الجمعة , نوفمبر 15 2019
الرئيسية / صحة / ماذا يحدث لجسمك عندما تشرب كمية كافية من الماء ؟
الماء

ماذا يحدث لجسمك عندما تشرب كمية كافية من الماء ؟

سنتحدث بهذا المقال عن أهمية شرب الماء وما نتائج نقصانة و الإفراط بشربه

تبقى في حالة منظمة ومستقرة

من الشائع أن تصاب بالإمساك قليلاً إذا كنت لا تشرب كمية كافية من الماء،و قد يصيبك الخمول ويتغير نظامك الغذائي و تمرض وتتوتر.وعادة ما ينتهي الإمساك من تلقاء نفسه ، ولكن يمكن التخلص منه عن طريق تحريك الأشياء إلى جانب ممارسة التمرينات الرياضية وتناول الأدوية المتوفرة بدون وصفة طبيةوشرب المياه بالطبع.

ولكن يتوجب عليك يمراجعة الطبيب إذا استمر الإمساك لأكثر من أسبوع أو أسبوعين أو كنت تعاني من دوخة أو ألم شديد في بطنك أو دم في البراز، إذ قد تكون هذه علامات على شيء أكثر خطورة.

مفاصلك تعمل بشكل أفضل

يشكل الماء جزءاً كبيراً من غضروف المفصل الذي يساعد على امتصاص الصدمات وجعل حركة العظام أكثر سلاسة. كما يمكن أن يساعد شرب الماء أيضاً في القضاء على النقرس  gout (داء مفصلي مؤلم)، و هو يساعد أيضاً في التخلص من السموم من الجسم والتي يمكن أن تؤدي إلى التهاب المفاصل أيضاً.

سوف تعرق

وهذا شيء جيد! فعندما يخرج العرق من جلدك، سيبرد جسمك، لذا عليك شرب كوبين إضافيين من الماء في غضون ساعتين قبل أن تتوجه للتمرين، وحاول أن تبتلع حوالي عشر 10 جرعات كبيرة من الماء كل خمسة عشر 15 دقيقة أو نحو ذلك أثناء التمرين أيضاً. و لابد لنا من التنويه هنا أنك قد لا ترى العرق الذي تفقده إذا كنت في حمام السباحة أو في صالة ألعاب رياضية مكيفة.

ستتجنب إصابتك بالجفاف Dehydration

بدون شرب كمية كافية من الماء ستفقد الكثير من السوائل، وقد تفقد أيضاً عنصري الصوديوم والبوتاسيوم الذي يحتاجه الجسم، وهذا يعد صحيحاً خاصة في الجو الحار. وعندما يحدث ذلك قد تشعر بالعطش وتتبول أقل من المعتاد و يجف فمك ، وقد تشعر بالدوار والدوخة والارتباك و الاضطراب .

تبقى الكلى في حالة صحية أكثر

يساعد الماء الكليتين في إزالة فضلات الجسم من الدم. فإذا لم تحصل على كمية كافية من الماء يمكن أن تتراكم هذه الفضلات- إلى جانب الأحماض- و الذي من شأنه أن يؤدي إلى انسداد الكلى بالبروتينات المعروفة باسم الميوغلوبين myoglobin  (بروتين أحمر يحتوي على الهيموغلوبين الذي يحمل ويخزن الأكسجين في خلايا العضلات) ويمكن أن يؤدي الجفاف أيضاً إلى ظهور حصى الكلى kidney stones والتهابات المسالك البولية urinary tract infections .

يحافظ على دماغك في حالة نشطة و متيقظة 

عندما ينخفض مستوى الماء في الجسم فقد لا تستطيع التذكر جيداً أو التفكير بوضوح أو التركيز بسهولة. وهذه الحالة يمكن أن تحدث ليس عندما تصاب بالجفاف بشكل خطير وإنما إذا كان مستوى الماء أقل مما يجب أن يكون. بكم أقل يعني؟ أقل من 4 أكواب من الماء لشخص يزن 150 رطلاً.

قد تحصل على مميزات الرياضيين

حتى الجفاف الخفيف يمكن أن يجعلك متعباً. لذلك فمن المنطقي أن الرياضيين الذين يعوضون العرق الذي يفقدونه بالماء والكهارل electrolytes (وهي مشروبات معدنية تحتوي على عناصرمعدنية مثل الصوديوم sodium والبوتاسيوم potassium) لديهم انخفاض في درجة حرارة الجسم وعندهم عضلات أكثر وقلوب أقوى ومزيد من طاقة الدماغ وكثير من الطاقة ، و كل ذلك يساهم في أداء أفضل.

يمكن أن تفقد الوزن

يبدو أن الأشخاص الذين تناولوا كوبين 2 أو ثلاثة 3 أكواب إضافية من المـاء يوميًاً لديهم كميات أقل من الدهون والسكر والملح والسعرات الحرارية الإجمالية خلال اليوم، وهذا يعني أن الترطيب المناسب hydration (شرب الماء) قد يساعدك على إنقاص الوزن.

كما يمكن أن تحل المياه الزائدة محل السعرات الحرارية الفارغة والسكرية التي يشربها الكثير من الناس مع الوجبات. إذ يبدو أن الماء يسرع عملية الأيض أيضاً metabolism ، وهو يحتل مساحة في المعدة مما يؤدي إلى الشعور بالامتلاء.

يعمل القلب بشكل أفضل

ليس من الضروري أن يعمل القلب بقوة عند شرب كمية كافية من الماء. و في الواقع حتى الجفاف الخفيف يؤثرعلى الأوعية الدموية (مما يجعلها أقل ليونةً) تماماً كتأثير تدخين سيجارة واحدة .

كما يؤدي شرب الماء بكمية قليلة أيضاً إلى انخفاض كمية الدم في الجسم مما يقلل من ضغط الدم ويزيد معدل ضربات القلب، حيث يستغرق الحصول على كمية كافية من الماء من أجل معادلة الأمور من 15 إلى 20 دقيقة فقط.

ستكون أقل عرضة للإغماء

ستكون أقل عرضة للوفاة عندما تتبرع بالدم و ذلك في حال كنت قد تناولت كمية كافية من الماء. و هذا الأمر يبو صحيحاً و ذلك إذا كنت حريصاً على استبدال الماء المفقود بسبب العرق أو البول. فعندما تنخفض مستويات الماء قليلاً في الجسم يمكن أن ينخفض ضغط الدم ولن يستطيع الجهاز العصبي التحكم فيه أيضاً ،وهذا من شأنه أن يجعلك معرضاً لحالة من الضعف الشديد و الإغماء، لذلك يجب أن تحذر هذا الأمر إذا كان الجو حاراً في الخارج وخاصة عندما تمارس التمارين الرياضية.

ماهو القدر الكافي من شرب الماء؟

هناك قاعدة جيدة بحكم التجربة وهي شرب 15 كوباً من المـاء يومياً للرجال و 11 كوباً للنساء، و لكن  عليك أن تأخذ بعين الاعتبار أن يشمل ذلك جميع السوائل ككل. حيث يحصل الجسم على ما تتراوح نسبته بين  20% و 30% من الماء من الطعام، كما يمكنك الحصول على المزيد من الماء من المشروبات الأخرى مثل العصير والشاي والحليب. أما في حال كنت مريضاً فستحتاج إلى المزيد من شرب الماء (خاصة في حالات الإسهال أو القيء)، وإذا كنت تمارس التمارين الرياضية في مكان مفتوح أو مغلق فينبغي أن تركز على الحصول على الماء بشكل أكبر أيضاً.

لا تشرب الكثير من الماء

إن شرب الكثير من الماء يمكن أن يخفف من نسبة الملح في الدم بما يكفي لجعلك مريضاً (  hyponatremia و هو نقص صوديوم ، فإنك قد لا ترغب بالإفراط في شرب الماء إذا كانت لديك بعض المشكلات الصحية أو تتناول أودية تؤدي إلى الاحتفاظ بالماء ، مثل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية NSAIDs  (وهي فئة من الأدوية المسكنة التي تقلل من الألم والحمى والالتهابات) والأفيونيات opiates (دواء له آثار مثل المورفين) ومضادات الاكتئاب أو غيرها. لذلك يجب تناول ما يكفي من الماء إلى الحد الذي يحافظ فيه البول على  أثر ضئيل من لونه الأصفر ، ولكن ليس لدرجة أن يكون شفافاً كالماء، أو تقضي طوال اليوم في الحمام، أما إذا كنت غير متأكد حول لون البول لديك ، فعندها يتوجب عليك مراجعة طبيبك .

المصدر

عن إدارة الترجمة

مجموعة من المترجمين المحترفين بموقع تركواز بوست معنيين بترجمة كل ماهو جديد ومميز

شاهد أيضاً

الرغبة الجنسية

ضعف الرغبة الجنسية لدى الرجال : الأسباب و العلاج

يعرف انخفاض أو ضعف الرغبة الجنسية Low libido على أنه مصطلح يستخدم لوصف انخفاض الدافع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *