الجمعة , أغسطس 23 2019
الرئيسية / صحة / 7 فوائد مثبتة لـ شاي الموز
شاي الموز

7 فوائد مثبتة لـ شاي الموز

تشمل الفوائد البارزة لـ شاي الموز علاج اضطرابات النوم Sleep disorder وتحسين الحالة المزاجية وحماية صحة القلب والشفاء من تهيج الجلد والمساعدة في تخفيف الوزن وتعزيز الرؤية وتسريع عملية الشفاء والتخلص من الالتهابات inflammation.

ما هو شاي الموز؟

يُحضَّر شاي الموز فاكهة الموز والتي موطنها الرئيسي هو أستراليا ومناطق جنوب المحيط الهادئ. وتعتبر أكثر الأنواع شيوعاً من فاكهة الموز هي بالبسينيا Musa balbisiana  و أكوميناتا Musa acuminata ويتم إنتاجهما في جميع أنحاء العالم، وعلى الأخص في منطقة البحر الكاريبي وكذلك أمريكا الوسطى والجنوبية. 

ويوجد شاي الموز أيضاً على شكل شاي قشر الموز لأنه يتم ترك القشرة أثناء تخمير هذا المشروب الفريد. وعادةً ما يتم التخلص من قشور الموز و عدم الاستفادة منها، ولكنها تحتوي في الواقع على تركيز عالي من العناصر الغذائية بما في ذلك البوتاسيوم potassium  والألياف الغذائية.

وعلى الرغم منس أنه من غير المحتمل أن يبدأ الناس بتناول حبة الموز كاملةً (مع قشرها) إلا أن قشر الموز بدأ يكتسب شعبية كبيرة. حيث أن معظم الفوائد الصحية لقشر الموز تعود إلى ما يحتويه من البكتين pectin (عديد السكاريد الهلامي القابل للذوبان والذي يوجد في الفاكهة الناضجة) وفيتامين ب 6 Vitamin B6 وفيتامين ب 12 Vitamin B12 وفيتامين سي Vitamin C والبوتاسيوم potassium  والمنغنيز manganese والمغنيسيوم magnesium من بين فيتامينات و معادن أخرى.

فوائد شاي الموز

يوصى بشدة بشرب شاي الموز للأشخاص الذين يعانون من الأرق insomnia والاكتئاب depression والقلق المزمن وضعف المناعة low immunity وضعف في وظيفة الاستقلاب (الأيض) وارتفاع ضغط الدم high blood pressure وهشاشة العظام osteoporosis ومشاكل في الجهاز الهضمي والسمنة obesity والأمراض الالتهابية وتهيج الجلد وكذلك أولئك الذين يتعافون من مرض طويل أو بعد عملية جراحية أو تعرضهم لإصابة معينة.

يخفض ضغط الدم

ربما يكون شاي الموز معروفاً  جداً لأنه يحتوي على البوتاسيوم، والذي يساعد في الحفاظ على صحة القلب ويخفض ضغط الدم. ونظراً لأن البوتاسيوم يعتبر كمحسّن للأوعية، فهو لا ينظم توازن السوائل في الجسم فحسب بل يقلل أيضاً من الضغط على الجهاز القلبي الوعائي عن طريق تخفيف التوتر في الشرايين والأوعية الدموية. 

ينظم النوم

تم ربط المستويات العالية من التربتوفان tryptophan (حمض أميني يمثل مكونًا لمعظم البروتينات) والسيروتونين serotonin (مركب موجود في الصفائح الدموية والمصل الذي يقيد الأوعية الدموية) والدوبامين dopamine  (مركب موجود في الجسم كناقل عصبي)، والموجودة في شاي الموز بتحسين مستويات النوم وتقليل حدوث الأرق والنوم المريح وغير المتقطع عموماً.

حيث أن قلة الحصول على النوم الجيد قد تزيد من مستويات بيتا اميلويد  beta-amyloid (أحماض أمينية تشارك بشكل أساسي في مرض ألزهايمر) في الدماغ، وتزيد من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر Alzheimer (المصدر: المعاهد الوطنية للصحة).

يخفف الاكتئاب

يساعد الدوبامين والسيروتونين الموجودان في شاي الموز أيضاً على تنظيم مستويات الهرمونات وزيادة الحالة المزاجية حيث إنهما ناقلان عصبيان جيدان. وإذا كنت تعاني بانتظام من القلق أو الاكتئاب فقد تكون إضافة شاي الموز إلى نظامك الغذائي، هو بالضبط ما تحتاج إليه لمعالجة ذلك.

يحسن كثافة العظام

هناك مجموعة جيدة ومتنوعة من المعادن في شاي الموز بما في ذلك المنغنيز والمغنيسيوم ، وكلاهما يسهم في كثافة المعادن في العظم، ويمكن أن يساعدا في إبطاء هشاشة العظام أو منعه تمامًا مع التقدم في العمر.

يساعد في عملية الهضم

من المعروف أن البوتاسيوم والمغنيسيوم يعملان على تحسين وظيفة العضلات الملساء وهو أمر مهم في الجهاز الهضمي. وهذا من شأنه يساعد في تحفيز الحركة التمعجية (الموجة التدريجية من الانكماش والاسترخاء) التي تنظم حركات الأمعاء، وبالتالي تمنع الإمساك والانتفاخ والتشنج  مع تحسين امتصاص المغذيات أيضاً.

يعزز الجهاز المناعي

يساعد فيتامين سي وفيتامين (أ) Vitamin A الموجودان في الموز على تعزيز الجهاز المناعي. حيث أن كلاً من هذه الفيتامينات يعد بمثابة مضاد للأكسدة. إذ يحفز حمض الأسكوربيك (فيتامين موجود بشكل خاص في ثمار الحمضيات والخضروات الخضراء) إنتاج خلايا الدم البيضاء، أما فيتامين (أ) فهو مرتبط بشكل مباشر بمنع الإجهاد التأكسدي (اختلال في التوازن بين إنتاج الجذور الحرة وقدرة الجسم على مواجهة أو إزالة آثارها الضارة من خلال تحييد مضادات الأكسدة) في شبكية العين، ويمنع الضمور البقعي (تدهور الجزء المركزي الصغير من شبكية العين والمعروف باسم البقعة الصفراء) وتطور إعتام عدسة العين.

شاي الموز لتخفيف الوزن

يمكنك استخدام شاي الموز لتخفيف الوزن لأنه يحتوي على فيتامين (أ) وفيتامين (ب) والبوتاسيوم واللوتين  lutein (صبغة عميقة صفراء توجد في أوراق النباتات وفي صفار البيض) ومواد أخرى مضادة للأكسدة. حيث تساهم العديد من هذه العناصر الغذائية في نشاط استقلابي (نشاط أيضي) قوي، وكذلك الشعور بالامتلاء والشبع. 

وبمعنى آخر من الممكن زيادة حرق الدهون السلبي من خلال الوظيفة الكبرى لعمليات الاستقلاب، والقضاء على الرغبة في تناول وجبة خفيفة بين الوجبات أو الإفراط في تناول الطعام. ويمكن لهذه الآثار المحيطة مع كل تلك المساعدات من العناصر الغذائية أن تساعد في جهود إنقاص الوزن.

ويقدم شاي الموز فوائد كثيرة لتخفيف الوزن، ويمكننا اعتبار تناول القشر نفسه أكثر فعالية من شاي الموز نفسه. حيث أن القشرة غنية بالألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، ولا يمكن نقل معظم فوائد القشرة إلى الشاي عند نقع الموز. ومن المعروف أن هذين النوعين من الألياف يبطئان عملية الهضم ويقمعان الشهية، ويعززان عملية الأيض وبالتالي ستشعر بالرضا، وذلك بفضل التربتوفان والدوبامين والسيروتونين الموجودة في الموز. 

كيفية عمل شاي الموز؟

يمكنك عمل شاي الموز في المنزل في غضون دقائق، حيث أن كل ما تحتاجه هو الموز العضوي والماء الساخن والمحليات مثل العسل أو القرفة لتحسين الذوق.

الطريقة والمكونات:

قشور الموز الطازجة

1 كوب ماء

عسل

القرفة (اختياري)

الخطوة 1: قم بتجميد قشور الموز حتى تصبح قاسية.

الخطوة 2: اجمع كل القشور وسخنها في مقلاة (لمدة ساعة إلى ساعتين) حتى تصبح سوداء اللون.

الخطوة 3: اخبز القشور في فرن على درجة حرارة 65 درجة مئوية / 1500 درجة مئوية لمدة 30-45 دقيقة. ثم قم بطحن القشور الجافة المخزنة وتخزينها في حافظة محكمة الإغلاق.

الخطوة 4: أحضر الماء المغلي في وعاء من الستانلس ستيل المقاوم للصدأ ثم أضف المسحوق الجاف.

الخطوة 5: دع الشاي ينقع في الماء الساخن لفترة من الوقت.

الخطوة 6: صفي الشاي ثم أضف العسل والقرفة حسب الرغبة واستمتع بشرب الشاي.

ملاحظة: تعد قشور الموز التي تنمو على الأرض قوية مثل الشاي الأسود، لذا استخدمها حسب ذوقك.

اختيار الموز للشاي

إن معظمنا يرغب دائماً باستخدام الموز العضوي نظراً لعدم احتوائه على بقايا من مبيدات الآفات على القشرة. وعلى الرغم من أن هذا المبيد ليس قاتلًا، إلا أنه يمكن أن ينتج عنه بعض السمية داخل الجسم لذلك من الأفضل تجنب استخدام الموز المتعرض للمبيد إن أمكن.

ويعتبر الموز الأخضر خياراً أفضل من الموز الناضج تماماً، لأن هذه القشور الخضراء تحتوي على مستويات عالية من البروبيوتيك probiotics (بكتيريا مفيدة تساعد في الحفاظ على صحة الأمعاء) وكذلك النشا المقاوم الذي لا يمكن  للجسم هضمه بسرعة مما يزيد من نشاط تحفيز حرق الدهون وفوائد فقدان الوزن.

هل شاي الموز يعد جيداً للنوم؟

يمكن أن يكون شاي الموز فعالاً بشكل كبير في معالجة  اضطرابات النوم بسبب احتوائه على المستويات المرتفعة بشكل مذهل من الدوبامين والسيروتونين والتربتوفان. وهذا الأخير (التربتوفان) معروفٌ بشكل خاص بآثاره المهدئة والمسكنة على الرغم من التأثيرات الإيجابية الكبيرة على الدوبامين والسيروتونين لصفاتهما المهدئة.

إذ لا توجد هذه المواد الكيميائية بتركيزات عالية داخل الفاكهة نفسها، ولكنها موجودة بالتأكيد في القشور. وكلما طالت مدة تناول الموز سيتم نقع المزيد من هذه المواد الكيميائية في المشروب. وعند شرب كوب من شاي قشر الموز قبل النوم، سيقوم بتغيير مستويات جهاز الإرسال العصبي في الجسم، ويمكن ان يقوم بخفض هرمونات التوتر، وبدء نوم صحي ومريح وغير مزعج.

الآثار الجانبية لشاي الموز

تشمل الآثار الجانبية الشائعة لشرب شاي الموز: الغثيان والتقيؤ واضطراب المعدة  وفرط بوتاسيوم الدم (تكون نسبة عنصر البوتاسيوم في الجسم عالية). حيث لا يتم ملاحظة وجود هذه الآثار السلبية بشكل عام إلا عندما يستهلك الأشخاص الكثير من شاي الموز.

  1. فائض في عنصر البوتاسيوم: يشكو الأشخاص من حين لآخر من غثيان أو قيء أو اضطراب في المعدة بعد شرب شاي الموز، ولكن هذا عادة ما يكون نتيجة لتناول الكثير من البوتاسيوم، مما يؤدي إلى فرط بوتاسيوم الدم. وقد تكون هذه الحالة مميتة إذا كانت شديدة بدرجة كافية، ولكن في معظم الحالات يمكن أن تؤدي إلى تقلصات في العضلات ونبضات قلب غير منتظمة وتشنجات في الجهاز الهضمي. ومن المؤكد أن تناول شاي الموز بشكل معتدل لا يسبب حدوث هذه الآثار الجانبية.
  1. الموز غير العضوي: دائماً اعمل شاي الموز باستخدام موز عضوي، لأن المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية الأخرى المستخدمة في الموز الطبيعي يمكن أن تكون خطرة على صحتك. وإذا لم تكن متأكداً من أنك كنت قد قمت بتخمير الموز بشكل طبيعي أو عضوي، فما عليك إلا بغسل قشر الموز جيداً قبل نقعه لعمل كوب من الشاي.

المصدر

عن إدارة الترجمة

مجموعة من المترجمين المحترفين بموقع تركواز بوست معنيين بترجمة كل ماهو جديد ومميز

شاهد أيضاً

العسل

العسل : 6 فوائد مذهلة لإنقاص الوزن

إن فوائد العسل تُطبق في الغالب على معظم برامج فقدان الوزن. فيمكن أن يكون العسل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *