الثلاثاء , يوليو 23 2019
الرئيسية / تكنلوجيا / الذكاء الاصطناعي و الدقة لدى السيارات ذاتية القيادة
سيارات ذاتية القيادة

الذكاء الاصطناعي و الدقة لدى السيارات ذاتية القيادة

يبتكر الذكاء الاصطناعي طريقةً جديدةً “لرؤية” الأشياء من قبل السيارات ذاتية القيادة ، و التي تُسرِّع مستقبل هذا النوع من مرافق المستقبل

اكتشف الباحثون مؤخراً طريقة جديدة و بسيطة، و في نفس الوقت دقيقة وفعالة من حيث التكلفة لتزويد السيارات ذاتية القيادة بالأدوات اللازمة لرؤية الأشياء و الأجسام الثلاثية الأبعاد في طريقها.

و تعتبر أجهزة الاستشعار الليزرية laser sensors المستخدمة حالياً للكشف عن الأجسام الثلاثية الأبعاد في مسارات السيارات الذاتية التحكم ضخمة وقبيحة ومكلفة وغير موفرة للطاقة – و غير دقيقة للغاية.

و يمكن تثبيت هذه المجسات (أجهزة الاستشعار الليزرية الحالية) -للكشف عن الضوء والمدى Light Detection and Ranging )LiDAR) – على أسطح السيارات ، حيث تزيد من سحب الرياح ، وهوما يعتبر عيباً خاصاً في السيارات الكهربائية. ويمكن لمجسمات الكشف عن الضوء و المدى  أن تضيف حوالي عشرة آلاف 10,000 دولار إلى تكلفة السيارة . وعلى الرغم من عيوبها ، فقد اعتبر معظم الخبراء أن أجهزة استشعار LiDAR هي الطريقة الوحيدة المعقولة للمركبات ذاتية القيادة self-driving vehicles لإدراك و ملاحظة المشاة والسيارات والمخاطر الأخرى على الطريق بأمان.

 

كاميرات عين الطائر

و قد اكتشف -الآن- باحثو جامعة كورنيل Cornell أن هناك طريقة أكثر بساطة ،و ذلك باستخدام كاميرتين غير مكلفتين على جانبي الزجاج الأمامي ، يمكنها اكتشاف الأشياء بدقة أجهزة الاستشعار LiDAR تقريباً وبتكلفة بسيطة. و قد وجد الباحثون أن تحليل الصور الملتقطة بطريقة كاميرات عين الطائر (و هي كاميرتين على جانبي الزجاج الأمامي للمركبة  تتمكن من التقاط الصور من المنطقة المحيطة بها، واستخدام البيانات والذكاء الاصطناعي لخلق رؤية عين الطائر للمركبة) بدلاً من الرؤية الأمامية التقليدية أكثر دقة بثلاثة أضعاف ، مما يجعل الكاميرات ذات النظام الصوتي المجسم (الاستريو) stereo cameras قابلة للتطبيق و بديلاً منخفض التكلفة لأجهزة الاستشعار LiDAR.

 

من حيث المبدأ الإمكانية واردة … سيارات ذاتية القيادة بدون  LiDAR

و نقل عن  كيليان وينبيرجر Kilian Weinberger ،و هو أستاذ مشارك في علوم الكمبيوتر، وكبير مؤلفي البحث الذي سيقدم في 2019 في مؤتمر حول رؤية الكمبيوتر والتعرف على الأنماط Computer Vision and Pattern Recognition CVPR (CVPR هو الحدث السنوي الأول لرؤية الكمبيوتر، و الذي يضم المؤتمر الرئيسي والعديد من ورش العمل المشتركة والدورات القصيرة. و بالإضافة لجودته العالية و تكلفته المنخفضة ، فإنه يوفر قيمة استثنائية للطلاب والأكاديميين والباحثين في الصناعة)، و الذي سيقام في الفترة الواقعة بين  15-21 من شهر يونيو/تموز 2019 في لونغ بيتش Long Beach ، كاليفورنيا California ، نقل عنه قوله :

” إن إحدى المشكلات الأساسية في السيارات ذاتية القيادة -الحالية- هي تحديد الأشياء من حولها و التعرف عليها – إذ أنه من الواضح أن هذا أمر بالغ الأهمية بالنسبة للسيارة لاستكشاف بيئتها “.  

كما أضاف وينبيرجر  Weinberger :

” إن الاعتقاد الشائع هو أنه لا يمكنك صنع سيارات ذاتية القيادة بدون أجهزة الاستشعار LiDAR”. ” لقد أظهرنا  ، من حيث المبدأ على الأقل ، أن هذا ممكن”.

و قد كان أول مؤلف لهذا البحث هو يان وانغ Yan Wang ، و هو طالب دكتوراه في علوم الكمبيوتر.

و اختتم وينبيرجر Weinbergerبقوله أنه من الممكن استخدام كاميرات ذات النظام الصوتي المجسم ( الاستريو )  stereo cameras كوسيلة أساسية لتحديد الأجسام في السيارات منخفضة التكلفة ، أو كوسيلة احتياطية في السيارات الراقية المزودة أيضاً بنظام أجهزة الاستشعار LiDAR.

و قد كان البحث مدعوماً جزئياً بمنح مقدمة من المؤسسة الوطنية للعلوم the National Science Foundation ، ومكتب البحوث البحرية the Office of Naval Research ومؤسسة بيل وميليندا غيتس the Office of Naval Research .

 

 

المصدر

 

المصدر

عن إدارة الترجمة

مجموعة من المترجمين المحترفين بموقع تركواز بوست معنيين بترجمة كل ماهو جديد ومميز

شاهد أيضاً

الكهرباء

جهاز علمي جديد يولد الكهرباء من تساقط الثلوج

صمم باحثون وزملاء جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس UCLA جهازاً جديداً يولد الكهرباء من تساقط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *