الجمعة , نوفمبر 15 2019
الرئيسية / تنمية ذاتية / 6 أشياء يجب أن تغفرها لنفسك
لنفسك

6 أشياء يجب أن تغفرها لنفسك

أحب نفسك – اقبل نفسك – اغفر لنفسك – وكن جيداً مع نفسك، فلولاك لن يكون لدينا مصدر للعديد من الأشياء الرائعة.” ليو بوسكاليا  ~ Leo Buscaglia

هناك أشياء كهذه – الغفران على سبيل المثال ، من شأنها أن تحدث فرقاً كبيراً في حياتنا وحياة من حولنا ، ومن شأنها أيضاً أن تساعدنا في إزالة العديد من العقبات التي أخفيناها في أعماق عقولنا الباطنية ، وهي عقبات تجعلنا عالقين وبعيدين عن العيش في الحياة التي طالما حلمنا بها.

وسنتناول في هذا المقال بعض الأشياء التي أعتقد أن الكثيرين منا قد يغفرون لأنفسهم فعلها ، وهي عبارة عن أشياء يجب البدء في العمل عليها من أجل تحقيق السلام الداخلي والسعادة.

6 أشياء يجب أن تغفرها لنفسك

1- اغفر لنفسك تماماً عدم قبول نفسك.

جميعناً على علم بأن هناك الكثير من الناس الغير راضين حقاً عن أنفسهم وما هم عليه، وكما أنهم يقومون بانتقاد أنفسهم ويقارنون أنفسهم مع الآخرين دائماً .

و نحن لن نكون سعداء أبداً إذا واصلنا عيش حياتنا بهذه الطريقة، وقبل أن نتمكن من التفكير في تغيير طريقة تفكيرنا والطريقة التي نتصورها بها ، يجب علينا  أن نتعلم كيف نسامح أنفسنا طوال الوقت الذي قضيناه في تجاهل جمالنا وعظمتنا .

2- سامح نفسك لسعيك باستمرار في  الحصول على الموافقة في جميع المواقف الخاطئة.

لم يفت الأوان بعد لبدء البحث عن الموافقة في المكان المناسب، ولم يفت الأوان بعد لبدء الحصول على الموافقة من الشخص المناسب والذي هو أنت! إذ أن الموافقة التي ستحتاجها هي موافقتك وليست موافقة من حولك.

لقد عشت حياتك لسنوات عديدة معتقداً أنك إذا أعجبت الآخرين وأثنوا عليك، فأنت تستحق التقدير، وإذا لم يفعلوا فستعتقد بأن هناك شيء خاطئ حصل معك، وربما يجب عليك المحاولة أكثر للحصول على انتباههم وقبولهم.

و لقد صرفت الكثير من الوقت والجهد في محاولة أن تكون شيئاً لم تكن أنت عليه، وحاولت أن تتلاءم و أن تكون مثل أي شخص آخر ، وكنت تعتقد أن هذا هو الشيء الصحيح الذي يجب عليك فعله، ولكن الآن و بعد أن أصبحت تعرف  الأمورعلى نحو أفضل حان الوقت لتغفر لنفسك.

“أنظر إلى داخل نفسك و ستجد فيها ينبوع من الخير، وقد يطفح هذا الخير كنافورة إذا تمكنت من العثور عليه يوماً ما “.  ماركوس أوريليوس~ Marcus Aurelius

3- اغفر لنفسك  اعتقادك بأنك لست  جيداً بما فيه الكفاية.

إن الأفكار لها قوة خلاقة .و لقد كانت معتقداتك مبنية على أفكارك الخاصة ، وبناء على معتقداتك تكون قد كونت في الحقيقة واقعك الخاص. وما الحياة التي تعيشها الآن  إلا نتيجة كل تلك الأفكار وكل الخيارات التي اتخذتها حتى الآن بناءً على معتقداتك.

فما عليك إلا أن تدرك هذه الحقيقة و أن تتقبلها ، و أن تسامح نفسك على تلك المرات الكثيرة عندما لم تعتبر نفسك جيداً بما يكفي.

“إن الرحمة والمغفرة هي المصادر النهائية و المطلقة  للسلطة من أجل السلام والنجاح في الحياة” تينزين غايستو Tenzin Gyatso الدالاي لاما الرابع عشر

4- سامح نفسك على أخطاء الماضي.

لقد مضى الماضي منذ فترة طويلة و لم يعد بإمكانك أن تغير ما حصل معك. و من خلال فهم هذه الحقيقة فقط ستكون قادراً على تحرير نفسك من السجن الذي حسبت نفسك فيه.

إذ أنه لا يوجد هنالك أخطاء وإنما دروس تعلمتها من الحياة  ، ومن الأفضل أن تراها كدروس بدلاً من أخطاء حتى تكون سعيداً في حياتك الحاضرة. لذا ، سامح نفسك على أخطائك التي اقترفتها في الماضي، وتعلم أن تتجاهل من أجل تبقى سعيداً وامضِ قدماً في حياتك.

“لا يمكن الوصول إلى السلام الداخلي إلا عندما نمارس الغفران، فالغفران هو التخلي عن الماضي وبالتالي فهو وسيلة لتصحيح مفاهيمنا الخاطئة. “~ جيرالد جامبولسكي Gerald Jampolsky

5- اغفر لنفسك جميع الأحكام التي وضعتها على نفسك وعلى الآخرين.

إنني حقاً أحب كيف تحدثت الأم تيريزا Mother Teresa (راهبة ألبانية كاثوليكية تبشيرية) من كالوكتا Calcutta عن هذا حيث قالت : “إذا حكمت على الناس فلن يكون لديك وقت لتحبهم”.

لذا ، ينبغي عليك أن تسامح نفسك على كل الأحكام التي وضعتها على نفسك وعلى الآخرين وتحول تركيزك واهتمامك عن اللوم والنقد و ان تقوم بتوجيهها نحو الحب والتسامح من أجل الآخرين ومن أجل نفسك.

6- اغفر لنفسك التخلي مؤقتاً عن آمالك وأحلامك وأهدافك.

قرر من الآن أن الوقت قد حان لتسامح نفسك لتخليك عن أحلامك الكبيرة والجريئة والجميلة ، لأنه كما ترى أن المفارقة هي أنه و من خلال القيام بذلك  ستسمح لنفسك في الواقع أن تبدأ من جديد ،كما أنك لم تعد تبحث عن أخطاء في نفسك و في ماضيك. وهذا من شأنه أن يتيح لك بأن تكون متحمساً حول الكيفية التي سيبدو عليها مستقبلك واستعادة أحلامك والعمل على جعلها حقيقة واقعة.

“أنت لم ينتهي أبداً عمرك حتى لا تضع هدفاً آخر أو تحلم بحلم جديد.” ~ سي إس لويسC.S. Lewis

و الآن إسأل نفسك السؤال الذي يجب عليك أن تسأله الآن : ما هو الشيء الوحيد الذي تشعر بأنك  في حاجة لأن تغفره لنفسك ؟ ما هو الشيء الوحيد الذي لن يجعلك تعيش في سلام؟

مع كل الحب و السلام

المصدر

عن إدارة الترجمة

مجموعة من المترجمين المحترفين بموقع تركواز بوست معنيين بترجمة كل ماهو جديد ومميز

شاهد أيضاً

إدارة التوتر باستخدام التخيل الموجه أو الصور الموجهة

استخدام الصور الموجهة و الهادفة لإدارة التوتر و القلق  تعتبر الصور الموجهة تقنية فعالة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *