الأحد , سبتمبر 15 2019
الرئيسية / صحة / 4 عادات خفية قد تؤثر على ضغط الدم لديك
ارتفاع ضغط الدم

4 عادات خفية قد تؤثر على ضغط الدم لديك

خطر ارتفاع ضغط الدم ليس نتيجة للوراثة فقط .

يعد ضغط دم لديك من الأمور التي لا ترتبط بأمراض الوراثة فحسب ، و إنما يرتبط أيضاً بنمط  و أسلوب حياتك ، مثل النظام الغذائي الخاص بك ، وروتين التمارين الرياضية ، وعادات النوم.

و يعرف كثير من الناس أن اتباع نظام غذائي  يحتوي على نسب عالية من الدهون والملح والسكر جنباً إلى جنب مع نمط  حياة متسم بالكسل و الخمول يمكن أن يؤثر على معدلات ضغط الـدم . ولكن الخبراء  يريدون تنبيه الناس حول العادات الأخرى التي يمكن أن يكون لها تأثير على قراءات ضغط الدم.

و من أجل ذلك عمدت جمعية القلب الأمريكية , the American Heart Association  وفي الآونة الأخيرة ، إلى إصدار قائمة بالعادات الخفية التي يمكن أن تؤثر على ضغط دم الشخص.

والجدير بالذكرأن مكافحة ارتفاع ضغط الدم  أو ما يسمى ب hypertension تعد أمراً أساسياً ،  و يعود سبب ذلك إلى أن حوالي 75 مليون أمريكي أو أكثر يعانون من ارتفاع ضغط الدم ،و يمكننا القول أن واحداً من بين كل ثلاثة  أشخاص بالغين يعاني من ارتفاع ضغط الدم ، و ذلك وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها Centers for Disease Control and Prevention (CDC).

 

عقاقير OTC Over-The-Counter:

يمكن للأشخاص الذين يستخدمون الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية لعلاج الأوجاع والآلام البسيطة أن يروا طفرات في ضغط الـدم لديهم.

كما يمكن لأدوية OTC ، بما في ذلك العقاقير المضادة للالتهابات anti-inflammatory مثل نابروكسين naproxen (أليف Aleve ) وإيبوبروفين ibuprofen (أدفيل Advil ) ، أن تزيد من ضغط الدم.

أما الأدوية مثل الأسيتامينوفين  acetaminophen (تايلينول Tylenol) ، فهي من الأدوية الأقل تسبباً في زيادة ضغط الـدم.

ومن المعروف أيضاً أن العديد من أدوية الاحتقان decongestant medications التي تحتوي على أو تي سي  OTC تسبب ارتفاعاً في ضغط الـدم.

كما يمكن أن ترفع  بعض الأدوية -أيضاً-  ضغط الدم مثل تلك المستخدمة في علاج الصحة العقلية mental health ، و الأدوية الفموية لتحديد النسل oral birth control medications، ومثبطات المناعة immunosuppressants  ، إضافة إلى أدوية السرطان cancer medications والمنشطات steroids .

ومع ذلك ، يوصي الخبراء الطبيون بألا يتوقف الأشخاص عن تناول هذه الأدوية دون استشارة الطبيب الذي قام بوصف هذه الأدوية لهم .

تناول القهوة أو الكوكتيل يومياً :

إن كلاً من الكحول والكافيين يمكن أن يساهم أيضاً في ارتفاع ضغط الـدم.

و نستطيع القول أن الحد من الكافيين إلى  كمية أقل من 300 ملليغرام ، أي ما يعادل فنجانين إلى ثلاثة من القهوة يومياً ، يمكن أن يساعد في تجنب ارتفاع ضغط الـدم  و بالتالي إلى الحد من الوصول إلى مستويات حرجة.

كما أوصت الدكتورة إليزابيث أ. جاكسون ,” Dr. Elizabeth A. Jackson, MPH ، أستاذة الطب في قسم أمراض القلب والأوعية الدموية في جامعة ألاباما Department of Cardiovascular Disease at the University of Alabama في حديثها لمجلة خط الصحة Healthline : ” أنه يجب أن يقتصرتناول الكحول بالنسبة للنساء على كأس مشروب واحد يومياً على الأكثر ، وكأسين من  المشروب يوميًا للرجال لا أكثر”.

 

و يؤكد الدكتور ساتجيت بوشري Dr. Satjit Bhusri ،و الذي يعمل كأخصائي لأمراض القلب في مستشفى لينوكس هيل في مدينة نيويورك Lenox Hill Hospital in New York City  على : ” أن مستخلص الشاي الأخضر وغيرها من المنتجات المرتبطة بالكافيين ، مثل الماتشا matcha ، كلها تزيد من ارتفاع  معدلات الأدرينالين عند المريض” .

و يتابع بوشري  Bhusri قوله بأن مثل هذه المنتجات “تهدف إلى جعل الشخص أكثر يقظة  و تنبهاً ، ولكن عند القيام بذلك ، [فهي ترفع ضغط الدم] إلى معدلات خطيرة”.

 

المكونات الغذائية والمكملات الغذائية :

يمكن أن يؤدي  تناول المكملات الغذائية وبعض تركيبات الطعام أيضاً إلى ارتفاع ضغط الدم.

إذ أن جميع المكملات الغذائية والتي تحمل تصنيف “طبيعي” natural لا تعتبر آمنة.  وعلى سبيل المثال ، فإن المكملات العشبية والعلاجات المنزلية التي تستخدم مكونات مثل عرق السوس licorice يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع ضغط الـدم .

كما يمكن أن تحتوي الأطعمة ذات الأجبان القوية ، واللحوم المعالجة ، وحتى منتجات الصويا أيضاً على مستويات عالية من التيرامين tyramine. وهذه المادة يمكن أن تتفاعل مع مضادات الاكتئاب antidepressants  مثل مثبطات مونوامين أوكسيديز monoamine oxidase inhibitors (MAOIs) (MAOIs) ، مما يؤدي إلى نوبات في ارتفاع ضغط الدم.

 

القراءات غير المناسبة و غير الصحيحة لمعدلات ضغط الدم :

يعاني بعض الأشخاص من “ارتفاع ضغط الدم المقنع” (*) white coat hypertenط الدم الانقباضي systolic الخاص بك أكبر من 180 وضغـط الدم الانبساطي diastolic أكبر من 120 , و كان لديك ” أعراض لألم في الصدر ، أو دوار ، أو ضيق في التنفس ، فإن هذا يعد بمثابة حالة طارئة في ارتفاع ضغط الدم”.

و ننصح أي شخص في هذه الحالة ، بـ “الذهاب إلى أقرب غرفة طوارئ ، حيث أن خطر احتمال الإصابة بالسكتة أو النوبة القلبية مرتفع للغاية”.

 

خطر ارتفاع ضغط الدم :

يعد ارتفاع ضغط الدم أحد العوامل المساهمة في العديد من الحالات الصحية الخطيرة.

و وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض CDC :

يعاني 7 من كل 10 أشخاص من ارتفاع ضغط الـدم من بين هؤلاء الأمريكيين الذين أصيبوا بنوبة قلبية للمرة الأولى .

و هناك 8 من بين كل 10 أمريكيين أصيبوا بجلطة دماغية للمرة الأولى ، يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

و يرتبط قصور القلب المزمن  Chronic heart failure بارتفاع ضغط الدم بمعدل  7 أشخاص من كل 10 أمريكيين.

و يصرح الدكتور بوشري  Bhusri قائلاً : ” يُعرف ارتفاع ضغط الدم باسم القاتل الصامت the silent killer. فإذا لاحظ [مريض ما] ارتفاع ضغـط الدم ، فعليه أن يراجع طبيب الرعاية الأولية و الذي يمكنه ، بناءً على تقييمه ، إرسال هذا المريض إلى طبيب مختص بارتفاع ضغط الدم ” .

و يتابع الدكتور بوشري أنه : ” من الممكن خفض خطر الإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية إذا  ما تم ضبط ارتفاع ضغط الـدم وإدارته في وقت مبكر”.

و إضافة إلى التوصيات المذكورة أعلاه ، فإن جمعية القلب الأمريكية the  American Heart Association تمتلك هذه الموارد ليتمكن الأشخاص من التحقق من اقتراحات لأشياء بسيطة يمكنك القيام بها للحد من ضغط الدم ، ومعلومات عن أدوية ضغط الدم ، ونصائح للحد من تناول الصوديوم والملح .

 

(*) ارتفاع ضغط الـدم المقنع white coat hypertension  و هو ما يعرف بفرط ضغـط الدم ، والمعروف أكثر باسم متلازمة الطبقة البيضاء ، وهو ظاهرة يظهر فيها المرضى مستوى ضغـط الدم أعلى من المعدل الطبيعي ، في إطار سريري ، على الرغم من أنهم لا يعرضونه في أماكن أخرى. [1] ويعتقد أن هذه الظاهرة ترجع إلى القلق من تلك التجربة الحزينة خلال زيارة العيادة. [2]يمكن استخدام مصطلح “ارتفاع ضغط الـدم المقنع” لوصف ظاهرة التباين ، حيث يكون ضغـط دم المريض أعلى من المعدل الطبيعي خلال الحياة اليومية ، على الرغم من أنه لا يتجاوز المعدل الطبيعي عندما يكون المريض في إطار العيادة. [3]

 

المصدر

المصدر

المصدر

عن إدارة الترجمة

مجموعة من المترجمين المحترفين بموقع تركواز بوست معنيين بترجمة كل ماهو جديد ومميز

شاهد أيضاً

النوم

اضطرابات النوم sleep disorder – كيف تتغلب عليها؟

من الناحية المثالية ، ينبغي للمرء الحصول على ما لا يقل عن 8 ساعات من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *