الثلاثاء , أكتوبر 15 2019
الرئيسية / صحة / ماذا تعرف عن الأوردة المنتفخة ( العروق ) في اليد؟
الأوردة المنتفخة

ماذا تعرف عن الأوردة المنتفخة ( العروق ) في اليد؟

تشكل الأوردة الناتئة و المتورمة على اليدين والذراعين بالنسبة لمعظم الناس ، قضية تجميلية. ومع ذلك ، فإنه وفي الحالات الأقل شيوعاً ، قد تكون الأوردة المنتفخة في هذه المنطقة من الجسم علامة على وجود حالة طبية أساسية.

و تكون العديد من الأوردة المنتفخة سطحية. وعلى الرغم من أن بعض الناس قد يجدون أن رؤيتها مزعجة ، فهي لا تشكل أي ضرر بالنسبة لهم  .

ومع ذلك ، فإنه يتوجب على أي شخص لديه مخاوف صحية التحدث إلى الطبيب للتأكد من أنها ليست نتيجة لحالة كامنة ( حالة مرضية ).

ولابد من الإشارة هنا إلى توفر بعض خيارات العلاج بالنسبة للأشخاص الذين يتطلعون إلى التخلص من الأوردة المنتفخة .

للحصول على معلومات حول أسباب تضخم الأوردة اليدوية وخيارات العلاج الممكنة للتخلص منها تابع قراءة هذا المقال .

الأسباب :

 تشتمل الأسباب المحتملة لانتفاخ الأوردة المنتفخة و الناتئة على مايلي  :

العمر :

 يعتبر العمر عاملاً مهماً في مدى وضوح أوردة يد الشخص.

حيث يبدأ الجلد على السطح  في الدخول في حالة من الوهن و الهزال ويفقد مرونته مع تقدم العمر.

إذ يمكن أن يتجمع الدم ففي الأوردة  لفترة أطول بسبب ضعف الصمامات valves.

 و من الممكن أن يؤدي تجميع الدم إلى جعل الأوردة أكثر سماكة قليلاً ، مما يؤدي إلى ظهورهم  بشكل متضخم و متورم .

كون الشخص يعاني من  نقص في الوزن : 

تساعد الدهون الموجودة على اليدين عادة على جعل الأوردة أقل وضوحاً. وقد يجد الأشخاص الذين يعانون من نقص الوزن الكلي أو الأيدي الرفيعة أن عروقهم أكثر وضوحاً.

ارتفاع درجات الحرارة  :

عندما يكون الجو حاراً في الخارج ، يقوم الجسم بإرسال دم إضافي إلى الأوردة السطحية في محاولة لتبريد الجسم. ويمكن أن يؤثر هذا  في بعض الأحيان على مدى عمل الأوردة.و في حالة حدوث ذلك ، فقد تتوسع هذه الأوردة و العروق نتيجة لتجمع الدم بشكل أكبر في اليدين .

وبالمقابل ، فقد يجد الشخص أن الأوردة تصبح أقل وضوحاً عندما تكون باردة.

ممارسة التمارين الرياضية : 

يرتفع ضغط دم الشخص أثناء التمرين  .و مع ارتفاع ضغط الدم ، ستتدفع أوردة الشخص باتجاه الجلد. ثم تعود الأوردة في معظم الحالات إلى طبيعتها بمجرد أن ينتهي الشخص من التدريبات.

ومع ذلك ، إذا كان الشخص يمارس التمارين بشكل متكرر ، يمكن أن تبدأ الأوردة في الانتفاخ بشكل دائم في أيديهم ومناطق أخرى من الجسم. و لا شك أنه قد يؤثر هذا التأثير بشكل خاص على من يرفع الأوزان الثقيلة  بشكل متكرر.

الوراثة Genetics :

يمكن أن تلعب جينات الشخص أيضاً دوراً في ظهور الأوردة المنتفخة و المتورمة.

وقد يكون من المحتمل أن يكون الأشخاص الذين لديهم أفراد أسرة مباشرون أكثر عرضة لأن يكون لديهم أوردة و عروقاً بارزة و ناتئة في هذا الجزء من الجسم.

التهاب الوريد : 

في بعض الحالات ، يوجد هناك  حالة تسمى الالتهاب الوريدي phlebitis و التي من الممكن أن تكون مسؤولة عن الأوردة المنتفخة للشخص.

و يطلق التهاب الوريد Phlebitis  على التهاب الأوردة inflammation of the veins . وعادة ما يكون له علاقة بحالة أخرى ، مثل العدوى ، أو اضطراب المناعة الذاتية autoimmune disorder, ، أو الإصابة بالجروح و الأذى .

توسع الأوردة Varicose veins (الدوالي) :

تعد الدوالي أكثر شيوعاً في الساقين ، إلا أنها من الممكن أن تحدث في اليدين أيضاً. و تتشكل الدوالي نتيجة  لعدم عمل الصمامات في هذه الأوعية على نحو صحيح.

و تؤدي الدوالي إلى جعل تدفق الدم السليم أكثر صعوبة في الأوردة . و يمكن أن تتسبب هذه الحالة  في تشكل الأوردة كثيرة العقد gnarled والمتضخمة enlarged وربما تشكل الأوردة المؤلمة.

التهاب الوريد الخثاري السطحي Superficial thrombophlebitis :

 يعرف التهاب الوريد الخثاري السطحي على أنه تورم في الوريد الواقع بالقرب من سطح الجلد. و يكون تجلط الدم ( تخثر الدم)  blood clot هو السبب الكامن وراءه.

وقد تتطور الجلطة أو التخثر بعد الاستخدام المطول للتقطير الوريدي  intravenous (IV) drip أونتيجة لأي صدمة أو رض آخر في الوريد. و يمكن أن يكون التهاب الوريد الخثاري السطحي مؤلماً أو غير مريح ، إلا أنه  لا يكون خطيراً في العادة.

تجلط thrombosis الأوردة العميقة :

يشبه  تخثر الوريد العميق Deep vein thrombosis (DVT)  التهاب الوريد الخثاري السطحي. ومع ذلك ، فإنه و في تخثر الوريد العميق DVT ، تحدث الجلطة الدموية في الوريد الأعمق في الذراع.

و يكمن الخطر لدى الأشخاص المصابين بجلطات الأوردة العميقة ، في إمكانية إنفصال الجلطة و أن تشق طريقها باتجاه الرئتين ، مما قد يؤدي إلى انسداد رئوي pulmonary embolism .

العلاج : 

 يعتمد علاج انتفاخ الأوردة اليدوية على السبب.  و في معظم الحالات ، فإن الأسباب التجميلية وليست الطبية هي التي تحفز الناس على طلب العلاج. كما أن معظم الأوردة المنتفخة لا تحتاج إلى علاج على الإطلاق.

ونتيجة لهذا ، فقد يحتاج الشخص إلى الدفع من أجل هذا الإجراء إذا كان تأمينه لا يغطي الجراحة التجميلية.

وتتشابه خيارات علاج الأوردة المنتفخة bulging veins لأسباب تجميلية مع تلك الخاصة بدوالي الأوردة varicose veins. و هي تتضمن:

استئصال وريدي متنقل Ambulatory phlebectomy: تتضمن هذه الطريقة إحداث شق صغير حول الوريد لإزالة الجزء المسبب للضرر من الوعاء.

المعالجة بالتصلب Sclerotherapy: ينطوي هذا الإجراء على حقن مادة كيميائية تؤدي إلى حدوث ندبات في الوريد. حيث تقوم هذه الندبات بإغلاق الوريد .

العلاج بالليزر أو العلاج بالتذرية الوريدي: يمكن للأطباء استخدام الموجات الراديوية أو الضوء المضخم لإغلاق الأوردة المنتفخة.

تجريد الأوردة والربط: إن الشخص الذي يخضع لهذا الإجراء سيخضع لتخديرٍ عام. و سيقوم الطبيب بإغلاق وربط الوريد لإغلاقه. و عادة ما يستخدم الأطباء هذه التقنية للأوردة الكبيرة.

و باتباع أي من هذه الإجراءات ، فقد يقوم الجسم بتحويل الدم عبر الأوردة الصحية الأخرى. و بعد مرور بعض الوقت ، سوف يختفي المشكلة في هذا الوريد.

ومع ذلك ، إذا قرر الطبيب أن الأوردة منتفخة، بسبب حالة طبية كامنة ، فسوف يقترحون علاجاً آخراً.

أما إذا كانت الأوردة المنتفخة في اليد هي نتيجة لالتهاب الوريد ، فقد يتضمن العلاج أخذ المضادات الحيوية أو مضادات الالتهاب ، وتطبيق كمادات دافئة ، والحفاظ على رفع اليد لمدة محددة حتى يزول العرض.

و إذا كان السبب هو التهاب الوريد الخثاري ، فقد ينصح الطبيب الشخص المريض بالانتظار. و عادةً ما يزول الألم خلال 3-4 أسابيع. و في غضون ذلك ، يمكن أن تقلل الكمادات الدافئة أو مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية من الإزعاج.

و قد يصف الطبيب – في حالة الاصابة بجلطات الاوردة العميقة DVT ، حيث تشكلت الجلطة بعمق داخل الذراع- مضاد للتخثر لتمييع الدم. و قد يوصي الطبيب أيضاً بعلاجات إضافية للمساعدة في تفتيت الجلطة.

المصدر

عن إدارة الترجمة

مجموعة من المترجمين المحترفين بموقع تركواز بوست معنيين بترجمة كل ماهو جديد ومميز

شاهد أيضاً

الألوفيرا

الألوفيرا ( الصبّار ) تسعة فوائد صحية وطبية له

الألوفيرا (أو الصبّار ) هي شجيرة قصيرة الجذور و توصف أحياناً بأنها “النبات المعجزة wonder …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *