الجمعة , نوفمبر 15 2019
الرئيسية / صحة / اضطراب تناول الطعام بشراهة ماذا تعرف عنه ؟
بشراهة

اضطراب تناول الطعام بشراهة ماذا تعرف عنه ؟

ما هو اضطراب تناول الطعام بشراهة Binge Eating Disorder ؟

إن اضطراب تناول الطعام بشراهة لا يختلف عن الإفراط في تناول الطعام . فكثير من الناس يأكلون أكثر من مرة واحدة خلال مدة قصيرة، ومن هو ذلك الشخص الذي لم ينل نصيبه من آلام المعدة بعد وجبة عامرة بأطايب الطعام في الأعياد  ؟.

ومع ذلك يشعر الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الأكل بأنهم مضطرون إلى الأكل بهذا الشكل و بشكل منتظم – و ذلك بمعدل لا يقل عن مرة واحدة في الأسبوع على مدار فترة لا تقل عن 3 أشهر أو أكثر.

الشعور بالحزن

تورته

يشعر الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الأكل بنهم أنهم لا يستطيعون السيطرة على كمية  الطعام التي يتناولونها أو حتى الأشياء التي يأكولونها.

وهؤلاء الأشخاص غالباً ما يأكلون بمفردهم إلى أن يشعروا بالمرض، أو يأكلون عندما لا يكونون جائعين. و قد  يشعرون بعد أكلهم بالذنب أو الخزي أو الاشمئزاز أو الحزن ، كما أنهم قد يشعرون أيضاً بالحرج الشديد من سلوكهم لدرجة أنهم يبذلون جهدهم لإخفاء حرجهم عن الأصدقاء والعائلة.

اضطراب تناول الطعام بشراهة يختلف عن الشره المرضي Bulimia

سمنة

إن الشره المرضي واضطرابات الأكل بنهم (بشراهة) ليسا متشابهين، و ذلك على الرغم من أنهما  يشتركان في بعض الأعراض. فالأشخاص المصابون بالشره المرضي يعانون من إفراط في تناول الطعام بانتظام وقد يشعرون بنفس المشاعر السلبية مثل فقدان السيطرة أو الخجل أو الذنب.

أما  الفرق الرئيسي فيكمن في أن الأشخاص الذين يعانون من مرض الشره المرضي “يتناولون أدوية مسهلة “ أو يقومون بما يسمى بعملية التطهير ” purge ” بعد تناولهم للطعام ، فقد يجعلون أنفسهم يتقيئون أو يستخدمون مسهلات أو مدرات البول أو يمارسون الكثير من الرياضة. ولا يعد التطهير جزءاً من اضطراب الأكل بنهم أو بشراهة binge eating disorder .

من هو المعرض للخطربشكل بشكل أكبر ؟

Anyone can develop binge eating disorder, regardless of race, sex, age, or weight.

يمكن لأي شخص أن يعاني من اضطراب الأكل بنهم بغض النظر عن عرقه أو جنسه أو عمره أو وزنه. و يُعتقد أن هذا النوع من الاضطراب  شائع بشكل كبير في الولايات المتحدة، وعلى الرغم من أن النساء أكثر عرضةً للإصابة به إلا أن الرجال يمكن أن يصابوا به أيضاً.

فأكثر من 6 ملايين أمريكي – 2 ٪ من الرجال و 3.5 ٪ من النساء – سيعانون من هذا الاضطراب في مرحلة ما من حياتهم. إذ أن الرجال يكونون أكثر عرضة للإصابة به في منتصف العمر، كما أن هناك ما تصل نسبته إلى  1.6٪ من المراهقين الذين يعانون من اضطراب الأكل بنهم.

كيف يمكن لاضطراب تناول الطعام بشراهة أن يؤثر على الوزن؟

ميزورة

كثير من الناس الذين يصابون باضطراب الأكل بنهم يعانون من اضطرابات في  وزنهم. فمن بين الأشخاص المصابين بهذا الاضطراب ما تصل نسبته إلى حوالي الثلثين و الذين يعانون من السمنة المفرطة، وقد وجدت إحدى الدراسات أن ما يصل إلى 30 ٪ من الأشخاص الذين يبحثون عن علاج لانقاص وزنهم قد يكون لديهم هذا الاضطراب أيضاً. حيث أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة  في الوزن أو السمنة معرضون أيضاً لخطر المشكلات الصحية ذات الصلة بأمراض مزمنة كأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري من النوع 2 .

العلاقة بين اضطراب الأكل بنهم والصحة العقلية :

عيون

يعاني العديد من الأشخاص المصابين باضطرابات الأكل بنهم من مشاكل صحية عقلية أو عاطفية أخرى، مثل الاكتئاب depression ، والقلق anxiety والاضطراب ثنائي القطب bipolar disorder (اضطراب عقلي يتميز بالتناوب  بين فترات الغبطة والاكتئاب) وتعاطي المخدرات substance abuse . و قد يشعرون أيضاً بالتوتر ، و قد يواجهون صعوبة في النوم يعانون من تدني احترامهم لذواتهم أو هيئة أجسامهم المثيرة للخجل.

ما هي أسباب اضطراب الأكل بنهم؟

EAT

لم يتأكد الخبراء  بعد بالضبط ما الذي يتسبب بالإصابة باضطرابات الأكل. وقد يشارك في ذلك مزيج من العوامل بما في ذلك جينات الشخص وعوامل نفسية محددة و خلفية الشخص. و قد يؤدي اتباع نظام غذائي إلى اضطراب الأكل بنهم ،و لكننا لا نعلم ما إذا كان اتباع نظام غذائي معين يمكن أن يؤدي إلى  حدوث هذا الاضطراب.

فقد يكون بعض الأشخاص أكثر حساسية تجاه المنبهات الغذائية، مثل الروائح أو صور الطعام . كما يمكن أن ينجم الاضطراب أيضاً عن الأحداث المجهدة في حياة الشخص أو حتى الدخول في حالة صدمة نفسية مؤلمة، مثل وفاة أحد أحباء الشخص أو أحد أفراد أسرته أو أن هناك أحد ما يغيظه بسبب وزنه.

إمكانية الشفاء من اضطراب الأكل بنهم :

نقاش

إذا كنت تعتقد أنك تعاني من اضطراب الأكل بنهم فاعلم أنه يمكن علاج هذه الحالة  بنجاح. و يبدأ علاج هذا الاضطراب بالقيام بالخطوة الأولى وهي الحصول على التشخيص، وللقيام بذلك سيعمد الطبيب أو غيره من المهنيين الصحيين إلى إخضاعك  لفحص بدني و بطرح أسئلة حول عادات الأكل لديك وصحتك العاطفية وصورة جسمك وما تشعر به تجاه الطعام.

العلاج: المساعدة مع الأفكار والمشاعر والغذاء

إن التحدث مع طبيب نفسي أو أي مستشار آخر هو المفتاح الرئيسي  في المشاكل العاطفية. حيث يهدف العلاج السلوكي المعرفي Cognitive behavioral therapy (CBT) إلى تغيير أنماط التفكير السلبية التي يمكن أن تثير الشراهة عند تناول الطعام.

بالإضافة إلى أن العلاج الذي له صلة بالعلاقات أو التواصل بين الناس Interpersonal therapy (IPT) يعالج مشاكل العلاقة المعنية .

وهو  يساعد أيضاً على العمل مع أخصائي التغذية لتعلم عادات الأكل الصحية و الاحتفاظ بمذكة خاصة بالطعام أثناء عملية الشفاء.

ماذا عن الدواء؟

خضروات

إن بعض الأدوية مثل مضادات الاكتئاب antidepressants و أدوية محددة مضادة للنوبات anti-seizure drugs و التي يمكن أن تساعد في التحكم في الرغبة الشديدة في تناول الطعام و اضطراب تناول الطعام بنهم  قد تكون مفيدة عند استخدامها بإشراف طبي. ويستخدم دواء Vyvanse (lisdexamfetamine), لعلاج اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط ADHD وهو أول دواء يتم اعتماده من قبل إدارة الغذاء والدواء FDA لعلاج اضطرابات الأكل بنهم. وبالرغم أنه ليس واضحاً كيفية عمل هذا الدواء لكن أظهرت الدراسات أنه قادر على المساعدة في تقليل عدد أيام الأكل بنهم بشك  أسبوعي.

فقدان الوزن مع اضطراب الأكل بنهم

ميزان

يمكن أن تؤدي الشراهة عند تناول الطعام إلى زيادة الوزن حيث يصبح من الصعب التخلص من الأوزان الزائدة وتجنبها للأبد.

وكجزء من علاج الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل بنهم فقد يحتاجون إلى المساعدة في ذلك. وقد تساعد برامج فقدان الوزن التقليدية في ذلك ، ولكن بعض الناس يعانون من التقيد بنظام غذائي صارم، لذلك عليك أن تسأل طبيبك عما إذا كان بإمكانك الاستفادة من برنامج متخصص لفقدان الوزن للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل.

الوقاية

أكل

إذا كنت معرضاً لخطر الإصابة  باضطراب الشراهة عند تناول الطعام، فيمكنك اتخاذ إجراءات معينة  لتجنب الإصابة به. حيث يتوجب عليك الانتباه للشعور بالذنب أو الخجل أو الاندفاع حول الطعام أو تدني احترام الذات. وإذا كانت لديك أي نوع من هذه المشاكل أو إذا كان هناك أحد ما من عائلتك مصاباً باضطرابات الأكل  ، فعليك حينها التحدث إلى طبيب مختص أو معالج خبير .

المصدر

عن إدارة الترجمة

مجموعة من المترجمين المحترفين بموقع تركواز بوست معنيين بترجمة كل ماهو جديد ومميز

شاهد أيضاً

الرغبة الجنسية

ضعف الرغبة الجنسية لدى الرجال : الأسباب و العلاج

يعرف انخفاض أو ضعف الرغبة الجنسية Low libido على أنه مصطلح يستخدم لوصف انخفاض الدافع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *