الجمعة , نوفمبر 15 2019
الرئيسية / مجتمع / ثلاث فوائد ستجنيها من السفر
السفر

ثلاث فوائد ستجنيها من السفر

بإمكان السفر أن يمنحك أكثر مما تمنحه لك العطلة. إذ من الممكن أن يكون السفر واحداً من أعظم الطرق لتتعلم و تغير من نفسك.

توسيع منطقة راحتك Comfort Zone

يمكن أن يساعدك السفر على تنمية ثقتك بنفسك  . فهو يجبرك باستمرار على الخروج من منطقة راحتك . حيث ستتعامل مع غير المألوف، وتتعلم أن تتقبل نفسك و تتقبل التغيير.

و أذكر أنني عندما قمت بالدراسة في الخارج في إيطاليا، لم أكن مستعداً على الإطلاق لذلك. إذ لن يسبق لي التحدث باللغة الإيطالية من قبل، ولم أكن معتاداً على السفر والتخطيط له ، كما أنني كنت متوتراً لكوني في بلد أجنبي.

بعد عدة أخطاء وقعت فيها  كالحجز والثغرات الصعبة التي كانت تدور من حولي بدأت أحب تلك الأمور. حيث تعلمت أن أعتني بنفسي ، وشعرت بالدهشة عندما أدركت أنني أبحرت و انتقلت إلى مدينة أجنبية وحدي.

لذلك وعندما تراودك الشكوك حول السفر،  سواء أسافرت بمفردك أو مع أصدقائك ، فسيوقعك هذا في مواقف لا يمكن التنبؤ بها .و لكنك ستتعلم أن تكون واسع الحيلة ومبادراً، وجريئاً ومستقلاً.


ستصبح مواطناً من العالم :  

لقد أحببت دائماً مادة التاريخ . إذ أنني اعتدت عندما كنت طفلاً صغيراً على قراءة الكتب التي تتحدث عن تاريخ الحضارات القديمة والعصور الزمنية المختلفة. لذلك ،فإن أردت رؤية المعالم الأثرية الشهيرة والمواقع القديمة شخصياً، فما عليك إلا أن تفتح عينيك بالفعل.

وما زلت أتذكر اللحظة التي دخلت فيها حجرة كنيسة القديس بطرس  chambers St. Peter’s Basilica ، أو لحظة تسلقي لتضاريس الأكروبول الصخرية في مدينة أثينا Acropolis in Athens ، حيث ستبقى تلك اللحظات محفورة في ذاكرتك إلى الأبد.

و لن يدفعك السفر إلى المجهول فحسب ، بل سوف يكافئك بجمال ثقافة أخرى. فما كان جديداً وأجنبياً بالنسبة لك مرة سيصبح كتلة أخرى من التقدير العالمي. وعلى الرغم من أن الأمور قد تكون غريبة في البداية، إلا أنه و بمجرد تفاعلك مع السكان المحليين ورؤية العالم من منظورهم، حينها ستقدر تلك الاختلافات.

و نعود للحديث عن إيطاليا. ففي إيطاليا ، انتقل الناس بصبر. إذ أنهم لم يكونوا مهتمين بالاندفاع بين الأحداث لأنهم كانوا يفضلون الاستمتاع باللحظة الموجودة. و لقد كان هذا مختلفاً تماماً مقارنة بالثقافة الأمريكية و التي دائماً ما نكون فيها على عجلة . و بالنسبة لي كان تعلم الاستمتاع باللحظة والعمل على أقل الأمور و المستويات من أهم الفوائد التي حصلت عليها في ذلك الوقت.

وعندما تسافر إلى أماكن جديدة ، فإنك تنمي شعوراً أكبر وأعظم بالتعاطف والتقدير للأشياء الفريدة. لذا، خذ وقتاً في تناول الطعام المحلي، والتجول بعيداً عن المصائد السياحية ، وابحث عن الأشياء الخاصة لتلك الثقافة المحددة. و أستطيع أن أضمن لك بأنك ستستمتع بالتجربة أكثر لأنها أصلية.


السفر

ستكتسب الوضوح و الصفاء :

سيمنحك السفر هدية لن تتمكن من الحصول عليها عندما تعود إلى المنزل ، و سيهبك الموضوعية .

فعندما تسافر ستحصل على استراحة من حياتك اليومية والروتينية ، وعلى فرصة للنمو وتجربة شيء جديد، و الذي سيجعلك أكثر انفتاحاً كشخص . وكذلك ستحصل على فرصة مشاهدة الأشياء من زاوية مختلفة، فضلاً عن أنك ستصبح منفصلاً عن المشاكل في منزلك. وقد تتفاجأ من مقدار الوضوح المفاجئ الذي ستكتسبه من خلال التواجد في موقع مختلف.

و عند السفرأيضاً ، احتفظ بمجلة معك دائماً، وقم بتوثيق تجاربك وأي شيء بارز بالنسبة لك.  حيث أن امتلاك تسجيلاً لكل شيء لا يجعله مجرد قصة رائعة فحسب، بل يمنحك نظرة ثاقبة لنفسك. كما أن قراءة قصصك وتجاربك ستساعدك على فهم المزيد عن نفسك والطريقة التي تعمل بها. وقد تتعلم المزيد عما تبحث عنه في الحياة بالفعل ، وما الذي يقودك و يحركك  فيها كشخص.

لذا، ما عليك عزيزي القارئ  إلا أن تقوم بهذه القفزة ، و أن تزور مكاناً جديداً .  إذ أن السفر هو أحد أفضل الطرق التي يمكنك من خلالها ان تغير نفسك و أن تحصل على تجارب لا تنسى .و نستطيع القول أن هناك  هناك شيئاً مرضياً و شعوراً بالإنجاز حول التقدم إلى المجهول غير المألوف ، حيث ستترك قطعة من قلبك في أي مكان تطؤه .

وهنا يقول مارك توين Mark Twain عن تجربة السفر :

” إن السفر قاتل للتحيز والتعصب وضيق الأفق، ويحتاج الكثير من الناس إلى السفر بشدة نظراً لتلك الاعتبارات، إذ أننا لن نتمكن من الحصول على وجهات النظرالواسعة والمفيدة والرحيمة فيما يتعلق بالناس والأشياء عن طريق الزراعة في زاوية واحدة صغيرة من الأرض طوال الحياة. “

المصدر

عن إدارة الترجمة

مجموعة من المترجمين المحترفين بموقع تركواز بوست معنيين بترجمة كل ماهو جديد ومميز

شاهد أيضاً

القلق الاجتماعي

ما هو اضطراب القلق الاجتماعي؟

اضطراب القلق الاجتماعي social anxiety disorder هو احد الاضطرابات العقلية التي ترتبط بسلوك الأفراد تجاه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *