الثلاثاء , أكتوبر 15 2019
الرئيسية / صحة / هل شرب الماء خلال الوجبات : ضار أم جيد ؟
الماء

هل شرب الماء خلال الوجبات : ضار أم جيد ؟

يعتبرالماء هو أحد العناصر الرئيسية التي يجب على الفرد تناولها بانتظام خلال اليوم حتى يظل الجسم رطباً و حتى يخفف البراز أيضاً. كما أنه يعتبر كأداة مساعدة في الهضم أيضاً . ومع ذلك ، هناك مدرستان مختلفتان للفكر عندما يتعلق الأمر بشرب الماء أثناء وجبات الفرد. ففي حين يقول البعض أن هذا أمر جيد ، فإن هناك آخرون يقولون أنه لا ينبغي القيام بذلك . يتكون الجهاز الهضمي digestive system من مجموعة معقدة من الأعضاء والأنزيمات والإفرازات وأكثر من ذلك بكثير . و لضمان أن تعمل جميعها جنباً إلى جنب حتى يعمل الهضم بشكل صحيح ، نحتاج إلى اتخاذ العديد من التدابير و الإجراءات المعينة. وعندما يتعلق الأمر بهضم الطعام بشكل صحيح ، فإن الطعام الصلب والسوائل تمضي معاً جنباً إلى جنب. . و لذلك دعونا نعرف ما إذا كان الماء أثناء وجبات الطعام أمر جيد أم لا.

1 – أحماض المعدة Stomach Acids:

إذا أردنا أن ننظر إلى الماء أثناء تناول وجبة من وجهة نظر أحماض المعدة لدينا ، فعندها سيقوم معظم الأطباء بإخبارك أنه لا توجد مشكلة في تناول الماء مع طعامك . و لكن الشك الرئيسي هنا هو في إمكانية أن يصبح السائل الحمضي acidic fluid الذي يتدفق عبر المعدة مخففاً جداً  أم لا مع استهلاك الماء. ومع ذلك، فهذا لا يحدث . و قد أظهرت الدراسات الطبية المختلفة التي أجرتها مستشفيات ومصادر موثوقة في بيئة خاضعة للرقابة أن توازن درجة الحموضة في المعدة stomach’s pH balance لا يتأثر باستهلاك الماء أثناء الوجبة.

2 – عملية الهضم :

على الرغم من أن أحماض المعدة قد لا تتدهور بسبب استهلاك الماء أثناء الوجبة ، إلا أن هناك مدارس فكرية أخرى حيث يمتنع الناس عن شرب الماء فيها مع الطعام حتى يتحقق الهضم بشكل أفضل. و لكن هذا ليس صحيحاً تماماً.  إذ تعرف عملية الهضم بكونها عملية معقدة حيث تحتاج العديد من العناصر إلى العمل معاً من أجل حسن أدائها. و تشتمل هذه الوظيفة على جسم مرتاح وصحي وحالة ذهنية معينة بعد تناول وجبة من الطعام . ولذلك ، فمن المهم للغاية الحصول على الغذاء المناسب في الوقت المناسب في بيئة سليمة بدلاً من التسرع في تناول الطعام من خلال واحدة من وجبات الطعام، وتناول الوجبات السريعة طوال الوقت.

3 – الإمساك Constipation والإفراط في تناول الطعام Overeating:

يمكننا تعريف الإمساك على أنه، المعاناة من بطء في حركة الأمعاء أو أن هناك صعوبة في البراز. أما الإفراط في تناول الطعام فيمكن توصيفه على أنه اضطراب في الأكل بنهم، و يعتبر حالة طبية تحددها عادة تناول كميات كبيرة من الطعام بشكل غير طبيعي -بشكل منتظم- حتى عندما يكون الشخص ممتلئاً و لا يشعر بالجوع.

و قد يساعد شرب الماء أثناء الوجبة في منع حدوث الإمساك لأنه يساعد في تليين البراز. كما أنه يساعد في إزالة الطعام من المسار الهضمي بطريقة أفضل وفي الوقت المناسب حتى لا تبقى هناك السموم والبراز. ويرجع ذلك إلى حقيقة أن مياه الشرب و أثناء الوجبات تحافظ على المسار الهضمي مشحم و دهني بشكل جيد. و سبب آخرأيضاً ، أنه وعندما  تقوم بشرب الماء مع وجبات الطعام الخاصة بك ، فإنك تميل إلى تجنب الإفراط في تناول الطعام لأن الماء يملأ جزءاً كبيراً من معدتك. وعلاوة على ذلك ، فإن الماء يحتوي على العناصر الغذائية المهمة التي بإمكانها أن تكون كافية لتلبية الاحتياجات الغذائية بك جنباً إلى جنب مع الطعام .و في حال كنت ترغب في مناقشة أي مشكلة محددة ، فيمكنك  عندها استشارة أخصائي التغذية Dietitian-nutritionist.

المصدر

عن إدارة الترجمة

مجموعة من المترجمين المحترفين بموقع تركواز بوست معنيين بترجمة كل ماهو جديد ومميز

شاهد أيضاً

الألوفيرا

الألوفيرا ( الصبّار ) تسعة فوائد صحية وطبية له

الألوفيرا (أو الصبّار ) هي شجيرة قصيرة الجذور و توصف أحياناً بأنها “النبات المعجزة wonder …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *