الخميس , يناير 23 2020
الرئيسية / صحة / ثمانية فوائد ستجعلك تشرب مغلي الكمون
الكمون

ثمانية فوائد ستجعلك تشرب مغلي الكمون

بإمكان مشروب الجيرا Jeera أو الكمون Cumin أن يقوم بأكثر من مجرد إضافة النكهة إلى طعامك. ولكي تحصل  على الفائدة لصحتك من الجيرا Jeera ،فما عليك إلا أن تقوم بغلي ملعقة من الجيرا الخام مع كوب من الماء ثم تصفيها.

 حيث يمكن أن يساعد هذا الشاي في حل عدد من المشكلات الصحية ومشاكل الجلد والشعر. كما يجب أن يؤخذ هذا المشروب بشكل مثالي على معدة فارغة في الصباح .

و إليك  بعض الفوائد الصحية لمياه الجيرا:

  1. يساعد على الهضم digestion
  2. يساعد على إزالة السموم  toxins
  3.  يعزز المناعة immunity
  4.  يساعد في علاج فقر الدم anaemia
  5.  يساعد في تحسين الجهاز التنفسي respiratory system
  6.  يحسن نوعية نومك:
  7.  يحسن الذاكرة:   memory
  8.  يساعد في الحصول على بشرة صافية

مشروب يساعد على الهضم digestion

قد يحفز كوب من ماء الجيرا (الكمون) في الصباح إنتاج الإنزيمات التي تساعد على تحطيم الكربوهيدرات Carbohydrates ( السعرات الحرارية) والجلوكوز glucose (السكريات) والدهون fats. كما أنه يعزز عملية الأيض metabolism ، ويمنع الإسهال diarrhoea ، والغثيان nausea والغازات gaseousness من بين مشاكل عسر الهضم الأخرى.

يساعد على إزالة السموم toxins :

و تتميز مياه الجيرا بغناها بالمواد المضادة للأكسدة antioxidants التي يمكنها أن تساعد في طرد السموم من الجسم وتعزيز الأداء الصحي للأعضاء الداخلية. وهذا مفيد بشكل خاص للكبد.

يعزز المناعة immunity :

من المعلوم أن الجيرا (الكمون)  مادة غنية بالحديد ، الأمر الذي من شأنه أن يساعد الجهاز المناعي في العمل على النحو الأمثل  .و يمكن أن يشكل كوب من ماء الجيرا ما يصل إلى 7% من كمية الحديد اليومية الموصى بها. كما يحتوي  ماء الجيرا على الفيتامينات A و C ، التي تساعد على حماية الجسم من العدوى .

يساعد في علاج فقر الدم anaemia :

إن المستويات العالية من الحديد الموجودة في الجيرا تجعله مثالياً لعلاج مرضى فقر الدم .إذ أنه و بدون الحديد الكافي ، لن يكون الجسم قادراً على إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء مما يؤدي إلى عرقلة دوران الدم الغني بالأكسجين.

يحسن الجهاز التنفسي respiratory system :

تمتلك الجيرا خصائصاً مضادة للاحتقان anti-congestive. وبالتالي ، فإن شرب كوب من ماء الجيرا يمكن أن يساعد في تخفيف وتصريف المخاط في الصدر .

حيث تساعد خصائصه المطهرة أيضاً على قتل الميكروبات التي تسبب نزلات البرد والسعال.

يحسن نوعية نومك:

من الممكن أن تساعد مياه الجيرا في علاج الأرق insomnia إلى حد كبير. فهو لا يساعدك على النوم بشكل أسرع فحسب ، بل يمكن أن يضمن أيضاً حصولك على نوعية نوم أفضل.

يحسن الذاكرة Memory :

يمكن أن تساعد الجيرا في تعزيز القدرة العقلية للشخص . فهي تساعد على شحذ الذاكرة الخاصة بك وتزيد من مساحة انتباهك و اهتمامك.

يساعد في الحصول على بشرة صافية:

تمتلئ الجيرا بالألياف fibre   و بالعناصر الحرة التي تتغذى على الجراثيم والجذور الحرة (*) free radical scavengers .

وهذا يساعد على إزالة السموم من الجسم ، كما و يساعد في القضاء عليها بطريقة أكثر سلاسة.  إذ أنه ومن خلال محاربة الجذور الحرة free radicals (**)، تساعد مياه الجيرا في الحفاظ على بشرة ناعمة صافية وتضيف توهجاً طبيعياً إليها .

وهذا ما يجعل الجيرا أيضاً وسيلة فعالة لعلاج حب الشباب  acne. وتتمتع الجيرا أيضاً بخصائص مضادة للأكسدة تساعد على منع الشيخوخة المبكرة. وبالإضافة إلى ذلك ، يمكن لمياه الجيرا أن تهدئ البشرة وتزيد من قدرة الجلد على امتصاص المواد الغذائية من الطعام.

وبهذا يمكننا أن نرى كيف من الممكن أن تساعدك الجيرا في الحفاظ على صحتك بطرق عديدة .

أما في حال كنت ترغب في مناقشة أي مشكلة محددة ، فيمكنك اللجوء إلى نظام الأيورفيدا ayurveda ( وهو نظام شمولي يدعو إلى نهج متوازن لإدارة الإجهاد وصحة الجلد).

free radical scavengers (*) : مادة ، مثل مضادات الأكسدة ، تساعد في حماية الخلايا من التلف الذي تسببه الجذور الحرة. الجذور الحرة هي جزيئات غير مستقرة يتم إجراؤها أثناء عملية التمثيل الغذائي للخلايا الطبيعية (التغيرات الكيميائية التي تحدث في الخلية).

(**)الشوارد الحرة  free radicals : جزيء غير مشحون (عادة ما يكون شديد التفاعل وقصير الأجل) له إلكترون التكافؤ غير المتزاوج.

المصدر

عن إدارة الترجمة

مجموعة من المترجمين المحترفين بموقع تركواز بوست معنيين بترجمة كل ماهو جديد ومميز

شاهد أيضاً

الكركم

هل لـ الكركم خصائص مضادة لمرض السرطان؟

تستكشف مراجعة علمية حديثة ما إذا كان الكركم قد يكون مفيداً لعلاج السرطان. و يخلص …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *