الثلاثاء , أكتوبر 15 2019
الرئيسية / مجتمع / كازابلانكا : الدار البيضاء أفضل 10 أماكن لابد لك من زيارتها في المدينة
الدار البيضاء

كازابلانكا : الدار البيضاء أفضل 10 أماكن لابد لك من زيارتها في المدينة

تميل (كازابلانكا)  Casablanca الدار البيضاء والتي تعد المركز التجاري في المغرب Morocco إلى التراجع في قائمة السياحة خلف أمثال مدينة مراكش والرباط .

ومع ذلك فإن الإرث الاستعماري الفرنسي لمدينة الدار البيضاء المرتبطة بالثقافة العربية التقليدية يضمن أن هناك الكثير من الأشياء المتنوعة للقيام بها ورؤيتها في المدينة.

وإلى جانب مباني الآرت ديكو (نمط من الفنون البصرية والهندسة المعمارية) والأزقة القديمة في المدينة القديمة، يمكن للزائرين العثور على المتاحف والقصور وثاني أكبر مسجد في العالم.

1 – مسجد الحسن الثاني

الدار البيضاء

تم الانتهاء من بناء مسجد الحسن الثاني الشهير في عام 1993 ويقع في الدار البيضاء على منصة تطل على المحيط الأطلسي، وهو ثاني أكبر مسجد في العالم ويعتبر واحداً من المساجد القليلة المفتوحة لغير المسلمين (من خلال جولة مختارة بصحبة مرشد تدوم حوالي ساعة).

ويوفر المسجد الذي يستوعب ما يصل إلى خمس و عشرين ألف 25,000 من المصلين الفرصة للمسلمين للصلاة على أرضية زجاجية مما يمنحهم شعوراً فريداً بالصلاة فوق البحر مباشرةً.

حيث أن الجميع مدعوون للاستمتاع بهذه القطعة الهندسية المعمارية الجميلة في أي وقت من الفناء الفسيح الذي يمكن أن يستوعب بمفرده أكثر من ثمانين ألف 80,000 شخص آخر.

2 – الكورنيش  La Corniche

الكورنيش وهو حي مواجه للشاطئ يقع في نفس منطقة مسجد الحسن الثاني Hassan II Mosque و يقدم مجموعة من تجارب تناول الطعام بالإضافة إلى توفير حرية الوصول إلى أحواض السباحة والشاطئ.

وفي اليوم الذي تكون فيه درجة الحرارة مرتفعة يمكن العثور في هذا الحي على العديد من راكبي الأمواج والسباحين والحمامات الشمسية مما يوفر جانباً أكثر إثارةً للمتعة و لأولئك الباحثين عن قضاء وقت ممتع و جميل في المغرب.

ويوفر الكورنيش منطقة مليئة بالترفيه وفرصة للذهاب في نزهة على الشاطئ أو حتى الغطس في البحر إذا كنت جريئاً بشكلٍ كافٍ.

3 – المغرب مول Morocco Mall

يقع المغرب مول  في نهاية منطقة الكورنيش في الدار البيضاء  وهو أحد أكبر مراكز التسوق في إفريقيا . ونظراً لأن المول يعد مركزاً عصرياً فهو يوفر ما يكفي للترفيه لأي شخص من العائلات إلى الأزواج خلال يوم كامل.

بالإضافة إلى مجموعة واسعة من المحلات التجارية مثل إتش آند إم  H&M ، و ديور Dior ومجموعة واسعة من خيارات الطعام، ويستضيف هذا المجمع التجاري الكبير أيضاً حوض أسماك داخلي كامل يحتوي على سمكة قرش صغيرة، وهناك في الخارج عرض نافورة

وحتى هناك إمكانية للتزحلق على الجليد الداخلي ومشاهدة المعارض الداخلية… هناك حقاً شيء كثير للجميع. ومن أجل أن تحس بطعم المغرب التقليدي يوجد في هذا المجمع العملاق سوق داخلي (السوق) ولكن من الأفضل أن تترك التسوق التقليدي للمدينة القديمة.

4 – المدينة القديمة  

الدار البيضاء

على عكس العديد من المدن المغربية، فإنه يسهل الوصول إلى الجزء القديم من المدينة في الدار البيضاء Casablanca. وهناك إغراء مهم للتوجه مباشرة إلى شاطئ البحر لزيارة مسجد الحسن الثاني Hassan II Mosque ومنطقة الشاطئ، ولكن اكتشاف السحر المخفي وراء أسوار المدينة القديمة سيكون أمراً لا بد منه في أية رحلة إلى مدينة مغربية.

ومع طابع المتاهة النموذجي للمدينة القديمة، فإن الضياع سيكون بلا شك أمراً سهلاً، ولكن مع بعض الحذر يمكن أن يكون لهذا الأمر جمالٌ مخفيٌ في حد ذاته. وفي الواقع إن هذا الضياع لا يمثل مخاطرة كبيرة لأنك ستجد نفسك قريباً في أحد نهايات الطرف الاخرى.

ومع مواجهة وتيرة الحياة اليومية وركض الأطفال في الشوارع الضيقة وتدخين الرجال في المقاهي  يمكنك الانضمام إلى المتسوقين في بحثهم عن الكنوز التقليدية، والعثور على المعالم الصغيرة المدفونة في المدينة القديمة مثل مسجد بربر Berber Mosque.

5 – المتحف اليهودي المغربي Museum of Moroccan Judaism

يقدم هذا المتحف الفريد باعتباره المتحف اليهودي Jewish museum الوحيد في العالم العربي، نظرةً ثاقبةً للتاريخ والدين والتقاليد والحياة اليومية لليهود في الحضارة المغربية. ويتم عرض معروضات المتحف من خلال قاعات العرض التي تحتوي على لوحات وزخارف وملابس وما إلى ذلك، بالإضافة إلى عروض كاملة للمعابد المغربية ، وهذا المتحف لا يوضح التأثير اليهودي فقط على المجتمع المغربي  ولكنه يسلط الضوء على تاريخ التعايش بين الأديان في الحضارة المغربية.

6 – السماء 28 Sky 28

الدار البيضاء

من أجل أن تعيش تذوق المشروبات الفاخرة والفريدة توجه إلى بارSky 28  .حيث يوفر البار للضيوف فرصة للجلوس في جو راقٍ وإطلالة على المدينة وشرب كوكتيل باهظ الثمن لكنه يستحق ذلك للذته. ويفضل أن تقوم بزيارة البار ليلاً بينما أنت تستمتع بمناظر المدينة المضيئة.

وهذا المكان يعتبر مهرباً من صخب المدينة القديمة والحياة المغربية، حتى أن هناك موسيقى حية لخلق جو هادئٍ ومريح.

7 – حديقة الجامعة العربية

الدار البيضاء

تقع حديقة الجامعة العربية جنوب قصر محمد الخامس  . حيث أنه تم تصميم هذه الحديقة في عام 1918 والتي تكتمل بشارع تصطف أشجار النخيل على جانبيه، وتعتبر بأنها أكبر مساحة مفتوحة في الدار البيضاء Casablanca. وتعد الحديقة مكاناً مثالياً للألعاب ومكاناً للمشي حيث توفر مجموعة من المقاهي الصغيرة وتوفر للضيوف فرصة للاسترخاء والاستمتاع بالنباتات الأفريقية

وحتى المغامرة في كاتدرائية  ساكري كور Cathédrale de Sacré Coeur وهي الكاتدرائية السابقة المهملة على حافة الحديقة و التي تدل على الماضي الفني العريق لمدينة الدار البيضاء Casablanca ومن فنون الديكو Art Deco (والذي يشار إليه أحياناً باسم ديكو ، وهو نمط ٌمن الفنون البصرية والهندسة المعمارية والتصميم الذي ظهر لأول مرة في فرنسا قبل الحرب العالمية).

8 – ضريح محمد الخامس

الدار البيضاء

عند زيارة المركز الإداري في الدار البيضاء  Casablanca ستعتبر زيارة ضريح محمد الخامس Place Mohammed V فرصة لاختبار أعمال المهندس المعماري هنري بروست  Henri Prost و يحيط بالضريح نمط من المباني العامة والتي مهدت الطريق لمزيد من المباني في جميع أنحاء المغرب بما في ذلك المحاكم.

وتستضيف الساحة أيضاً تمثال المارشال لياوتي  Marshal Lyautey وهو أول مقيم فرنسي في المغرب من عام 1912 إلى عام 1925.

وبالإضافة إلى هذا النصب التذكاري يوجد هناك نافورة ضخمة في الساحة يعود تاريخها إلى عام 1976 والتي تستضيف في أوقات معينة من اليوم عرضاً موسيقياً مصحوباً بعرضٍ مائيٍ.

9 – فيلا قصر الفنون

تعد فيلا قصر الفنون Villa des Arts  جزءاً من مؤسسة أونا ONA Foundation    وهي إحدى المؤسسات الثقافية الرئيسة في المغرب.

وتعد فيلا قصر الفنون واحدةٌ من أكبر المتاحف في الدار البيضاء وتقع بالقرب من حديقة الجامعة العربية. وتقوم فيلا قصر الفنون بالترويج للفنون المعاصرة في إطار الثقافة والتراث المغربي، وتضم حوالي ثمانمائة 800  عمل فني بشكل دائم وكذلك المعارض المؤقتة للفنانين الدوليين والمعاصرين.

كما أن فيلا قصر الفنون توفر منظوراً مختلفاً عن الثقافة المغربية وأن الفيلا نفسها عبارة عن قطعة جميلة من فن الديكو Art Deco الذي يعود إلى عام 1934.

وباستضافة العديد من الفعاليات الثقافية فإن فيلا قصر الفنون  تستقطب السكان المحليين والسياح على مدار السنة.

10 – قصر الملك  

الدار البيضاء

يقع  بالقرب من المدينة الجديدة أحد قصور الملك. إذ أن الملك لديه قصر في كل مدينة تقريباً في حال كان هناك زيارة ملكية. ويتميز قصر الملك في الدار البيضاء Casablanca بفخامة كبيرة كما القصور الأخرى، حيث يوجد أمام القصر ساحة ضخمة مفتوحة وعدد كبير من الحراس ومساحة خارجية كبيرة يمكن لأي شخص الاستمتاع بها.

ولسوء الحظ يبدو من الصعب الوصول إلى أي منفذ قريب من القصر ومع ذلك فإن الأمر يستحق المشاهدة فقط من الخارج، والاستمتاع بالهندسة المعمارية.

المصدر

عن إدارة الترجمة

مجموعة من المترجمين المحترفين بموقع تركواز بوست معنيين بترجمة كل ماهو جديد ومميز

شاهد أيضاً

تريليون دولار

تريليون دولار : من سيكون أول تريليونير Trillionaire في العالم؟

إن تريليون دولار هو مبلغ هائل من المال. ويمكن اعتبار الـ تريليونير ، هو الشخص …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *