الأحد , سبتمبر 15 2019
الرئيسية / صحة / العسل : 6 فوائد مذهلة لإنقاص الوزن
العسل

العسل : 6 فوائد مذهلة لإنقاص الوزن

إن فوائد العسل تُطبق في الغالب على معظم برامج فقدان الوزن.

فيمكن أن يكون العسل مفيداً جداً، إذا كنت تحاول إنقاص وزنك ،  ولكن قبل أن نناقش فوائده في إنقاص الوزن ، يجب أن نسلط الضوء على بعض المخاوف التي كثيراً ما تكون لدى الناس بشأن العسل. 

وكما هو معلوم فكثيرٌ من الناس يستفسر:

فيما إذا كان العسل نوعاً من السكر أم لا؟

وهل يساهم العسل في زيادة الوزن؟ 

ألا تلعب السعرات الحرارية دوراً سلبياً في الجهود المبذولة في عملية فقدان الوزن؟

بالتأكيد إن العسل يحتوي على السكر، ولكن ، على عكس السكر Sugar المكرر ، فإن العسل يحتوي على الفيتامينات والمعادن المفيدة .

و في المقابل يعتبر سكر المائدة المكرر ، الذي يستخدمه الناس في كثير من الأحيان لتحلية طعامهم ، مصدراً “ًللسعرات الحرارية الفارغة” Empty calories عديمة الفائدة.

في حين أنه يلزم هضم السكر استخدام الفيتامينات والمعادن المخزنة في الجسم، والتي تستهلك الكثير من العناصر الغذائية الأساسية .و هذه العناصر الغذائية ضرورية لتفكيك الدهون والكوليسترول ، وبالتالي فإن تناول السكر النقي غير مفيد أبداً من هذه الناحية.

وبالتالي ، عند تناول الكثير من السكر ، فإن ذلك يؤدي إلى زيادة الوزن ليس فقط بسبب السعرات الحرارية، ولكن أيضاً بسبب نقص الفيتامينات والمعادن . 

و بما أن العسل يعتبر مصدر مهم للعناصر الغذائية فإنه يساهم في إحداث هذا التوازن مما يساعد الناس في جهودهم لفقدان الوزن، وذلك إذا تم استهلاكه بكميات محدودة، لأن العسل  في نهاية المطاف هو مصدر للغلوكوز glucose السكر.

و بالتأكيد يزود العسل الجسم بالماء، و الطاقة ، و الألياف ، والسكر ، والفيتامينات المتعددة والمعادن مثل الحديد Iron و الصوديوم Sodium والكالسيوم calcium  و الزنك zinc و الفوسفور phosphorus و البوتاسيوم potassium.

كما يحتوي العسل أيضاً على حمض الفوليك Folate و النياسين niacin و ريبو فلافين riboflavin و فيتامين سي Vitamin C و فيتامين ب6 Vitamin B6، و لكنه يحوي مستويات منخفضة من السيلنيوم selenium ، والبروتينات والألياف والأحماض الأمينية.

و الجدير بالذكر أن العسل لا يقلل من خطر الإصابة باضطرابات القلب والأوعية الدموية بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والبدانة obese.

بل أنه لا يزيد من وزن الجسم . و تشير نتائج الأبحاث إلى أن استهلاك العسل قد يساعد في تقليل مستويات الكولسيترول مقارنة بالسكر، وأنه يؤدي أيضاً إلى زيادة أقل في مستويات سكر (جلوكوز) البلازما مقارنة بالسكر Sugar.

فوائد العسل لتخفيف الوزن

سنذكر فيما يلي الفوائد الأكثر شيوعاً للعسل لإنقاص الوزن :

العسل والماء الدافئ

يعتقد أن العسل لديه القدرة على إدارة الدهون المخزنة . فعندما يتم حرق هذه الدهون لتزويد الجسم بالطاقة (عند ممارسة النشاطات اليومية) ، فإنك ستلاحظ انخفاضاً تدريجياً في وزنك و ارتياح مهم من مشاكل السمنة .

وقد أثبت العسل أيضاً أنه يزيد من مستويات HDL- high-density lipoprotein. أو الكوليسترول الجيد في الجسم بشكل إيجابي

كما أنه يقلل من إجهاد القلب والأوعية الدموية بالتوازي مع  اتباع روتين منتظم للنشاط البدني واتباع نظام غذائي متوازن ، مما يعني أنه بإمكانك التمتع بحيوية أكثر نشاطًا وحياة صحية.

و بالتالي فإن ذلك كله سيؤدي إلى إنقاص الوزن، لأنك لن تقلق كثيراً بشأن تصلب الشرايين أو خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أثناء الركض صباحاً.

وتشير الأبحاث إلى أن شرب العسل (حوالي ملعقة صغيرة أي ما يعادل خمسة 5 غرام يومياً) ، مخلوطة في 150 ملي ليتر من الماء الفاتر يمكن أن يحفز هذه العملية المفيدة.

العسل و عصير الليمون

يمكن أن يساعد العسل في إنقاص الوزن عند تناوله مع الماء الفاتر وعصير الليمون (العصير الطازج بدون سكر أو ملح).

إذ أن كثير من الناس يشربون هذه الوصفة في أول نهارهم كوسيلة لتحفيز فقدان الوزن. ويحتوي العسل على 26 حمضاً من  الأحماض الأمينية وعدد من الفيتامينات والمعادن المهمة للغاية والتي ذكرنا آنفاً، والتي يفيد الكثير منها في عملية الاستقلاب metabolism في الجسم.

إذا أنه ومن خلال عملية الاستقلاب، يتم هضم الطعام واستيعابه واستخدامه بشكل صحيح ، ونتيجة لذلك يتم تحويل الدهون إلى طاقة قابلة للاستخدام فيما بعد، وبالتالي ، تحسين الصحة العامة.

و كما تعلم فإن عصير الليمون في هذا المزيج هو مصدر مهم لفيتامين سي Vitamin C (المعروف أيضاً باسم حمض الأسكوربيك ascorbic acid) ، والذي ينظف الكبد ويحسن من وظائفه، كما أنه يسرع من عملية استقلاب الدهون. 

وعلاوة على ذلك ، يزيد عصير الليمون من وظيفة الجلوتاثيون glutathione ، وهو أحد مضادات الأكسدة الرئيسية لمحاربة الشوارد الحرة في الجسم ، مما يؤدي إلى زيادة المناعة.

و بالتالي فإذا ما تم الجمع بين قوى إنقاص الوزن لعصير الليمون والآثار المحفزة لعملية الأيض للعسل ، فإن هذا الإكسير ، في حالة تناوله مرة واحدة يومياً ، يمكن أن يمنحك نتائج جذابة.

العسل والقرفة

و هذه وصفة شهيرة أخرى مفيدة جداً للصحة،  تجمع بين القرفة والعسل والماء الدافئ. وتشير الدراسات البحثية إلى أن استخدام القرفة مفيد للغاية لخسارة الوزن.

و ما عليك إلا أن تمزج ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة مع ملعقة كبيرة من العسل وكوب واحد (150 مل) من الماء الفاتر، و بعد ذلك قم بشربها على معدة فارغة.

كما ثبت أن للقرفة تأثيراً منظماً لمستويات السكر في الدم ، وعمليات استقلاب الجلوكوز. وبما أن ارتفاع مستويات السكر في الدم تؤدي إلى زيادة تخزين الدهون في الجسم ، فإن للقرفة تأثير إيجابي على هذا الجانب فيما يتعلق بخسارة الوزن.

وإلى جانب قوة العسل في زيادة عمليات الاستقلاب في الجسم ، فإنه يمكن لهذا الخليط أن يكون دفعة قوية لجهودك في تخفيف الوزن.

ولكن في الجهة الأخرى فإن الأبحاث لم توضح بشكلٍ صريح الآلية التي يساعد فيها هذا المزيج في عملية إنقاص الوزن ، ولكن يدعي الكثير من الناس أنهم حققوا نتائج إيجابية عند تناوله بشكلٍ منتظم.

حمية النوم

مع كل الوجبات الغذائية الجديدة التي تظهر بشكل دوري ، فإنه من الصعب معرفة أيّ منها ستساعدك في خسارة الوزن. و لكن يمكن تسليط الضوء على جانب مهمة من هذه الحمية و الذي يتمثل في تناول ملعقة من العسل (5 غرام) قبل النوم.

وفي هذه الحالة، فإن العسل سيستمر أثناء النوم بتحفيز وظائف الكبد، والعمل على تهدئة عدد من هرمونات التوتر الموجودة في جسمك. وكما يوحي اسم هذه الحمية ، فإنها تساعدك على حالة من النوم صحية ومريحة.

تحسين الهضم Digestion

يحسن العسل من عملية الهضم ، مما يساعد على تقليل الوزن الثابت في الجهاز الهضمي لديك. لذلك ، يمكنك تناول العسل بعد العشاء بفترة تتراوح بين 45 دقيقة إلى ساعة واحدة، وخاصة بعد تناول وجبة كبيرة أو دسمة.

بديل للسكر

يعتبرالعسل بديل جيد للسكر. حيث يمكنك استخدامه في المشروبات المختلفة مثل الشاي وعصير الليمون و غيرها من المشروبات.

ومن بين المواد الغذائية الأخرى ، يمكن استخدامه في الحلويات والفطائر بديلاً صحياً عن السكر.

ويمكن للمرء أن يضيف العسل إلى دقيق الشوفان أو ساندويتش زبدة الفول السوداني و ذلك لمزيدٍ من العناصر الغذائية ، و الطعم اللذيذ ، وانخفاض خطر زيادة الوزن.

وقد نشرت المجلة الدولية لعلوم الغذاء والتغذية International Journal of Food Sciences and Nutrition تجربة مخبرية استمرت لمدة ثمانية 8 أسابيع ، وجد من خلالها أن العسل يمكن أن يحدث تأثيرات مفيدة على وزن الجسم ونسبة الدهون في الدم لدى مرضى السكري.

ومع ذلك ، فإن العسل اسهم في زيادة  مستويات الهيموغلوبين hemoglobin A1C. لذلك ينصح بحذر، عند استهلاك هذا الغذاء من قبل مرضى السكري.

وكما هو معلوم فإن كثير من الناس يتوقف عن الأكل لتقليل وزنه، ولكن تعتبر هذه الممارسة خطيرة. إذا أن المرء إن لم يأكل ما يكفي من الطعام -وهو الطريقة الأساسية للحصول على السعرات الحرارية والفيتامينات والمعادن والألياف- فإن ذلك سوف يضعف نظام المناعة لديه.

تذكر دائماً

أنه لابد من أن يركز برنامج إنقاص الوزن الخاص بك دائماً على ضمان الاستهلاك الصحيح لجميع العناصر الغذائية وليس فقط على تقليل استهلاك السعرات الحرارية.

وعلاوة على ذلك ، فإنه يتوجب عليك أيضاً زيادة السعرات الحرارية المحروقة يومياً من خلال ممارسة التمارين الرياضية بانتظام إلى جانب اتباع نظام غذائي صحي لتحقيق النتيجة المرجوة.

ففقدان الوزن هو عملية تدريجية، و بالتالي لا تبحث عن الطرق القصيرة و المختصرة لأنها قد تكون ضارة للغاية.

المصدر

عن إدارة الترجمة

مجموعة من المترجمين المحترفين بموقع تركواز بوست معنيين بترجمة كل ماهو جديد ومميز

شاهد أيضاً

النوم

اضطرابات النوم sleep disorder – كيف تتغلب عليها؟

من الناحية المثالية ، ينبغي للمرء الحصول على ما لا يقل عن 8 ساعات من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *