الأحد , سبتمبر 15 2019
الرئيسية / صحة / نقص فيتامين ب ١٢ : ستة عوامل يمكن أن تمنع جسمك من امتصاصه
فيتامين ب ١٢

نقص فيتامين ب ١٢ : ستة عوامل يمكن أن تمنع جسمك من امتصاصه

إن فيتامين ب ١٢ Vitamin B12  يساعد الجسم على أداء عدد من الوظائف الحيوية. وإذا ترك نقصه دون علاج ، فإن لك يمكن أن يسبب عدداً من المضاعفات الصحية الخطيرة. وهناك عوامل معينة يمكن أن تجعل الشخص أكثر عرضة لنقص فيتامين ب:

يلعب فيتامين ب ١٢ دوراً رئيساً في تكوين خلايا الدم الحمراء ، وأيض (استقلاب) metabolism الخلايا ، و وظائف الأعصاب ، وإنتاج الحمض النووي و العديد من الوظائف المهمة الأخرى في الجسم. 

ومثله مثل معظم الفيتامينات ، فإن الجسم لا يمكنه صنع أو انتاج فيتامين ب ١٢. وبدلاً من ذلك ، سيتوجب على الإنسان الحصول عليه عن طريق تناول بعض الأطعمة أو المكملات الغذائية. و لكن تبرز مشكلة خطيرة وهي أن بعض العوامل يمكن أن تمنع الشخص من امتصاص هذا الفيتامين، ووفقاً لـلعديد من المصادر الطبية، فإنه يوجد ستة طرق يمكن أن يحدث هذا السوء في الامتصاص من خلالها.

و قد أوضح هيئة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة أن مخازن فيتامين ب 12 يمكن أن تستمر في الجسم حوالي سنتين إلى أربع سنوات دون تجديدها

فقر الدم الخبيث (الأنيميا) Pernicious Anaemia

فقر الدم الخبيث هو السبب الأكثر شيوعاً لنقص فيتامين ب 12 في المملكة المتحدة.

و يعتبر فقر الدم الخبيث كحالة من أمراض المناعة الذاتية و التي تؤثر على معدة الشخص.

كما أوضح NHS أن: ” حالة المناعة الذاتية تعني أن نظام المناعة لديك ، وهو نظام الدفاع الطبيعي في الجسم الذي يحمي من الأمراض والعدوى ، يهاجم خلايا الجسم الصحية. 

ويتم الجمع بين فيتامين ب 12 وبروتين يعتبر العامل الجوهري في معدتك. وبعد ذلك يمتص هذا المزيج من فيتامين ب 12 والعامل الداخلي في الجسم في جزء من الأمعاء يسمى الدقاق البعيد.

“كما أن فقر الدم الخبيث يتسبب في مهاجمة الجهاز المناعي للخلايا الموجودة في المعدة والتي تنتج العامل الجوهري ، مما يعني أن جسمك غير قادر على امتصاص فيتامين ب 12”.

الحمية Diet

يمكن أن يصاب بعض الأشخاص بنقص فيتامين ب 12 نتيجة لعدم الحصول على ما يكفي من فيتامين ب 12 من نظامهم الغذائي.

كما أوضحت صحة هارفارد: أن ” النباتات لا تصنع فيتامين ب 12، و تعتبر الأطعمة الوحيدة التي توفرها هي اللحوم والبيض والدواجن ومنتجات الألبان والأطعمة الأخرى من الحيوانات “.

وهذا يعني أن النباتيين vegetarians والذين لا يتناولون المنتجات الحيوانية Vegans سيكونون عرضةً بشكلٍ أكبر للإصابة بالنقص ، بالمقارنة مع الجسم الصحي.

وقد أضاف هيئة الصحة الوطنية NHS: انه “يمكن أن تدوم مخازن فيتامين ب 12 في الجسم حوالي سنتين إلى أربع سنوات دون تجديدها ، لذلك قد يستغرق الأمر وقتاً طويلاً حتى تتطور أي مشاكل بعد حدوث أي تغيير في النظام الغذائي.

الحالات التي تصيب المعدة stomach

يمكن لبعض حالات المعدة أو عمليات المعدة أن تمنع امتصاص ما يكفي من فيتامين ب 12.

ووفقاً لهارفارد هيلث Harvard Health ، فإن الأشخاص الذين خضعوا لعملية جراحية لفقدان الوزن هم أيضاً سيكونون أكثر عرضة لنقص فيتامين ب 12 لأن العملية تتداخل مع قدرة الجسم على استخراج فيتامين ب 12 من الطعام.

الحالات التي تؤثر على الأمعاء intestines

لقد لاحظت هيئة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة، “أن بعض الحالات التي تؤثر على الأمعاء يمكن أن تمنعك أيضاً من امتصاص الكمية الضرورية من فيتامين ب 12”.

كما أوضحت هارفارد هيلث Harvard Health ، إن الحالات التي تتداخل مع امتصاص المواد الغذائية ، مثل الاضطرابات الهضمية celiac أو مرض كرون Crohn’s disease ، يمكن أن تسبب مشكلة فيتامين ب12 B12.

الأدوية

لاحظت هيئة الصحة الوطنية أن بعض أنواع الأدوية يمكن أن تؤدي إلى انخفاض في كمية فيتامين ب 12 في الجسم.

“على سبيل المثال ، مثبطات مضخة البروتون (PPIs) ، وهو دواء يستخدم أحياناً لعلاج عسر الهضم ، يمكن أن تجعل نقص فيتامين ب 12 أسوأ”.

ووفقاً لهارفارد هيلث ، فإن هذا يرجع إلى حقيقة أن عقاقير حرقة المعدة عادة ما تقلل من إنتاج الحمض في المعدة (هناك حاجة إلى الحمض، لامتصاص فيتامين B12).

ولاحظت الهيئة الصحية أيضاً: أنه “من المرجح أن تحدث الحالة لدى كبار السن بسبب الانخفاض في إنتاج حمض المعدة الذي يحدث غالباً مع تقدم العمر”.

نقص فيتامين ب 12 الوظيفي

أوضحت هيئة الصحة الوطنية NHS أن بعض الأشخاص قد يواجهون مشاكل تتعلق بنقص فيتامين ب 12 ، على الرغم من ظهور مستويات طبيعية من فيتامين ب 12 في دمائهم. 

وقد اكدت الهيئة الصحية أنه: “يمكن أن يحدث هذا نتيجة لمشكلة تعرف باسم نقص فيتامين ب 12 الوظيفي functional vitamin B12 deficiency ، حيث توجد مشكلة في البروتينات التي تساعد على نقل فيتامين ب 12 بين الخلايا cells “.

العلاج

وفقا لهارفارد هيلث  Harvard Healt، فإنه يمكن تصحيح نقص فيتامين ب  12 Vitamin B12 الخطير بطريقتين: 

  1. الجرعات الأسبوعية لفيتامين ب 12 
  2. أو جرعات B12 اليومية عالية الجرعة.

وأكدت هارفارد هيلث أن نقص فيتامين ب 12 يمكن تصحيحه باستخدام الفيتامينات المتعددة القياسية standard multivitamin.

المصدر

عن إدارة الترجمة

مجموعة من المترجمين المحترفين بموقع تركواز بوست معنيين بترجمة كل ماهو جديد ومميز

شاهد أيضاً

النوم

اضطرابات النوم sleep disorder – كيف تتغلب عليها؟

من الناحية المثالية ، ينبغي للمرء الحصول على ما لا يقل عن 8 ساعات من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *