الجمعة , مايو 24 2019
الرئيسية / صحة / فوائد الأطعمة حسب اللون
الأطعمة

فوائد الأطعمة حسب اللون

هل كنت تعلم أنه يمكن تقسيم الأطعمة إلى فئات بناءً على ألوانها ، ولكل فئة أو صنف منها مجموعة من الفوائد الصحية ؟ إن هذا لا يجعل الأطعمة مثيرة للاهتمام فحسب ، بل يساعد أيضاً على تذكر أي الطعام مفيد لأي جانب صحي.

ويمكننا تقسيم الأطعمة على نطاق واسع إلى ست فئات بناءً على ألوانها. و هي كالتالي:

الأطعمة

 

اللون الأبيض White  :

و تتمتع الأطعمة ذات اللون الأبيض بقدرتها على المساعدة في دعم المناعة. ويندرج تحت هذه الفئة كل من الثوم Garlic ، والبصل onions ، والفاصولياء البيضاء  white beans ، والبطاطا potatoes ، والفطر mushrooms والقرنبيط cauliflower.

وبينما يساعد  كل من الثوم في :

  • خفض ضغط الدم hypertension
  • يمنع حب الشباب acne
  • يمنع السرطان cancer
  • يحسن الهضم digestion
  • ينقي الدم
  • يبقي الكولسترول في حدوده الطبيعية
  • يبقي مرض السكري في مستوياته الطبيعية
  • يعالج الأمراض المعوية
  • يعزز الرغبة الجنسية libido
  • يعزز الجهاز المناعي immune system

و كذلك للبصل دور مهم جداً في التقليل من خطر الإصابة بسرطان المعدة stomach والقولون colon  و المستقيم rectum ، تقوم كل من الفاصولياء البيضاء ؛ و البطاطس بالمساعدة في خفض مستويات الكوليسترول في الدم.  كما أنه من المعروف أيضاً أن الفطر يقدم العناصر الغذائية المهمة ، و يعتبرالقنبيط الذي يحتوي على مضادات الأكسدة antioxidants مفيد أيضاً للنساء الحوامل .

 

اللون الأخضر Green :

إن الأطعمة ذات اللون الأخضر تساعد في إزالة السموم detoxification.  ويعتبر كل من البازلاء Peas ، و السبانخ   spinach(و الذي له دور كبير في ارتخاء العضلات، و له خصائص مضادة للالتهابات ، ويمنع الأضرار التي قد تلحق بالدماغ أو الجهاز العصبي ، و له دور مهم جداً في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي ، و كذلك يمنع أمراض الكلى، بالإضافة لدوره في تحسين البصر) ، و الفاصوليا الخضراء green beans ، و الفليفلة capsicums ، والكيوي kiwi والشاي الأخضر green tea هي بعض الأطعمة الخضراء التي من الممكن لنا أن نستهلكها. و هي جيدة للصحة ، و تقوم بتوفير العناصر الغذائية اللازمة وكذلك تساعد في التخلص من السموم.

 

اللون الأصفر yellow  :

هذه الأطعمة تساعد في إبراز الجمال. حيث يعد كل من الموز و الذي له دور في:

  • زيادة الطاقة
  • تحسين الهضم
  • علاج القرحة
  • توليد الهيموغلوبين hemoglobin
  • علاج الأمراض الجلدية
  • التقليل من الإجهاد و الإرهاق

و الفلفل الأصفر  yellow capsicum(يحسن الصحة العامة ، و له دور في علاج الحمى الصفراء، و يخفف من أعراض انقطاع الطمث، بالإضافة لدوره الكبير في علاج التسمم الغذائي ) ، القرع أو الكوسا squash و الذرة corn هي بعض من الأطعمة الصفراء التي نتناولها. و هي غنية بالكاروتينات carotenoids والبيوفلافونويدات bioflavonoids التي تساعد جميعها في الحفاظ على صحة الجلد والعظام والأسنان.

اللون البرتقالي Orange  :

تساعد هذه الأطعمة في الوقاية من السرطان.  حيث يعد الجزر Carrots والبرتقال oranges وغيرها بعض من الأطعمة ذات اللون البرتقالي التي نتناولها. و هي جيدة للقلب ، و تقوم بحماية أعيوننا و تعزيز نظام المناعة أيضاً لدينا.

اللون الأحمر Red :

توفرهذه الأطعمة دعماً أفضل لصحة القلب. و هي محملة بمضادات الأكسدة antioxidants  والفيتامينات vitamins .  و يعتبر كل من الفلفل الأحمر الحار Red chillies ،و الفلفل الأحمر red capsicum ،و الكرز cherries والطماطم tomatoes ، و التفاح apples ، إلخ ، بعض من الأطعمة ذات اللون الأحمر التي نتناولها.

 

 اللون الأرجواني او البنفسجي Purple  :

تساعد هذه الأطعمة في إطالة العمر longevity .  ومن بعض الأطعمة ذات اللون الأرجواني التي نقوم بتناولها  : البصل والتوت blackberries والعنب grapes وما إلى ذلك. و هي تحارب القرحة Ulcer ( و هو إحساس بألم في البطن ناتج عن تقرحات في الأمعاء الدقيقة أو المعدة، و القرحة شائعة في مجتمعنا الحديث ، و لا توجد أدلة واضحة تشير إلى أن مجرد الوجبات السريعة والإجهاد هي الأسباب الرئيسية لهذا المرض.) و الأطعمة ذات اللون البنفسجي تساعد في القضاء على السرطان ومنع عدوى المسالك البولية urinary tract infection ، كما أنها مفيدة للقلب و الكبد liver.

 

المصدر

عن إدارة الترجمة

مجموعة من المترجمين المحترفين بموقع تركواز بوست معنيين بترجمة كل ماهو جديد ومميز

شاهد أيضاً

الكمون

8 فوائد صحية لـ الكمون

على الرغم من أنك قد تستمتع بالعديد من الأطباق بنكهة التوابل المعروفة باسم الكمون cumin—Cuminum …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *