الأحد , سبتمبر 15 2019
الرئيسية / صحة / ما هي فوائد و استخدامات بياض البيض ؟
بياض البض

ما هي فوائد و استخدامات بياض البيض ؟

بياض البيض هو عبارة عن سائل شفاف يحيط بصفار البيضة داخل البويضة، الغرض الأساسي منه هو حماية هذا الصفار وكذلك توفير التغطية الكافية للجنين في حالة انتاج الكتاكيت أو الطيور الصغيرة، والجدير بالذكر أن الماء يشكل 90% من بياض البيض في حين يكون الجزء المتبقي منه بروتين، ولكن رغم ذلك لا يحتوي بياض البيض على نفس الدهون الغنية بالبروتين الموجود بالصفار، لذلك ينصح العديد من الخبراء بتناول البيضة كاملة للاستفادة الكاملة من العناصر الغذائية الموجودة بها والتي تتمثل في فيتامين أ vitamin A والبوتاسيوم potassium والكالسيوم calcium والأحماض الدهنية أوميجا 3 omega-3 fatty acids، التي تضيع بدورها إذا ما تم تناول البياض فقط، بالإضافة إلى ذلك فإن بياض البيض لا يحتوى أيضاً على أي من الدهون والكوليسترول cholesterol الموجودة في البيضة بأكملها.

 

لنقرأ و نستمتع..

ويعد بياض البيض من الوصفات التي لا غنى عنها في أنظمة فقدان الوزن weight loss  والنظام الغذائي بشكل عام، ويرجع السبب في هذا الأمر إلى انخفاض نسبة الكوليسترول والسعرات الحرارية التي يشتمل عليها، مما يجعله يستخدم في العديد من الأصناف الشعبية داخل المطابخ الشرقية والعالمية، والآن سوف نقدم لكم من خلال هذا المقال مجموعة من فوائد واستخدامات البيض لنتمكن بذلك من الإجابة على السؤال الرئيسي في هذا المقال وهو ” ماهي فوائد واستخدامات بياض البيض؟ “، وليس عليك سوى أن تجلس وتستمتع بالرحلة داخله للنهاية.

ما هي فوائد واستخدامات بياض البيض ؟

أهم الاستخدامات الشعبية لبياض البيض:

يحتل بياض البيض مكانة كبيرة داخل المطاعم العالمية في إعداد العديد من أصناف الحلويات إن لم يكن معظمها، إلى جانب العديد من الأطباق الأخرى بخلاف الحلويات، من ضمن أهم الأصناف التي يدخل هذا المكون في تحضيرها، الماكارونات وكعكة طعام الملاك، بالإضافة إلى المرينج والعديد من الأطباق الأخرى، ليس هذا فقط بل يدخل بياض البيض أيضاً في انتاج بعض أنواع النبيذ والكوكتيلات إلى جانب العديد من الاستخدامات الأخرى.

 

مصدر أساسي للبروتين :

يحتوى بياض البيض على 4 جرامات من البروتين الأساسي في كل وجبة، مع الاحتفاظ بسعرات حرارية منخفضة بشكل كبير جداً، لذلك تجد العديد من الأفراد يفضلون تناول بياض البيض عندما يكون هدفهم هو البحث عن مصدر غني بالبروتين مع سعرات حرارية وكوليسترول أقل.

 

يخلو تماماً من الكوليسترول :

إذا كنت من الذين يتبعون الحميات الخالية من الكوليسترول فلا شك أنك ستجعل بياض البيض ضمن نظامك الغذائي، حيث يقع كل الكوليسترول في صفار البيض مع الدهون المشبعة، ووفقاً لدراسة طبية نشرت في الجمعية الطبية الأمريكية the Journal of the American Medical Association أجراها الدكتور فرانك ب Dr. Frank B. ومجموعة من الأطباء الأخرين، تم الربط بين انخفاض استهلاك صفار البيض وبين انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب وانسداد الاوعية الدموية cardiovascular disease، لذلك ظهر إمكانية فصل البياض عن صفاره واستخدامه بشكل منفصل.

 

غني بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية :

يحتوي بيـاض البيض على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن، حيث تحتوي بيضة واحدة على 1.3 ملغ من الفولات folate، و 6.6 ملغ سلينيوم selenium, و 2.3 ملغ كالسيوم calcium و 3.6 ملغ مغنيسيوم  magnesium و 4.9 ملغ من الفوسفور phosphorus و 53.8 ملغ من البوتاسيوم potassium،. إذ يساعد الكالسيوم و المغنيسيوم معاً في بناء العظام وزيادة كثافتها، أما البوتاسيوم فيساعد في الحفاظ على ضغط الدم، وأخيراً وليس آخراً يدعم السيلينيوم والمعروف بفوائده الكثيرة وظيفة الغدة الدرقية ونظام المناعة، و كذلك يعد المغنيسيوم، و الفوسفور المصدر الرئيسي لإمداد الجسم بالطاقة، و يعتبر حمض الفوليك وهو عبارة عن فيتامين ب Vitamin B الذي يحتويه البيض ضروري لتكاثر الخلايا ونموها.

 

استخداماته في الجمال والعناية بالبشرة :

تم استخدام بيـاض البيض في الأمور الجمالية ومجال العناية بالشعر والبشرة منذ عدة قرون، ومن ضمن الوصفات الجمالية التي كان يستخدم فيها بياض البيض وصفة تقليص مسام الوجه والتي يتم تحضيرها عن طريق خلط ملعقة من بيـاض البيض مع ملعقة من عصير الليمون، إلى جانب هذا أيضاً كان هناك العديد من الوصفات الأخرى مثل الوصفات التي كان يوصى بها لعلاج حب الشباب والتخلص من الرؤوس السوداء، وأخيراً، استخداماته مع وصفات الشعر، حيث يعد أفضل علاج للشعر الجاف والفروة الدهنية وغيرها الكثير من الفوائد والاستخدامات الأخرى.

 

خسارة الوزن :

هل سبق وتساءلت عن سبب احتواء معظم أنظمة فقدان الوزن على البيض؟، إذا كنت لا تعلم دعنا نخبرك بالسبب الرئيسي في هذا الأمر، والذي يتمثل في أن البيض وتحديداً بياض البيض لا يحتوى على دهون أو سعرات حرارية أو حتى دهون مشبعة مما يجعله وجبة مثالية لمن يتبعون الحميات الغذائية في فقدان الوزن.

 

استخداماته في الخبز وصناعة المعجنات :

يعد بيـاض البيض من المكونات التي لا غنى عنها في محلات صناعة الخبز ومعجنات، حيث يضاف إلى العديد من أنواع الخبز والمعجنات عند التحضير، كما يحضر منه أيضاً غسل البيض وهو عبارة عن بياض بيض يتم خفقه مع القليل من الحليب أو الماء أو القشدة ومن ثم تدهن به وجه الخبز والمعجنات لغلق المسام وإعطائها لونا ذهبياً جميلاً.

 

محاذير يجب مراعاتها عند استخدام بيـاض البيض

  • لا يستخدم بياض البيض في الوصفات التجميلية على البشرة إذا كنت تعاني من حساسية البيض.
  • تجنب تناول بياض البيض نيئاً، وذلك تجبناً للسالمونيلا salmonella  التي تشكل خطر على الجسم.
  • يفضل استشارة طبيب متخصصة قبل أن يقدم الأشخاص اللذين يعانون من مشاكل في الكلى قبل الاقدام على إتباع هذا النظام الغذائي مع نظام بروتين أخر.

 

المصدر

 

 

عن إدارة الترجمة

مجموعة من المترجمين المحترفين بموقع تركواز بوست معنيين بترجمة كل ماهو جديد ومميز

شاهد أيضاً

النوم

اضطرابات النوم sleep disorder – كيف تتغلب عليها؟

من الناحية المثالية ، ينبغي للمرء الحصول على ما لا يقل عن 8 ساعات من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *