الجمعة , أغسطس 23 2019
الرئيسية / صحة / البرتقال 7 أسباب لتناوله

البرتقال 7 أسباب لتناوله

 البرتقال يعتبر واحداً من أكثر الفواكه المحببة -في فصل الشتاء- و ربما في جميع أنحاء العالم. و هذه الثمرة منخفضة السعرات الحرارية , مغذية  و جيدة للبشرة والجهاز العصبي والجهاز الهضمي , كما و أنها تقلل من خطر الإصابة بأمراض كثيرة. ويمكن أيضاً أن تكون جزءاً مهماً في نظامنا الغذائي بعدة طرق ، من وجبة خفيفة في الصباح إلى مكون مهم في الحلويات المختلفة. و  فيما يلي بعض من فوائد البرتقال:

  1. يعتبر البرتقال مصدراً جيداً لفيتامين سي C – و بما أننا غير قادرين على إنتاج فيتامين سي C -في أجسامنا- بشكل دائم ، و لأهميته الكبيرة لجسمنا ,لذلك يجب أن يتم تضمينه في نظامنا الغذائي. يقلل فيتامين سي ( أو فيتامين ج) من التهاب المرتبطة بالمفاصل ، و الإصابات في العضلات ويساعد أيضاً في الحد من مخاطر أمراض القلب عن طريق منع أكسدة الكوليسترول. و البرتقـال غنيٌ جداً بفيتامين سي (ج) بالإضافة للعناصر الغذائية الأخرى مثل فيتامين ب9 B9 وفيتامين A (أ) والكالسيوم والبوتاسيوم.
  2. البرتقال مصدر ممتاز للألياف – فقد أثبتت الثمار الغنية بالألياف (مثل البـرتقال) أنها تعمل على تخفيف مستويات السكر في الدم بعد تناول الوجبة بسبب محتواها الطبيعي من سكر الفركتوز sugar- fructose. و لهذا السبب ، يمكن لمرضى السكري أيضاً تناول الـبرتقال دون قلق. علاوة على ذلك ، تقلل النخالة roughage  (الأجسام الخشنة) الموجودة في الفاكهة من فرص الإمساك والإسهال.
  3. يساعد البرتقـال في الوقاية من السرطان – إذ يمكن لمحتوى الألياف في البرتقال أيضاً أن يلعب دوراً مهماً في إبقاء المكونات الكيميائية المسببة للسرطان بعيدة عن القولون. بالإضافة إلى أن فيتامين سي C يساعد في بناء جهاز المناعة لمقاومة الخلايا السرطانية. و قد تساعد أيضاً مضادات الأكسدة في علاج سرطان الثدي وسرطان الجلد وسرطان المعدة وسرطان الرئة.
  4. يحسن البرتقال نوعية الحيوانات المنوية – إذ أن وجود فيتامين يسمى حمض الفوليك folic acid ، (وهو موجود بكثرة في البرتقال) ، يساعد على تحسين نوعية الحيوانات المنوية البشرية و قدرتها على الحركة. كذلل يحمي حمض الفوليك folic acid  الحيوانات المنوية من معظم أنواع الضرر الوراثي.
  5. يساعد البرتقال في منع تساقط الشعر – فإنتاج الكولاجين ، وهو أحد أهم البروتينات في الجسم ، يتم بمساعدة الفيتامينات ، خاصةً فيتامين C. و الكولاجين يحافظ على تماسك الأنسجة في الشعر. و لذلك ، يمكن للبرتقال وغيره من الأطعمة الغنية بفيتامين C المساعدة في الحفاظ على نمو شعر صحي حتى في الشيخوخة.
  6. يوقِف البرتقال تكوين حصوات الكلى – إذ يمكن أن يزيد عصير الحمضيات مثل البرتقال من قيمة الرقم الهيدروجيني للبول ويمكن أن يؤدي إلى زيادة طرح مركبات الليمون من الجسم,  وهذا يقلل من إمكانية تشكيل أحجار أكسالات الكالسيوم calcium oxalate في الكلى إلى حد كبير.
  7. يحفز البرتقال نمو الدماغ – إن فيتامين ب 9 B9 وحمض الفوليك folic acid يحافظان على صحة الدماغ. و بسبب وجود البوليفينول polyphenols في اللون البرتقالي فإن ذلك يساعد في تسريع وظائف التعلم والذاكرة في الدماغ ويسهل نمو الجهاز العصبي في الجنين.

المصدر

عن إدارة الترجمة

مجموعة من المترجمين المحترفين بموقع تركواز بوست معنيين بترجمة كل ماهو جديد ومميز

شاهد أيضاً

العسل

العسل : 6 فوائد مذهلة لإنقاص الوزن

إن فوائد العسل تُطبق في الغالب على معظم برامج فقدان الوزن. فيمكن أن يكون العسل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *