الجمعة , أغسطس 23 2019
الرئيسية / صحة / فيتامين د Vitamin D : أشهر خمسة 5 مصادر له
فيتامين د

فيتامين د Vitamin D : أشهر خمسة 5 مصادر له

يعتبر فيتامين د Vitamin D من أهم العناصر الغذائية المفيدة بشكلٍ كبيرٍ للجسم،  ولكن رغم فوائده العديدة إلا أن العديد من الأشخاص يعانون من فقدانه بشكلٍ كبيرٍ جداً، وذلك بسبب عدم تعرضهم للمصادر الأساسية له. ويأتي فيتامين د في شكلين: فيتامين د2 Vitamin D2 وفيتامين د3 Vitamin D3 .

و الجدير بالذكر أنه يتم إنتاج فيتامين D3 في الجلد البشري من خلال التعرض لأشعة الشمس. ويحصل البشر على 90% من احتياجاتهم من فيتامين (د) بهذه الطريقة. أما فيتامين د2 D2 ، والذي يمكن أن يستخدمه جسم الإنسان أيضاً، فيوجد في الفطر.

وعلى سبيل المثال كيف يمكن لشخص يقضي يومه بأكمله في حجرات مكيفة بعيداً عن أشعة الشمس، والتي تعد المصدر الأساسي لهذا الفيتامين، مما يفسر سبب نقص هذا الفيتامين لدى العديد من الأشخاص، وربما كانت الرفاهية -أيضاً- هي من أهم الأسباب. فالفرد بات اليوم يستقل السيارة من أمام منزله مباشرة دون أن تتاح له الفرصة للتعرض لأشعة الشمس.

دور فيتامين د في التقليل من مخاطر الأمراض و تحسين الصحة المعرفية

والآن قد يتساءل البعض عن تلك الفوائد التي تجعل هذا الفيتامين بتلك الأهمية، دعنا نخبرك بها وفق آخر ما تم التوصل إليه في الدراسات الحديثة، حيث تم إثبات الدور المهم الذي يقوم به فيتامين (د) Vitamin D في التقليل من خطر الإصابة بالسكري diabetes  ونوبات الرئة lung attacks، بالإضافة إلى دوره في التقليل من خطر الإصابة بأمراض السرطانات cancer وخصوصاً سرطان الثدي breast cancer لدى السيدات.

وفي سياق الفوائد الكثيرة التي يقدمها لنا فيتامين د، تذكر دراسة حديثة نشرت في مجلة علم الشيخوخة Journal of Gerontology درست آثار فيتامين (د) على الصحة المعرفية cognitive health وخلصت إلى أن فيتامين (د) يساعد على تحسين الذاكرة improve memory ، على الرغم من أنه قد يبطئ ردود الفعل reactions. ومع ذلك ، فإن استهلاك فيتامين (د) مهم للغاية .

لذلك سوف نقدم لكم في هذا المقال أشهر خمسة 5 مصادر لفيتامين (د)، لتكون بديله عن المصدر الأساسي (أشعة الشمس) للحصول على هذا الفيتامين للجسم.

 أشهر 5 مصادر لفيتامين (د)

الشوكولاته الداكنة Dark Chocolate:

تؤكد الدراسة التي نشرت في مجلة كيمياء الأغذية  journal Food Chemistryأن تعد الشوكولاته الداكنة -في الواقع- مصدراً جيداً للغاية لفيتامين د وتساعد في الحد من مشاكل الجهاز التنفسي respiratory problems والعظام الهشة brittle bones. 

صفار البيض Egg yolks:

لا يتشابه صفار البيض فقط في الشكل واللون مع الشمس ولكن يتشابه أيضاً في الخصائص الأساسية لها، حيث يضم صفار البيض نسبةً كبيرة من المعادن والفيتامينات، أما بياض البيض فيحتوى على البروتين، مما يجعل تضمين البيض في نظامنا الغذائي امراً مهمة للغاية، إذ يعد صفار البيض أفضل غذاء للحصول على فيتـامين (د) للجسم.

الفطر Mushrooms:

يعتبر الفطر أحد المصادر النباتية النادرة الغنية بفيتامين (د)، مما يجعله المصدر البديل لأشعة الشمس بالنسبة لهذا الفيتامين. فالفطر مثل الإنسان عندما يتعرض للأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن الشمس يقوم بتكوين فيتـامين د.

و يعتبر الفطر البري مصدراً عظيماً لفيتامين د، وحتى الفطر المزروع (صناعياً) يحتوي على نسبة من فيتـامين د و لكن تكون ضئيلة جداً.

حليب الصويا Soy milk:

نظراً إلى أن معظم المنتجات النباتية لا تحتوي على فيتامين د, فإن الأشخاص الذين يعتمدون بشكل كامل على المواد الغذائية النباتية التي تحتوى على نسبة قليلة من فيتامين (د) أو لا يتناولون المنتجات الحيوانية، معرضون لخطر نقص فيتامين د Vitamin D .

و للحصول على بديل نباتي للحليب، لابد لك من الحرص على تناول حليب الصويا الغني بفيتامين (د) و الفيتامينات و المعادن الأخرى.

عصير البرتقال :

يعد عصير البرتقال من المشروبات التي أثبتت فعاليتها في الحصول على فيتامين (د) كمصدر أساسي له، فهو واحد من أكثر الخيارات أماناً (لأن كثيراً من الناس يعاني من تحمل اللاكتوز lactose intolerant) في العديد من البلدان بالنسبة للعديد من الأفراد في كل مكان، لذلك احرص على تناوله بشكل مستمر يومياً لتعويض النقص في هذا الفيتامين داخل جسمك.

كانت هذه أهم وأشهر خمسة 5 مصادر لفيتامين دال، عرضناها عليكم من خلال هذا المقال، ولزيادة التأكد منها يرجى مراجعة طبيب متخصص في التغذية لزيادة الحيطة والأمان، وفي حالة وجود أي استفسار لديكم يرجى ترك تعليق به أسفل هذا المقال.

المصدر

عن إدارة الترجمة

مجموعة من المترجمين المحترفين بموقع تركواز بوست معنيين بترجمة كل ماهو جديد ومميز

شاهد أيضاً

العسل

العسل : 6 فوائد مذهلة لإنقاص الوزن

إن فوائد العسل تُطبق في الغالب على معظم برامج فقدان الوزن. فيمكن أن يكون العسل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *