الجمعة , مايو 24 2019
الرئيسية / تكنلوجيا / نصف الوجه كافي تماماً  لتكنولوجيا التعرف على الوجوه
الوجه

نصف الوجه كافي تماماً  لتكنولوجيا التعرف على الوجوه

حقق باحثون معدلات التعرف على الوجوه و تمييزها بنسبة تبلغ مائة بالمائة  100% ، و هي متعلقة بتمييز نصف الوجه و ثلاثة أرباعه three-quarter and half faces  .

و قد وجد باحثون من جامعة برادفورد University of Bradford أن تقنية التعرف على الوجه تعمل حتى عندما يكون نصف الوجه مرئياً فقط.

 

باستخدام الذكاء الاصطناعي نسبة التعرف على الوجوه 100%

وقد حقق الفريق،  و ذلك من خلال استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي artificial intelligence techniques ، معدلات التعرف بنسبة مائة بالمائة 100% لكل من نصف الوجه و ثلاثة أرباعه three-quarter and half faces. و تعد الدراسة ، التي نشرت في مجلة جيل المستقبل لأنظمة الكمبيوتر Future Generation Computer Systems ،  هي أول من استخدم التعلم الآلي و الذكاء الاصطناعي لاختبار معدلات التعرف على أجزاء مختلفة من الوجه.

 

وقال  البروفيسور حسن عُقيل Hassan Ugail من جامعة برادفورد University of Bradford و الذي قاد الباحثين في هذه الدراسة : ” إن قدرة البشر في التعرف على الوجوه مذهلة ، ولكن أظهر البحث أن هذه القدرة تبدأ في التعثر عندما نتمكن فقط من رؤية أجزاء من الوجه. و يمكن لأجهزة الكمبيوتر بالفعل القيام بذلك أفضل من البشر في التعرف على وجه واحد من بين عدد كبيرمن الوجوه ، و لذلك أردنا معرفة ما إذا كان الكمبيوتر سيكون أفضل في التعرف الجزئي على الوجه أيضاً. “

و قد استخدم الفريق أسلوباً للتعلم الآلي يُعرف باسم “الشبكة العصبية التلافيفية” ‘convolutional neural network’ ،و ذلك بالاعتماد على نموذج لاستخراج المعالم يسمى VGG – وهو واحد من أكثر الطرق شعبية ويستخدم على نطاق واسع للتعرف على الوجه.

 

تفاصيل البحث و التجارب

كما عمل الفريق مع مجموعة بيانات تحتوي على صور متعددة – حوالي 2800 في المجموع – تضم مئتي 200 طالب وموظف من جامعة فيي FEI University في البرازيل Brazil ، و ذلك  بأعداد متساوية من الرجال والنساء.

و بالنسبة للتجربة الأولى ، فقد  قام الفريق بتدريب النموذج باستخدام صوركاملة للوجه فقط ، ثم قاموا بإجراء تجربة لمعرفة مدى قدرة الكمبيوتر في التعرف على الوجوه ، و ذلك  حتى عندما يتم عرض جزء منها فقط. وقد تمكن جهاز الكمبيوترمن التعرف بشكل كامل على الوجوه بنسبة 100%من الوقت ، ولكن الفريق أيضاً حقق نجاحاً بنسبة 100%مع وجود ثلاثة أرباع الوجوه three-quarter faces  مع النصف العلوي أو الأيمن من الوجه. ومع ذلك ، تم التعرف على النصف السفلي من الوجه بشكل صحيح فقط بنسبة تبلغ حوالي الـ 60% من الوقت  ، والعينين والأنف من تلقاء نفسها ، فقط 40%.

 

ثم قاموا بإجراء التجربة مرة أخرى ، وذلك بعد تدريب النموذج على استخدام صور جزئية للوجه أيضاً.  و قد تحسنت النتيجة هذه المرة ، بشكل ملحوظ فيما يتعلق بالنصف السفلي من الوجه ، و ذلك بالنسبة للعيون والأنف من تلقاء نفسها ، وحتى للوجوه التي ليس لها عيون وأنف مرئية ، وحققت مطابقة صحيحة بنسبة تبلغ حوالي 90% .

أما  فيما يتعلق بأجزاء الوجه الفردية (الشخصية) ، مثل الأنف أو الخد أو الجبين أو الفم ، فقد كانت معدلات التعرف منخفضة في كلتا التجربتين.

 

استخدام التكنولوجيا للأمن أو منع الجريمة

ووفقاً للبروفيسور حسن Hassan  فقد كانت النتائج واعدة و مبشرة عندما علق قائلاً :

“لقد أظهرنا الآن أنه من الممكن الحصول على تعرف دقيق على الوجه من الصور التي تظهر فقط جزءاً من الوجه ، كما أننا حددنا الأجزاء الأكثر فائدة . وهذا يفتح إمكانيات أكبر لاستخدام التكنولوجيا للأمن أو منع الجريمة.

“و تحتاج تجاربنا الآن إلى إثبات صحة مجموعة أكبر بكثير من البيانات . ومع ذلك ، فمن المحتمل في المستقبل أن تحتوي قواعد بيانات الصور المستخدمة للتعرف على الوجه على صور جزئية أيضاً ، بحيث يمكن تدريب النماذج بشكل صحيح للتعرف على الوجه حتى عندما لا يكون كله مرئياً “.

المصدر

عن إدارة الترجمة

مجموعة من المترجمين المحترفين بموقع تركواز بوست معنيين بترجمة كل ماهو جديد ومميز

شاهد أيضاً

الوقود الهيدروجين

توليد الوقود الهيدروجيني من مياه البحر

يبتكر الباحثون طريقة جديدة لتوليد الوقود الهيدروجيني hydrogen fuel من مياه البحر   ابتكر باحثون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *