الخميس , يونيو 20 2019
الرئيسية / علوم / ثعبان بثلاثة أعين في استراليا
ثعبان

ثعبان بثلاثة أعين في استراليا

ثعبان بثلاثة أعين… أمر لا يُصَدَّق!! كان من الصعب على الرينجرز Rangers  ( الحراس الذين يحمون الحياة والبيئة الطبيعية) في أستراليا Australia أن يصدقوا أعينهم عندما صادفهم ثعباناً برياً بثلاثة أعين في رأسه.

وقال ديفيد بينينغ David Penning وهو أستاذ مساعد في علم الأحياء بجامعة ميسوري ساوثرن ستيت Missouri Southern State University

والذي لم يشارك في مسألة الثعبان: بأن الثعبان والذي يسمى ب ثعبان السجاد carpet python ( ثعبان متسلق أسترالي كبير معروف بألوانه الزاهية -موريليا سبيلوتا Morelia spilota) لديه عين ثالثة على جبهته، وهذه الحالة تعد نادرة للغاية.

قال بينينغ لمجلة لايف ساينس Live Science  في رسالة إلكترونية :” حتى اليوم لم أرى قط ثعباناً بثلاثة أعين، فلقد رأيت ثعابين بعينين اثنتين و بعض التشوهات الغريبة في الوجه ولكن لا شيء مثل هذا تماماً”.

بالقرب من مدينة داروين-أستراليا

عثر الرينجرز مع لجنة الحياة البرية ومتنزهات الإقليم الشمالي في أستراليا Australia’s Northern Territory Parks and Wildlife Commission (NTPWC على التريكلوب triclops (ثعبان) البري وأطلقوا عليها اسم مونتي  Monty، على الطريق السريع بالقرب من همبتي دو Humpty Doo, ، وهي بلدة صغيرة تقع على بعد حوالي خمس و عشرون 25 ميلاً (40 كيلومتر) جنوب شرق داروين Darwin ، في أواخر مارس/آذار الماضي (2019). ( ووفقاً للتقارير الإخبارية فإن الثعبان توفي الأسبوع الماضي بعمر يناهز الشهرين).

و قالت لجنة الحياة البرية ومتنزهات الإقليم الشمالي في أستراليا NTPWC في منشور الفيسبوك، في الأول من مايو/أيار 2019 أن الثعبان السجاد carpet python غير السام الذي موطنه في أستراليا Australia وغينيا الجديدة New Guinea يمكن أن ينمو  بطول تسعة 9 أقدام (تقريباً 3 أمتار) ، ولكن هذا الثعبان كان صغيراً – إذ يصل طوله حوالي 16 بوصة (40 سم)، مما يشير إلى أنه كان صغيراً جداً.

الأعين الثلاثة وظيفتها اللرؤية

وكتبت لجنة الحياة البرية ومتنزهات الإقليم الشمالي في أستراليا NTPWC في المنشور بعد القبض على الثعبان: قام الرينجرز (الحراس) بتعريض الثعبان على الأشعة السينية.

وأظهرت الصور الناتجة أن الثعبان لم يكن له رأسان منفصلان مزيفان معاً (أي ملتصقان)  كما ظن الرينجرز(الحراس)، وبدلاً من ذلك يبدو أنه كان هناك عين إضافية موجودة في الجمجمة، والأعين الثلاثة وظيفتها الرؤية.

وقال الرينجرز إن هذا التشوه من المحتمل أنه حدث في وقت مبكر خلال التطور الجنيني للثعبان ،وأضافوا أنه من المحتمل أن يكون هذا الأمر يعتبر “حدثاً طبيعياً، حيث أن الزواحف المشوهة شائعة نسبياً” وليس بسبب عوامل بيئية مثل التلوث.

قال بينينج Penning : “إنه مثير للإعجاب أن يكون مثل هذا الثعبان قد رأى ضوء النهار، لأنه في بعض الأحيان، تأكل الثعابين الأم بعد وضعها للبيض بيضاً “سيئًا” يطلق عليه “الرخويات”. علاوة على ذلك، فإن الثعابين المولودة بتشوهات، مثل مشاكل في العمود الفقري تموت عادة بعد بضعة أيام”.

وقال بينينج:”إن الأمر الأكثر إثارة للدهشة هو أن العين بدأت تعمل، حيث نادراً ما تؤدي التشوهات إلى تأدية أدوارها العملية الطبيعية.

وعندما تفكر في التعقيد الذي تنطوي عليه الجمجمة والأنسجة العصبية، فهناك الكثير مما يحدث أكثر من مجرد عين واحدة جديدة،.

فعلى سبيل المثال من المرجح أن هذه العين الثالثة ستحتاج إلى العصب البصري الثالث مما سيعقد بالتأكيد تخطيط الدماغ النموذجي brain’s typical layout”.

هل تعتبر العين الثالثة ميزة تطورية؟

وتساءل بينينغ  : “هل هذه العين الثالثة تعطي الأفعى ميزة تطورية؟ .. ربما حتى ذلك يصعب قوله.

وقال بينينغ: “ربما تسمح العين الثالثة بوجود مجال بصري أوسع ، ومع ذلك ما هي التكلفة التنموية؟ هل حقاً ستعيش هذه الثعابين مدة أطول إذا كان لديهم العين الثالثة؟”

وقال بينينج: إنه رأى ثعابين تبقى على قيد الحياة بوجود عين واحدة فقط ، لذلك ربما من يملك عينان اثنتان قد يكون مبالغاً فيه، لذلك عندما يتعلق الأمر بوجود ثلاث أعين، و يضيف قائلاً: أود أن أقول إنها تشكل ضرراً  اكثر تكلفةً مما يمكن أن يستفاد منها”.

وفقا لأخبار الإقليم الشمالي فإن هذا التقييم اتفق -أيضاً- مع تقارير الحراس الذين وجدوا أن الثعبان مونتي Monty كافح لتناول الطعام بسبب تشوهه.

وتم تخزين رفاته في مركز منظمة الكومنولث للبحوث العلمية والصناعية Commonwealth Scientific and Industrial Research Organisation  في داروين.

ولم يكن مونتي الحيوان الوحيد المعروف بعيون إضافية. ففي بعض الأحيان تنمو خنفساء الجعران(scarab beetles) -وهي حشرات مدمجة وثقيلة الجسم ذات حدود بيضاوية قوية- المعدلة وراثياً في المختبر بوجود عين ثالثة.

وتشير الأدلة الأحفورية إلى أن نوعاً من السحالي الاستوائية آكلة اللحوم والتي عاشت قبل حوالي 49 مليون عام كان لها أربع “عيون” – عينان عاديتان وعينان تشبه الهياكل الحساسة في أعلى رأسها.

المصدر

عن إدارة الترجمة

مجموعة من المترجمين المحترفين بموقع تركواز بوست معنيين بترجمة كل ماهو جديد ومميز

شاهد أيضاً

ألبرت أينشتاين

ألبرت أينشتاين : كيف أرى العالم

ألبرت أينشتاين عالم الفيزياء المعروف، ألماني المولد (ولد في 14 مارس/آذار 1879 و توفي في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *