google-site-verification: google46b2a9f886495fb1.html الاكتئاب : العلماء يجدون علامة حيوية جديدة للاكتئاب - تركواز بوست
الإثنين , فبراير 17 2020
الرئيسية / تنمية ذاتية / الاكتئاب : العلماء يجدون علامة حيوية جديدة للاكتئاب
الاكتئاب

الاكتئاب : العلماء يجدون علامة حيوية جديدة للاكتئاب

وجدت دراسة جديدة أن مستويات مصل الدم في حمض الأنثرانيليك anthranilic acid ، وهو مستقلب من البروتين الترايبتوفان protein tryptophan ، قد تساعد في توقع ظهور و تطور الاكتئاب السريري clinical depression.

و حسب الإحصاءات فإنه كان هناك أكثر من 300 مليون شخص في جميع أنحاء العالم يعانون من الاكتئاب في عام 2017 ، و العدد في تزايد عاماً بعد عام.

و في الولايات المتحدة الأمريكية لوحدها، عانى حوالي 17.3 مليون شخص بالغ ، أو أكثر من 7% من البالغين ، من حلقة اكتئاب كبيرة واحدة على الأقل في عام 2017.

صلة محتملة بين الاكتئاب و الالتهابات المزمنة

لقد أشارت العديد من الدراسات إلى وجود صلة بين الاكتئاب و الالتهابات المزمنة في السنوات الأخيرة ، مما أدى إلى فرضية شاملة مفادها أن الالتهاب inflammation يمكن أن يكون السبب الجذري للاكتئاب السريري.

و في محاولة لفك الارتباط بين الآليات الفيزيولوجية التي قد تفسر الاكتئاب ، قام الباحثون بفحص العديد من المسارات البيولوجية التي تؤدي إلى الالتهاب.

و بسبب ذلك ، اكتسب ما يسمى مسار الكينورينين  kynurenine (KYN) بعض الاهتمام. و الـ KYN هو واحد من عدة طرق لاستقلاب الترايبتوفان  — و هو حمض أميني أساسي يمثل أيضاً مقدمة للسيروتونين serotonin، “هرمون السعادة” happiness hormone.

و كذلك تشير دراسات سابقة إلى أن انخفاض مستويات الترايبتوفان في الجسم قد يفسر الاكتئاب و اضطرابات النوم.

أما الآن ، فقد افترض البروفسور كونياكي سايتو Kuniaki Saito و الأستاذ المشارك ياسوكو ياماموتو Yasuko Yamamoto من جامعة فوجيتا الصحية Fujita Health University في اليابان أن المستقلبات – أو المنتجات التي تنتج عن استقلاب التربتوفان – لمسار KYN يمكن أن تكون بمثابة مؤشرات حيوية، قد تساعد في تحديد خطر الاكتئاب. 

مستقلبات الترايبتوفان والاكتئاب

يوضح البروفيسور “أن العديد من الأدلة العلمية تشير إلى أن استقلاب الترايبتوفان مشارك في أعراض [اضطراب الاكتئاب الشديد]”.

لذلك ، و لاختبار ما إذا كانت بعض مستقلبات الترايبتوفان في الدم يمكن أن تشير إلى الاكتئاب لدى بعض الأفراد المعرضين للخطر ، قام الباحثون باختبار مستويات مصل الدم لدى 61 مشاركاً ، و الذين أشارت اختبارات الاكتئاب السريرية لديهم إلى خطورة عالية للحالة.

و قد قارن الباحثون هذه النتائج مع نتائج 51 مشاركاً ممن لم يتحكموا في مثل هذه المخاطر و نشروا النتائج في مجلة Scientific Reports.

و قد استخدم البروفيسور سايتو Saito و فريقه فاصل لوني سائل عالي الجودة high performance liquid chromatography لقياس تركيز مستقلبات مسار الـ KYN بدقة.

و قد وجد الباحثون أن الأشخاص المعرضين لخطر الاكتئاب لديهم مستويات مصل أعلى من حمض الأنثرانيل anthranilic acid و أن النساء اللائي كن أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب لديهم مستويات منخفضة من الترايبتوفان.

و يستهلك مسار KYN و يستقلب الترايبتوفان و يحوله إلى حمض الأنثرانيليك ، مما يزيد من مستوياته – و هذه حقيقة تعزز النتائج.

“علاقة مباشرة قوية”

بعد ذلك ، أراد الباحثون اختبار ما إذا كانت المستقلبات يمكنها التنبؤ بتطور الاكتئاب لدى الأشخاص. و للقيام بذلك ، استخدموا بيانات من 33 شخصاً ، كانوا -هؤلاء الأشخاص- قد أشاروا إلى أن اكتئابهم السريري يشير إلى تقدم واضح نحو الحالة في نقاط مختلفة من الزمن.

و قد كشف التحليل وجود علاقة واضحة مع مرور الوقت بين مستويات عالية بشكل متزايد من حمض الأنثرانيليك و الأعراض الشديدة بشكل متزايد من الاكتئاب.

يقول البروفيسور سايتو Saito ، “تؤكد هذه النتيجة أن هناك بالفعل علاقة قوية و مباشرة بين مستويات حمض الأنثرانيل في الدم و شدة الاكتئاب على مقياس الاكتئاب السريري.”

و أخيراً..

قام الباحثون باختبار مستويات استقلاب الترايبتوفان لدى 48 شخصاً يعانون من الألم المزمن و 42 شخصاً خالياً من الألم.

و هنا أيضاً ، كشف التحليل عن وجود مستويات عالية من حمض الأنثرانيليك و مستويات منخفضة من الترايبتوفان في الأشخاص المصابين بألم مزمن.

و قد تؤكد هذه النتائج وجود صلة بين الألم المزمن و الالتهابات ، من ناحية ، و الاكتئاب من ناحية أخرى.

و “بصفة عامة” خلص الباحثون إلى أن “هذه النتائج تشير إلى أن [حمض الأنثرانيليك] قد يكون علامة بيولوجية حساسة يمكن استخدامها للكشف عن [الأشخاص المعرضين لخطر كبير للإصابة بالاكتئاب]. “

و يضيف البروفيسور سايتو “قد تكون مراقبة المستقلبات [الترايبتوفان] مفيدة لتحديد تطور المرض في الاكتئاب” ، و ذلك “لتحقيق الدواء الوقائي لأعراض الاكتئاب.”

و قد كتب الباحثون في ورقتهم أنه: “قد تساعد النتائج أيضاً في إنشاء علاجات شخصية للاكتئاب” .

المصدر

عن إدارة الترجمة

مجموعة من المترجمين المحترفين بموقع تركواز بوست معنيين بترجمة كل ماهو جديد ومميز

شاهد أيضاً

حصى الكلى

حصى الكلى : ماذا يجب أن نأكل حتى نحمي كلانا من الحصى؟

حصى الكلى أمرٌ شائع، و يعتبر مرور الحصى في  الكلى أمراً مؤلماً ! لذلك نود …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *