الجمعة , نوفمبر 15 2019
الرئيسية / صحة / فوائد التمارين الرياضية
التمارين الرياضية
التمارين الرياضية

فوائد التمارين الرياضية

التمارين الرياضية . هل ترغب بأخذ حبة سحرية تجعلك قادراً على تناول المزيد من الطعام وتخفف من توترك و تزيد قوتك العقلية ؟ هناك شيء يمكن أن يفعل ذلك كله ، وأكثر من ذلك  ،إنه عزيزي القارئ : التمرين.

ومن أجل ذلك نورد لك فيما يلي بعض حقائق اللياقة ، والتي بإمكانها أن  تساعدك على البدء في مشوارك الرياضي .

التمرين يعزز قوة الدماغ :

التمارين الرياضية

أظهرت العديد من الدراسات أن التمارين الرياضية يمكن أن تعزز الذاكرة و تزيد التركيز. حيث تساعد التمارين الرياضية على  زيادة السيروتونين بوصفه ناقل عصبي في الدماغ ، إذ يمكن أن يؤدي إلى تحسين التركيز و صفاء الذهن. وقد أظهرت دراسات أخرى أن النشاط البدني قد يقلل من التدهور المعرفي و الإدراكي لدى كبار السن.

 

تساعد الحركة في تبديد القلق و التوتر  :

التمارين الرياضية

تقلل التمارين الرياضية من الإجهاد ، و يمكنها أن تساعد في منع الاكتئاب والقلق . كما أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن تقلل من هرمونات التوتر مثل الكورتيزول cortisol والأدرينالين adrenaline.

 

التمرين يمنحك الطاقة :

التمارين الرياضية

أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يقومون بممارسة التمارين الرياضية لوقت أقل من 20 دقيقة يومياً ،  مدة ثلاثة أيام في الأسبوع ، يعانون من إجهاد و تعبfatigue  أقل و تكون طاقتهم أعلى بشكل عام.  حيث تزيد التمارين الرياضية من تدفق الدم ، مما يسمح للأكسجين والمواد المغذية بالوصول إلى الخلايا ، الأمر الذي يؤدي إلى منحك طاقة و الحيوية للقيام بالمهام اليومية.

ليس من الصعب العثور على وقت لاستعادة لياقتك :

التمارين الرياضية

إنه من غير الضروري أن تقضي ساعة أو أكثر في صالة الألعاب الرياضية للمشاركة في تمارينك اليومية.  إذ يمكنك دمج تمارين رياضية سريعة و قصيرة على مدار اليوم . كما يمكنك المشي في استراحة الغداء أو ركوب الدراجات مع أطفالك ، أو القفز بتمرين يعرف بقفز جاك  jumping jacks (القفز مع رفع الأيدي فوق الرأس و إنزالها مع ضم القدمين مرة و فتحهما مرة أخرى) لمدة عشرة 10 دقائق أو الركض صعوداَ وهبوطاً على الدرج لمدة خمسة 5 دقائق. ولممارسة التمارين الرياضية على فترات قصيرة الفعالية نفسها عند ممارسة كل شيء في وقت واحد. حيث أن نصف ساعة يومياً  بشكل تراكمي هو كل ما تحتاجه لتحصل على الفوائد الصحية للتمارين الرياضية، ويمكن أن يساعدك ما مجموعه ستون 60 دقيقة يومياً في إنقاص وزنك و الحفاظ على وزن ثابت .

 

يمكن أن تساعد اللياقة البدنية في بناء العلاقات :

التمارين الرياضية

يمكن أن تساعد التمرينات الرياضية أيضاً في تقوية العلاقات.  لذلك فإنني أنصح بقضاء بعض الوقت مع شريك حياتك أو أصدقاء المشي أو الاجتماع لمباراة التنس ، بدلاً من الخروج لتناول الطعام. لأن الحصول على الدعم يساعدك أيضاً في الحفاظ على أهداف لياقتك.

 

ممارسة التمارين الرياضية تساعد على درء المرض و الحماية منه :

التمارين الرياضية

يمكن أن تساعد التمارين أيضاً في منع أو إبطاء عوامل العديد من الأمراض والحالات الصحية ، بما في ذلك:

  • أمراض القلب
  • السكتة الدماغية stroke . .
  • ضغط دم المرتفع
  • ارتفاع نسبة الكوليسترول
  • داء السكري من النوع 2 type 2 diabetes .
  • التهاب المفاصل arthritis .
  • هشاشة العظام (فقدان العظام) osteoporosis (bone loss) .
  • فقدان كتلة العضلات

 

تساعد التمارين الرياضية في تحسين ضخ الدم إلى قلبك  :

التمارين الرياضية

تساهم ممارسة التمارين الرياضية في جعل القلب ونظام القلب والأوعية الدموية أقوى.  وسيصبح قلبك أكثر كفاءة ، و سيكون قادراً على ضخ المزيد من الدم في كل إيقاع و نبض ، وبالتالي سيكون معدل ضربات القلب أقل . وحتى بعد أيام قليلة من بدء التمرين ، سيبدأ الجسم في التكيف ، والتنفس بشكل أسهل ، وسيشع جسمك بتعب أقل ، وسيختفي الألم والوجع.

 

تسمح لك التمارين الرياضية بتناول المزيد من الطعام :

التمارين الرياضية

لقد سمعنا جميعاً عن قيام  العضلات بحرق السعرات الحرارية بمعدل  أكثر بكثير من الدهون ، وبالتالي فإن امتلاكك لمزيد من العضلات يعني زيادة معدل الأيض عندك . وهذا يعني أنه يمكنك تناول المزيد من السعرات الحرارية والحفاظ على وزنك ، و لكن لا يعني أيضاً  تفويضاً مطلقاً لإمكانية تناولك كل ما تريد من الطعام ، بل الاستمتاع بحلوياتك المفضلة ورقائق البطاطس باعتدال عندما تمارس الرياضة بانتظام .

 

ممارسة التمارين الرياضية ترفع من مستوى أدائك :

التمارين الرياضية

ستقوم التمارين الرياضية بتحسين أدائك في مساعيك الرياضية. فما إن تبدأ بممارسة التمارين الرياضية بانتظام لعدة أسابيع ، حتى يكون جسمك قد أصبح أكثرَ كفاءةً، وسيكون لديك المزيد من القدرة على التحمل. كما ستكون عضلاتك أقوى وأكثرُ مرونةً ، وسيتحسن أدائك الكلي.

 

إن خسارة الوزن لا تشكل الهدف الأكثر أهمية :

التمارين الرياضية
التمارين الرياضية

لا تجعل فقدان الوزن هدفك الوحيد عند بدء التمرين. إذ أنه و من المؤكد أن  ممارسة الرياضة تعتبرعنصراً مفيداً في برنامج إنقاص الوزن ، ولكن الفوائد الصحية لهذه التمارين – سواء كنت تفقد الوزن أم لا – مهمة أيضاً. وسواء انخفض الرقم  الذي يشير إلى وزنك على الميزان أم لا ، فتذكر أن جسمك ما زال يحصد فوائد كبيرة من هذه التمارين. كما أنك ستكون أكثر صفاءً من الناحية العقلية و الذهنية وأقل توتراً وأكثر ملاءمة و صحة بشكل عام.

 

و أخيراً ، وكما أسلفنا فإنه يمكن للتمارين الرياضية أن تساعد على تحسين صحتك وعقلك وجسمك وعلاقاتك. لذلك  نأمل أن تلهمك حقائق اللياقة البدنية العشر هذه لدمج التمارين الرياضية ضمن روتينك اليومي!

 

المصدر

عن إدارة الترجمة

مجموعة من المترجمين المحترفين بموقع تركواز بوست معنيين بترجمة كل ماهو جديد ومميز

شاهد أيضاً

الرغبة الجنسية

ضعف الرغبة الجنسية لدى الرجال : الأسباب و العلاج

يعرف انخفاض أو ضعف الرغبة الجنسية Low libido على أنه مصطلح يستخدم لوصف انخفاض الدافع …