الجمعة , نوفمبر 15 2019
الرئيسية / تنمية ذاتية / ما هو الاكتئاب ؟ وكيف أعرف فيما إذا كنت مصاباً بالاكتئاب؟
الاكتئاب

ما هو الاكتئاب ؟ وكيف أعرف فيما إذا كنت مصاباً بالاكتئاب؟

ما هو الاكتئاب ؟

يشعر معظم الناس بالحزن أو الاكتئاب في بعض الأحيان. فهو رد فعل طبيعي على الخسارة أو ضغوط الحياة المختلفة.

ولكن عندما يستمر الحزن الشديد – بما في ذلك الشعور بالعجز و انعدام القيمة واليأس – لعدة أيام أو إلى أسابيع فقد يمنعك ذلك من عيش حياتك ، وقد يكون الأمر أكثر من مجرد كونه حزن عابر.

إذ أنه من الممكن أن يكون لديك ما يسمى بـ الاكتئاب السريري clinical depression  – و هي حالة طبية قابلة للعلاج.

وفقاً لما يسمى ب ـ DSM-5 ، وهو دليل يستخدمه الأطباء لتشخيص الاضطرابات النفسية

من المحتمل أن تكون مصاباً بالاكتئاب إذا كان لديك خمسة أعراض أو أكثر من ذلك لمدة أسبوعين على الأقل :

  1. إذا كان لديك مزاج مكتئب معظم اليوم ، وخاصة في الصباح
  2. أنت تشعر بالتعب أو نقص الطاقة تقريباً كل يوم
  3. لديك شعور بأنك عديم القيمة أو بأنك مذنب تقريباً كل يوم.
  4. تواجه أوقاتاً عصيبة تتجلى بصعوبة التركيز وتذكر التفاصيل الدقيقة و صعوبة باتخاذ القرارات.
  5. لا يمكنك النوم أو أنك تنام كثيراً كل يوم تقريباً.
  6. ليس لديك أي اهتمام أو أي نوع من المتعة في العديد من الأنشطة تقريباً بشكل يومي.
  7. غالباَ ما تفكر بالموت أو الانتحار (وليس مجرد الخوف من الموت).
  8. تشعر بالقلق  أو ضيق الصدر و الاضطراب أو الكسل الشديد (الاسترخاء و الفتور).
  9. فقدت الكثير من وزنك أو اكتسبت وزناً إضافياً.

كما أنه من الممكن لك أيضاً أن :

• تشعر بالإرهاق والقلق .

• تفقد المتعة في الحياة .

• يزداد تناولك للطعام و خاصة الأطعمة الدسمة أو أن تتوقف عن الشعور بالجوع .

• تعاني من أوجاع أو آلام أو صداع أو تشنجات أو مشاكل في الجهاز الهضمي ،والتي قد لا تختفي أو تتحسن مع العلاج .

• لديك مشاعر حزينة أو قلق أو أن “تشعر بالفراغ” .

وفي الوقت الذي تكون فيه هذه الأعراض شائعة ،فمن الممكن ألا يكون لدى جميع الأشخاص المصابين، الأعراض ذاتها .  

حيث من المحتمل أن تختلف هذه الأعراض من شخص لآخر ،من حيث شدتها ، ومدى حدوثها ، والفترة الزمنية التي من الممكن أن تمتد إليها .

كما أنه من الممكن أن تحدث الأعراض أيضاً في الأنماط و الأساليب. فعلى سبيل المثال ، قد يأتي الاكتئاب مع تغير في فصول السنة (و هي حالة كانت تسمى سابقاً بالاضطراب العاطفي الموسمي seasonal affective disorder ).

هل يمكن أن يكون للاكتئاب أعراض جسدية؟

من النادر ألا يكون لدى الأشخاص المصابين بالاكتئاب علامات جسدية  تشير إلى الإصابة بهذه الحالة.

وقد تشتمل هذه الأعراض على  آلام المفاصل joint pain ، وآلام الظهر back pain ، ومشاكل في الجهاز الهضمي ، و مشاكل في النوم ، وتغيرات في الشهية.

و قد يكون هناك بطئ في الكلام (الحديث) والحركات أيضاَ.  و يعود السبب في ذلك أن المواد الكيميائية في الدماغ المرتبطة بالاكتئاب ، وتحديداً السيروتونين serotonin والنورادرينالين norepinephrine ، تلعب دوراً في كل من المزاج و الإحساس بالألم.

هل يمكن اعتبار اكتئاب الطفولة حالة شائعة ؟

يختلف اكتئاب الطفولة عن “حالة الاكتئاب أو الحزن” الطبيعي أو ما يسمى بالبلوز blues” ” وعن العواطف اليومية التي يشعر بها معظم الأطفال.

و ينبغي التنويه هنا أنه و في الحالة التي يكون فيها طفلك حزيناً ، فهذا لا يعني بالضرورة أنه مصاب بالاكتئاب. و لكن في حال كان الحزن رفيقه يوماً بعد يوم ، فعندها  قد يكون الاكتئاب هو المشكلة، أما إذا كان لدى طفلك سلوكيات مضرة تتداخل مع الأنشطة الاجتماعية العادية أو الاهتمامات أو العمل المدرسي أو الحياة العائلية ، فقد تكون هذه أيضاً من العلامات التي تدل على وجود مشكلة.

الاكتئاب في سن المراهقة :

يشعر الكثير من المراهقين بالتعاسة و الحزن و تقلب المزاج . و لكن عندما يستمر الحزن لأكثر من أسبوعين وعندما يكون لدى المراهق أعراض أخرى للاكتئاب ،  فقد يعاني في هذه الحالة من مشكلة حقيقية، لذلك إذا كنت ممن يعاني من الأعراض الآنفة الذكر فإنه سيتوجب عليك أن تتحدث إلى طبيبك و أن تعرف ما إذا كنت مصاباً بالاكتئاب. حيث سيتوفر هناك علاج فعال يمكن أن يساعد المراهقين على تجاوز الاكتئاب مع تقدمهم في السن.

هل هناك أنواع مختلفة من الاكتئاب؟

الجواب نعم، بالتأكيد فهناك أنواع قليلة من الاضطرابات الاكتئابية التي يمكن للأطباء تشخيصها ، بما في ذلك:

  1. الاكتئاب أحادي القطب الرئيسي Unipolar major depression .
  2. الاضطراب الاكتئابي المستمر Persistent depressive disorder, ، والذي يُسمى أيضاً بـ الاكتئاب المعتدل المستمر dysthymia ،  و ذلك عندما يستمر الاكتئاب لمدة عامين على الأقل.
  3. اضطراب المزاج المزعج  Disruptive mood dysregulation disorder ،  وذلك عندما يشعر الأطفال والمراهقون بالهيجان الشديد و بالغضب ،إذ غالباً ما يكون لديهم فورة شديدة  من الغضب أو الهيجان أشد من رد فعل الطفل المعتاد .
  4. اضطراب ما قبل الطمث الاكتئابي  Premenstrual dysphoric disorder ، و ذلك عندما   تعاني المرأة من مشاكل مزاجية حادة قبل الدورة الشهرية ، حيث تكون أكثر حدةً من متلازمة ما قبل الحيض النموذجية premenstrual syndrome (PMS) .
  5. اضطراب المزاج الناجم عن المواد المخدرة Substance-induced mood disorder (SIMD)  ، و تحدث الأعراض أثناء تناولك لدواء ما أو بعد توقفك عن تناوله .
  6. اضطراب الاكتئاب ، وذلك بسبب  الإصابة بحالة طبية معينة .
  7. اضطرابات الاكتئاب الأخرى ، مثل الاكتئاب الثانوي minor depression .

وقد تتضمن حالة الاكتئاب ملامح محددة أخرى ، مثل:

  1. القلق الشديد Anxious distress . حيث أنه يصاب الشخص بالقلق الشديد بسبب الأشياء التي من المحتمل أن تحدث أو بسبب فقدان السيطرة على الأحداث .
  2. ملامح وسمات مختلطة mixed features. حيث تتملك المرء حالة من الاكتئاب والهوس mania  – وهي فترات من الطاقة العالية ، والحديث أكثر من اللازم ، و تقدير المرتفع للذات.
  3. ملامح  شاذة و غير نمطية Atypical features . و فيها يمكن أن يشعر الشخص بحالة جيدة بعد الأحداث السعيدة ،  ولكنه يشعر أيضاً بالجوع أكثر من المعتاد ويشعر بالحاجة إلى النوم كثيراً و تتملكه الحساسية تجاه الرفض.
  4. ملامح ذهانية Psychotic features. و في هذه الحالة  يعتقد المصاب بأن الأمور غير صحيحة ، أو أن يرى ويسمع أشياء غير موجودة.
  5. الإصابة بحالة من الجمود و التخشب Catatonia  . و في هذه الحالة لا يمكن للمرء تحريك جسمه بشكل طبيعي . وقد يكون ساكناً و هادئاً أو لا يستجيب أو لا يبدي أي ردة فعل  أو ان يكون لديه حركات لا يمكنه السيطرة عليها.
  6. الاكتئاب المصاحب لفترة الولادة Peripartum depression .و فيه  تبدأ الأعراض خلال فترة الحمل أو بعد الولادة.
  7. النمط الموسمي Seasonal pattern. حيث تزداد الأعراض سوءاً مع حدوث تغييرات في الفصول ، وخاصة في الأشهر الأكثر برودة أو الأكثر ظلمة  و عتمة.

ما الأمراض التي تصاحب الاكتئاب؟

من الشائع أن يعاني الأشخاص من مشاكل صحية أو عقلية أخرى إلى جانب الاكتئاب ، مثل القلق  anxiety وإضطراب الوسواس القهري obsessive compulsive disorder ، واضطراب الهلع panic disorder ، والرهاب phobias وإضطرابات في الأكل eating disorders . و في حال كنت أنت أو أحد أفراد أسرتك يعاني من أعراض الاكتئاب أومن مرض عقلي آخر ، فسيتوجب عليك حينها التحدث إلى طبيبك.  حيث يمكن أن تساعد الأدوية في حل هذه المشاكل .

ما هي علامات التحذير من الانتحار؟

إن أي شخص يفكر أو يتحدث عن إيذاء نفسه يجب أن يؤخذ على محمل الجد. ولا تتردد في الاتصال بالخط المحلي المباشر المخصص لحالات الانتحار على الفور، أو على خط الاتصال المباشر المخصص لضعاف السمع. أو الاتصال بأخصائي الصحة العقلية ASAP في أسرع وقت ممكن . أما إذا كنت تنوي الانتحار أو لديك خطة للانتحار ، فعليك أن تبادر بالذهاب إلى غرفة الطوارئ على الفور.

و تتضمن علامات التحذير:

  1. أفكار أو حديث عن الموت أو الانتحار.
  2. أفكار أو التحدث عن إيذاء النفس أو إيذاء الآخرين .
  3. سلوك عدواني أو اندفاع أو تهور.

كما عليك أن تراقب هذه العلامات إذا كان  ابنك /ابنتك الطفل أو المراهق قد بدأ بتناول مضادات الاكتئاب antidepressants. و قد يكون في بعض الحالات ، لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 25 سنة المزيد من الأفكار الانتحارية في الأسابيع الأولى من تناول هذه الأدوية أو عندما يتناولون جرعة مختلفة.

أين يمكنني الحصول على مساعدة لعلاج الاكتئاب ؟

إذا كنت أنت أو أي شخص تعرفه يعاني من أعراض حالة  الاكتئاب ، فعليك أن تتحدث إلى طبيبك. حيث يمكنه تقييم الحالة وتقديم العلاج المناسب أو إحالتك إلى أخصائي الصحة العقلية.

المصدر

عن إدارة الترجمة

مجموعة من المترجمين المحترفين بموقع تركواز بوست معنيين بترجمة كل ماهو جديد ومميز

شاهد أيضاً

إدارة التوتر باستخدام التخيل الموجه أو الصور الموجهة

استخدام الصور الموجهة و الهادفة لإدارة التوتر و القلق  تعتبر الصور الموجهة تقنية فعالة في …