الخميس , يناير 23 2020
الرئيسية / مجتمع / حقوق الطفل
حقوق الطفل
Photo by mohamed Abdelgaffar from Pexels

حقوق الطفل

حقوق الطفل

 معنى “الطفل” و حقوق الأطفال

“على الإنسانية أن تبذل ما بوسعها من أجل الطفل”. إعلان جنيف.

 

تعريف الطفل

يشتق مصطلح “الطفل” من الكلمة اللاتينية infans والتي تعني “الشخص الذي لا يتكلم”.  أما بالنسبة للرومان ،فإن هذا المصطلح يطلق على الطفل منذ لحظة ولادته و حتى سن 7 سنوات.

وقد تطورت هذه الفكرة كثيراً عبر قرون و ثقافات لتدلل -في النهاية -على الإنسان أنه طفل منذ  الولادة وحتى سن البلوغ . و لكن هذا المفهوم للطفل هو مفهوم واسع ، كما وتختلف أعمار الأغلبية من ثقافة إلى أخرى.

وتعرف اتفاقية حقوق الطفل لعام 1989 مصطلح “الطفل ” على نحو أدق :

“[…] إن الطفل هو كل إنسان لم يتجاوز الثامنة عشرة من عمره ، و يكون تحت وصاية القانون المطبق على الطفل مالم يبلغ الغالبية  منهم سن الرشد “

 

إن هذا التعريف وجميع النصوص المتعلقة بخير الطفل ومصلحته وسعادته ، تنص على أن الطفل هو إنسان له حقوق وكرامة. و إن أبرز ما يميز الطفل ، هو شبابه و ضعفه. و في الواقع ، فإن الطفل ينمو ، ليصبح ذلك  الشخص البالغ ، والذي لا يملك وسيلة لحماية نفسه .و من أجل ذلك يجب أن يكون الطفل موضوع اهتمام خاص وحماية خاصة و مميزة . ومن هذا المنظور ، تم تبني الكثير من النصوص التي نادت بحقوق الطفل و بضرورة حمايته .

 

الاعتراف بحقوق الأطفال :

 

تم الاعتراف بحقوق الأطفال بعد الحرب العالمية الأولى، و ذلك لدى تبني إعلان جنيف Declaration of Geneva, في عام 1924. واستمرت عملية الاعتراف بحقوق الأطفال بفضل الأمم المتحدة ، مع اعتماد إعلان حقوق الطفل في عام 1959.

وأصبح الاعتراف بمصلحة الطفل وحقوقه حقيقة في 20 تشرين الثاني / نوفمبر 1989 باعتماد الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل  International Convention on the Rights of the Child   ، والتي تعد أول نص ملزم دولياً و قانونياً يعترف بجميع الحقوق الأساسية للطفل.

 

حقوق الطفل: حقوق الإنسان:

 

تعبر حقوق الطفل عن حقوق الإنسان . إذ أن جميع النصوص و القوانين الدولية تنص على حماية  الطفل كإنسان. وبوصف هذه الحقوق هي حقوق الإنسان ، فإن حقوق الأطفال تتكون من الضمانات الأساسية وحقوق الإنسان الأساسية :

    1. تعترف حقوق الطفل بالضمانات الأساسية لجميع البشر: الحق في الحياة ، ومبدأ عدم التمييز ، والحق في الكرامة من خلال حماية السلامة الجسدية والعقلية ( كالحماية من الرق والتعذيب والمعاملة السيئة ، وما إلى ذلك)
    2. إن حقوق الأطفال هي حقوق مدنية وسياسية ، مثل الحق في أن يكون له هوية ، والحق في الجنسية ، وما إلى ذلك.
    3. حقوق الأطفال هي حقوق اقتصادية واجتماعية وثقافية ، كالحق في التعليم ، والحق في مستوى معيشي لائق ، والحق في الصحة ، إلخ.
    4. تشمل حقوق الأطفال الحقوق الفردية individual rights :  وهي الحق في العيش مع والديه ، والحق في التعليم ، والحق في الاستفادة من الحماية ، وما إلى ذلك.
    5. حقوق الأطفال تشمل الحقوق الجماعية collective rights :  و تتضمن حقوق الأطفال اللاجئين والمعاقين ، والأطفال من الأقليات العرقية أو من السكان الأصليين autochtonous groups .

 

حقوق الأطفال: حقوق تم تكييفها لتناسب الأطفال

 

إن حقوق الطفل هي حقوق إنسان تم تكييفها خصيصاً مع الطفل لأنها تأخذ في الاعتبار هشاشته, و ضعفه , و خصوصياته , واحتياجاته الملائمة لعمره.

و تأخذ حقوق الأطفال بعين الاعتبار ضرورة تطور الطفل. وبالتالي فإن الأطفال لديهم الحق في العيش والتطور بشكل مناسب جسدياً وفكرياً.

كما أن حقوق الطفل تهدف لتلبية الاحتياجات الأساسية للتنمية الجيدة للطفل ، مثل الوصول إلى التغذية المناسبة ، و الرعاية الضرورية ، والتعليم ، إلخ.

و تراعي حقوق الطفل الطابع الضعيف للطفل.  حيث أن هذه الحقوق تنطوي على ضرورة حمايتهم و رعايتهم ،  كما تعني منح مساعدة خاصة لهم وإعطائهم حماية تتناسب مع سنهم ودرجة نضجهم.

لذا ومن هذا المنطلق و اعتماداً على جميع ما سبق ذكره ، يجب مساعدة الأطفال ودعمهم كما يجب حمايتهم من استغلال العمالة والخطف وسوء المعاملة ، إلخ.

 

المصدر

عن إدارة الترجمة

مجموعة من المترجمين المحترفين بموقع تركواز بوست معنيين بترجمة كل ماهو جديد ومميز

شاهد أيضاً

العاطفية

المسميات العاطفية : لتتواصل بشكل سحري مع المحيط من حولك عليك بإتقان هذه المهارة

قوة تحديد التصنيفات (المسميات) العاطفية وكيفية استغلالها و استخدامها . إن وضع و تحديد المسميات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *