الثلاثاء , أكتوبر 15 2019
الرئيسية / علوم / الحيوانات الخطيرة: عشرة 10 حيوانات ليست بالخطورة التي تظن
الحيوانات

الحيوانات الخطيرة: عشرة 10 حيوانات ليست بالخطورة التي تظن

 اكتسبت بعض الحيوانات مثل أسماك القرش والعناكب و الثعابين شهرةً كبيرة كحيوانات مفترسة قاتلة ، و يعود السبب في ذلك إلى أفلام هوليوود واهتمام وسائل الإعلام المحيطة بمواجهات قاتلة نادرة. 

و في حين أن بعض الحيوانات البرية ستهاجم التهديد، إذا شعرت بأنها مهددة، فإن الكثير من هذه الحيوانات سيقوم بالهروب، أما إذا قامت بالعض أو اللدغ ، فمن النادر أن تكون هجماتها قاتلة . 

و من أجل ذلك ، سنعرض هنا  عشرة 10 حيوانات و التي ربما كان جلدها أو جسمها أسوأ من لدغها. 

1 – سمك الراي اللساع Stingrays :

توفي ستيف ايروين Steve Irwin بشكل مأساوي عندما اخترقت شوكة اللادغة stingray barb قلبه في عام 2006، ولكن الوفيات الناجمة عن هجمات اللادغة Stingrays نادرةً جداً.  ووفقاً لإدارة البيئة والمياه في جنوب استراليا South Australia’s Department for Environment and Water ، فإن هذه الحيوانات ليست عدوانية  ، لأنها و بمجرد شعورها بالتهديد ، فإنها عادة ما تقوم بالسباحة بعيداً .  

كما أن معظم هجمات اللادغة stingray تكون عن طريق الخطأ، عندما يقوم الأشخاص بالمشي في المياه الضحلة ، الأمر الذي تسبب في حدوث إصابات مؤلمة في القدم ولكنها غير قاتلة، و قد تحدث حالة وفاة أو اثنتين بسبب هجمات اللدغ كل بضع سنوات.

2 – عناكب الأرملة السوداء Black widow spiders :

الحيوانات

اشتهرت عناكب الأرملة السوداء كعناكب  سامة قاتلة، و لكن الحقيقة هي أنها نادراً ما تعض . و قد كشفت دراسة كانت قد نشرت عام 2014 في مجلة سلوك الحيوان Animal Behavior ، أن سحق عنكبوت الأرملة السوداء لن يكون كافياً لإثارته للهجوم . كما أن هذا الأمر كان بالضبط بعد محاولة عصر جسمها في الأماكن التي من شأنها أن تقوم باللدغ فيها  ما بين إصبعي الإبهام و السبابة .

و قد تبين أن لدغات عنكبوت الأرملة السوداء قابلة للعلاج و نادراً ما تكون قاتلة – ووفقاً لمجلة علم الأحياء Live Science  أنه و من بين 1866 لدغة للأرملة السوداء ، لم تسفر أي منها عن أي حالة وفاة .

3 – التماسيح Alligators :

 وفقاً  لصحيفة المجتمع الطبي البري Wilderness Medical Society  ، فقد لقي 24 شخصاً حتفهم جراء هجمات التمساح ، و ذلك من أصل 567 حادثة تم الإبلاغ عنها في الفترة  الواقعة بين عام 1928 إلى 2009 ، و التي حدث معظمها في ولاية “فلوريدا” Florida . و تعتبر التماسيح الاستوائية أو الأمريكية أو ما يسمى بالقواطير  Alligators أقل خطورة من التماسيح crocodiles لأنها آكلة صعبة الإرضاء، حيث تقوم باستهداف الفرائس الصغيرة ، في حين أن التماسيح crocodiles تقوم بأكل أي شيء يتحرك .

4 – الدببة Bears : 

قدمت خدمة الحديقة الوطنية The National Park Service تقريراً يفيد بأن احتمالات إصابتك في حديقة يلوستون الوطنية  Yellowstone National Park, من دب أشيب هي واحدة من بين 2.7 مليون زيارة ، كما أن فرص الإصابة المميتة هي الأدنى .

وفي الواقع أن لقاءات الدببة مع الإنسان، تكون أكثر خطورة على الدببة أنفسهم، وفي دراسة شملت 600 صراعاً بين البشر و الدببة ، فقد انتهى الأمر بموت الدببة بنسبة 34% من الوقت.

5 – أسماك القرش Sharks :

 لقد اكتشف أن حوالي 12%  فقط من بين ما يقرب من 500 نوع من أسماك القرش في العالم، يشكلون خطر وتهديد على البشر. وعلى الرغم أن معظم الأفلام مثل فيلم “الفك” Jaws قد صورت أسماك القرش على أنها صيادة متعطشة للدماء وللجسم البشري، إلا أن هذا الأمر غيرُ صحيحٍ . حيث تتمسك أسماك القرش بنظام غذائي يتكون من الأسماك والنباتات والثدييات البحرية وأسماك القرش الأخرى.

و وفقاً لمتحف فلوريدا للتاريخ الطبيعي Florida Museum of Natural History فإن معدل الأشخاص الذين يموتون من هجمات أسماك القرش سنوياً لا يتعدى ستة أشخاص فقط، وهذا يعني أن الناس أكثرُ عرضةً للموت جراء هجوم كلب أو سقوطٍ خطر، أكثر من الموت جراء مهاجمة من أسماك القرش.

6 – الأسود الجبلية Mountain lions : 

من النادر جداً أن تقوم أسود الجبل بمهاجمة البشر، وحتى لو فعلوا ذلك  ، ففي معظم الأحيان يمكن للناس إبعادهم بنجاح. و قد وجد أنه تم التعرض فقط لثلاث هجمات قاتلة من أسود الجبل في كاليفورنيا بين الفترة الممتدة من عام 1986 إلى 2014، و ذلك وفقاً لإدارة الأسماك والحياة البرية في كاليفورنيا California Department of Fish and Wildlife.

7 – النسور Vultures :

قد تبدو النسور مرعبةٌ بتلك المخالب وذلك المنقار، إلا أنها لا تشكل تهديداً كبيراً للبشر. فهي من النادر أن تقوم بأكل فريسة حية، و غالباً ما تتغذى على الجيف و الحيوانات الميتة ، وهذا النظام الغذائي يلعب دوراً هاماً في الحفاظ على النظم البيئية و التوازن البيئي، من خلال منع جثث الحيوانات من نشر المرض.

8 – الثعابين المرجانية Coral snakes :

تم تأليف أبيات شعرية مقفاة و شعبية  و ذلك بهدف مساعدة الناس على التمييز بين ثعابين الحليب  غير المؤذية milk snakes والثعابين المرجانية السامة coral snakes : “الأحمر يلمس الأسود ، حسناً جاك. الأحمر يلمس الأصفر ، أنت زميل ميت” “Red touches black, okay Jack. Red touches yellow, you’re a dead fellow.”.

 و بالرغم من اعتبار الثعابين المرجانية كثاني 2 أخطر الثعابين السامة في العالم، إلا أنها أقل خطورة من الثعابين الأخرى ولم تقم بالتسبب في قتل أي شخصٍ منذ الستينيات. ومن الممكن أن تستغرق سموم هذه الثعابين ساعات لتسبب أي أعراض لدى البشر.

9 – سوط العقارب Whip scorpions  : 

قد تبدو العقارب السوطية مثل العقارب العادية في الشكل، ولكنها لا تستطيع أن تعض أو تلدغ، ويمكن اعتبارها كآفة منزلية، أكثر من كونها حيوان مفترس وسام و مميت .

10 – الخفافيش Bats :

ينظر إلى الخفافيش في كثير من الأحيان على أنها من الحيوانات الخطيرة التي تسبب داء الكَلَب rabies للشخص إذا ما تعرض للدغاتها، ووفقاً للمسح الجيولوجي للولايات المتحدة United States Geological Survey فقد وجد أن 1% فقط من الخفافيش لديها داء الكلب وهو معدل قليل جداً مقارنة بالثدييات الأخرى.

المصدر

عن إدارة الترجمة

مجموعة من المترجمين المحترفين بموقع تركواز بوست معنيين بترجمة كل ماهو جديد ومميز

شاهد أيضاً

اضطراب السلوك

اضطراب السلوك لدى الأطفال واختلافات التوصيلات الدماغية المحددة

إن اضطراب السلوك conduct disorder و الذي ينتج عن سلوك شديد معادي للمجتمع يمكن أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *