الثلاثاء , أكتوبر 15 2019
الرئيسية / مجتمع / المساجد العشرة الأجمل حول العالم
المساجد

المساجد العشرة الأجمل حول العالم

توجد المساجد منذ أكثر من ألف و أربعمائة عام كأماكن للعبادة للمسلمين في جميع أنحاء العالم. وحتى يومنا هذا ما زال جمال هذه الأماكن المقدسة وتاريخها الغني يلهم الزوار. 

في مقالنا هذا سنتناول عشرة مساجد مذهلة من جميع أنحاء العالم و التي ستدهشك بالتأكيد.

1- مسجد الحرم

يقع المسجد الحرام في مدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية، وربما يكون أحد أبرز المساجد في الإسلام حيث ذكر في القرآن الكريم على أنه أول بيت للعبادة تم بناؤه لعبادة الله تعالى. إذ لا يعد المسجد الحرم أكبر مسجد في العالم فحسب، بل يعتبر أقدس المساجد. حيث يغطي مساحة هائلة تبلغ 400800 متر مربع ، ويمكن أن يستقبل ما يصل إلى أربعة ملايين شخص أثناء فترة الحج، والذي يعد واجب ديني سنوي للمسلمين.

2- مسجد الأقصنكور

يعود تاريخ مسجد الأقصنكور (و الذي يسمى أيضاً المسجد الأزرق نسبة إلى البلاط الأزنيقي الذي يغطي معظم أجزاءه ) إلى القرن الرابع عشر 14 (بُني في عام 1347 من قبل أمير أقصنقور) ويقع في  العاصمة المصرية مدينة القاهرة في حي باب الوزير.

إذ يعكس المسجد النمط العثماني بشكل واضح و أنهي بناؤه باستخدام البلاط (الرخام) الإزنيقي التقليدي على شكل أشجار السرو والزنبق في المزهريات، ويحتوي المسجد أيضاً على ضريح مؤسسه شمس الدين أقصنكور Shams El-Din Aqsunqur وأبنائه العديدين.

3- مسجد الشيخ لطف الله

قال روبرت بايرون  Robert Byron ذات مرة إن مدينة أصفهان في إيران كانت جميلة بما يكفي لمنافسة مدينة أثينا وروما، ولكن نظراً لبعدها الجغرافي عن العالم الغربي فنادراً ما يتم استكشافها.

ويقع فيها مسجد الشيخ لطف الله (كان الشيخ لطف الله واحداً من الشخصيات الشيعية البارزة والدعاة ورجال الدين الذين أتوا من جبل عامل في لبنان إلى أصفهان) الذي بني بين عامي 1602 و 1619 في عهد الشاه عباس الأول (و قد كان قد أيده الشاه عباس الشيخ لطف الله وأقام الشيخ في أصفهان وتم تسمية مسجد الشيخ لطف الله باسمه).

وقد تم استخدام المسجد كمدرسة لاهوتية وكذلك كمسجد ملكي، وهو تحفة معمارية ومساحة متعددة المهام، و يضم أيضاً قوافل ملكيّة وحمامات ودار صك العملة ومستشفى.

4- المسجد الأقصى

يقع المسجد الأقصى في مدينة القدس القديمة المدرجة في قائمة اليونسكوUNESCO وهو عبارة عن مبنى مذهل أعيد بناؤه عدة مرات عبر التاريخ بسبب الزلازل المتكررة. وحتى يومنا هذا يظل المسجد الأقصى من المساجد التي لها رمزية خاصة لدى المسلمين، للاعتقاد بأن الرسول محمد علي الصلاة والسلام قد نُقل من المسجد الحرام في مكة إليه خلال رحلة ليلية (ليلة الإسراء). ويمتلئ المسجد كل يوم جمعة بالآلاف من المصلين المسلمين الذين يؤدون صلواتهم داخل المسجد وفي الخارج في أفنية الحرم الشريف.

5- مسجد الحسن الثاني

مسجد الحسن الثاني هو الأكبر في مدينة المغرب وسابع أكبر مسجد على مستوى المساجد في العالم، حيث يقع على طول الساحل الأطلسي في الدار البيضاء منذ عام 1993. تعتبر مآذنه هي الأطول في العالم، إذ يبلغ طولها 210 متر وتعلوها أضواء الليزر والتي تصوب الضوء نحو مكة. وفي داخل المسجد تم صنع الجدران يدوياً من الرخام الناعم، وتسمح الأرضية الزجاجية -للمسجد- للزوار بتكوين فكرة رائعة عن قاع البحر في القاعة الرئيسية للمسجد.

6- المسجد الأزرق

يشكل المسجد الأزرق جزءاً أساسياً من أفق إسطنبول، وربما يعتبر من أشهر المساجد في المدينة. ويضم ست مآذن تشبه الإبرة وهو أمر لابد من مشاهدته لأي شخص يزور المدينة المهيبة. و هو أحد المساجد التي بناها السلطان أحمد (ويطلق عليه مسجد السلطان أحمد أيضاً). إذ أنه تم بناء المسجد الأزرق في عهد الحاكم العثماني أحمد الأول بين عامي 1609 و 1616 في سلسلة من القباب ونصف القبب. حيث يمتد من القبة المركزية الكبرى للمسجد سلسلة من القباب مرتبة بشكل جميل جنباً إلى جنب، ويتلألأ سقف المسجد ب20,000 بلاطة من الازنيق الأزرق المتميز بالزهور والأشجار والأنماط المجردة.

7- مسجد اوبوديا Ubudiah

يعد مسجد اوبوديا في المدينة الملكية هو أجمل مكان للعبادة في ماليزيا. ويتكون من أربعة مآذن وقبة ذهبية صممها المهندس المعماري البريطاني آرثر بينسون هوباك  Arthur Benison Huback بقيادة السلطان إدريس مشيد العظم شاه Sultan Idris Mushidul Azam Shah(و هو سلطان ولاية بيراك Perak ). وقد تعهد السلطان ببناء مسجد يتمتع بجمال كبير كشكر لله على شفائه من المرض. ويعد المسجد اوبوديا في الوقت الحالي رمز للفخر الكبير لجميع المسلمين في ولاية بيراك. 

8- مسجد وزير خان Wazir Khan

مسجد وزير خان من اشهر المساجد الموجودة في باكستان. يقع مسجد وزير خان في مدينة لاهور الشمالية بباكستان على أحد أكثر الطرق ازدحاماً في المنطقة وهو قائم منذ القرن السابع عشر وهو أحد أهم المعالم في المدينة. ويزين المسجد من الداخل ومن الخارج باللوحات الجدارية والبلاط، ويتميز في الغالب بألوان الكوبالت والأزرق السيريولي ( من درجات اللون الأزرق) والأخضر والبرتقالي والأصفر والبنفسجي، أما المنظر من أعلى المسجد يطل على البازار الكشميري الذي يعد واحداً من أكثر الأماكن التي تتميز بالروعة في لاهور.

 9- مسجد كاتدرائية قرطبة

يعد مسجد قرطبة أحد أروع الأمثلة على الهندسة المعمارية المغاربية داخل قلب جنوب إسبانيا. وعلى الرغم من أن المبنى كان في الأصل كنيسة كاثوليكية من القرن السادس لكن عندما انتشر العالم الإسلامي إلى إسبانيا في القرن الثامن أصبح واحداً من ثلاثمائة 300 مسجد أوروبي تم بناؤه لمنافسة روائع القسطنطينية ودمشق. وكان قد تم تقسيم المبنى إلى نصفين أحدهما للمسلمين والآخر للمسيحيين عام 711 ، ومن ثم تم تحويله إلى كنيسة كاثوليكية رومانية في القرن السادس عشر.

10- مسجد الشيخ زايد الكبير

إن عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة هي موطن لمسجد أبيض لامع يضم أكبر سجادة معقودة يدوياً في العالم، تم إنشاؤها بواسطة أكثر من 12000 حرفي، و يضم المسجد أيضاً ثريا من الكريستال بوزن 12 طن. ويقع مسجد الشيخ زايد في إمارة أبو ظبي الفخمة، وهو انعكاس للأذواق الدينية للعائلة المالكة. وبالإضافة إلى ما مجموعه 82 قبة وأكثر من 1000 عمود يتم توسيع جمال المسجد الكبير أيضاً بواسطة إضافة حمامات السباحة العاكسة المحيطة بالمسجد.

المصدر

المصدر 

المصدر

عن إدارة الترجمة

مجموعة من المترجمين المحترفين بموقع تركواز بوست معنيين بترجمة كل ماهو جديد ومميز

شاهد أيضاً

تريليون دولار

تريليون دولار : من سيكون أول تريليونير Trillionaire في العالم؟

إن تريليون دولار هو مبلغ هائل من المال. ويمكن اعتبار الـ تريليونير ، هو الشخص …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *