google-site-verification: google46b2a9f886495fb1.html جفاف اليدين : كيف يمكنك التخلص منه ؟ - تركواز بوست
الإثنين , فبراير 17 2020
الرئيسية / صحة / جفاف اليدين : كيف يمكنك التخلص منه ؟
اليدين

جفاف اليدين : كيف يمكنك التخلص منه ؟

جفاف اليدين امرٌ شائعٌ جداً و يحدث بشكلٍ أساسي كنتيجة للتأثيرات البيئية.

و قد يكون الأشخاص الذين يغسلون الأطباق بشكل متكرر أو يعيشون في مناخ بارد و جاف أكثر عرضة لـ جفاف اليدين المؤلم أكثر من غيرهم.

الأسباب الرئيسية وراء جفاف اليدين:

• الطقس

• المهيجات البيئية

• حالات طبية معينة

يعتبر الطقس هو المسؤول عن جفاف اليدين و الذي يحدث بشكل رئيسي في فصل الشتاء.

فعندما يصبح الجو بارداً ، يجف الهواء و لا يستطيع الجسم الاحتفاظ بالرطوبة.

كما أن قلة الرطوبة في الهواء تسبب جفاف الجلد و اليدين.

و كذلك يكون الأشخاص ، مثل الأطباء أو الممرضات ، الذين يغسلون أيديهم كثيراً أو يستخدمون معقم اليدين عدة مرات في اليوم ، أكثر عرضة من غيرهم من الأشخاص الآخرين للأيدي الجافة.

و البعض الآخر ، مثل من يغسل الصحون أو  مصففي الشعر ، فقد يكونون أيضاً أكثر عرضة لـ جفاف اليدين بسبب التعرض المتكرر للمواد الكيميائية و الصابون.

و قد يعاني بعض الأشخاص من جفاف الجلد على أيديهم بسبب حالة طبية كامنة.

و قد يكون لدى الأفراد الذين يعانون من حالات ، بما في ذلك مرض السكري أو الذئبة، و التي تؤثر على تدفق الدم إلى الأطراف ، أيدي جافة.

و بالمثل ، فإن الأمراض الأخرى التي تصيب الجلد ، مثل الصدفية و الأكزيما ، يمكن أن تسبب جفاف الجلد على اليدين ، و كذلك الجلد الذي يتقشر و يتشقق.

و هنا ندرج لكم 11 وصفة منزلية لعلاج جفاف اليدين

إذ يمكن لأي شخص تجربة هذه الوصفات كإجراء ابتدائي من العلاج للأيدي الجافة:

1. استخدام المرطبات

تم تصميم العديد من المرطبات للأيدي و هي متوفرة تجارياً. و يجب على الشخص استخدام كريم مرطب على يديه بعد كل غسل للمساعدة في استعادة الرطوبة الطبيعية للبشرة.

و هناك أيضاً العديد من الزيوت -مثل زيت جوز الهند- و التي قد تعطي نتائج مماثلة.

2. حماية الجلد

يمكن للشمس أن تجفف البشرة ، و تسبب الحروق ، و تؤدي إلى مشاكل صحية أكثر حدة. و يجب حماية جميع مناطق الجسم من التعرض الطويل لأشعة الشمس ، و بالتأكيد فالأيدي ليست استثناء.

و يمكن أن تساعد حماية اليدين مع واقي شمسي عالي الجودة في منع الشمس من تجفيفها.

3. استخدام العلاجات الليلية

قد يرغب الأشخاص ذوو الأيدي الجافة للغاية في البدء بالعلاجات الليلية. و للقيام بذلك ، يجب عليك استخدام كمية وفيرة من المستحضرات أو الكريمات المرطبة.

و بمجرد تطبيق الكثير من الكريمات ، يجب على الشخص وضع قفازات على اليدين. إذ تساعد الأغطية على إبقاء المرطب على اتصال مباشر مع الجلد و عدم تبخره ، و بالتالي يتم امتصاصه طوال الليل.

4. تطبيق الألوة فيرا

الألوفيرا عنصر شائع في العديد من منتجات البشرة بسبب خصائصه كمضاد حيوي و مضاد للالتهابات. و يمكن الحصول على الألوة فيرا بدون وصفة طبية ، و يمكن استخدامه على البشرة كمرطب طبيعي و آمن.

5. تجنب الصابون

يمكن أن يكون للمواد الكيميائية التي توجد غالباً في الصابون تأثيرٌ كبير على اليدين مما يسبب جفافها. و يجب على الناس تجنب غسل أيديهم بشكل مفرط بالصابون إذا أمكن ذلك لتجنب جفافها.

6. ارتداء القفازات

يجب على الأشخاص الذين يقضون الكثير من الوقت و أيديهم مغمورة بالماء أو حتى الملامسة للماء، التفكير في ارتداء قفازات مطاطية لحمايتها. فالتعرض المطول للماء يمكن أن يجفف الأيدي لأنه يزيل الزيوت الطبيعية من الجلد. و يعتبر استخدام القفازات وسيلة فعالة لتوفير طبقة من الحماية للمساعدة في منع جفاف اليدين.

7. استخدام مرطبات الهواء humidifier

غالباً ما يستخدم الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي أجهزة ترطيب الهواء للمساعدة في التنفس. و مع ذلك ، يمكن لمرطب الهواء أن يكون له تأثير كبير على حماية البشرة من الجفاف عندما يعيش الناس في بيئة جافة أو خلال أشهر الشتاء.

و عادةً ما يكون أفضل مكان لوضع جهاز ترطيب الهواء هو بالقرب من السرير ، و لكن يمكن استخدامه في أي غرفة في المنزل.

8. تقليل التوتر

للأشخاص الذين يعانون من الأكزيما eczema، يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى اندفاعات من الحساسية. و يمكن أن يساعد تخفيف التوتر الشخص المصاب بالأكزيما على تجنب الجلد الجاف على يديه و مناطق أخرى من الجسم.

9. تجنب مجففات الهواء الساخن

تميل مجففات الهواء الساخن إلى تجفيف الجلد. و يمكن كذلك  للهواء الجاف الحار أن يؤدي إلى جفاف اليدين. و بالتالي فمن الأفضل تجربة المناشف الورقية و استخدامها عند اللزوم لتجفيف اليدين عوضاً عن المجففات بالهواء الساخن.

10. التقشير

يمكن أن يساعد التقشير في إزالة الجلد الميت و الجاف و التالف. و يمكن لأي شخص استخدام المنتجات التجارية ، أو حجر الخفان ، أو محاولة صنع محلول في المنزل عن طريق خلط زيت الزيتون مع ملعقتين كبيرتين من السكر الخشن لإزالة الجلد المتقرن و الميت.

11. الاستحمام بالشوفان

يمكن أن يساعد الشوفان الخام أو المطبوخ -عند إضافته إلى الحمام- في تجديد شباب الجلد. و يمكن استخدام الشوفان إما في إناء صغير و خلطه بزيت ، مثل زيت الزيتون ، أو يمكن خلطهما بالماء كجزء من حوض الاستحمام الكامل.

العلاجات الطبية

تميل العلاجات الطبية للأيدي الجافة إلى التركيز على الحالات الطبية الأساسية. و يمكن أن يشمل ذلك الأكزيما والصدفية.

و يجب على الشخص طلب العناية الطبية في حالة وجود أي مما يلي:

• النزيف

• التلون

• التورم

• وجود صديد من الجروح المفتوحة

• الاحمرار الشديد

و يجب أيضاً التحدث إلى الطبيب إذا كانت الحالة أسوأ أو لم تنجح العلاجات المنزلية.

كيفية منع جفاف اليدين

تعتمد الوقاية على وضع الشخص بشكل خاص. و على سبيل المثال ، سيجد العديد من الأشخاص أن ظروف مكان العمل تعرضهم لخطر أكبر لتطور جفاف اليدين.

و سيحتاج الأشخاص الذين يضطرون إلى غسل اليدين بشكل متكرر إلى تطبيق مرطب، بعد غسل اليدين مباشرةً.

و قد يرغب من يقوم بغسل الصحون و غيرهم ممن يعملون في بيئات يستخدمون فيها الكثير من الماء في التفكير في ارتداء قفازات للمساعدة في حماية أنفسهم من التعرض المفرط للماء.

أما الأشخاص الذين يعانون من الأكزيما، أو أمراض الجلد الأخرى، فيجب أن يتخذوا خطوات لمنع التوهجات و الاندفاعات. و قد يشمل ذلك الحد من التوتر واتباع جميع التوصيات التي يعطيها الطبيب.

و يمكن لجميع الناس محاولة الحد من التعرض لأشعة الشمس. و كذلك ، يجب على معظم الناس تجنب استخدام مجففات الهواء الساخن إذا كانت تؤدي إلى جفاف اليدين.

المصدر

عن إدارة الترجمة

مجموعة من المترجمين المحترفين بموقع تركواز بوست معنيين بترجمة كل ماهو جديد ومميز

شاهد أيضاً

كورونا-غسل اليدين

فيروس كورونا و غسل اليدين : لماذا يمكن لغسل اليدين إبطاء الأوبئة ؟

يقترح الأطباء ممارسة النظافة الشخصية لليدين (غسل اليدين مثلاً) من أجل منع الالتهابات أو العدوى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *