الخميس , ديسمبر 12 2019
الرئيسية / صحة / 10 فوائد لـ المساج الصيني (مساج توينا Tuina)
المساج الصيني

10 فوائد لـ المساج الصيني (مساج توينا Tuina)

كانت بدايات ظهور طريقة المساج (مساج توينا Tuina) أو التدليك في الصين القديمة واعتبرت واحدة من الفروع الأربعة الرئيسية للطب الصيني التقليدي القديم، والتي تمثلت في الوخز بالإبر، والأدوية العشبية الصينية وتشي كونغ، والمساج هو رابع هذه الأساليب .

واعتبر المساج (مساج توينا Tuina) هو الوسيلة التي يتم بها تحفيز تدفق “كي” qi الذي يعزز التوازن والانسجام بين طاقة الجسم، الذي ينتج عن انسدادها أو حدوث أي خلل بها إلى حدوث أعراض مثل المرض والشعور بآلام في الجسد.

ويعتمد المساج (مساج توينا Tuina) على مجموعة مبادئ أساسية تشبه مبادئ الوخز بالإبر، فكما يستهدف الوخز بالإبر مناطق معينة في الجسم، فإن المساج أيضاً يستهدف أماكن محددة في الجسم

ولكن باستخدام الأصابع بدلاً من الإبر لتحفيز هذه المناطق، حيث تقوم طريقة المساج على فلسفة ومبادئ تدليك او مساج tuina في الطب الصيني القديم (نشأت تدريبات Tuina أو tui-na و بشكلٍ أكثر وضوحاً twee-nah في الصين القديمة ويُعتقد أنها أقدم نظام للجسم)، والذي يركز بشكل أساسي على المكونات العاطفية والجسدية لرفاهية الشخص،

بالإضافة إلي جوانب أخرى مثل المناخ والعلاقات والنظام الغذائي، التي تتحقق التناغم والانسجام بين الفرد وذاته وبيئته.

ويرجع التشابه بين الوخز بالإبر والمساج، في أن المساج (مساج توينا Tuina) يستخدم نفس خطوط الطول ونقاط الوخز التي يعتمد عليها الوخز بالإبر، والتي تهدف إلى التناغم بين تشي والدم في الجسم، فالـ كي Qi عندما يتدفق بشكل غير صحيح فإنه سوف يؤدي إلى حدوث انسداد في الأماكن الحيوية في الجسم، فيما يلي بعض الحالات التي يمكن علاجها  باستخدام المساج (مساج توينا Tuina).

  • آلام الرقبة والظهر
  • الاضطرابات العضلية الهيكلية
  • متلازمة ما قبل الحيض
  • التعب والأرق
  • النفق الرسغي
  • الصداع
  • التهاب المفاصل
  • هشاشة العظام
  • ضغط عصبي
  • أمراض الجهاز الهضمي
  • أمراض الجهاز التنفسي

1 – يعزز الدورة الدموية :

إن الهدف الرئيسي من المساج الصيني (مساج توينا Tuina) هو تعزيز الدورة الدموية عن طريق تحفيز تدفق الطاقة في الجسم، حيث أشارت دراسة صغيرة تم إجرائها عام 2015  إلى أن التلاعب yi zhi chan tuinatd عند نقاط القوة 56 BL، له دور فعال في تحسين الدورة الدموية، بالإضافة إلى ذلك فقد وجد أيضاً أن التلاعب بالقوة المتوسطة لمدة 10 دقائق قد يكون أكثر فعالية من العلاجات التي تستخدم القوة الخفيفة أو الثقيلة لفترة زمنية أقل.

2 – يقلل من آلام الرقبة :

يساعد مساج توينا على التخفيف من آلام الرقبة والتوتر الذي ينتج عنها، حيث أثبتت دراسة تم إجرائها عام 2018 أن المساج يعد من ضمن أهم الخيارات التي تساعد على تخفيف آلام الأشخاص اللذين يعانون من آلام الرقبة المزمنة، حيث وجد أن الأشخاص الذين تلقوا هذا العلاج لمدة ثلاثة 3 أسابيع قل لديهم الشعور بآلام الرقبة عن الأشخاص الذين لم يخضعوا له.

3 – يخفف آلام أسفل الظهر:

من فوائد المساج توينا أيضاً أنه يساعد على تخفيف آلام أسفل الظهر، الأمر نفسه الذي أكدته دراسات الباحثون عام 2016 على الأشخاص الذين يعانون من هذه الآلام، والتي قلت لديهم بمجرد تعرضهم لجلسات المساج.

4 – يعالج الاكتئاب :

إن التركيز على الشفاء لكامل الجسم أمر ضروري بالنسبة لمن يعانون من الاكتئاب، لأن هذا الاكتئاب قد يرجع إلى أسباب جسدية أو عاطفية معاً، والأمر نفسه الذي أكدته الدراسات التي تم إجرائها عام 2015، حيث تم تطبيقها على أشخاص يعانون من الاكتئاب وقد تعرضوا إلى العلاج بالمساج، الذي أثبت فعاليته عن العلاجات التقليدية في علاج الاكتئاب.

5 – يعزز الرضاعة الصحية :

يعزز المساج الرضاعة الصحية بعد الولادة، فمن خلال دراسة تم إجرائها عن فوائد المساج وجد أن عمل المساج للثدي يزيد كمية الحليب للأم مقارنة مع الأمهات اللاتي تلقين العلاج التقليدي فقط.

6 – يعالج هشاشة العظام:

يقلل المساج (مساج توينا Tuina) والتدليك من أعراض هشاشة العظام، وذلك وفقاً لدراسة صغيرة لعام 2011، حيث يحسن التوتر العضلي في العضلات القابضة والعضلات الباسطة لدى الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل في الركبة. 

7 – تخفيف متلازمة النفق الرسغي :

وفقاً لدراسة تم إجرائها عام 2010 ، وجد أن المساج يساعد على تخفيف الأعراض متلازمة النفق الرسغي، حيث تم إخضاع مجموعة من الأشخاص المصابين بهذه المتلازمة لوخز الإبر الدافئة، بالإضافة إلى المساج والتدليك، وبعد الانتهاء من هذا الأمر أبدوا تحسناً ملحوظاً مقابل الأشخاص اللذين تلقوا العلاجات التقليدية بالأدوية والعلاجات الأخرى. 

8 – يعالج الاضطرابات العضلية الهيكلية :

يساعد المساج توينا في تحسين الوظيفة الأساسية للعضلات الهيكلية وتقليل الألم الذي يؤثر على المفاصل والعظام والعضلات.

9 – يفيد مرضى السكر الذين يعانون من مشاكل في القدم:

إن النتائج التي أظهرها المساج في علاج أصحاب السكرى الذين يعانون من مشاكل في القدم في مرحلة مبكرة، أفضل بكثير من الأشخاص الذين حصلوا على العلاجات التقليدية.

10 – يحسن نوعية الحياة في مرضى السرطان:

من الاكتشاف الحديثة المتعلقة بالمساج والتي تم اكتشافها مؤخراً أنه يساعد في تحسين نوعية الحياة لمرضى السرطان الذين يرغبون في إدارة الأعراض المتعلقة بالمرض وعلاجه التقليدي، بالإضافة إلى المساج كان هناك أيضا علاجات أخرى أثبتت فعاليتها مثل.

  • العلاج بالإبر
  • تاي تشي
  • تشي غونغ
  • الطب الصيني التقليدي 

رغم هذه النتائج المذهلة التي تم التوصل لها بخصوص السرطان، إلا أن الأمر بحاجة إلى المزيد من الأبحاث المتعمقة حول هذا الموضوع لأن معظم الدراسات التي أجريت كانت تعاني من وجود قيود عليها.

المصدر

عن إدارة الترجمة

مجموعة من المترجمين المحترفين بموقع تركواز بوست معنيين بترجمة كل ماهو جديد ومميز

شاهد أيضاً

القهوة

القهوة لا تتخلى عنها …

كلا نوعي القهوة ، العادية ومنزوعة الكافيين يعزز صحتك يبدو أنه كلما تعلمنا المزيد عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *