الثلاثاء , أكتوبر 15 2019
الرئيسية / صحة / علامات تمدد الجلد( سترتش مارك ) : هل يمكنك فعلاً التخلص منها؟
تمدد الجلد

علامات تمدد الجلد( سترتش مارك ) : هل يمكنك فعلاً التخلص منها؟

ما الذي ينبغي عليك معرفته عن علامات تمدد الجلد ( سترتش مارك ) Stretch Marks ؟ 

• مع الأسف ، لا يوجد علاج يمكن أن يمنعك من تشكل علامات تمدد الجلد بعد الولادة.

• إنها شكل من أشكال التندب ويظهر عادة بعد زيادة سريعة في الوزن.

• إن هذه العلامات ستكون دائمة، و ربما ستختفي و تتلاشى بشكل طبيعي مع مرور الوقت.

• يمكن أن تساعد الرتينويدات الموضعية في التخلص منها، أو علاجات الأمراض الجلدية التجميلية مثل العلاج بالليزر.

ما الذي يشترك فيه لاعبو كمال أجسام ، والنساء الحوامل والمراهقات اللائي يمرن بمرحلة البلوغ البلوغ؟ 

الجواب هو علامات تمدد الجلد.

فعلى الرغم من أنك قد تظن أن تلك الخطوط الجلدية اللطيفة تؤثر فقط على الأمهات، و النساء اللواتي يتخطين حجمهن و أوزانهن، إلا أن الحقيقة هي هذه المشكلة شائعة جدًا في مجموعة واسعة من السكان.

ما هي علامات تمدد البطن بالضبط؟

علامات التمدد ، أو “striae distensae” كما هي معروفة في دوائر أقل سهولة في النطق ، هي في الأساس شكل من أشكال التندب الدائم.

إذ أنه خلال فترة الزيادة السريعة في الوزن أو النمو ، تتعرض بشرتك لتوتر لا يصدق لأنها غير قادرة على التوسع بسرعة كافية. و هذا يؤدي إلى تمزق الكولاجين collagen  والإيلاستين elastin  في جلدك ، مما يولد علامات التمدد التي تراها.

و يوضح الدكتور ميشي شينوهارا Michi Shinohara، وهو طبيب أمراض جلدية ، في مركز كلينيك الطبي لجامعة واشنطن في روزفلت: “أن علامات التمدد قد تؤدي إلى المزيد من الالتهابات في وقت مبكر بعد ظهورها”.

و الذي يعتبر “على الأرجح محاولة  من الجسم للشفاء من الجرح ، بحيث يمكن أن تبدو حمراء في البداية ثم تتلاشى مع الوقت.”

من يصاب بـ علامات التمدد stretch mark؟

ربما تكون المسألة جينية بحتة ..فقد تكونين قد حصلتي على هذه الصفة من أمك.

يقول شينوهارا Shinohara إن علامات تمدد الجلد، تماماً مثل طولك أو نسيج الشعر أو لون العين ، تميل علامات التمدد إلى الظهور داخل العائلة بهذه الصيغة. و هذا يعني أنه إذا كانت والدتك تمتلكها ، فمن المحتمل أن تحصل عليها أيضًا.

و لكن لا تقلق – فأنت لست وحيدة في ذلك. أظهرت إحدى الدراسات أن ما يصل إلى 88 ٪ من النساء الحوامل و 86 ٪ من المراهقين الذين يحفزون النمو يحصلون على علامات تمدد.

ثم يمكن إضافة هناك أولئك الذين تم ذكرتهم سابقاً في كمال الأجسام ، والذين قد تظهر عليهم علامات تمدد على أذرعهم وصدرهم وأرجلهم بسبب كتلة العضلات سريعة النمو.

و كذلك بعض الحالات الطبية مثل متلازمة كوشينغ Cushing syndrome يمكن أن تؤدي أيضاً إلى هذا النوع من التندب.

و تلاحظ -في هذا السياق- ياسمين بروكنر Yasmeen Bruckner ، ممرضة قابلة معتمدة في عيادة مستشفى نورث ويست للقابلات Northwest Hospital Midwives Clinic ” أن الكثير من الناس يشعرون بالقلق من علامات التمدد”.

و تضيف أيضاً أن  “الناس يسألونني دائماً عن توصيات بمنتجات معينة تمنع ظهور علامات التمدد”.

 وماذا حول هذه المنتجات..

اعتقد كل شيء من الزيوت والكريمات والمستحضرات لجلسات تنعيم البشرة و جلسات العلاج بالليزر، فوفقاً لتقرير صناعي ، فإن قيمة سوق علاج علامات التمدد قد بلغت 2.1 مليار دولار في عام 2018 ، ومن المتوقع أن تنمو إلى 3.9 مليار دولار بحلول عام 2026.

فهل تستطيع فعلاً تلك الأمصال والعلاجات الجلدية البالغة 2.1 مليار دولار فعل الكثير حيال أي شيء من علامات التمدد؟

هل يمكننا منع علامات التمدد؟

إنني منزعج لأكسر بخاطرك ، ولكن الجواب هو لا.

يقول شينوهارا Shinohara: “للأسف ، لا يوجد أي دليل على أن العلاجات الموضعية -من أي نوع- تمنع حدوث علامات تمدد الجلد”.

فقد تقوم هذه الكريمات والمستحضرات الخاصة بتسويق نفسها على أنها قادرة على إزالة علامات تمدد الجلد ، ولكن الحقيقة هي أنها لا تفعل الكثير من أي شيء باستثناء ربما ترطيب بشرتك.

و يؤكد بروكنر Bruckner  أنه “حتى إذا كان المنتج لا يمكن أن يمنعك حدوث علامات التمدد -في كثير من الأحيان- إلا أن الكثير من الناس لا يزالون يرغبون في تجربة شيء ما”. 

و يضيف بروكنر أيضاً أنه: “بالنسبة لبعض الناس ، يمكن أن تكون علامات التمدد حاكة (تؤدي إلى الحكة) بالفعل عند ظهورها لأول مرة ، فيمكن لهذه المنتجات أن تساعد في الحفاظ على رطوبة البشرة لتقليل الانزعاج.”

ومع ذلك ، فإن بروكنر تنصح النساء الحوامل بتجنب أي منتجات تحتوي على الريتينول retinol ، والذي يمكن امتصاصه و دخوله إلى الدم و بالتالي سيؤدي ذلك إلى إيذاء الجنين.

كيف يمكنك التخلص من علامات التمدد؟

حسنًا ، على الرغم من أنه لا يمكنك حماية نفسك من تشكّل علامات تمدد (و هذا شيء مزعج و مخيب للآمال) ، فإن الجانب الإيجابي -من جوابنا- هو أن هناك بعض العلاجات التي يمكن أن تقلل -و بشكلٍ فعالٍ- من ظهور علامات تمدد الجلد.

و لكن فقط تذكر أن تبقي توقعاتك معقولة و بسيطة: لن يكون هناك شيءٌ قادرٌ على التخلص من تلك الندوب بالكامل.

تذكر المثل القائل “إن الوقت يشفي جميع الجروح”.. حسنًا ، لا تنسى أن صناعة علامات تمدد الجلد تقدر بـ  2.1 مليار دولار ، و هذا كفيل بأن لا يُطرح في الأسواق علاج سحري.

فعلامات تمدد جلدك تلتئم بشكل طبيعي بمرور الوقت ، وتتلاشى من لون أحمر غامق، أو بنفسجي أو بني ، إلى لون رمادي أكثر دقة أو أبيض أو فضي.

و يقول شينوهارا Shinohara إن الكريمات أو المستحضرات المحتوية على الريتينول Retinol-containing creams يمكن أن تساعد عند تطبيقها على علامات تمدد جديدة (حديثة التشكل).

و لكن لابد للنساء الحوامل من أن تتذكر بأن تتجنب هذه الأنواع من المنتجات.

و يمكن أن يكون هناك خيارات صعبة و مكلفة قد تشمل العلاج بالليزر والأدوية. و يمكن لهذه الأنواع من علاجات الأمراض الجلدية التجميلية علاج الاحمرار وتسطيح ندوب علامات التمدد ، مما يقلل من مظهرها.

و على الرغم من ذلك كله فإن الحل الأسهل ، قد يكون -فقط-  مجرد تقبل هذه الخطوط الجميلة.

يقول بروكنر Bruckner: “أعتقد أننا في حالة رائعة حقاً عندما نقبل أجسادنا كما هي عليه”.

و يضيف أنه “يجب ألا نخجل من علامات التمدد التي تظهر لنا. إنها علامة على أجسادنا الرائعة على ما يمكننا القيام به. “

لذا ، سواءً أكنت ترعى طفلاً جديداً ، أو أنك في مرحلة نمو، أو أن جسمك يزيد – بشكل كبير- لسبب ما (مثل حالة تورم مثلاً) ، فقد يكون أفضل علاج للجميع هو مجرد حب جسمك و تقبل جلدك و بشرتك.

المصدر

عن إدارة الترجمة

مجموعة من المترجمين المحترفين بموقع تركواز بوست معنيين بترجمة كل ماهو جديد ومميز

شاهد أيضاً

الألوفيرا

الألوفيرا ( الصبّار ) تسعة فوائد صحية وطبية له

الألوفيرا (أو الصبّار ) هي شجيرة قصيرة الجذور و توصف أحياناً بأنها “النبات المعجزة wonder …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *