الخميس , يناير 23 2020
الرئيسية / صحة جنسية / الرغبة الجنسية Libido : إليك عشرة 10 طرق لتعزيزها
الرغبة الجنسية
Young happy couple in a bed are looking at the camera.

الرغبة الجنسية Libido : إليك عشرة 10 طرق لتعزيزها

إن الرغبة الجنسية Libido هي من الأمور الطبيعية التي يشترك فيها جميع البشر و التي تختلف من شخص لآخر. وليس بالضرورة أن تكون هذه الرغبة لديك منخفضة حتى تواصل قراءة هذا المقال.

حيث يمكن أن يكون هناك أشخاص لا يعانون من أي انخفاض في رغباتهم الجنسية لكنهم يرغبون في زيادة الرغبة الجنسية لديهم على أي حال، لذلك إذا كنت من هؤلاء الأشخاص، فإليك مجموعة من الطرق الطبيعية والفعالة التي يمكنك تجربتها لتعزيز الرغبة الجنسية لديك.

قد يرجع انخفاض الرغبة الجنسية لدى الفرد إلى العديد من الأسباب، أولها القلق Anxiety وصعوبة العلاقة والمخاوف الصحية إلى جانب العمر، ولكن رغم ذلك لا يمكن أن نعتبر انخفاض  الرغبة الجنسية أمر عادي، لأنه من الممكن أن تؤثر على علاقات الفرد بالآخرين ونظرته إلى نفسه، و الآن لكي لا نطيل عليكم أكثر من ذلك، دعونا نتعرف على أفضل عشرة 10 طرق لتعزيز الرغبة الجنسية Libido لدى الذكور والإناث باستخدام طرق طبيعية تماماً.

حيث يمكن تعزيز الرغبة الجنسية لدى الذكور والإناث من خلال تطبيق هذه الطرق الطبيعية، والتي تتمثل في الآتي:

1 – إدارة القلق لديك 

تعد مشكلة القلق من أشهر المشكلات التي تعيق الأداء الجنسي وتعمل على خفض الرغبة الجنسية لدى كلا من الذكور والإناث، وقد يكون هذا القلق ناتج عن التوتر stress الحياتي أو القلق الخاص بممارسة الجنس بحد ذاته.

فقد تجد الأشخاص الذين يعملون بشكل مكثف أو يتحملون الكثير من المسؤوليات، يعانون من انخفاض الرغبة الجنسية لديهم.

إذ أن القلق و التوتر قد يؤديان إلى صعوبة في عملية الانتصاب erection أو حتى التكم بعملية الانتصاب لدى الرجل، مما يجعل ممارسة العملية الجنسية أكثر صعوبة .

الأمر نفسه التي أثبتته دراسة تم إجرائها عام 2017 حول ضعف الانتصاب Erectile dysfunction لدى الشباب، والتي تم الإشارة فيها إلى دور كلا من الاكتئاب Depression والقلق في خفض الرغبة الجنسية Libido لدى الشباب.

لذلك كان لابد من وجود طرق لإدارة القلق وتعزيز الصحة النفسية والعقلية للفرد، والتي تتمثل في..

  • التمرن على عادات النوم الصحية و الجيدة
  • تخصيص وقت معين لممارسة الهوايات 
  • ممارسة الرياضة بانتظام
  • العمل على تحسين العلاقات 
  • التحدث مع الطبيب أو المعالج
  • اتباع نظام غذائي سليم وصحي 

2 – تحسين جودة العلاقة مع الشريك

إن العديد من الأشخاص يعانون من هدوء الرغبة الجنسية لديهم وعدم الشعور بالمتعة التي قد يحملها ممارسة الجنس مع الشريك، وقد يكون هذا الأمر راجعٌ إلى تواجد الشريكين مع بعضهم البعض لوقت طويل، لذلك إذا كنت من الأشخاص الذين يرون عدم سير الأمور مع الشريك كما ينبغي أن تكون في العلاقة الحميمة، فيمكنك التركيز على تحسين جودة العلاقة بينك وبينه عن طريق اتباع هذه الطرق.

  • وضع خطة لليالي ممارسة الجنس
  • القيام ببعض الانشطة خارج غرفة النوم 
  • ممارسة النقاش و التواصل المفتوح 
  • عدم الالتفاف إلى الوقت عند التواجد مع بعضكم البعض

3 – التركيز على المداعبة

عندما يكون للفرد تجارب جنسية سابقة، فإن هذا الأمر سيزيد من رغبة الفرد في ممارسة الجنس، أكثر من الأشخاص الذين ليس لديهم تجارب في هذا الأمر، ويمكن للفرد أيضاً تعزيز الرغبة الجنسية لديه عن طريق قضاء بعض الوقت في اللمس والتقبيل والمداعبة foreplay ، فيما يسمى بالإجراءات الخارجية.

أما بالنسبة للنساء، فقد أشارت بعض الأبحاث التي تم إجرائها عام 2017 إلى أهمية المداعبة للمرأة في تحفيز الرغبة الجنسية لديها، حيث وجد أن حوالي 18% من النساء يشعرن بالنشوة الجنسية أثناء هزة الجماع فقط، في حين إن حوالي 33.6% من النساء أيضاً يؤكدن على أن المداعبة ضرورية لهن للوصول إلى النشوة الجنسية.

4 – الحصول على قدر كافٍ من النوم و بجودة عالية

إن إعطاء الجسم كفايته من النوم يساعد في تحسين الحالة المزاجية للفرد و يرفع من مستوى الطاقة لديه، وقد وجد أيضاً بعض الأبحاث التي تؤكد على وجود علاقة تبادلية بين النوم والرغبة الجنسية، وعلى الصعيد نفسه أكدت دراسة أخرى أُجريت عام 2015، أن حصول المرأة على قسط كاف من النوم في الليلة السابقة لممارسة الجنس، يزيد من الرغبة الجنسية لديها في اليوم التالي، الأمر الذي أكدته بعض النساء عندما تم مقارنة أوقات نومهن الطويلة بأوقات نوم أخريات لفترات أقصر.

5 – اتباع نظام غذائي صحي ومغذي

من المفيد اتباع نظام غذائي صحي للتمتع بصحة جنسية جيدة، حيث يعمل الغذاء الصحي على تعزيز الدورة الدموية circulation وصحة القلب، والجدير بالذكر هو وجود  أطعمة معينة تزيد من الرغبة الجنسية لدى الفرد، وأخرى تعمل على خفض هذه الرغبة، لذلك فالنظام الغذائي السليم يفيد في التخلص من تلك الأطعمة التي تضعف الرغبة الجنسية لدى الفرد.

كما أن متلازمة الأيض Metabolic syndrome وأمراض القلب والأوعية الدموية، قد يكون لهما تأثير كبير على الأداء الجنسي للشخص، ويمكن أيضاً أن تؤثر متلازمة المبيض متعدد الكيسات على مستويات الهرمونات الجنسية في الجسم، مما يؤدي إلى خفض الرغبة الجنسية والتأثير على الأداء الجنسي بالسلب.

لذلك فإن اتباع نظام غذائي صحي يضم الخضراوات ونسبة منخفضة من السكر إلى جانب نسبة عالية من البروتينات الخالية من الدهون، يمكن أن يساعد في منع الاضطرابات التي تصيب الرغبة الجنسية Libido.

6 – استخدام العلاجات العشبية لتحسين الوظيفة الجنسية

توجد القليل من الدراسات والأبحاث التي تؤكد على مدى فعالية العلاج  بالأعشاب herbal remedies في تحسين الأنشطة الجنسية لدى الذكور والإناث على حدٍ سواء، ورغم قلتها إلا أنها مفيدة بالفعل في تحسين الأداء الجنسي، وعلى الصعيد نفسه  أكدت دراسة أخرى تم إجرائها عام 2015 أيضاً على دور مجموعة من الأعشاب في تحسين الرغبة الجنسية لدى الجنسين ومن هذه الأعشاب:

  • الجينسنج ginseng (يستخدم لعلاج الخلل الوظيفي الجنسي لدى الجنسين، و تسهيل عملية الانتصاب لدى الرجال) 
  • الجنكه ginkgo (قد تعالج الخلل الوظيفي الجنسي ، مثل ضعف الانتصاب أو الرغبة الجنسية المنخفضة، و لديها القدرة على تحسين مستويات الدم ، مما يحسن الدورة الدموية عن طريق تمدد الأوعية الدموية)
  • تريبولوس (له دور في علاج الاضطرابات الجنسية)
  • الماكا MACA (لجذور الماكا دور في تعزيز الرغبة الجنسية لدى الجنسين، و معالجة العجز لدى النساء)

ولكن يجدر بنا الإشارة أيضاً إلى ضرورة عدم استخدام هذه الأدوية العشبية دون استشارة الطبيب حول الكمية اللازمة من كل نوع منها، لأن خطورة هذه الأعشاب تكمن في قدرتها على التفاعل مع بعض الأدوية الأخرى، لذلك يلزم استشارة الطبيب فيما يخص هذا الأمر.

7 – ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

من الطرق الطبيعية التي يمكن استخدامها أيضاً لتعزيز الرغبة الجنسية لدى الفرد، ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، حيث أكدت دراسة أجريت عام 2015 على مجموعة من الرجال يخضعون لعلاج الحرمان من الأندروجين androgen ، الذي يعمل على خفض مستويات هرمون التستوستيرون testosterone، والذي تم فيه إخضاع هؤلاء الرجال لممارسة التمارين الرياضية بانتظام يومياً، وقد وثجد أن هذا الأمر ساعدهم على التعامل مع فكرة الخوف من صورة الجسم وانخفاض الرغبة الجنسية لديهم.

وعلى الصعيد نفسه، وجدت دراسة أخرى أجريت عام 2010 أن النساء المصابات بداء السكري، عندما تم إخضاعهم لتمارين رياضية يومية، قلت لديهم الأعراض المصاحبة للسكري وزادت لديهن الرغبة الجنسية.

8 – الحفاظ على الوزن الصحي

هناك بعض العلماء أكدوا على مدى ارتباط زيادة الوزن بانخفاض الرغبة الجنسية لدى الجنسين، بالإضافة إلى العوامل الأخرى التي تتعلق بالخصوبة والهرمونات، مثل انخفاض هرمون تستوستيرون في الجسم، فإن خطورة زيادة الوزن تكمن في كونه  يؤدي إلى التأثير بشكلٍ سلبي على الحالة النفسية للفرد مما يقلل من ثقته في جسمه.

لذلك فإن الحفاظ على وزن صحي ومثالي للجسم يزيد من ثقة الفرد بنفسه مما يحسن من الرغبة الجنسية لديه. و عليه فإنه من الضروري الوصول إلى وزن الصحي،  من خلال ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي.

9 – حاول تجربة العلاج الجنسي 

إن الرغبة الجنسية معقدة فعلاً ، فهي ترتبط بالحالة النفسية والجسدية للفرد في نفس الوقت، فعندما تكون الحالة الجسدية للفرد سيئة فإن هذا الأمر يؤثر على رغبته الجنسية. و بالتالي فإن تحسين الحالة النفسية للفرد سيؤدي بالتأكيد إلى زيادة الرغبة الجنسية والأداء الجنسي لدى الجنسين. 

لذلك فالعلاج هو استراتيجية فعالة لزيادة الرغبة الجنسية، ولا نقصد بالعلاج هنا العلاج الدوائي فقط بل أيضاً هناك العلاج عن طريق الاستشارات الفردية التي تعالج وجهات النظر السلبية عن الجنس، و كذلك أيضاً الأسباب الثانوية لانخفاض الرغبة الجنسية، والتي تتمثل في القلق والتوتر والاكتئاب، وجميع العوامل الأخرى التي تعمل على خفض الرغبة الجنسية للفرد.

إلى جانب هذه الطرق العلاجية هناك أيضاً طرق علاجية أخرى حديثة، مثل علاج باليقظة الذهنية Mindfulness therapy، حيث أكدت دراسة تم إجرائها عام 2014 أن أربع جلسات فقط من العلاج السلوكي والمعرفي القائم على الذهن كفيلة لتحسن الرغبة الجنسية، و الإثارة الجنسية، إلى جانب الرضا الجنسي لدى النساء.

10 – الإقلاع على التدخين

من المعروف عن السجائر أنها تسبب الكثير من الأضرار للجسم وأعضائه الداخلية، ومن ضمن أهم هذه الأضرار تلك التي يسببها للقلب والأوعية الدموية، اللذان يؤثران على الحياة الجنسية للفرد، فصحة القلب ضرورية لأداء الأنشطة الجنسية بفاعلية.

لذلك فإنه بمجرد الإقلاع عن التدخين سيلاحظ الفرد تحسناً كبيراً في أدائه الجنسي وكذلك في مستويات الطاقة لديه.

تعزيز الرغبة الجنسية لدى الذكور

يعد هرمون تستوستيرون لدى الرجال من أهم الهرمونات التي ترتبط بالرغبة الجنسية وتؤثر عليها بشكل ملحوظ، ومن المعروف عن هذا الهرمون أنه ينخفض مع التقدم في العمر، لذلك يلجأ بعض الرجال إلى بدائل التستوستيرون لزيادة النشاط الجنسي لديهم، حيث تعمل بدائل هرمون التستوستيرون على زيادة الرغبة الجنسية لدى من يعانون من نقص هرمون التستوستيرون أو القصور في الغدة التناسلية، حيث تعمل هذه البدائل أيضاً على التقليل من المشاعر السلبية والاكتئاب، وكذلك تعمل على تحسين عملية الانتصاب لدى الرجال.

وعلى الصعيد نفسه أثبتت بعض الدراسات مؤخراً وجود بعض الأطعمة والمكملات الغذائية، التي تعمل على زيادة هرمون التستوستيرون وأوميغا 3  Omega-3 والأحماض الدهنية، التي تعمل مع بعضها لتحسين الرغبة الجنسية لدى الفرد، ويعد الزنك Zinc والفيتامينات مكون أساسي في هرمون التستوستيرون.

تعزيز الرغبة الجنسية لدى الإناث

يعد هرمون الاستروجين من الهرمونات الضرورية التي تؤثر على الرغبـة الجنسـية لدى الإناث أيضاً، وقد يعاني العديد من الإناث من انخفاض هذا الهرمون مما يؤدي إلى تراجع الأداء الجنسي والرغبة الجنسية لديهم، لذلك يمكن اللجوء إلى العلاجات البديلة لعلاج انخفاض النشاط الجنسي.

كما يعد جفاف المهبل Vaginal dryness أيضاً أحد الأعراض الأخرى التي تنتج عن انقطاع الطمث، ولعلاج هذا الأمر يمكن استخدام زيوت التشحيم أثناء النشاط الجنسي A sexual lubricant لزيادة المتعة أثناء النشاط الجنسي.

وتنتج المرأة أيضاً هرمون تستوستيرون مثل الرجل ويعتقد الأطباء أن هناك رابط بينه وبين الدافع الجنسي لديها، ولكن إلى الآن لم يتم التأكد من صحة هذا الأمر.

وعلى الصعيد نفسه أثبتت الدراسات أن وسائل منع الحمل قد يكون لها دور كبير في تقليل الرغبة الجنسية لدى السيدات، لذلك إذا لاحظت إحدى السيدات حدوث هذا الأمر معها فلابد من استشارة طبيب على الفور.

متى يمكنني استشارة طبيب متخصص؟

إذا شعر الشخص بالقلق من انخفاض الرغبة الجنسية لديه، يمكنه التحدث إلى طبيب متخصص لتقديم المشورة والمعلومات له حول أسباب هذه الحالة وطرق علاجها، إلى جانب العلاجات البديلة والتكميلية التي يمكن للفرد اللجوء إليها لعلاج هذه المشكلة.

ويجب استشارة الطبيب في الحالات الأتية.

  • الشعور بالألم أثناء العلاقة الجنسية
  • الشعور بضيق في التنفس أثناء العلاقة الحميمة
  • التعرض لعملية جراحية 
  • ظهور أعراض إضافية مثل ارتفاع ضغط الدم 

المصدر

عن إدارة الترجمة

مجموعة من المترجمين المحترفين بموقع تركواز بوست معنيين بترجمة كل ماهو جديد ومميز

شاهد أيضاً

القلق الجنسي

كيف يمكنك التغلب على القلق الجنسي Sex anxiety ؟

مما لا شك فيه أنه سواء أكنت امرأة أو رجلاً ، فمن المحتمل أن تكون …