الجمعة , أغسطس 23 2019
الرئيسية / صحة / نقص الزنك – كيف لك أن تحدد إن كنت تعاني من نقصه؟
نقص لزنك

نقص الزنك – كيف لك أن تحدد إن كنت تعاني من نقصه؟

نقص الزنك Zinc deficiency هو وباء خطير، و في نفس الوقت لا يدركه معظم الناس. ووفقاً للبيانات المشتركة من قبل منظمة الصحة العالمية World Health Organization فإن حوالي واحد و ثلاثون بالمائة 31% من سكان العالم يعانون من نقص الزنك.

حيث تم تصنيف المشكلة أيضاً في المرتبة الخامسة ضمن العوامل الرئيسية التي تسبب العديد من الأمراض. كما أنه سبب رئيسي لمعاناة الدول المتخلفة من معدل الوفيات المرتفع، حيث يرتبط نقص الزنك بالالتهاب الرئوي pneumonia ، والإسهال عند الأطفال.

و يؤكد الأطباء و أخصائيي الأغذية أنَّ، كل شخص صغيراً كان أم كبيراً يحتاج إلى تناول أغذية تحتوي على الزنك zinc  بشكل منتظم من أجل حياة صحية، وهو ما يُعرف بالمغذيات الأساسية. و الزنك zinc   موجود أيضاً في كل الخلايا والأنسجة والعظام والسوائل في جسم الإنسان.

و ينتشر الزنك بشكل خاص في السائل المنوي الذكري وغدد البروستاتا.

الأعراض الشائعة لنقص الزنك

لسوء الحظ فإن ملايين الأشخاص الذين يعانون من نقص الزنك غير مدركين لحالتهم. ومع ذلك، فإن البحث عن بعض المؤشرات الرئيسية يمكن أن يساعد في تحديد المشكلة قبل أن تصبح حادة. فيما يلي نذكر الأعراض الشائعة لنقص الزنك والتي يجب على الجميع البحث عنها:

1- ضعف في وظائف الجهاز العصبي

يعتبر الزنك ضروري بشكل مطلق للأداء العصبي والنمو. حيث تؤدي المستويات المنخفضة من الزنك إلى اضطرابات الانتباه عند الرضع، والتي قد تستمر حتى سن البلوغ. ولكن هذا لا يعني أنه سيتوجب عليك البدء في تزويد أطفالك بجرعة زائدة من الزنك. فقد وجد الباحثون أن الزنك يتم امتصاصه بشكل أفضل مع العناصر الغذائية الأخرى وخاصة عند تناوله مع جميع الأطعمة.

2- ضعف المناعة

إن الجهاز المناعي لديك سيعمل بشكل أفضل عندما يكون لديه كمية كافية من الزنك. فالزنك يعد ضرورياً لنمو الخلايا التائية T-Cell  ( نوع من خلايا الدم البيضاء) وتتمايز خلايا الدم البيضاء للحفاظ على الأمراض في وضع حرج.

و يعتبر الزنك ضروري أيضاً للمكون الهيكلي لمستقبلات الهرمون. فهي تساهم بشكل كبير في الحصول على وظيفة مناعية صحية ومتوازنة.

3- الإسهال والأمعاء المتسربة (*)

عندما تكون مناعة الجسم ضعيفة فإن ذلك يسبب إسهال بسبب نقص الزنك، والذي يمكن أن يصبح مشكلة صحية مستمرة. و يصيب الإسهال كل عام ما يقرب من مليوني 2,000,000 طفل في جميع أنحاء العالم، ويشتبه في أن معظمهم يعانون من نقص الزنك و كذلك من العدوى البكتيرية.

أما الأمعاء المتسربة  والتي تسمى أيضاً نفاذية الأمعاء، يمكن أن تؤدي إلى عدد كبير من المشكلات الصحية مثل حساسية الجلد ومشاكل الغدة الدرقية وسوء امتصاص المواد الغذائية.

الأطعمة الغنية بالزنك يجب أن تدرجها في نظامك الغذائي

إذا كنت تعاني من أي من الأعراض المذكورة أعلاه ، فغالباً أن تعاني من نقص الزنك. ومن أجل تحسين مستوى الزنك في جسمك يمكنك إما تناول جميع مكملات الزنك الطبيعية أو التركيز على بعض الأطعمة. ولكن تحتوي المكملات الغذائية عادة على عدة أشكال من الزنك مثل كبريتات الزنك zinc sulfate ، وخلات الزنك ( ملح أو استر حامض الخليك)  وأكثر من ذلك.

بالتالي من الأفضل أن تدرج الأطعمة المذكورة أدناه في نظامك الغذائي، والتي تحتوي على نسب عالية من الزنك :

  1. بذور اليقطينPumpkin seeds يحتوي نصف 1/2 كوب على 8.4 ملغ من الزنك
  2. تحتوي كمية 4 أونصة (تقريباً 120 غرام) من لحم الخاروف الصغير على  5.2 ملغ من الزنك
  3. الكاجو: يحتوي نصف 1/2 كوب على 3.8 ملغ  من الزنك
  4. الحمص: يحتوي الكوب الواحد من الحمص المطبوخ على 2.5 ملغ من الزنك     
  5. الفطر: يحتوي الكوب الواحد من الفطر المطبوخ على 1.9 ملغ من الزنك    
  6. الدجاج4: كل 4 أونصة (تقريباً 120غ) تحتوي على 1.6 ملغ من الزنك
  7. اللبن الروب أو الزبادي: يحتوي الكوب الواحد على 1.4 ملغ من الزنك
  8. السبانخSpinach  يحتوي الكوب الواحد من السبانخ المطبوخة على 1.4 ملغ من الزنك
  9. مسحوق الكاكاو: تحتوي الملعقة الكبيرة من الكاكاو على0.4 ملغ من الزنك

(*) الأمعاء المتسربة Leaky gut ، هي الحالة المعروفة أيضاً باسم زيادة نفاذية الأمعاء ، و هي حالة هضمية تستطيع فيها البكتيريا والسموم “التسرب” من خلال جدار الأمعاء.

  • تحتوي لحوم الأبقار (التي تتغذى على الأعشاب)  4 أوقية: 5.2 ملغ

المصدر

المصدر

عن إدارة الترجمة

مجموعة من المترجمين المحترفين بموقع تركواز بوست معنيين بترجمة كل ماهو جديد ومميز

شاهد أيضاً

العسل

العسل : 6 فوائد مذهلة لإنقاص الوزن

إن فوائد العسل تُطبق في الغالب على معظم برامج فقدان الوزن. فيمكن أن يكون العسل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *