الأحد , سبتمبر 15 2019
الرئيسية / مجتمع / 15 وجبة تركية مميزة للأكل في اسطنبول
اسطنبول

15 وجبة تركية مميزة للأكل في اسطنبول

تعد مدينة اسطنبول المكان المثالي للاستمتاع بالتنوع الغني في المطبخ التركي Turkish cuisine. سنتناول في هذا المقال الأطباق المفضلة التي يجب عليك تجربتها عند زيارة اسطنبول المدينة المفعمة بالحيوية.

1- الشاورما (الدونر)  Döner

1- الشاورما (الدونر)  Döner

هو طبق تقليدي تركي، وقد أصبح أيضاً جزءاً من الطبق الوطني في ألمانيا. حيث يأتي على شكل طبق (شاورما من الكباب)-دونر كباب dönerkebap  بأشكال عديدة منها الساندويتش-دوروم dürüm (يتم لف الكباب في خبز اللافاش (خبز رقيق ومقرمش وينتفخ عند خبزه) و اسكندر كباب iskenderkebap (يقدم الكباب فوق خبز مع الزبادي وصلصلة الطماطم والزبدة).

 

2- كرات اللحم المحشية-إتشلي كوفته İçliKöfte

تعتبر الكفتة (كرات اللحم) طبقاً تركياً نموذجياً ولذيذاً، حيث أن كرات اللحم المحشية içliköfte  تحتوي على قشرة مقرمشة لذيذة مصنوعة من البرغل المملوء باللحمة المتبلة و المفرومة وتحتوي -أيضاً- على البصل والبقدونس والصنوبر.

3- لحم بعجين  Lahmacun

لحم بعجين  Lahmacun

في كثير من الأحيان يشار إلى اللحم بالعجين بشكل خاطئ على أنها “بيتزا تركية”، لكنها لا علاقة لها بالتقليد الايطالي. حيث تعلو العجينة الرقيقة والمقرمشة اللحمة المفرومة والتي سيكتمل مذاقها الرائع بعصرة ليمون وبإضافة البقدونس قبل لفها وأكلها.

4- مجموعة أطباق ساخنة وباردة Meze

إن عالم الأطباق التركي الساخنة والباردة (المقبلات) واسعٌ ومتنوعٌ، و تعتبر الفافا  fava (الفاصوليا الكبيرة المهروسة) من الأطباق المفضلة جداً لدى كثير من الناس، و كذلك الكوبو-أوغلو  köpoğlu (مكعبات الباذنجان المقلي مع الزبادي وصلصة الطماطم) ، والمحمرة (صلصة مكونة من عجينة الفلفل الأحمر والجوز وصير الليمون) و دبس الرمان) جميعها من الأطباق اللذيذة و الشهية.

5- الكباب  Kebap

اسطنبول
كباب

هناك العديد من أصناف الكباب منها كباب أضنة  Adana وأورفا Urfa وهي مدن شهيرة في تركيا (و الكباب هو لحم الضأن المتبل والمعجون يدوياً والمنكه بالفلفل الحار وغير الحار والمشوي على الأسياخ)، وكباب بيتي  Beyti (لحم بقري مطهو أو لحم ضأن مشوي على سيخ وملفوف في خبز اللافاش lavaş وتعلوه الزبادي وصلصة الطماطم)، وكذلك الشيش كباب şiş (مكعبات متبلة من اللحم الضأن أو الدجاج المشوي).

6- مانتي  Mantı

عبارة عن قطع صغيرة من العجين على شكل صرر مصنوعة يدوياً ومحشوة باللحمة المفرومة، حيث يتم غلي المانتي، ومن ثم تقدم مع اللبن والصلصة المكونة من الزيت والبابريكا والنعناع والثوم.

7- السمك بالخبز (ساندويتش السمك) BalıkEkmek

يعتبر هذا الطبق من أكثر الوجبات الخفيفة السياحية في إسطنبول، وهو عبارة عن ساندويتش يحتوي على سمك مشوي وبصل وبعض السلطة.

8- كارنايرك Karnıyarık

وهو طبق مشهور جداً في مطاعم التجار في إسطنبول، وهو طبقٌ مكون من باذنجان مشوي ومحشو باللحمة المفرومة والبقدونس، ثم يغطى الباذنجان بصلصة الطماطم، إذ أن طعمه سيكون رائعاً و لذيذاً مع الأرز والطماطم.

9- كادن-بودو-كوفته KadınbuduKöfte

اسطنبول

وهو نوع آخر من الكفتة المعروفة، ويتم تحضيره بغمس كرات اللحم في عجينة البيض والدقيق ثم قليها بشكلٍ جيد.

10- هونكار-بييندي HünkarBeğendi

وهو طبق رائع مكون من مكعبات لحم الضأن (الخروف) الطري يعلوها هريس الباذنجان والزبدة وجبنة الشيدر الذائبة.

11- كوزو-تاندر KuzuTandır

اسطنبول

وهو عبارة عن طبقٌ قديم يتم تحضيره عن طريق طهي خروف في تنور (تاندير  tandır فرن من الطين في الأرض) ، وما يزال طبق كوزو-تاندر المكون من لحم الضأن الطري للغاية و الذي يقدم مع رز محشي (الأرز مع المكسرات ومكعبات الكبد والزبيب) طبقاً تقليدياً و مهماً لدى الثقافة التركية وخصوصاً في اسطنبول .

12- السمك المشوي  IzgaraBalık

لن تكتمل أي زيارة إلى اسطنبول بدون تناول الأسماك المشوية الطازجة بما في ذلك الهامسي  hamsi (سمك صغير و مميز) ،و الـ ليفريك levrek (سمك باس البحر) ، تشوبرا çupra (سمك الأبراميس) ، استافريت istavrit (سمك اسقمري الحصان) ، بالاموت  palamut (سمك الماكريل) ، واللوف ر lüfer (السمكة الزرقاء) وكل نوع من السمك سيكون متوفراً على حسب الموسم.

13- الفطائر PIDE

اسطنبول

وهي عجينة لذيذة على شكل قارب محشوة بالعديد من المكونات المختلفة من اللحم المفروم إلى السبانخ والبيض والسجق (النقانق التركية الحارة) والكوزباشي (مكعبات صغيرة من لحم العجل المتبل).

14- أوراق العنب YaprakSarma

يتم طهي أوراق العنب أو الملفوف أو السلق ثم يتم حشوها باللحمة المفرومة و الأرز مع الصنوبر والكزبرة ثم يتم لفها بإحكام وتطبخ جيداً لتقدم مع الليمون و اللبن الزبادي.

15- فطائر البرك (سو-بورايي) Su Böreği

تتكون الفطائر من طبقات من العجين الرقيق مع حشوات مختلفة مثل السبانخ أو اللحمة المفرومة أو البطاطا المتبلة والتي تخبز جميعها لتصبح لذيذة مقرمشة. و يتم غلي طبقات عجين الفطائر  su böreği بحيث تصبح رطبة بعد أن يتم خبزها.

المصدر

عن إدارة الترجمة

مجموعة من المترجمين المحترفين بموقع تركواز بوست معنيين بترجمة كل ماهو جديد ومميز

شاهد أيضاً

وسائل التواصل الاجتماعي

قد تكون وسائل التواصل الاجتماعي Social media سامة – ولكن فقط إذا سمحت لها أن تكون كذلك

في هذا المقال سنطرح دليلاً -يكون في متناول اليد- يُمكِّنُك من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *