الجمعة , مايو 24 2019
الرئيسية / صحة / ماذا تعرف عن اليود ؟ و ماهي الأغذية الغنية به
اليود

ماذا تعرف عن اليود ؟ و ماهي الأغذية الغنية به

يتواجد اليود في عدد من الأطعمة ، و المتوفرة بسهولة  ، و التي تعتبر ضرورية لنشاط عمليات النشاط الأيضي (التمثيل الغذائي) metabolic activity السليم داخل الجسم. و يعتبر استهلاك الأطعمة الغنية باليود iodine طريقة ممتازة لتعزيز صحتك العامة وحماية التوازن الهرموني في جسمك .

 

ما هو اليود iodine ؟

اليود معدن أساسي يلعب دوراً رئيسياً في تركيب هرمونات الغدة الدرقية thyroid hormones .  إذ أنه وبدون هذا العنصر ، لا يمكن تجنب حدوث قصور في الغدة الدرقية hypothyroidism، والذي يمكن أن يتجلى في أعراض مختلفة لا حصر لها ، بما في ذلك التعب fatigue، والاكتئاب depression ، وزيادة الوزن وصعوبة الإدراك cognitive difficulty و تعريض المهارات الحركية الدقيقة للخطر. ويمكن أن يؤدي النقص في هذه العناصر الغذائية لدى الرضيع أو الطفل  إلى إعاقة إدراكية دائمة. و يعد اليود أثقل عنصر تستخدمه الكائنات الحية بشكل شائع ، ولكنه أيضاً أحد أكثر أوجه القصورو النقص شيوعاً في العالم ، حيث يعاني ما يقدر بنحو ملياري شخص من نقص هذا المعدن.  و يتواجد اليود في عدد من الأطعمة المتاحة و المتوفرة بسهولة ، و التي تعتبر ضرورية لنشاط التمثيل الغذائي (الأيضي) metabolic activity السليم داخل جسمك.

 

كما ترتبط معظم الفوائد السطحية لامتلاك مستويات مناسبة من اليود بالأنشطة الهرمونية / الأيضية hormonal/metabolic الأخرى في جسمك. ويوصي الخبراء بما لا يقل عن 150 ميكروغرام من اليود يومياً ، ولكن هذا المستوى قد يكون أعلى وفقاً لظروفك الطبية المحددة ، خاصة إذا كنت حاملاً أو تقومين بالرضاعة الطبيعية .

 

الأطعمة الغنية باليود :

تتضمن أفضل الأطعمة الغنية باليود خضروات البحر sea vegetables، والبيض  ، والذرة والخوخ prunes ، وسمك التونة tuna ، وسمك القد cod ، والفراولة ، والفاصولياء البحرية العضوية organic navy beans، والجبنة النيئة raw cheese والبطاطس العضوية organic potatoes وغيرها.

 

البيض Eggs :

يعد البيض مصدراً غنياً بالبروتين وفيتامين (E) وفيتامين (A) و العديد من مضادات الأكسدة antioxidants ، ولكن البيضة المسلوقة توفر أيضاً حوالي 12 ميكروغراماً من اليود ، أي ما يقرب من 10% مما يحتاجه جسمك يومياً .

 

الذرة Corn :

إن كوباً واحداً  من الذرة سيوفر ما يقرب من 28 ميكروغراماً من اليود ، وهو تماماً يقل عن 20% مما يحتاجه جسمك ؛ هذا بالإضافة إلى كميات جيدة من الألياف Fiber  وفيتامينات B والبروتين.

 

الخوخ Prunes  :

إذا كنت تأكل 10حبات من الخوخ المجفف كل يوم ، فستحصل على 26 ميكروغرام من اليود ، أي حوالي 18% من الاحتياجات اليومية.  حيث أن مستوى الألياف fiber ، والبوتاسيوم potassium ، والحديد iron وفيتامين ك  Vitamin K يجعل هذا الاختيار خياراً غذائياً و صحياً شاملاً إلى أبعد الحدود.

 

التونة tuna :

تعد الأسماك مصادر جيدة للغاية لليود في النظام الغذائي ، والتونة ليست استثناءً. إذ أنه ومع وجود 17 ميكروغراماً من اليود في كل وجبة تعادل ثلاثة أوقيات ، تعد هذه إحدى أسهل الطرق لزيادة تناولك لليود . كما أن التونة غنية بالبوتاسيوم potassium والمغنيسيوم potassium والسيلينيوم selenium ، إلى جانب الأحماض الدهنية المفيدة fatty acids التي يمكنها أن تحمي صحة القلب.

 

الفاصولياء البحرية Navy Beans :

لا ينبغي أن يكون اليود مشكلة أبداً بالنسبة لأولئك الذين يحبون الفاصولياء ، و ذلك مع الأخذ بعين الاعتبار أن بإمكان كوباً واحداً من الفاصولياء البحرية  أن يقدم 64 ميكروغرام من هذه العناصر الغذائية الأساسية ، و تفوق هذه النسبة ال 40% من الاحتياجات اليومية . هذا بالإضافة إلى الألياف الغذائية والمعادن المختلفة التي يحتاجها الجسم.

 

الجبنة العضوية Organic Cheese :

توفر أوقية واحدة من جبنة الشيدر حوالي 12 ميكروغرام من اليود أوحوالي 9% من احتياجاتك اليومية. ومع ذلك ، فإن الجبنة المختلفة ستختلف في تركيزها في هذا العنصرأيضاً. وعلاوة على ذلك ، يحتوي الجبن على نسبة عالية من السعرات الحرارية calories ، و لهذا السبب لا يجب أن نعتبرها مصدراً رئيسياً لليود.

 

البطاطس العضوية Organic Potatoes :

عندما يتعلق الأمر بالأطعمة الغنية باليود ، تحتل البطاطس العضوية مرتبة عالية جداً ، مع الأخذ بعين الاعتبار أن حبة واحدة من البطاطا المتوسطة الحجم المشوية  توفر 60 ميكروغرام من هذه المغذيات. حيث يمثل ذلك 40% من احتياجات جسمك بشكل يومي ، هذا إلى جانب المستويات العالية من الكربوهيدرات carbohydrates  لتوفير الطاقة وإشباع الجوع.

 

سمك القد cod :

يعتبر سمك القد أحد أفضل مصادر اليود في النظام الغذائي ، حيث يحتوي على ما يقرب من 100 ميكروغرام في حصة تبلغ حوالي 3 أوقيات من هذه السمكة. وهذا أكثر من 65% من الاحتياجات اليومية من هذه المغذيات ، كما يحتوي سمك القد أيضاً على مستويات عالية من الأحماض الدهنية المفيدة أوميغا 3 omega-3 fatty acids .

 

الزبادي العضوية organic yogurt :

تعتبر الزبادي العضوية هي الأفضل  في مستويات اليود و ذلك عندما يتعلق الأمر بتناول وجبات الإفطار ، مع أكثر من 150 ميكروغرام لكل كوب. وهذا يعني أنه يمكنك تلبية كامل احتياجاتك اليومية من اليود  في نهاية الإفطار!

المصدر

 

عن إدارة الترجمة

مجموعة من المترجمين المحترفين بموقع تركواز بوست معنيين بترجمة كل ماهو جديد ومميز

شاهد أيضاً

الكمون

8 فوائد صحية لـ الكمون

على الرغم من أنك قد تستمتع بالعديد من الأطباق بنكهة التوابل المعروفة باسم الكمون cumin—Cuminum …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *