الخميس , يونيو 20 2019
الرئيسية / تنمية ذاتية / ما هو الاكتئاب ؟ ما هي أعراضه
الاكتئاب

ما هو الاكتئاب ؟ ما هي أعراضه

يعد الشعور بالإحباط من وقت لآخر جزءاً طبيعياً من الحياة ، ولكن عندما تترسخ مشاعرمعينة كاليأس و القنوط ، وترفض هذه المشاعر أن تختفي ، فقد تكون عندها مصاباً بـ الاكتئاب .

و من المعروف أن الاكتئاب يجعلك من الصعب أن تعمل أو أن تستمتع بالحياة كما كنت تفعل من قبل .  إذ أن مجرد محاولة قضاء يوم من الممكن أن تكون مؤثرة و محركة للمشاعر.

ولكن بغض النظرعن مدى شعورك باليأس ، فبإمكانك أن تتحسن. فمن خلال فهم سبب إكتئابك والتعرف على الأعراض المختلفة وأنواع الاكتئاب ، يمكنك اتخاذ الخطوة الأولى للشعور بالتحسن والتغلب على المشكلة.

ما هو الاكتئاب؟

يعرف الاكتئاب على أنه اضطراب شائع وموهن في المزاج. حيث يغيرالاكتئاب من طريقة تفكيرك وشعورك ووظائفك في الأنشطة اليومية .. كما يمكن أن يتداخل  و يتعارض مع قدرتك على العمل ، والدراسة ، والأكل ، والنوم والاستمتاع بالحياة أكثر من مجرد الحزن رداً على صراعات الحياة وانتكاساتها.

و من الممكن أن تزداد مشاعر معينة  كالعجز واليأس و انخفاض قيمة الذات حدة و قسوة ، مع قليل من الارتياح ، هذا إن وجدت .

وفي حين أن بعض الناس يصفون الاكتئاب و كأنهم “يعيشون في ثقب أسود”  ، أو كامتلاكهم لشعورمعين أشبه ما يكون بالهلاك أو الموت الوشيك الحدوث ، فإن البعض الآخر يشعر بأنه هامد أو خال من الحياة ، كما أنه قد يشعر بالفراغ  و اللا مبالاة . و قد يشعرالرجال على وجه الخصوص بالغضب والقلق.

و تجدر الإشارة هنا إلى أنه ومهما كنت تعاني من الاكتئاب ، فإن ترك نفسك دون علاج يمكن أن يؤدي بك إلى حالة صحية خطيرة. و لكن من المهم أن تتذكر أن الشعور بالعجز واليأس هما من أعراض الاكتئاب  -و أنها لا تمثل حقيقة موقفك. وهناك الكثير من خطوات المساعدة الذاتية القوية التي يمكنك اتخاذها لرفع معنوياتك ، والتغلب على الاكتئاب واستعادة حياتك و سعادتك.

و تجدر الإشارة هنا إلى أنه ومهما كنت تعاني من الاكتئاب ، فإن ترك نفسك دون علاج يمكن أن يؤدي بك إلى حالة صحية خطيرة.

و لكن من المهم أن تتذكر أن الشعور بالعجز واليأس هما من أعراض الاكتئاب  -و أنها لا تمثل حقيقة موقفك. وهناك الكثير من خطوات المساعدة الذاتية القوية التي يمكنك اتخاذها لرفع معنوياتك ، والتغلب على الاكتئاب واستعادة حياتك و سعادتك.

ما هي أعراض الاكتئاب؟

يختلف الاكتئاب من شخص لآخر ، ولكن هناك بعض الدلائل والأعراض الشائعة له . و من المهم أن تتذكر أن هذه الأعراض يمكن أن تكون جزءاً من أدنى مستوياتها الطبيعية في الحياة. ولكن كلما زاد عدد الأعراض لديك ، زادت قوتها ، وكلما طال أمدها و بقاؤها – كلما زاد الاحتمال  في أنك تتعامل مع حالة من الاكتئاب.

و إليك عزيزي القارئ عشرة 10 أعراض شائعة للاكتئاب:

  1. الإحساس بمشاعر العجز واليأس : إذ يصبح لديك  نظرة قاتمة و توقعات سوداوية للحياة –  حيث أنه لن يتحسن شيء أبداً ، كما لا يوجد شيء يمكنك القيام به لتحسين وضعك.
  2. فقدان الاهتمام بالأنشطة اليومية: إذ  لم تعد تهتم بالهوايات السابقة أوالتسالي أو الأنشطة الاجتماعية أو الجنس. كما أنك فقدت قدرتك على الشعور بالبهجة والسرور.
  3. حدوث تغيرات في الشهية أو الوزن : يترافق الاكتئاب بحالة من انخفاض كبير في الوزن أو زيادة في الوزن — و قد تزيد نسبة التغييرعن 5 % من وزن الجسم في شهر واحد.
  4. تغييرات في النوم : فقد يصاب المريض إما بالأرق insomnia ، وخاصة الاستيقاظ في الساعات الأولى من الصباح ، أو بالنوم الزائد oversleeping .
  5. الشعور بالغضب أو التهيج : فقد يشعر المريض بالإثارة ، أو القلق ، أو حتى الانفعال الشديد. ويكون عندها مستوى التسامح منخفض بكل واضح جداً، و درجة المرونة منخفضة ، و يمكن لكل شيء وكل شخص أن يصيب بالتوتر و العصبية.
  6. خسارة واستنزاف للطاقة :  يرافق ذلك شعور بالإرهاق والخمول والاستنزاف (الإرهاق) الجسدي. وقد يشعر الشخص بثقل كبير في كامل الجسم، وحتى أن المهام الصغيرة ستكون مرهقة أو تستغرق وقتاً طويلاً لإتمامها.
  7. كراهية الذات: الشعور بشكل كبير بعدم القيمة، أو الشعور بالذنب . حيث يتم انتقاد النفس بشدة للأخطاء وحتى الأخطاء المتصورة.
  8. السلوك المتهور أو اللا مبالي و المهمل : حيث يلجأ المصاب بالاكتئاب إلى نوع من سلوك الهرب أو الإنهزام ( السلوك الحالم ) مثل تعاطي المخدرات أو المقامرة القهرية (و التي غالباً ما تكون كنوع من الإدمان ضد الإرادة الواعية) ، أو القيادة المتهورة أو الرياضات الخطرة.
  9. وجود مشاكل في التركيز : إذ يعاني المصاب بالاكتئاب من مشاكل في التركيز أو اتخاذ القرارات أو تذكر الأشياء.
  10. المعاناة من  أوجاع وآلام مجهولة : و تتمثل في زيادة في الشكاوى الجسدية مثل الصداع وآلام الظهر وآلام العضلات وآلام في المعدة.

هل هو اكتئاب depression أم اضطراب ثنائي القطب bipolar disorder  ؟

الاضطراب الثنائي القطب ، والمعروف أيضاً باسم اكتئاب الهوس ( نوع من الجنون) manic depression ، و يتضمن تحولات خطيرة في الحالة المزاجية ، والطاقة ، والتفكير ، والسلوك.

و نظراً للتشابه الكبير بينه و بين حالة الاكتئاب إلى حد بعيد عندما يكون في المرحلة المنخفضة ، فغالباً ما يتم تجاهله وتشخيصه على نحو خاطئ . و من الممكن أن يشكل هذا الأمر مشكلة خطيرة ، و ذلك لأن تناول مضادات الاكتئاب للاكتئاب الثنائي القطب يمكن أن يجعل الحالة في الواقع أسوأ .

و لذلك ، إذا مررت بمراحل واجهت فيها مشاعر مفرطة من النشوة ( النشاط و الخفة ) ، حيث قلت الحاجة إلى النوم ، و أصبحت الأفكار متسارعة ، و السلوك قهرياً ، فعندها يتوجب عليك  التفكير في الحصول على تقييم لاضطراب ثنائي القطب.

الاكتئاب وخطر الانتحار:

يعد الاكتئاب عاملاً رئيسياً لخطرالانتحار.  إذ أنه من الممكن أن يجعل كل من الشعور باليأس العميق و القنوط أو الإنهزام المصاحبين للاكتئاب و كأن الانتحار هو السبيل الوحيد للهروب من الألم .

 لذلك ، إذا كان لديك أحد من المقربين أو من أحبائك مصاب بالاكتئاب ، فعليك أن تأخذ أي حديث أو سلوك انتحاري على محمل الجد و أن تنتبه إلى علامات التحذير التالية :

  1. التحدث عن قتل أو إيذاء النفس
  2. تعبير المصاب بالاكتئاب عن مشاعر اليأس والعجز القوية أو كونه واقع في حالة تشبه الحصار
  3. انشغال استثنائي أو نادر بالموت أو حالة الاحتضار
  4. التصرف بتهور ، كما لو كانت لديهم رغبة في الموت (مثل القيادة السريعة و تجاوز إشارات المرور الحمراء)
  5. الاتصال بالناس أو زيارتهم لتوديعهم .
  6. وضع الأمور في نصابها و تنظيمها  ( من خلال التخلي عن الممتلكات الثمينة ، و إنهاء الأمور المعلقة)
  7. التلفظ  بأشياء مثل : الكل سيكون أفضل بدوني” أو ” أرغب كثيراً في الرحيل”
  8. التحول المفاجئ من الاكتئاب الشديد إلى التصرف بهدوء وسعادة

المصدر

عن إدارة الترجمة

مجموعة من المترجمين المحترفين بموقع تركواز بوست معنيين بترجمة كل ماهو جديد ومميز

شاهد أيضاً

القلق

لا تدع القلق يسيطر على حياتك

إن القلق العابر أمرٌ مقبول، ومن الطبيعي أن تقلق في الأوقات العصيبة، لكن بعض الناس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *