الخميس , يونيو 20 2019
الرئيسية / صحة / مكافحة الشيخوخة و التقدم بالعمر
الشيخوخة

مكافحة الشيخوخة و التقدم بالعمر

ماذا يقصد بمكافحة الشيخوخة ؟

وصفت مجموعات مختلفة من المؤسسات البحثية وباحثون فرديون آخرون، مكافحة الشيخوخة بطرقهم المختلفة والفريدة من نوعها والتي حددت لمكافحة الشيخوخة عدداً من المعاني والدلالات الشائعة.

فمن الناحية العلمية يتم تعريف مكافحة الشيخوخة على أنه إبطاء عملية التقدم في العمرو الظاهر على جسم الإنسان أو منعها أو عكس ذلك.

وعلى الرغم من ذلك لا يوجد -حتى الآن- أية تكنولوجيا طبية مثبتة أو متاحة تعمل على إبطاء أو عكس حالة التقدم بالعمر والشيخوخة لدى البشر.

وتعتبر مكافحة الشيخوخة و التقدم بالعمر نوعاً من أنواع الخرافات بالنسبة لبعض المجتمعات ، ووفقاً لتلك المجتمعات فإن الشيخوخة هي عملية طبيعية لا يمكن منعها بأي شكل من الأشكال.

أما بالنسبة للمجتمع الطبي ذي السمعة الطيبة الجيدة، فقد يشير الخبراء، لمكافحة الشيخوخة على أنه اكتشاف مبكر للأمراض المرتبطة بالعمر وإلى الوقاية والعلاج منها. وعلى سبيل المثال  يقلل تقييد السعرات الحرارية من فرص معاناة عدد من الأعراض المرتبطة بالتقدم بالعمر، وهناك مجموعة واسعة من الاستراتيجيات والعلاجات المتاحة في السوق.

ما هي مؤشرات الشيخوخة؟

هناك العديد من علامات الشيخوخة التي يمكن للفرد أن يواجهها. حيث سنعرض هنا بعض العلامات الواضحة أو المؤشرات التي تدل على الشيخوخة:

  1. البقع الداكنة
  2. ترهل الجلد
  3. بشرة باهته أقل توهجاً
  4. خطوط وتجاعيد
  5. بشرة جافة
  6. بشرة مرقطة (مناطق يكون فيها لون البشرة غير منتظم مع مناطق أفتح أو أغمق).
  7. مسامات مفتوحة

ما هو علاج شيخوخة الوجه؟

يهدف علاج شيخوخة الوجه إلى التعامل مع أو منع أعراض الشيخوخة في وجه الإنسان وخاصة في الجلد. وعادةً ما تهدف علاجات التقدم بالعمر و الشيخوخة في الوجه إلى إبطاء هذه العملية وجعل البشرة أكثر إشراقاً والعمل على تقليل التجاعيد من خلال أنواع مختلفة من المنتجات والتقنيات. وتهدف علاجات مكافحة الشيخوخة إلى جعل الشخص يبدو أصغر سناً.

ما هو أفضل كريم لمكافحة الشيخوخة والتقدم بالعمر؟

على الرغم من أن استخدام كريم مكافحة الشيخوخة هو خيار متاح للأفراد، إذ يتوفر الكثير من منتجات مكافحة الشيخوخة في الأسواق. إلا أن بعض منتجات مكافحة الشيخوخة قد تتناسب مع الأفراد بناءً على نوع بشرتهم، ولكن سنستعرض فيما يلي بعض المنتجات ذات التصنيف العالي حسب مكوناتها وآراء العملاء فيها:

1- كريم لوريال باريس لمكافحة الشيخوخة و التقدم بالعمر L’Oreal Paris Skin Perfect 40+ Anti-Aging Cream: وهو كريم سهل الاستخدام ومناسب بشكل أساسي للأشخاص الذين يعانون من البشرة الدهنية. حيث يمتصه الجلد بسهولة ويوفر الحماية من أشعة الشمس.

2- كريم  WOW الليلي لمكافحة الشيخوخة  WOW Anti-Aging Night Cream: وهو كريم خالٍ من البارابين paraben (أي من مجموعة من المركبات و التي تستخدم المواد الحافظة في المنتجات الصيدلانية ومستحضرات التجميل وفي صناعة المواد الغذائية) ولا يحتوي على زيوت معدنية، وتشتمل صيغته العلمية على مركبات نشطة بيولوجياً.

3- الكريم المعجزة لتصحيح التجاعيد بوندز أج ميراكل ورينكل كوركتور Pond’s Age Miracle Wrinkle Corrector SPF 18 PA++:: وهو كريم آخر مناسب لنوع البشرة الدهنية ويوفر الحماية من أشعة الشمس طوال اليوم كما يمنع ضرر الجذور الحرة (هي جزيئات غير مستقرة يمكن أن تلحق الضرر بالخلايا في جسمك).

4- كريم إليكسر بيوتي فورست إسنشالز سانجيفاني Forest Essentials Sanjeevani Beauty Elixir: ويحتوي هذا الكريم على مكونات طبيعية باردة ويقلد الزيوت الطبيعية للبشرة لتسهيل عملية امتصاصه.

5- السيروم اجيز لايتينينغ بيوتيك بيو دانديليون Biotique Bio Dandelion Ageless Lightening Serum: وهو خالٍ من جميع أنواع المواد الكيميائية ويناسب البشرة الجافة، ولا يحتوي على أي نوع من الروائح الاصطناعية ويوفر مفعول عميق و جذري لتحقيق نتائج أسرع.

6- مرطب جيرغينز متعدد الفيتامينات  لمكافحة الشيخوخة و التقدم بالعمر Jergens Age Defying Multi-Vitamin Moisturizer: وهو مزيج فريد من المكونات الطبيعية الخالية من المواد الكيميائية الضارة والغني بالفيتامينات الكثيرة.

7- كريم غارنييه لمكافحة التجاعيد الطبيعية ومكافحة التقدم بالعمر و الشيخوخة Garnier Skin Naturals Wrinkle Lift Anti-Ageing Cream: يمكن استخدام هذا الكريم ككريم نهاري ويحتوي على مكونات طبيعية فعالة ويظهر نتائج واضحة مع الاستخدام المنتظم.

8- كريم سان بوتانيكا لمكافحة الشيخوخة والتجاعيد St. Botanica Anti-Aging and Anti-Wrinkle Cream with Co-Q10: وهو كريم تم اختباره بواسطة أطباء الأمراض الجلدية و له دور مهم في تحسين ترطيب البشرة.

9- كريم أولاي توتال إفيكتس 7 في 1  لمكافحة علامات الشيخوخة Olay Total Effects 7-in-1 Anti-Aging Skin Cream Gentle SPF 15:: وهو كريم -كما تدعي الشركة المصنعة له- يكافح علامات الشيخوخة السبعة، وهو مناسب جداً للبشرة الحساسة ويوفر الحماية من أشعة الشمس.

10- سيروم لمكافحة الشيخوخة وإعادة تشكيل الوجه بعمق Revlon Age Defying Deep Re-shaping Face and Contour Serum: يعد كريماً مناسباً للبشرة العادية، حيث توفر التكنولوجيا الفريدة الخاصة به نتائج أسرع.

كيف يمكن تأخير علامات التقدم بالعمر والشيخوخة؟

إليك بعض النصائح لمنع علامات الشيخوخة التي تظهر على الجسم. وقد يساعد تطبيق هذه النصائح في علاج  علامات التقدم بالعمر.

1- اتباع نظام غذائي صحي متوازن: أوصى معظم خبراء التغذية باتباع نظام غذائي صحي متوازن للحد من آثار الشيخوخة على الجسم. فيعتبر إضافة المكسرات والخضروات الخضراء والشاي الأخضر ومضادات الأكسدة وما إلى ذلك، أمراً حيوياً في علاج الشيخوخة.

2- التخلص من التوتر من خلال ممارسة التمارين والتأمل والتدليك: قد يكون للإجهاد آثار خطيرة على الجسم، وبالتأكيد ستزيد التمارين المنتظمة من قدرتك على التحمل وتحسن مناعتك  كما أن للتأمل والتدليك المنتظم دور مهم في تهدئة التوتر وتحسين الدورة الدموية.

3- شرب الكثير من الماء: يعتبر الماء أمراً مهماً جداً في تحسين نوعية الحياة، فهو لن يساعدك على البقاء بصحة جيدة فحسب، بل سيترك بشرتك متوردة و نقية.

4- لا تنام ووجهك مضغوط على الوسادة: قد يؤدي النوم بضغط وجهك على الوسادة إلى ظهور “خطوط النوم” التي قد تأخذ شكل التجاعيد على الوجه.

5- لا تبالغ في غسل وجهك: قد يجرد الماء بشرتك من الزيوت الطبيعية المتوفرة في بشرة الوجه، وكذلك الرطوبة التي تحمي بشرتك من التجاعيد. ويعد التخلص من تلك الزيوت والرطوبة في كثير من الأحيان نوعاً من التجرد من الحماية الطبيعية للبشرة.

ما هي أفضل نصائح لمكافحة الشيخوخة؟

على الرغم من أن الشيخوخة هي عملية طبيعية تحدث بمرور الوقت، إلا أن هناك بعض النصائح -التي  ممكن إذا تم تطبيقها بانتظام في نمط الحياة اليومية من قبل البعض- أن تساعد في إحداث تغييرات جذرية للفرد. ومن هذه النصائح:

1- عالج توترك: قد يكون للهرمونات المرتبطة بالتوتر آثار مهمة على التقدم بالعمر و ظهور أعراض الشيخوخة التي تظهر على الجسم. فالمواقف العصيبة لا تؤثر فقط على صحتك العقلية ولكن كذلك على صحتك البدنية أيضاً.

2- قلل من الملح: إن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم قد يمنحك مظهراً منتفخاً (على سبيل المثال يظهر الانتفاخ تحت عينيك)

3- سيطر على شربك للكحول: كما أن الكحول يعمل على جفاف الجسم فإن شربه بإسراف قد يؤثر على الجسم أيضاً.

. 4- لا تدخن: بالإضافة إلى أن التدخين يترك آثاراً ضارة داخل الجسم، فهو كذلك أيضاً يؤثر على مظهرك الخارجي

5- اترك استخدام القشة-الشلمونة (ٍStrew): قد تبدو عادة بريئة تماماً ولكن يمكن لاستخدام القشة بمرور الوقت أن  يؤدي لظهور التجاعيد حول الفم.

6- تناول مضادات الأكسدة : يعتبر تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على مضادات الأكسدة مثل الفيتامين (ب) Vitamin B  و فيتامين إي Vitamin E و فيتامين سي Vitamin C مفيدة بشكل كبير للبشرة .

7- قلل من السكر: بصرف النظر عن أن السكر يسبب خطر السمنة والسكري وأمراض القلب، إلا أن السكر قد يؤثر سلًبا على بشرتك أيضاً.

8- النوم على وسادة من الحرير: إن الوسائد المصنوعة من الحرير والساتان تعد أكثر نعومة لجسمك من القطن والبوليستر، ويمكن أن تمنع أيضاً من ظهور التجاعيد على وجنتيك عند استيقاظك من النوم.

9- رطب بشرتك قبل أن تجف: إن ترطيب البشرة بانتظام يستغرق المزيد من الجهد أكثر من مجرد وضع بعض المستحضرات على الوجه. حيث يساعد الترطيب على تقليل ومنع تجاعيد الشيخوخة.

10- زيادة البروتين: يجب على معظم النساء تناول 46 جراماً من البروتين يومياً مما قد يساعد على إنقاص الوزن أو ببساطة يمكن أن يحافظ على الشكل النحيف بشكل حيوي.

11- ممارسة التمارين الرياضية بشكل كافٍ: إن التمرينات الرياضية والجري لا يزيدان من قدرتك على التحمل فحسب، بل إنها تجعل بشرتك تتنفس بشكل كافٍ.

المصدر

عن إدارة الترجمة

مجموعة من المترجمين المحترفين بموقع تركواز بوست معنيين بترجمة كل ماهو جديد ومميز

شاهد أيضاً

الحمية

الحمية ( النظام الغذائي ): علاج السمنة ماهي الإجراءات والتكلفة والآثار الجانبية

الحمية و علاج السمنه ما هو العلاج؟ إن اتباع الحمية الغذائية الصحية لا يقتصر فقط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *