتت الدراسات أيضاً أنه في حالة خفض السعرات الحرارية بشكل سريع ومفاجئ لفقدان الوزن، فإن هذا الأمر سوف يبطئ من معدل الأيض في الجسم، لذلك من المهم تجنب هذا الأمر وأن أنسب الأمور هي أن تقوم بفقدان هذه السعرات على المدى الطويل وبشكل منتظم.

لا شك أن كثيراً منا قد حلم بإيجاد أقراص سحرية تزيل كل الدهون الموجودة في الجسم, حتى يستمتع بجسدٍ جذابٍ ورشيقٍ، شرط أن يحدث هذا الأمر في أسرع وقت ممكن، و للأسف لا يوجد هذا العلاج السحري  في الوقت الحاضر وفي الغالب لن يوجد مثل هذا العلاج

حيث أثبتت الدراسات الحديثة التي تم إجراؤها حول أفضل الطرق لإنقاص الوزن، أن فقدان الوزن البطيء والمطول على المدى البعيد أكثر فاعلية من فقدان الوزن بسرعة، لأن هذا الأمر يساعد في التقليل من احتمال عودة الدهون للجسم مرة أخرى على المدى الطويل.

3 – لا يمكن إنقاص الوزن فقط بالتمارين الرياضية

صحيح أنك تستطيع خسارة بعض من وزنك عن طريق ممارسة أنواع مختلفة من الرياضة، مثل ركوب الدراجة لمدة ساعة أو الجري لنفس المدة يومياً، ولكن لن تجد النتيجة التي تتوقعها

فهذا النظام الذي تتبعه لن يجدي أي نفع دون إتباع مكمل أساسي له، و هو النظام الغذائي السليم و الذي لابد له من أن يرافق التمارين الرياضية، حيث يعتبر هذا المزيج من أهم العلاجات السحرية التي ستساعدك في خسارة الوزن.

4 – لا جدوى من الاعتماد على المكملات الغذائية Supplements

انتشرت هذه الأيام العديد من المكملات الغذائية، والتي بات يتناولها عدد كبير من الأشخاص أملاً منهم في فقدان بعضاً من وزنهم، ولكن للأسف، فدائماً ما تكون الحلول السهلة غير مجدية.

حيث كشفت دراسة أمريكية في مجلة الطب الوقائي الأمريكية review published in May 2012 in the American Journal of Preventive Medicine عدم جدوى هذه المكملات الغذائية في قدرتها على التقليل من وزن الجسم، كما أكدت أيضاً على عدم وجود صلة بين هذه المكملات وفقدان الوزن.

وفي الوقت نفسه دعت إلى استبدالها بأساليب أخرى مجدية وتتمثل هذه الأساليب في إتباع الحميات الغذائية وممارسة الرياضة والبعد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون.

5 – بدعة الحميات الغذائية Fad Diets لا تعمل على المدى البعيد

ظهر هذا المصطلح في الآونة الأخيرة ليشير إلى تلك الأنماط الغذائية التي تتحكم في الوزن لوقت قصير، أي أن اتباع هذه الحميات لا يحقق خسارة للوزن على المدى البعيد، لأن هذا النظام من الأطعمة لا يعمل على إذابة الدهون الموجودة في الجسم، إنما يقوم بتقييدها والحد منها وليس إذابتها وبمجرد التخلي عن هذا النظام يعود الجسم إلى سابق عهده للزيادة في الوزن.

و تضم هذه الحميات مجموعة من المشروبات الصحية للخضراوات والفواكه، ومن هذه المشروبات مشروب جريب فروت، ومشروب شراب القيقب، و مشروب الملفوف، و خل التفاح ، وغيرها من المشروبات الأخرى للعديد من الخضراوات المختلفة.

6 – لا يمكن لحميةٍ واحدة أن تناسب الجميع

لكل منا بنية جسمية مختلفة عن الآخرين، فما يناسبك من حميات غذائية ليس بالضرورة أن يناسب صديقك – أو أحد أقاربك – الذي هو من نفسك سنك ، لذلك من المهم جداً أن تختار نظام غذائي مناسب لجسدك وسنك ومقدار ما تبذله من نشاط كل يوم بالإضافة إلى جنسك، كما ينصح الأطباء بعد حرمان النفس من تناول ما ترغب به من أطعمة لمدة يوم واحد على الأقل في الأسبوع، لأن عدم القيام بهذا الأمر سوف يقلل من الوصول إلى الهدف الأساسي.

7 – ممارسة تدريب القوة (حمل الأثقال في الجيم Gym) يساعد على فقدان الوزن

يعتبر تدريب القوة من ضمن أهم الأمور التي تساعد في فقدان الوزن.  أثبتت الدراسات التي نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية، أن التمرينات الرياضية التي تتضمن تمرين القوة “الكارديو” تعتبر من أفضل التمارين التي تساعد على فقدان الوزن إذا ما تم ممارستها بشكل يومي لمدة ساعة علي الأقل ويفضل أيضاً أن يدمج هذا التمرين مع تمارين أخرى. و لابد من اتباع بعض الإرشادات للمختصين ضمن مراكز تدريب القوة حول تقوية العضلات و التدريج في التمارين و أوقات التدريب. فيؤكد أحد المختصين أن هذه الإرشادات يمكن أن تساعد معظم الناس على إنقاص الوزن ، لكن الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة أو الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد سيحتاجون إلى أن يكونوا أكثر نشاطًا ، و أن يتدربوا لمدة لا تقل عن 30 دقيقة يومياً.

8 -يستطيع أن يأكل أكثر مما تستطيعين

ربما قد تكون هذه المعلومة من المعلومات الصادمة لمسامع العديد من الأشخاص، حيث يمكن للرجل تناول كمية كبيرة من الطعام تفوق ما تتناوله المرأة دون أن يترتب على ذلك زيادة في الوزن لديه، و ذلك على عكس المرأة، فجسد الرجل معروف بقدرته العالية على حرق الدهون الموجودة التي يكتسبها أكثر من المرأة، ويرجع الفضل في ذلك إلى هرمون التستوستيرون الذي يعزز نمو العضلات بدلاً من الدهون الموجودة  بالجسم، لذلك إذا أردتي أن تفقدي الكثير من وزنك تناولي طعام أقل من شريكك.

9 – فقدان الوزن ليس نظاماً غذائياً بقدر ما هو تغير كلي في نمط الحياة

من قال أن فقدان الوزن متوقف على اتباع نظام غذائي فقط، وأن هذا الأمر هو ما يساعدك على خسارة الوزن، فنحن متأسفين لإخبارك أن معلوماتك غير صحيحة. لأن فقدان الوزن لا يعتمد على هذا فقط بل يتطلب أيضاً تغيير في السلوك بالكامل وفي نظام الحياة بشكل عام، مثل المواظبة على التمرينات الرياضية والحفاظ على تناول الأطعمة الصحية، و بالتأكيد إذا حرصت على هذه الأمور فحتماً ستبقى متمتعاً بجسدٍ صحيٍ ورشيقٍ دون الخوف من الزيادة في الوزن.

المصدر

عن إدارة الترجمة

مجموعة من المترجمين المحترفين بموقع تركواز بوست معنيين بترجمة كل ماهو جديد ومميز

شاهد أيضاً

الكمون

8 فوائد صحية لـ الكمون

على الرغم من أنك قد تستمتع بالعديد من الأطباق بنكهة التوابل المعروفة باسم الكمون cumin—Cuminum …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *