الخميس , يناير 23 2020
الرئيسية / تكنلوجيا / الذكاء الاصطناعي : افتتاح أول جامعة في العالم لـ الذكاء الاصطناعي في عام 2020
الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي : افتتاح أول جامعة في العالم لـ الذكاء الاصطناعي في عام 2020

سيتم افتتاح أول جامعة لـ الذكاء الاصطناعي على مستوى الدراسات العليا في العالم في سبتمبر 2020 استجابةً للتوقعات التي تقدر قيمة الأعمال العالمية المستمدة من الذكاء الاصطناعي AI  لتصل إلى حوالي 4 تريليونات دولار بحلول عام 2022.

من المتصور أن تصل قيمة الأعمال العالمية المستمدة من الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence (AI) إلى ما يزيد على3،9 تريليون دولار بحلول عام 2022 ، و ذلك وفقاً لشركة غارتنر Gartner المحللة في هذا المجال.

و تتوقع الشركة أنه في السنوات القليلة المقبلة ، سيكون الذكاء الاصطناعي المستخدم لدعم علوم البيانات والتطبيقات الأخرى المستندة إلى الخوارزمية algorithm-based applications هو الاستخدام الأكثر شيوعاً للذكاء الاصطناعي ، حيث يمثل حوالي 44 بالمائة من الإجمالي.

، والذي يمثل حوالي 44% من الإجمالي. و لمواجهة توقعات الصناعة و تقديراتها، يحتاج السكان إلى الاستعداد من خلال تعزيز التعليم في الذكاء الاصطناعي.

إن جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي Mohamed Bin Zayed University of Artificial Intelligence (MBZUAI) ستكون أول جامعة في العالم على مستوى الدراسات العليا.

و قد سميت  الجامعة تيمناً باسم سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان Sheikh Mohamed bin Zayed Al Nahyan ، ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة ، وستقدم جامعة الذكاء الاصطناعي AI university نموذجاً جديداً من الأوساط الأكاديمية والبحثية في مجال الذكاء الاصطناعي.

و تعد المؤسسة بتزويد الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بالوصول إلى بعض أنظمة الذكاء الاصطناعي الأكثر تقدماً في العالم.

و قد قال معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر Dr. Sultan Ahmed Al Jaber ، وزير الدولة في دولة الإمارات العربية المتحدة و الذي تم تعيينه رئيساً لمجلس الأمناء Chair of the MBZUAI Board of Trustees، إن جامعة الذكاء الاصطناعي القائمة على الأبحاث “ستؤدي إلى جعل  فرع الذكاء الاصطناعي لأن يكون في الصدارة ، و كذلك ستؤدي إلى نوع من صياغة (قولبة أو تشكيل ) و إعطاء سلطة واسعة للرواد المبدعين والذين من شأنهم أن يقودونا إلى حقبة جديدة مدعومة من الذكاء الاصطناعي ” .

جامعة الذكاء الاصطناعي: جامعة شاملة

قال في كلماته الافتتاحية الدكتور سلطان أحمد الجابر H.E. Dr. Sultan Ahmed Al Jaber, ، وزير دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس مجلس أمناء MBZUAI  ، إن الجامعة : “تمثل دعوة مفتوحة من الإمارات العربية المتحدة إلى العالم لزيادة تسخير و استخدامات إمكانات الذكاء الاصطناعي”.

و وفقاً للجابر فإن الجامعة تستثمر في الأساس البشري والمعرفة والتفكير العلمي ، وتعد الإمارات واحدة من أوائل الدول التي حددت رؤية واستراتيجية شاملة ومتكاملة للذكاء الاصطناعي الذي يغطي قطاعات متعددة.

و الجامعة مفتوحة الآن للعالم للتسجيل وتتوقع المساهمة في إطلاق العنان لإمكانات الذكاء الاصطناعي بالكامل. كما يتم الترحيب بكل من طلاب الدراسات العليا المحليين والدوليين في الحرم الجامعي الفريد من نوعه مع أحدث المرافق ومجتمع الطلاب النابض بالحياة.

وهناك ستة برامج للماجستير MSCs  والدكتوراه PhDs ، بالإضافة إلى منح دراسية كاملة. و تقدم برامج الدراسة ثلاثة مجالات تخصص رئيسية في التعلم الآلي Machine Learning ورؤية الكمبيوتر Computer Vision ومعالجة اللغة الطبيعية Natural Language Processing .

و سيحصل جميع الطلاب المقبولين على منحة دراسية كاملة وبدل شهري وتأمين صحي وسكن. و ستباشر الجامعة أعمالها في سبتمبر 2020.

و قد تم اختيار أفضل الخبراء الدوليين مثل إمبيزول MBZUAI لمنصب الرئيس المؤقت ، و البروفيسور السير مايكل برادي  Sir Michael Brady ، أستاذ التصوير الأورام في جامعة أكسفورد ، المملكة المتحدة Oncological Imaging at the University of Oxford, U.K. ؛ البروفيسور أنيل ك. جين Anil K. Jain ، أستاذ متميز بجامعة ميشيجان الحكومية ، الولايات المتحدة الأمريكية Michigan State University, USA ؛ البروفيسور أندرو تشي تشي ياو Andrew Chi-Chih Yao ، عميد معهد علوم المعلومات المتعددة التخصصات  Institute for Interdisciplinary Information Sciences في جامعة تسينغهوا Tsinghua University ، بكين Beijing ، الصين China ؛ و الدكتور كاي فو لي Kai-Fu Lee ، مدير تنفيذي للتكنولوجيا وصاحب رأس المال الاستثماري في بكين ، الصين ؛ و البروفيسور دانييلا روس Daniela Rus ، مديرة مختبر علوم الحاسوب والذكاء الاصطناعي بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا Massachusetts Institute of Technology (MIT) Computer Science and Artificial Intelligence Laboratory (CSAIL) ، الولايات المتحدة الأمريكية USA ؛ وقد تم اختيار بينغ شياو Peng Xiao ، الرئيس التنفيذي لمجموعة ال 42 ، ليصبحوا جميعاً أعضاء في مجلس أمناء الجامعة مما يعكس شهرة الجامعة على المستوى الدولي و العالمي .

الذكاء الاصطناعي يخلق فرص عمل جديدة :

مع التطورات الحالية في الأتمتة والروبوتات ، ستتوقف العديد من الوظائف عن الوجود كنتيجة منطقية للثورة الصناعية الرابعة the Fourth Industrial Revolution.

ولقد حدث ذلك من قبل في تاريخ البشرية وسيحدث مرة أخرى. و ذلك لأن مقاومة التغيير والتطور التكنولوجي غير مجدية. ومع ذلك ، يتفق خبراء الصناعة العالمية و المستقبليين على القول أنه و بينما سيتم تنفيذ العديد من الوظائف المتكررة بواسطة الأجهزة فقط

فهناك العديد من فرص العمل الجديدة التي سيتم إنشاؤها. وهذا ، رغم ذلك ، سيعتمد على الإعداد وكذلك تعلم وتطوير مهارات جديدة لتلك الوظائف الجديدة.

وقال البروفيسور سير مايكل برادي Sir Michael Brady ، الرئيس المؤقت ل  MBZUAI: “نحن الآن في نقطة تحول في التطبيق الواسع للذكاء المتقدم.

إذ أن هذا التطور – من بين أشياء أخرى – يخلق فرصاً وظيفية جديدة ومثيرة في كل قطاع تقريباً من المجتمع”.

كما ستقوم MBZUAI وفقاً لبرادي Brady ، بدعم الطلاب من أجل اغتنام هذه الفرص ، بالإضافة إلى تضخيم مساهماتهم في المجال الناشئ للذكاء الاصطناعي على مستوى العالم.

و قد أسس البروفسور برادي Brady مجموعة جامعة أكسفورد للروبوتات Oxford University Robotics Group قبل تحويل اهتمامه إلى تحليل صور السرطان في أوائل التسعينيات.

و خلال العقد القادم ، سيقوم الذكاء الاصطناعي AI بتحويل الاقتصاد العالمي بطريقة أسية exponential manner.

و يقدر خبراء الصناعة أنه بحلول عام 2030 ، يمكن أن يسهم الذكاء الاصطناعي بنحو 16 تريليون دولار في الاقتصاد العالمي.

و الإمارات العربية المتحدة -نظراً لكونها ثاني أكبر اقتصاد في العالم العربي بعد المملكة العربية السعودية فقط- يمكن أن تشهد بسهولة ما يقرب من 14% من إجمالي الناتج المحلي لها من خلال الذكاء الاصطناعي.

و في المنظور ، و مع ثلث الناتج المحلي الإجمالي من عائدات النفط في الإمارات ، في عام 2018 ، فقد يبلغ الناتج المحلي الإجمالي ما مقداره 414 مليار دولار.

تعليم الذكاء الاصطناعي: رفع مستوى المهارات للتحضير لوظائف المستقبل

حتى تكون مستعداً للوظائف المستقبلية التي سيتم التحضير لها (و خلقها) في غضون بضع سنوات فقط ، سيتوجب عليك أولاً ترقية مهاراتك الحالية.

و ستكون جامعة الذكاء الاصطناعي University of Artificial Intelligence في أبوظبي خطوتك الأولى، ولكنها بالتأكيد ليست الوحيدة.

و سيتم إنشاء جامعات متخصصة أخرى بالذكاء الاصطناعي بالإضافة إلى العديد من برامج الذكاء الاصطناعي الأخرى التي تقدمها الجامعات في جميع أنحاء العالم.

و يمكنك أيضاً البدء في ترقية مهاراتك في الذكاء الاصطناعي من خلال الانضمام إلى واحدة من العديد من الدورات التدريبية عبر الإنترنت في الذكاء الاصطناعي المتاحة حالياً.

و سوف تمنحك هذه بعض الخبرة مع برمجة الذكاء الاصطناعي للعوامل الذكية بما في ذلك خوارزميات البحث والألعاب والمشاكل المنطقية، بالإضافة إلى علوم البيانات Data Science والروبوتات Robitics والذكاء الآلي Machine Intelligence. و إليك بعض الدورات مجانية ، مثل:

  •  تعلم الذكاء الاصطناعي مع جوجل Learn with Google AI
  •  جوجل ، التعلم الآلي Google -Machine Learning
  •  جامعة ستانفورد – التعلم الآلي Stanford University – Machine Learning
  • جامعة كولومبيا – التعلم الآلي Columbia University – Machine Learning
  •  نفيديا Nvidia  – أساسيات التعلم العميق من منظور الكمبيوتر Fundamentals of Deep Learning for Computer Vision
  • معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT  – التعلم العميق للسيارات ذاتية القيادة Deep Learning for Self-Driving Cars 

و على الرغم من أن برنامج أوكسفورد للذكاء الاصطناعي  المكون من ست وحدات والذي تقدمه جامعة أكسفورد يستكشف في المملكة المتحدة ، على الرغم من أنه ليس مجانياً ، إلا أنه يستكشف آليات الذكاء الاصطناعي وآثاره على الأعمال التجارية. ويركز البرنامج أيضاً على فهم الآثار الاجتماعية والأخلاقية للذكاء الاصطناعي، وفحصها بدقة.

و قد اتفق المستقبليون Futurists   (و هم أولئك الذين يستشرفون المستقبل بنظرة بعيدة نسبياً)  وقادة الصناعة على أنه في أوقات التغيير ، يمكن أن يفعل أفضل ما يمكن أن يفعله الإنسان من أجل الاستعداد للمستقبل، حيث يحتاج البشر والآلات إلى تعلم التعايش والتعاون من أجل تعلم مهارات جديدة.

وهذا يعني أيضاً الانخراط و الغوص في مهن جديدة قيد التطوير وفي برامج دراسة جديدة ، و هي تلك التي ستشكل مستقبل البشرية. 

المصدر

عن إدارة الترجمة

مجموعة من المترجمين المحترفين بموقع تركواز بوست معنيين بترجمة كل ماهو جديد ومميز

شاهد أيضاً

العطور

العطور الفخمة : أفضل عشرة عطور لـ النساء لعام 2020

إن الرائحة العطرة هي جانب هام من جوانب النظافة الشخصية للمرأة. بالنظر إلى كثرة الخيارات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *