الجمعة , أغسطس 23 2019
الرئيسية / علوم / تلوث الهواء مرتبط بقلق الطفولة childhood anxiety
تلوث الهواء

تلوث الهواء مرتبط بقلق الطفولة childhood anxiety

يقوم  الباحثون بالتحقيق في تلوث الهواء المروري وأعراض قلق الطفولة ،  و ذلك من خلال تقنية التصوير العصبي neuroimaging .

و يعد التعرض لتلوث الهواء مشكلة صحية عالمية راسخة مرتبطة بمضاعفات مرضى الربو asthma وأمراض الجهاز التنفسي respiratory disease ، فضلاً عن أمراض القلب وزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية .

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية the World Health Organization ، فهي مسؤولة عن ملايين الوفيات سنوياً. و تشير الدلائل الناشئة الآن إلى أن تلوث الهواء قد يؤثر أيضاً على تطور عملية التمثيل الغذائي metabolic والعصبي neurological لدى الأطفال.

في بعض تفاصيل الدراسة :

و هناك دراسة جديدة يقوم بها  باحثون في جامعة سينسيناتي والمركز الطبي لمستشفى سينسيناتي للأطفال University of Cincinnati and Cincinnati Children’s Hospital Medical Center  تبحث في العلاقة القائمة بين التعرض لتلوث الهواء المرتبط بحركة المرور (TRAP) traffic-related air pollution ، والقلق في مرحلة الطفولة ، و ذلك من خلال النظر في الكيمياء العصبية المتغيرة في مرحلة ما قبل المراهقة.

و يقول كيلي برونست Kelly Brunst ، الحاصل على درجة الدكتوراه ، والأستاذ المساعد في قسم الصحة البيئية في كلية الطب the Department of Environmental Health at the College of Medicine

والمؤلف الرئيسي في هذه الدراسة :

” إن الدلائل الحديثة تشير إلى أن الجهاز العصبي المركزي central nervous system  معرض بشكل خاص لتلوث الهواء ، كما أنها تلمح إلى دوره في أمراض الاضطرابات العقلية ، مثل القلق أو الاكتئاب “.

ويتابع برونست Brunst :  ” إن هذه أول دراسة تستخدم  تقنية التصوير العصبي neuroimaging لتقييم التعرض لتلوث الهواء المرتبط بحركة المرور (TRAP) traffic-related air pollution والخلل في المستقلب ( عملية التمثيل الغذائي) metabolite dysregulation  الموجود في الدماغ وأعراض القلق العامة بين الأطفال الأصحاء على خلاف ذلك “.

و  قد تم نشر هذه  الدراسة في مجلة البحوث البيئية  Environmental Research .

مستويات التلوث المرتفعة مرتبطة بالزيادات في مستويات الميو- إينوزيتول

كما قام الباحثون بتقييم تصوير 145 طفلاً بمتوسط ​​عمر 12 عاماً ، حيث درسوا بالتحديد مستويات ميو إينوزيتول myo-inositol الموجودة في الدماغ من خلال تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي المتخصصة  MRI technique ، وهي التحليل الطيفي بالرنين المغناطيسي ( magnetic resonance spectroscopy )  .

و يعرف ال ميو- إينوزيتولMyo-inositol على أنه  مستقلب طبيعي الحدوث يتواجد بشكل أساسي في خلايا المخ المتخصصة المعروفة باسم الخلايا الدبقية glial cells ، والتي تساعد في الحفاظ على حجم الخلية وتوازن السوائل في الدماغ ، وتعمل كمنظمة للهرمونات والأنسولين في الجسم .

و ترتبط الزيادات في مستويات الميو- إينوزيتول بزيادة عدد الخلايا الدبقية ، والتي تحدث غالباً في حالات الالتهاب.

ووجد الباحثون أنه من بين أولئك الذين تعرضوا لمستويات أعلى من تلوث الهواء المرتبط بحركة المرور TRAP الحديثة ، كانت هناك زيادات كبيرة في المستقلب ميو-إينوزيتول في المخ ،  و ذلك مقارنة مع أولئك الذين يعانون من انخفاض في التعرض لتلوث الهواء المرتبط بحركة المرور TRAP.

كما لاحظوا زيادة في مستويات المستقلب ميو-إينوزيتول و التي ترافقت بشكل أكثر تعميماً  مع أعراض القلق . ويقول برونست مضيفاً لما سبق :

” لقد شهدنا زيادة بنسبة 12% في أعراض القلق في المجموعة التي كانت أكثر تعرضاً مؤخراً “.

و مع ذلك ، فقد لاحظ برونست Brunst ، أن الزيادة الملحوظة في أعراض القلق العام المبلغ عنها في هذه المجموعة المتطورة و النامية  بشكل قياسي و نموذجي من الأطفال عادة ما تكون صغيرة نسبياً ، كما أنه ليس من المرجح أن تؤدي إلى تشخيص سريري يفيد بوجود اضطراب القلق anxiety disorder .

ويقول برونست: “ومع ذلك ، أعتقد أنه من الممكن أن يتحدث عن تأثير أكبر على صحة السكان … حيث أن التعرض المتزايد لتلوث الهواء يمكن أن يحفز استجابة الدماغ الالتهابية ، و ذلك كما يتضح من الزيادات التي رأيناها في معدلات المستقلب ميو-إينوسيتول myo-inositol “.

و يضيف برونست مختتماً : ” إن هذا قد يشير إلى أن بعض الفئات من السكان معرضة لخطر متزايد لنتائج القلق الأكثر ضعفاً و تدهوراً  .

المصدر

عن إدارة الترجمة

مجموعة من المترجمين المحترفين بموقع تركواز بوست معنيين بترجمة كل ماهو جديد ومميز

شاهد أيضاً

اضطراب السلوك

اضطراب السلوك لدى الأطفال واختلافات التوصيلات الدماغية المحددة

إن اضطراب السلوك conduct disorder و الذي ينتج عن سلوك شديد معادي للمجتمع يمكن أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *