google-site-verification: google46b2a9f886495fb1.html ما الذي يسبب الحكة بعد الاستحمام؟ - تركواز بوست
الإثنين , فبراير 17 2020
الرئيسية / صحة / ما الذي يسبب الحكة بعد الاستحمام؟
الحكة

ما الذي يسبب الحكة بعد الاستحمام؟

هل شعرت بنوع من الحكة بعد الاستحمام؟  هناك العديد من الأشخاص الذين يستمتعون بـ الاستحمام كجزء من روتين النظافة الشخصية لديهم .

و مع ذلك ، إذا كان لدى الشخص حالة إزعاج و حكة بعد الاستحمام ، عندها يمكنك أن تطلق عليها أي شيء إلا حماماً  منعشاً.

و غالباً ما يكون الجلد الجاف سبب الحكة بعد الاستحمام. إذ يمكن لمياه الاستحمام أن تجرد البشرة من الزيوت الطبيعية  ، مما يسبب الجفاف و الحكة.

و قد لا يكون العلاج بسيطاً دائماً مثل تطبيق كريم معين أو مرطب. ففي بعض الأحيان ، تحتاج البشرة الجافة والحساسة إلى عناية إضافية لتخفيف التهيج والجفاف الذي يسبب الحكة.

كما أنه من المهم أيضاً مراقبة الأعراض الأخرى – مثل التقشر peeling أو الجلد الحرشفي scaling أو الطفح الجلدي rashes  – و التي قد تشير إلى حالة تحتاج إلى علاج.

و لمعرفة المزيد عن الأسباب المحتملة للحكة بعد الاستحمام ، و كيفية معالجتها ، فما عليك إلا أن تستمر معنا في قراءة هذا المقال المهم .

أسباب الحكة بعد الاستحمام :

يمكن أن تتسبب العديد من الأشياء في شعور الجلد بالحكة بعد الاستحمام . ولذلك ، إليك عزيزي القارئ  فيما يلي بعض الأسباب الأكثر شيوعاً  للحكة بعد الاستحمام:

1- الجلد الجاف :

تفتقر البشرة الجافة إلى الرطوبة وقد تشعر بأنها بشرة مشدودة أو تتسبب بالحكة ، وخاصة بعد الاستحمام. و يمكن أن تقوم المنظفات (الغسول) والصابون والماء بإزالة الزيوت الطبيعية للبشرة التي تحافظ على نضارة البشرة ومنع جفافها.

فعندما يستحم شخص ما بالماء الساخن ، يقوم الصابون والماء بتجريد البشرة من زيوتها . مما يتسبب في الشعور بالحكة و الضيق و بأن البشرة مشدودة . أما في الحالات القصوى ، فقد يتشقق الجلد أو ينزف.

و أفضل طريقة للوقاية من حكة الجلد بعد الاستحمام هي تطبيق مرطب فور تنشيف البشرة  . و من الممكن أن يساعد استخدام مرطب كثيف مثل الكريم ، أو الزيت أو المرهم بينما لا يزال الجلد رطباً قليلاً في توفير الرطوبة للبشرة.

و يجب على الأشخاص الذين يعانون من بشرة جافة أو حساسة جداً قراءة ملصقات المنتج قبل استخدام المرطب. وذلك لأن بعض المنتجات يمكن أن تزيد الحكة سوءاً ، لأنها تحتوي على مكونات مهيجة أو تسبب ردود فعل  تحسسية.

لذلك عليك عزيزي القارئ  تجنب المنتجات التي تحتوي على العطور fragrance ، المنثول menthol، والكحول alcohol ، لأنها قد تسبب مزيداً من الجفاف والتهيج والحكة.

2- الأكزيما  Eczema : 

 تشير الأكزيما إلى وجود التهاب الجلد الذي يمكن أن يؤدي إلى الحكة والجفاف المفرط. و هي حالة مزمنة يمكن أن تسبب أيضاً طفحاً أحمر أو نتوءات (كدمات) على الجلد.

و قد تشعرك الأكزيما بحكة أكبر و بالانزعاج بعد الاستحمام ، و ذلك عندما يفتقر الجلد إلى الزيوت الطبيعية .و قد يؤدي غسل الجسم بالغسول المعطر ، والصابون المعطر، والماء الساخن في الحمام أيضاً إلى الحكة.

و قد يحتاج الأشخاص المصابون بالأكزيما إلى استخدام منتجات مضادة للحساسية hypoallergenic و استعمال مرطبات البشرة طوال اليوم. و قد يتمكن طبيب الأمراض الجلدية من تقديم توصيات بشأن المنتجات التي يجب استخدامها.

ردود الفعل على منتجات العناية بالبشرة :

يستمتع العديد من الأشخاص باستخدام الغسول المعطر والصابون ومنتجات الشعر في الحمام . ومع ذلك ، يمكن لهذه الأنواع من المنتجات أن تحدث ردود فعل تحسسية لدى بعض الأشخاص ، مما يؤدي إلى الحكة وأعراض أخرى. ويعرف هذا باسم التهاب الجلد التماسي contact dermatitis .

و تشرح الرابطة الوطنية للأكزيما National Eczema Association أن العطر هو أحد المكونات الأكثر شيوعاً و التي يمكن أن تسبب رد فعل الجلد.

و في حال وجد الشخص أن الترطيب وحده لا يعالج الحكة ، فقد يحتاج إلى تبديل منتجات الاستحمام.  لذلك ننصحك بأن تجرب الغسول و مرطبات الجلد الخالية من العطور لمعرفة ما إذا كانت الحكة ستزول.

رد الفعل على منتجات غسيل الملابس :

يمكن أن تؤدي منتجات الغسيل المعطرة أيضاً إلى الحكة بعد الاستحمام ، خاصةً إذا كان الشخص يستخدم منتجات معطرة خاصة بالمناشف.

 و من الممكن أن يسبب تجفيف الجلد بالمناشف بعد الاستحمام بنقل بعض العطور من صابون الغسيل أو منعم الأقمشة إلى الجلد. و هذا يمكن أن يؤدي إلى الحكة وتهيج البشرة  إذا كان الشخص لديه حساسية allergy  أو رد فعل تحسسي تجاههم.

و قد يرغب الأشخاص ذوو البشرة الحساسة أو المصابون بالحكة في تجنب استخدام منتجات الغسيل التي تحتوي على العطر أو الأصباغ على مناشفهم أو ملابسهم.

العلاج و الأدوية :

قد يشعر الأشخاص الذين يعانون من الحكة بعد الاستحمام بالراحة باتباعهم للخطوات التالية:

1- اجعل وقت الاستحمام قصيراً و بارداً قدر الإمكان: 

تجنب الاستحمام بالماء الساخن جداً  والاستحمام الطويل جداً. و استخدم الماء البارد لفترات زمنية أقصر لتجنب تجريد البشرة من الزيوت الواقية الطبيعية.

2-تجنب الاستحمام أكثر من مرة في اليوم: 

إن المزيد من الاستحمام يعني المزيد من فرص تجريد البشرة من زيوتها الطبيعية . و إذا كان ذلك ممكناً ، قم بتحديد الاستحمام بمرة واحدة يومياً. و وفقا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية American Academy of Dermatology فقد يكون الأطفال قادرين على الاستحمام بشكل أقل تواتراً من البالغين ، حوالي مرة أو مرتين في الأسبوع .

3- تجنب الاستحمام الساخن و الطويل: 

لنفس السبب مثل تجنب الاستحمام الطويل والساخن ، عليك أن تتجنب أخذ الحمامات الساخنة الطويلة. و عليك أن تفكر عند الاستحمام أيضاً في إضافة دقيق الشوفان الغرواني colloidal oatmeal أو زيوت الاستحمام للمساعدة في ترطيب البشرة.

4- لا تقم بخدش الجلد:

 قد يؤدي خدش الجلد إلى تهيجه وجرحه ، وقد يؤدي إلى زيادة الحكة.

5-تجنب استخدام القماش المخصص للاستحمام washcloths، أو الدعك (الفرك) scrubs، أو الإسفنج القاسي  harsh sponges : فقد يؤدي ذلك إلى تهيج الجلد بنفس طريقة الخدش.

6- استخدم غسول أو صابون مرطب خالي من العطور: 

تجنب استخدام المنتجات التي تحتوي على العطور أو الكحول .و ابحث عن المنتجات التي لا تتسبب في رد فعل تحسسي  (هيبوألرجينيك hypoallergenic ) أو تلك المصممة للأشخاص الذين يعانون من الأكزيما والجلد الحساس. كما يجب عليك أيضاً تجنب المنتجات مع رغوة الصابون أو المنظفات القوية.

7- احرص على تجفيف البشرة برفق: لا تفرك الجلد بمنشفة ، لأن ذلك قد يسبب أيضاً تهيجاً ويزيل الزيوت الطبيعية للبشرة.

8-ضع مرطباً أو مرهماً ثقيلاً خالياً من العطور: تأكد من القيام بذلك فوراً بعد تجفيف البشرة الجافة.

9- لا تستخدم كميات كبيرة من الصابون أو الغسول في رغوة الصابون: يمكن لعوامل الفرك بالرغوة أن تجعل الجلد الجاف أسوأ وهي ليست ضرورية من أجل تنظيف البشرة بفعالية.

10- استخدام أجهزة ترطيب الأمكنة humidifier :

 قد يكون ذلك مفيداً بشكل خاص في المناخات الجافة أو طوال أشهر الشتاء. إذ أن انخفاض الرطوبة يمكن أن يؤدي إلى تفاقم حالة الجلد الجاف.

11- تجنب العطور في منظفات الغسيل و منعم الملابس: قد تصل هذه المكونات إلى المناشف والملابس وتسبب الحكة بعد الاستحمام.

12- تجنب استخدام المنتجات التي تحتوي على الريتينويد retinoids :

 تنظم الريتينويد نمو الخلايا الظهارية epithelial cell ، ولكنها يمكن أن تكون مصدراً للإزعاج و التهيج وتتسبب في جفاف الجلد على نحو أسوأ . و تشتمل الريتينويد Retinoids  على  الريتينول retinol و الأدابالين adapalene التريتينوين tretinoin . و  ما لم يصفها الطبيب ، يجب على الناس تجنب استخدام الرتينويدات.

13- تجنب أو قلل من المنتجات التي تحتوي على حمض ألفا هيدروكسي  alpha-hydroxy acid (AHA)

يعرف ال AHA على أنه أحد المكونات التي قد تسبب حرقان أو حكة في البشرة الجافة أو الحساسة.

و يجب الانتباه أنه وبعد اتباع هذه الخطوات ، إذا لم تكن هناك أي علامات تدل على التحسن أو التخفيف من الحكة بعد الاستحمام ، فمن الأفضل أن ترى أحد مقدمي الرعاية الصحية.

متى يجب زيارة الطبيب : 

عادة ، يمكن للشخص علاج الحكة الخفيفة بعد الاستحمام من خلال اتباع الخطوات المذكورة أعلاه والحرص على الحفاظ على رطوبة الجلد.

أما في بعض الحالات ، فإن الحكة لا ترتبط بالجلد نفسه. فقد تؤدي الظروف الصحية مثل تلف الأعصاب nerve damage والتصلب الأنسجة المتعدد  multiple sclerosis  إلى فرط نشاط الأعصاب في الجلد.

و هذا يمكن أن يسبب الحكة بدون وجود طفح جلدي أو سبب واضح آخر.

و قد تؤدي الحكة الناتجة عن الظروف الصحية المرتبطة بالأعصاب إلى الخدش المفرط excessive scratching ، مما قد يؤدي إلى تهيج الجلد وزيادة الحكة. كما قد يسبب العدوى و الالتهاب .

و في بعض الأحيان ، يمكن أن تسبب حالة الصحة العقلية للشخص حك جلده بشكل مفرط. و تتضمن بعض حالات الصحة العقلية التي قد تسبب ذلك ما يلي :

1- كآبة

2- قلق

3- وسواس قهري obsessive-compulsive disorder .

4- تشنج excoriation (اضطراب اختيار الجلد skin picking disorder)

لذلك ، إذا اشتبه شخص ما في أنه يعاني من حالة عصبية أو متعلقة بالصحة العقلية ، فيجب عليه التحدث مع أحد مقدمي الرعاية الصحية.

المصدر

عن إدارة الترجمة

مجموعة من المترجمين المحترفين بموقع تركواز بوست معنيين بترجمة كل ماهو جديد ومميز

شاهد أيضاً

كورونا-غسل اليدين

فيروس كورونا و غسل اليدين : لماذا يمكن لغسل اليدين إبطاء الأوبئة ؟

يقترح الأطباء ممارسة النظافة الشخصية لليدين (غسل اليدين مثلاً) من أجل منع الالتهابات أو العدوى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *