google-site-verification: google46b2a9f886495fb1.html الكذب عند الأطفال : لماذا يكذب الأطفال و ماذا نفعل حيال ذلك؟ - تركواز بوست
الإثنين , فبراير 17 2020
الرئيسية / تنمية ذاتية / الكذب عند الأطفال : لماذا يكذب الأطفال و ماذا نفعل حيال ذلك؟
الأطفال

الكذب عند الأطفال : لماذا يكذب الأطفال و ماذا نفعل حيال ذلك؟

مناسب للأعمار الأطفال ما بين 3-8 سنوات

قد يكذب الأطفال من أجل :

1- التغطية على  شيء ما ، و ذلك  حتى لا يتعرضوا للمشاكل.

2- مراقبة رد فعلك و استجابتك على كذبهم .

3- جعل القصة أكثر إثارة .

4- من أجل التجربة – على سبيل المثال ، من خلال التظاهر بأن شيئاً ما حدث في قصة ما كان حقيقياً .

5- الحصول على الاهتمام أو من أجل ظهورهم بمظهر أفضل أو بصورة حسنة أمام الآخرين أو أمامك  .

6- الحصول على شيء يريدونه – على سبيل المثال ، “أمي تتيح لي الحصول على المصاص قبل العشاء” .

7- تجنب إلحاق الأذى بمشاعر شخص ما – غالباً ما يطلق على هذا الكذب “كذبة بيضاء ‘white lie “.

متى يبدأ الأطفال بالكذب؟

يمكن للأطفال تعلم الكذب من سن مبكرة ، وعادة حوالي ثلاث سنوات من العمر.

و يحدث هذا عندما يبدأ طفلك في إدراك أنك لا تستطيع قراءة ما في عقولهم  ، لذلك يمكنه أن يقول أشياء غير صحيحة دون أن تعرف دائماً.

ثم يزداد كذب الأطفال أكثر بوصولهم إلى  4-6 سنوات. و قد يتحسن طفلك في قول الأكاذيب عن طريق مطابقة تعابير وجهه ونبرة صوته بما يقوله. و إذا طلبت منها أن تشرح ما تقوله ، فإنها عادة ما ستعترف بكذبها .

ومع تقدم الأطفال في السن ، يمكنهم أن يكذبوا بنجاح أكبر دون أن يتم الإمساك بهم متلبسين بكذبهم . ثم تزداد  الأكاذيب تعقيداً ، لأن الأطفال لديهم كلمات أكثر ويفهمون بشكل أفضل طريقة تفكير الآخرين.

و مع وصولهم لعمر المراهقة ، يقوم الأطفال بسرد  الأكاذيب البيضاء بانتظام  لتجنب إيذاء مشاعر الآخرين.

تشجيع الأطفال على قول الحقيقة :

بمجرد أن يكبر الأطفال بما يكفي لفهم الفرق بين الصواب والغير صحيح ، من الجيد تشجيعهم ودعمهم من أجل قول الحقيقة.

ويمكنك القيام بذلك من خلال التأكيد على أهمية الصدق في عائلتك و مساعدة الأطفال على فهم ما يمكن أن يحدث إذا كذبوا .

و إليك هنا بعض النصائح:

  • قم بإجراء محادثات حول الكذب وقول الحقيقة مع أطفالك. فعلى سبيل المثال بإمكانك القول أو السؤال : “كيف ستشعر أمي إذا كذب عليها أبي؟” ، أو : “ماذا يحدث عندما تكذب على مدرس؟”
  • ساعد طفلك على تجنب المواقف التي يشعر فيها بالحاجة إلى الكذب. وعلى سبيل المثال ، إذا سألت طفلك عما إذا كان قد سكب حليبه ، فقد يشعر بأن الموقف مغرٍ للكذب . و لتفادي هذا الموقف ، يمكنك أن تقول فقط ، “لقد حدثت حادثة مع الحليب. دعنا ننظف ذلك  “.
  • امدح طفلك عندما يعترف بفعل شيء خاطئ . فعلى سبيل المثال بإمكانك القول : ”  أنا سعيد لأنك أخبرتني بما حدث. دعنا نعمل معاً لفهم ما حصل  ” .
  • كن مثالا يحتذى به لقول الحقيقة. فعلى سبيل المثال ، بإمكان القول : ” لقد ارتكبت خطأ في تقرير كتبته للعمل اليوم. و قد أخبرت مديري حتى نتمكن من إصلاحه”.
  • استخدم نكتة لتشجيع طفلك على الاعتراف بالكذب دون  أن يكون هناك نوع من الصراع . و على سبيل المثال ، قد يقول طفلك في مرحلة ما قبل المدرسة و يقول  :  ” لقد كسره دبي تيدي “. عندئذ يمكنك أن تقول شيئاً مثل : “أتساءل لماذا فعل تيدي هذا؟” استمر في المزاح حتى يعترف طفلك بما  فعله .

1- الحكايات الطويلة Tall tales: كيفية التعامل معها :

يعتبر كل من التظاهر والتخيل مهمين لنمو طفلك ، ومن الجيد تشجيع هذا النوع من اللعب. و لا يجب معاملة “الحكايات الطويلة Tall tales ” على أنها أكاذيب ، وخاصة للأطفال دون سن الرابعة.

فإذا كان طفلك يؤلف قصة عن شيء ما ، فيمكنك الرد بشيء ما مثل :  “إنها قصة رائعة – يمكننا أن نضعها في كتاب”. حيث أن هذا سيشجع خيال طفلك دون تشجيع الكذب.

2- الأكاذيب المتعمدة و المقصودة Deliberate lies والكذب: كيفية التعامل معها :

إذا قام طفلك بإخبارك كذبة متعمدة ، فإن الخطوة الأولى  تكون بإخباره بأن الكذب ليس أمراً جيداً . و هنا سيحتاج أيضاً إلى معرفة السبب في ذلك و قد ترغب في وضع قاعدة للأسرة حول الكذب.

والخطوة التالية هي استخدام العواقب والنتائج  المناسبة لفعل الكذب . وعندما تستخدم العواقب و تصرح عن نتائج الكذب  ، حاول التعامل بشكل منفصل مع الكذب و السلوك الذي أدى إلى ذلك.

فعلى سبيل المثال ، إذا رسم طفلك على الجدران ثم كذب بشأنه ، فقد يكون لديك نتيجة لكل من هذه الأشياء. و لكن إذا كان طفلك يكذب للتستر على خطأ مثل إراقة  أو سكب مشروب ، فقد تقرر فقط استخدام نتيجة للكذب ثم تنظيف الفوضى معاً.

إليك بعض الأفكار الإضافية للتعامل مع الكذب المتعمد:

  • خصص وقتاً للتحدث بهدوء مع طفلك وأخبره كيف يجعلك كذبه يشعر ، وكيف أنه  يؤثر على علاقتك به وما قد يكون عليه الحال إذا توقفت العائلة والأصدقاء عن الثقة به .
  • أخبر طفلك دائماً عندما تعلم أنه لا يقول الحقيقة. و لكن حاول تجنب سؤاله طوال الوقت عما إذا كان يقول الحقيقة ، وتجنب وصفه و مناداته ب ال”كاذب”. إذ أن هذا قد يؤدي إلى مزيد من الكذب. و سيكون الحال أن  طفلك  إذا اعتقد أنه كاذب ، فقد يستمر في الكذب أيضاً . و لكن يمكنك قول شيء مثل : “عادة ما تكون صادقاً جداً معي. و لكنني لا أستطيع أن أفهم ماذا كان حدث لآخر قطعة من الكب كيك Cup cake “.
  • اجعل الأمر أسهل على طفلك ألا يكذب. حيث يمكنك أن تبدأ بالتفكير في السبب الذي يجعل طفلك يقول الأكاذيب. فعلى سبيل المثال ، إذا كان طفلك يكذب لجذب انتباهك ،فعليك أن تفكر في طرق أكثر إيجابية يمكنك أن توليه  من خلالها  الاهتمام وتعزز احترامه لذاته. أما إذا كان يكذب للحصول على الأشياء التي يريدها ، ففكر في نظام مكافآت يتيح له كسب الأشياء بدلاً من ذلك. .

3- الكذب حول القضايا الخطيرة :

أحياناً يكذب الأطفال أو يحتفظون بأسرار بشأن القضايا الخطيرة. فعلى سبيل المثال ، غالباً ما يكذب الطفل الذي تعرض للإيذاء الجسدي أو الظلم  على يد شخص بالغ أو تعرض للتخويف أو التنمر  من قبل طفل آخر لأنه يخشى أن تتم معاقبته إذا أخبرك بذلك.

لذلك ، إليك ما يجب فعله إذا كنت تشك في أن طفلك يكذب لحماية شخص آخر:

  • طمأنة طفلك بأنه سيكون آمناً إذا قال الحقيقة.
  • دع طفلك يعرف أنك ستفعل كل ما بوسعك لتحسين الأمور.

و قد يكذب بعض الأطفال بشكل متكرر كجزء من نمط أكبر لسلوك أكثر خطورة أو سلبية أو حتى غير قانوني مثل السرقة أو حرائق الإضاءة أو الإضرار بالحيوانات.

فإذا كانت لديك مخاوف بشأن سلوك طفلك أو سلامته أو صحته ، فعليك التفكير عندها في الحصول على مساعدة مهنية. و عليك التحدث إلى الطبيب العام، أو مستشار المدرسة school counsellor للحصول على المشورة بشأن من تتصل به.

المصدر

عن إدارة الترجمة

مجموعة من المترجمين المحترفين بموقع تركواز بوست معنيين بترجمة كل ماهو جديد ومميز

شاهد أيضاً

حصى الكلى

حصى الكلى : ماذا يجب أن نأكل حتى نحمي كلانا من الحصى؟

حصى الكلى أمرٌ شائع، و يعتبر مرور الحصى في  الكلى أمراً مؤلماً ! لذلك نود …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *