الجمعة , نوفمبر 15 2019
الرئيسية / صحة / النوم و أهميته للإنسان… لماذا ننام؟
النوم

النوم و أهميته للإنسان… لماذا ننام؟

النوم هو الجزء الأكثر إنتاجية من اليوم

الساعات التي تقضيها في النوم مهمة بشكل خاص لدماغك

سنتطرق في هذا المقال إلى الدراسات التي تبحث حول أهمية النوم ، و ما الذي يقدمه من فائدة لأجسامنا بشكلٍ عام و للدماغ بشكلٍ خاص..  و ماهي الآثار المترتبة على قلة النوم، و قضايا كثيرة حول النوم…

النوم ، و كما يتبادر إلى أسماعكم بين الحين و الآخر، ضروريٍ لصحة الإنسان وتطوره. ويميل المواليد الجدد والأطفال الصغار إلى قضاء أكثر من نصف اليوم وهم نائمون . وبينما يحاول العديد من البالغين الحصول على ساعات نوم  أقل من ذلك ، فإن معظم الناس يحتاجون إلى ما بين سبع 7 إلى تسع 9 ساعات كل ليلة من أجل أدائهم المتوازن ، والشعور بأنهم في أفضل حالاتهم.

و على الرغم  من أنه لا شك في أهمية النوم، و أنه حاجة ضرورية للجسم ، إلا أنه لا يزال هناك كثير مما يحير خبراء النوم . و تقول الدكتورة ليلى خيرانديش غوزال Dr. Leila Kheirandish-Gozal ، أستاذة أبحاث النوم وأستاذة طب الأطفال في كلية الطب بجامعة ميسوري University of Missouri School of Medicine : “على الرغم من سنوات البحث والدراسات العلمية ، فما زلنا لا نفهم تماماً سبب حاجتنا للنوم”. و تضيف:  ” و نحن أيضاً ما زلنا لا نعرف لماذا نحلم”.

النوم هو وقت نشط للدماغ

وما يعرفه الخبراء هو أن النوم هو وقت نشط وخصب للدماغ على نحو مدهش .  إذ يبدو أن النـوم يلعب دوراً حاسماً في مساعدة عقلك على فرز الأشياء التي تواجهها أثناء ساعات استيقاظك ومعالجتها وتخزينها والاستفادة منها .

ويقول الدكتور كارل بازيل Dr. Carl Bazil ، مدير قسم مرض الصرع والنوم في كلية الأطباء والجراحين بجامعة كولومبيا Division of Epilepsy and Sleep at the Columbia University College of Physicians and Surgeons : ” يعتقد بعض الناس أن النـوم مضيعة للوقت – كإيقاف تشغيل الدماغ “. ” و لكننا نعلم الآن أن هناك نشاطاً  كبيراً يجري في المخ ،و إن كل الأنواع المختلفة للنشاط تعتمد على مرحلة النوم التي تكون أنت فيها ” .

و يضيف بازيل Bazil  قائلاً أن هناك أكوام من الأبحاث التي أثبتت أن النوم يساعد الناس على تحويل الذكريات قصيرة المدى إلى ذكريات راسخة و عميقة  طويلة الأمد .و تشير المزيد من الدراسات إلى أنه بإمكان النوم أن يساعد دماغك أيضاً على غربلة الأحداث والتخلص من الأشياء السيئة والتي لا تستحق التمسك بها.

أهمية النوم للدماغ

و يبدو أن النوم يساعد الدماغ في تكوين المعنى و صنعه meaning-making وجوانب معقدة أخرى في عملية التعلم . فعلى سبيل المثال ، تظهر الأدلة ان النوم يقوي ما يسمى ب “الذاكرة القصصية أو القريبة” relational memory ، وهي نوع من الذكاء المنطقي القائم على الاستدلال أو الاستنتاج  و الذي يسمح للناس القيام بعملية جمع -على سبيل المثال – اثنان واثنان وذلك من أجل اتخاذ قرارات جيدة.

وقد يلعب النوم أيضاً دوراً في تعلم المهام الحركية motor-task learning .  إذ يقول بازيلBazil أنه غالباً ما يكتشف كل من الموسيقيين والراقصين والرياضيين أنهم ، وبعد  ليلة نالوا فيها قسطاً كافياً من النوم ، أفضل بكثير في تأدية مهارة جديدة عما كانوا عليه في اليوم السابق عندما توقفوا عن التدريب.

و على الرغم من أن عقلك قادرعلى الانخراط في بعض هذه الأعمال أثناء استيقاظك ، إلا أن الساعات التي تقضيها وأنت نائم تبدو وكأنها تفعل كل هذا على نحو أكثر دقة وكفاءة.

و يقول بازيل Bazil : “إن النوم وظيفة تطورية تبدو مهمة للغاية لصحتنا وبقائنا .”. و يضيف في مكان آخر قائلاً : ” إن الموضوع الأساسي و الجوهري هو أنه من غير الممكن أن يتم  إمطارعقلك باستمرار بوابل من المعلومات ، و من ثم يتوقع منه معالجتها “.

كما و يعتبرمن الدقة بمكان ومن نواح كثيرة أن تقوم بالتفكير في ساعات استيقاظك كمرحلة لجمع البيانات data-collection phase  في يومك ، في حين أن الساعات التي تقضيها نائماً هي الوقت الذي يفرز فيه عقلك هذه المعلومات ويستخدمها . ولذلك – عزيزي القارئ – فما عليك إلا أن تبخل على نفسك بالنوم ، و عندها ستعيق قدرة عقلك على معالجة المعلومات .

و لكن هذه الواجبات المعرفية  و الإدراكية ما هي إلا مجرد لمحة عن دائرة النوم الشاملة الرؤية  (البانورامية) sleep’s panoramic range للمسؤوليات.

و تؤكد خيراندش غوزال Kheirandish-Gozal : ” إن النوم وظيفة تطورية تبدو مهمة للغاية لصحتنا وبقائنا”.

تأثيرات النوم الإيجابية على الصحة النفسية و السلوكية

تقول خيراندش غوزال Kheirandish-Gozal بأن النوم يساعد على تنظيم  المزاج ، وأن قلة الراحة الجيدة يمكن أن تؤدي إلى التهيج والاكتئاب والقلق والتغيرات السلوكية. وهناك أيضاً دليل على أن المخلفات الأيضية metabolic waste يتم إزالتها من عقلك وجسمك أثناء نومك ، وأن النوم يعزز و يطور من إصلاح الخلايا  وعملية الشفاء.

و من الممكن  أن تكون وظيفة إزالة النفايات waste-removing function هامة على نحو مصيري و حاسم  و ذلك عندما يتعلق الأمر بمخاطر إصابة شخص ما بالمرض .و قد أظهرت بعض الأبحاث عالية الجودة التي أجريت على الفئران أن السائل النخاعي الدماغي cerebral spinal fluid ، الذي يتدفق عبر المخ، و الذي يقوم بدور إزالة البروتينات المتراكمة وغيرها من المخلفات ، فإن كل ذلك يصبح شحيحاً عند استيقاظ هذه  الفئران. و لكن تدفقه يرتفع أثناء النوم. و لابد لنا هنا من التنويه إلى الحقيقة التي تشير إلى أن تراكم البروتين يعد أحد أهم العلامات المميزة لمرض ألزهايمر Alzheimer’s disease ، وبالتالي فإن وظيفة إزالة البروتين خلال فترة النوم قد تلعب دوراً في تطور هذا المرض.

ماذا عن قلة النوم؟

في الحقيقة ، بإمكانك أن تقوم باختيارأي حالة طبية ، وربما  ستجد أن هناك أبحاث تُظهر أن قلة النـوم تزيد الأمر سوءاً . حيث وجدت دراسة أجرتها جامعة شيكاغو University of Chicago ، أن قلة النـوم يمكن أن تضعف الطريقة التي تستجيب بها الخلايا الدهنية للأنسولين insulin ، والتي بمرور الوقت يمكن أن تعزز تطور السمنة obesity ، ومرض السكري diabetes ، واضطرابات الأيض (التمثيل الغذائي) الأخرى metabolic disorders .  كما يتضح أن قلة النـوم أيضاً لها علاقة وطيدة مع تطور أمراض القلب. و تقول خيراندش غوزال Kheirandish-Gozal : “نحن نعلم أن النـوم الصحيح والصحي يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم ، وهذا الانخفاض يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب في وقت لاحق” .

ولكن يمكننا القول أنه و في كثير من الحالات ، أدت اكتشافات النوم الجديدة إلى أسئلة أكثر من الإجابات.  

و يقسم خبراء النوم عادةً النوم إلى أربع مراحل من النشاط – بما في ذلك نوم الريم هي حركة العين السريعة REM (rapid eye movement) أو  النـوم الذي لا توجد فيه حركة العين السريعة non-REM sleep . و لكن وجدت الأبحاث التي تم نشرها في هذا العام أن نشاط الدماغ المتصل بالنوم متنوع وديناميكي ، و من الممكن تقسيمه بشكل أكثر دقة إلى عشرات المراحل التي تتمتع كل منها بفائدتها الفريدة.

و أخيراً…

و في النهاية يختتم بازيل Bazil  بقوله : ” نحن نعلم أن النوم مفيد ، و لكن عندما تسأل لماذا نفعل ذلك في المقام الأول – ولماذا يمربهذه المرحلة كل حيوان ، بما في ذلك الحشرات والديدان – فإنه لا وجود لإجابة على ذلك السؤال إلى الآن “.و يضيف : “إن كل ما يمكننا قوله حقاً هو أنه مهم ”

المصدر

عن إدارة الترجمة

مجموعة من المترجمين المحترفين بموقع تركواز بوست معنيين بترجمة كل ماهو جديد ومميز

شاهد أيضاً

الرغبة الجنسية

ضعف الرغبة الجنسية لدى الرجال : الأسباب و العلاج

يعرف انخفاض أو ضعف الرغبة الجنسية Low libido على أنه مصطلح يستخدم لوصف انخفاض الدافع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *