الخميس , ديسمبر 12 2019
الرئيسية / مجتمع / تعرف على 11 تقليد ثقافي تحميه اليونسكو..
اليونسكو

تعرف على 11 تقليد ثقافي تحميه اليونسكو..

لربما من أفضل ما تشتهر به منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ( اليونسكو ) (UNESCO)  The United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization هوحمايتها للمواقع التاريخية والثقافية الهامة ، مثل سور الصين العظيم  Great Wall of China ، أو مدينة دوبروفنيك القديمة Old City of Dubrovnik في كرواتيا Croatia.

و لابد لنا من الإشارة هنا إلى أن الثقافة هي أكثر من مجرد مبان ومعالم أثرية وعجائب طبيعية. و الممكن تعريفها  كما وضحتها اليونسكو UNESCO ، بأنها “التقاليد الشفهية ، و الطقوس و الأحداث والمناسبات الاحتفالية والمعرفة والممارسات المتعلقة بالطبيعة والكون”.

ولتحقيق هذه الغاية، وضعت اليونسكو UNESCO (التي تراقب وتعمل على حماية جوانب الثقافة الأكثر سرعة في الزوال) قائمة من التراث الثقافي غير المادي Intangible Cultural Heritage.

وفيما يلي بعض التقاليد التي تلقي الضوء على التقاليد الثقافية غير الملموسة والتي اعترفت بها اليونسكو، بما في ذلك البنود الثلاثة الأولى، والتي أضيفت في عام 2018.  

 موسيقى الريغي  Reggae

هناك أشياء قليلة يعد جوهرها جامايكي quintessentially Jamaican مثل موسيقى الريغي، فالصوت الفريد والأناقة هما مزيجان من الأشكال الجامايكية سابقاً، وكذلك سلالات الكاريبي Caribbean وأمريكا الشمالية North American واللاتينية Latin والأساليب الإفريقية  Neo-African الجديدة والروح والإيقاع والبلوز ( أغنية كئيبة زنجية الأصل) من أمريكا الشمالية North America. و قد جاءت الموسيقى لتمثل قضايا مهمشة و لتعالج قضايا الظلم الاجتماعي.

 

:Hurling and camogie رياضة الهيرلنج والكاموجي

تعد رياضة الهيرلنج Hurling رياضة ميدانية كانت تمارس في أيرلندا ، ويعود تاريخها إلى ألفي 2,000 عام خلت. حيث يستخدم اللاعبون عصا تسمى الهيرلي hurley (عصا خشبية ذات نهاية مسطحة) لرمي الكرة (السيلوتار sliotar ) جيئة وذهاباً أثناء محاولة إحراز هدف. أما الكاموجي Camogie فهي النسخة النسائية لهذه الرياضة.

الأراجوز Al-Aragoz  ،عرائس اليد التقليدية المصرية :

تحظى عروض العرائس اليدوية بشعبية في جميع أنحاء مصر Egypt ، حيث يشترك محرك العرائس الذي يختبئ داخل مسرح محمول  في العرض، في حين يقوم مساعده بالتفاعل مع الجمهور. و الأراجوز Al-Aragoz هي اسم الدمية الرئيسية، وتتميز بأن لها صوتاً فريداً متنكراً مع صوت معدل. و قد كان محركو الدمى و بشكل تقليدي ممثلون جوالون، أما الآن فيتواجدون في أكثر المناطق الحضرية مثل مدينة القاهرة Cairo. و الموضوع الشائع الذي يتم تناوله في العديد من المسرحيات هو مكافحة الفساد.

 

كاستيلز Castells ( أبراج كاتلونيا البشرية) :

أضيفت هذه الأبراج البشرية إلى قائمة التراث الثقافي غير المادي Intangible Cultural Heritage list في عام 2010. و بإمكان أي شخص أن يساعد في دعم قاعدة هذه الأبراج ، ولكن هذا مسموح فقط لأولئك الذين لديهم المعرفة و بمقدورهم أن يمرروها عبر الأجيال، وقد تتسلق الخبرة وتشكل البرج.

 

جاتلاغي Jultagi  ( المشي الكوري على حبل مشدود) :

جميعنا على دراية بالمشي على حبل مشدود ،و لكن هذا التقليد الكوري الذي أضيف إلى القائمة في عام 2011 – يتضمن روتيناً كوميدياً و أعمالاً بهلوانية وموسيقى حية. و توفر جمعية حماية الجاتلاغي The Jultagi Safeguarding Association تدريباً على هذا .

 

رقصات اللاعب الروماني Romanian lad’s dances

يقوم الصبيان والرجال الذين تتراوح أعمارهم بين خمسة 5 إلى سبعين 70 سنة بربط أحذية الرقص الخاصة بهم من أجل هذه العروض الاحتفالية. حيث تقدم رقصات اللاعب التي أضيفت إلى قائمة اليونيسكو في عام 2015  فرصة للتنوع الثقافي لأن كل مجتمع لديه أشكال مختلفة.

 

ركوب الخيل أثناء صيد الروبيان، في بلجيكا Belgium :

تقوم اثنتا عشرة عائلة من صائدي الجمبري على ظهور الخيل بجمع الجمبري مرتين في الأسبوع في مدينة أوستدوينكيرك Oostduinkerke، في بلجيكا Belgium ، وكذلك خلال المناسبات الخاصة مثل المهرجانات. حيث تتطلب طريقة صيد الروبيان ثقة الشخص بنفسه والثقة  بحصانه أيضاً ، و باستطاعتنا القول بأن هذه المعرفة لاتحتاج إلى قراءة الرمل (تفحصه). وأضيف هذا التقليد إلى قائمة التقاليد الثقافية الأخرى المعترف بها من قبل اليونسكو UNESCO في عام 2013.

 

رقصة المقص في البيرو  Peruvian scissors dance

يتضمن هذا الشكل التنافسي للرقص رجلين بارزين  يقومان بضرب قضبان حديدية على شكل مقص يرقصان في إيقاع مع الموسيقى ،حيث يتطلب أداء هذه الرقصة أيضاً خطوات صعبة وألعاباً بهلوانية. وقد تم الحفاظ على هذه الرقصات و التي من الممكن أن تستمر لمدة عشر ساعات  في عام 2010 في قائمة اليونيسكو.

موكب التنقل من اتشتيرناتش Echternach  ، لوكسمبورغ Luxembourg :

تم توثيق هذا التقليد منذ عام 1100، ينتهي هذا الموكب من المغنين والراقصين مع خدمة دينية تقام يوم الثلاثاء في عيد العنصرة  Tuesday of Pentecost ، و قد انضم هذا التقليد إلى التقاليد الثقافية الأخرى لقائمة اليونيسكو في عام 2010 .

 

استهداف عظم المفصل في منغوليا :

لا تدور كل الموروثات الثقافية حول الرقص و التمثيل فقط.، فالبعض كهذا التقليد من منغوليا Mongolia الذي أضيف إلى قائمة اليونيسكو في عام 2014 ، هو عبارة عن ألعاب . وتتمحور هذه اللعبة حول فريق مكون من ستة إلى ثمانية لاعبين يحاولون وضع 30 قطعة رخامية مصنوعة من العظم في المنطقة المستهدفة، حيث يستخدم كل لاعب أدوات فردية لتحقيق الهدف المنشود. و تقوم الفرق المختلفة  والتي تمتلك مجموعة من الطقوس و المهارات المختلفة والألعاب بخلق فرصة لتبادل الأفكار.

زفوناري Zvončari ، كرواتيا Croatia :

يضم هذا التقليد الذي اعترفت به اليونسكو UNESCO في عام 2009 ما بين اثنثن 2 إلى ثلاثين 30 من قارعي الجرس -حيث يرتدون ملابس من جلد الغنم وقبعات من أغصان دائمة الخضرة – ويحملون شجرة صغيرة عبر قرى مختلفة. وهم يقومون بقرع أجراسهم لطلب الطعام والراحة من القرويين قبل أن يكملوا طريقهم نحو القرية التالية. ثم  يعود كل قارع /قارعة إلى قريته /قريتها المعنية ، ويحرق أي قمامة تكون خارج المنازل، وينضم إلى هذا العمل جميع أفراد المجتمع المشتركين في الحفل.

 

المصدر

عن إدارة الترجمة

مجموعة من المترجمين المحترفين بموقع تركواز بوست معنيين بترجمة كل ماهو جديد ومميز

شاهد أيضاً

الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي : افتتاح أول جامعة في العالم لـ الذكاء الاصطناعي في عام 2020

سيتم افتتاح أول جامعة لـ الذكاء الاصطناعي على مستوى الدراسات العليا في العالم في سبتمبر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *