الجمعة , مايو 24 2019
الرئيسية / صحة / نقص فيتامين د Vitamin D : الأعراض و طرق علاجه
نقص فيتامين د

نقص فيتامين د Vitamin D : الأعراض و طرق علاجه

سنتحدث اليوم عن نقص فيتامين د Vitamin D و أعراض هذا النقص و السبل لعلاجه و تفاديع .

فيتامين د Vitamin D أو فيتامين أشعة الشمس، ضروري للغاية لنمو الجسم بشكل عام و يستطيع الجسم إنتاجه عندما يتعرض لأشعة الشمس المباشرة. ومع ذلك ، و يقال أيضاً أن فيتامين د يمكن انتاجه في الجسم  عن طريق استهلاك المكملات الغذائية ، ولكن هذه الكمية تكون أقل بكثير منم حالة التعرض لأشعة الشمس.

أهمية فيتامين د Vitamin D

قبل شرح كيف يمكنك استعادة هذا النقص، من المهم معرفة كيف يلعب فيتامين د Vitamin D دوراً محورياً في جسمك. حسنًا، هذا الفيتامين هو المسؤول عن تحقيق التوازن بين المستويات الهرمونية وضمان الأداء المثالي لعظامك وعقلك. و كذلك يعتبر فيتامين د أحد الفيتامينات التي لا غنى عنها في تحسين سير الجهاز العصبي المركزي أيضاً

. و هذا هو السبب الذي يؤدي إلى ظهور علامات القلق anxiety والاكتئاب depression لدى الأشخاص الذين يعانون من نقصه، و ربما في الحالات الشديدة يعانون من اضطراب ثنائي القطب bipolar disorder (و هو مرض عقلي يُعرف أيضاً باسم الاكتئاب الهوسي.

و يمكن في هذه الحالة أن تتأثر المزاجية mood العالية والمنخفضة لدى الأشخاص المصابين بهذا المرض. و يغير هذا المرض ، مستويات الطاقة والتفكير والنوم وأنماط السلوك للأشخاص الذين يتأثرون به).

و بصرف النظر عن الأعراض العصبية التي يشير إليها نقص فيتامين د ..

فهناك بعض الأعراض الجسدية التي يجب عدم إغفالها أيضاً وهي:

  1. التهاب المفاصل Arthritis
  2. متلازمة القولون العصبي Irritable Bowel Syndrome
  3. تعب fatigue في الغدد الكظرية
  4. التعب المزمن Chronic fatigue
  5. هشاشة العظام Osteoporosis
  6. ألم في العضلات
  7. مرض يصيب جهاز المناعة

و السؤال المهم هو: ما هي أسباب نقص فيتامين د  Vitamin D Deficiency؟

يوجد هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى نقص فيتامين د  Vitamin D. و إليك أكثرها شيوعاً وهي كما يلي:

1- يحدث النقص في فيتامين د عندما يكون الشخص نباتياً ولا يستهلك أي منتجات حيوانية، و كما هو معلوم فإن فيتامين د  vitamin (D)يتواجد بكثرة في الأطعمة مثل السمك وصفار البيض وكبد اللحم البقري والحليب المدعم.

2- و من أسباب نقص فيتامين د في الجسم هو التعرض المحدود لأشعة الشمس، و في مثل هذه الحالة يفشل الجسم في صنع الفيتامين و يحدث النقص.  

3- إذا كنت تقضي الكثير من الوقت داخل المنزل أو تعيش في المناطق التي يمر فيها خطوط العرض الشمالية، أو ترتدي ثوباً طويلاً وفضفاضاً فقد تصاب بنقص فيتامين (د).

4- و إذا كنت ذو بشرة داكنة dark skin، فإن ذلك يقلل من قدرة بشرتك على صنع فيتامين (د) من خلال التعرض لأشعة الشمس. فالأشخاص البالغون ذوي البشرة الداكنة هم أكثر عرضة للمعاناة من نقص فيتامين د.

كيف تتغلب على نقص فيتامين د Vitamin D ؟

  • تعرض أكثر لأشعة الشمس: قد تكون المدة من عشرين 20 دقيقة إلى ثلاثين 30 دقيقة للتعرض لأشعة الشمس، كافية ليُنتج الجسم فيتامين (د) و ذلك يدوم لمدة أسبوع، و كما هو معروف فإنه ليس كل شخص قادر على الاستمتاع بأشعة الشمس.
  • تناول المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين (د): و في حال كنت لا تحبذ أو لا تستمتع بالتعرض لأشعة الشمس فما عليك سوى زيادة تناولك للأطعمة الغنية بالفيتامين (د) ، مثل سمك السلمون ، والجبن الطازج و غير المطبوخ ، واللبن ، وصفار البيض. وإذا كنت نباتياً ، فعليك بالفطر لأنه مصدر ممتاز لفيتامين د.
  • مكملات فيتامين د  Vitamin D Supplements:  و هي أسرع طريقة لزيادة مستويات فيتامين (د) Vitamin D  في الدم، ولكن من المستحسن استشارة الطبيب قبل أن تبدأ الجرعة اليومية.

المصدر

عن إدارة الترجمة

مجموعة من المترجمين المحترفين بموقع تركواز بوست معنيين بترجمة كل ماهو جديد ومميز

شاهد أيضاً

الكمون

8 فوائد صحية لـ الكمون

على الرغم من أنك قد تستمتع بالعديد من الأطباق بنكهة التوابل المعروفة باسم الكمون cumin—Cuminum …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *