الثلاثاء , أكتوبر 15 2019
الرئيسية / تنمية ذاتية / أنواع غريبة من الإدمان : السكر ، الاباحية ، مكعبات الثلج وأكثر
الإدمان

أنواع غريبة من الإدمان : السكر ، الاباحية ، مكعبات الثلج وأكثر

إن الإدمان يعتبر فكرة معقدة نوعاً ما. وبالرغم من تعريف أصحاب الخبرة المختلفين في مجال الصحة العقلية لهذا المصطلح بشكل مختلف، إلا أن هناك نقاطاً بسيطة يتفقون عليها .

ففي حال وجد أمر ما أو سلوك معين يضر بك  أو بعلاقاتك، وكان من الصعب تجنب هذا الأمر باستمرار، وقد وجدت نفسك ترغب فيه طوال الوقت ، فأنت في هذه الحالة تعد مدمناً .

وقد قام علماء النفس في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي باستعمال كلمة “إدمان” لمواد مثل الكحول والسجائر .  و لكن في القرن الحادي والعشرين أظهرت تقنية مسح الدماغ أن بعض السلوكيات يمكن أن تثير و تحفز المواقع نفسها المرتبطة بالمكافأة في الدماغ.

لنستمتع سوية بالتعرف على عدد من السلوكيات التي تعتبر حالات إدمان على حسب التقنيات الجديدة لمسح الدماغ:

إدمان الهاتف الذكي؟

الإدمان

عزيزي القارئ: هل أنت مدمن على هاتفك الذكي؟

إننا نقضي ما يقرب من ثلاث ساعات في النظر في هواتفنا كل يوم ، كما أننا نقوم  بتفحصها في المتوسط حوالي 150 مرة في اليوم.

ويُجمِع ما تقترب نسبته من النصف من المراهقين على أنهم مدمنون على الهواتف الذكية ، ويدرك مصممو التطبيقات الموجودة في هذه الهواتف هذا الامر، لذلك فإنهم يقومون بمحاولات حثيثة لتوسيع تجربة الإدمان  و جعلها ممكنة لجميع العملاء، و بالتالي الاحتفاظ بهم. لذلك ، ربما حان الوقت لوضع بعض القيود لاستخدام الهاتف النقال و ذلك عن طريق تحديد عدد معين من الساعات في اليوم لاستخدامه .

هل من الممكن أن تكون مدمناً على الكافيين؟

الإدمان

يمكن أن يؤدي تناول الكافيين بكثرة إلى الإدمان ، و قد لا تحتاج في هذا الأمر إلى إعادة تأهيل و لكنه  يعتبر تماماً كالأدوية شديدة الفعالية (وهي الأدوية التي تؤدي إلى الإدمان البدني. حيث لا تسمح العديد من الدول بصناعة أو بيع أو استخدام بعضها ، إلا من أجل المستلزمات الطبية)، وإذا حاولت الإقلاع عنها، فإن الأعراض الانسحابية ستكمن في الغثيان والإنهاك وصعوبة في التركيز وقد تصبح (أنت) أكثر انفعالاً، ويمكن أن يتبعها أيضاً صداع مؤلم. وهذه المعلومات السيئة تشمل أكثر من 80٪ من الأمريكيين الذين يتناولون الكافيين يومياً.

إذ ينتقل الكافيين مباشرة إلى الدماغ، حيث يتم حجزه في مكان محدد بدلاً من مادة كيميائية طبيعية متشابهة من الناحية الهيكلية، و التي ينتجها الجسم تسمى بالأدينوزين Adenosine.

والأدينوزين هي مادة تجعلك تشعر بالنعاس بعد يوم نشط، ولكن إذا كانت مستقبلات الخلايا التي تتلقى عادة الأدينوزين مشغولة في التعامل مع الكافيين ، فستظل مستيقظاً ومتيقظاً. وهذه هي الطريقة هي التي يربطك بها الكافيين.

إلا أن هناك أخبار جيدة لأولئك الذين يعانون من إدمان الكافيين وهو أنه إذا تمكنت من أن يمر أسبوع أو أسبوعين بدون تناول أي مادة تحتوي على الكافيين ، فإن عقلك سيعيد ضبطه ويمكنك أن تعرف أن انسحابك يقف خلفك.

هل يمكن أن تدمن على السكر؟

الإدمان

سواءً كان السكر يسبب الأدمان بالفعل أم لا، فإنه يعد أمراً مثيراً للجدل. إذ أن تناول الكثير من السكر ينتج عنه بعض آثار الإدمان. وبالرغم أن شريط الحلوى يمكن أن يساعدك في منتصف النهار في الحصول على بعضاً من النوم بعد الغداء لكن يتبع تناوله انهيار حاد للجسم.

فالجسم يستجيب للسكر البسيط مع اندفاع سريع في الطاقة لا يمكن للجسم تحمله، حيث تشير الدراسة إلى أن السكر يمنح دماغك مكافأة قوية لدرجة أنه يفوق الكوكايين في هذا الصدد.

قد لا يكون السكر هو الغذاء الوحيد الذي يحاكي سلوك الإدمان. فعندما كان الأسلاف يبحثون في غابات السافانا عن أي طعام يمكنهم العثور عليه، تمت برمجة أدمغتهم لتحدد ما يلامس شفاههم أهو  شيء حلو أو مالح أو زيتي. فالأجسام لا تختلف وإنما البيئة الخاصة بك هي التي تختلف.

حيث أن الأطعمة موجودة في كل مكان، لكن الدماغ لا يزال يشعر بالسعادة الشديدة عند تناول هذه الأطعمة، مما يجعلها صعبة المقاومة.

إدمان التسوق

الإدمان

هل تشعر بالضياع عندما لا يكون بحوزتك بطاقات الائتمان الخاصة بك؟

هل أثار التسوق جدالات مع أحبائك؟

وهل كذبت بخصوص كم أنفقت في التسوق؟

هذه بعض الأسئلة التي قد يطرحها أخصائي الصحة العقلية لتقييم إدمان التسوق..

إذ ان إدمان التسوق يمنحك اندفاعاً كبيراً يتبعه تنازل كبير تماماً مثل الادمانات الأكثر شيوعاً كالإدمان على التدخين أو الكحول. فعندما تشتري شيئاً ما لأول مرة يمنحك هذا الغرض الجديد اللامع شعوراً رائعاً.

ولكن بعد أن ينتهي هذا الشعور العاطفي القصير، غالباً ما يتبعه شعور بالذنب والندم، إذ أن كثيراً من المدمنين على التسوق لم يفتحوا مشترياتهم أو لبسوها.

هل أنت مدمن على القمار؟

الإدمان

سيمكنك التعرف على هذا النوع في هذه القائمة. حيث تقدم الإدمانات غير المألوفة نشوات شديدة وقصيرة يليها أدنى النشوات العاطفية. والإدمان على القمار لا يختلف عنها، حيث انه عندما يفوز المقامر بربح كبير، سيشعر أنه يمتلك الحياة كلها، وعندما يصل إلى حالة الإدمان، فإن هذه النشوة المرتفعة يمكن أن تخفي مؤقتاً جميع النقاط المنخفضة عندما لا تنحسر الاحتمالات – وبمرور الوقت لن تمر تلك النقاط في طريقك.

وتميل مشكلة المقامرة إلى اتباع أنماط معينة، فعندما يدمن شخص ما على المقامرة، قد يكذب حول المقدار الذي سيقامر به، وقد يقامر حتى عندما لا يكون لديه المال لدعم مراهناته، وقد يحاول تقليص مقدار المقامرة دون جدوى، إذا كان هذا يبدو مألوفاً فستساعدك استشارات الإدمان على التخلص من النوع من الإدمان.

ما هو إدمان الجراحة التجميلية؟

الإدمان

إن الجراحة التجميلية ليست ضارة بالضرورة. فعلى سبيل المثال يمكن أن تساعد في تعزيز احترام الذات لأولئك الأشخاص الذين لديهم توقعات معقولة لكن ليس الجميع لديه توقعات معقولة.

إن اضطراب التشوه الجسدي، وهي حالة عقلية تؤدي إلى أن تستحوذ العيوب (التي يتخيلها الناس في مظهرهم ) على عقول الناس. فهناك ما نسبته ما بين واحد وثلاثة من كل مائة شخص يعانون من هذا الاضطراب . وهذه الحالة منتشرة أكثر من 15 مرة عند أولئك الذين يسعون لجراحة التجميل. وعلى الرغم من أن العديد من جراحي التجميل يحاولون تجنب علاج المرضى الذين يعانون من اضطراب التشوه الجسدي إلا أنهم لم ينجحوا جميعاً. فهذه الحالة عادة لا يتم تحسينها عن طريق الجراحة التجميلية.

وقد جدت إحدى الدراسات أن نسبة 2 ٪ فقط من أولئك الذين قد خضعوا للجراحة التجميلية يرون تحسناً في أعراض ” اضطراب التشوه الجسدي”.

في حين أن غالبية الذين يعانون من ذلك الاضطراب شعروا بتحسن في جزء الجسم الذي خضعوا فيه لعملية جراحية إلا أنهم يميلون إلى الشعور بشكل سيء وغالباً ما يقومون بتحويل منطقة قلقهم في جسمهم إلى جزء آخر من الجسم. وهذا من شأنه أن يؤدي إلى حلقة مفرغة من الجراحة التجميلية والتي يمكن أن تظهر كإدمان.

هل يمكن أن تكون مدمناً على التسمير ( أن يصبح لون بشرتك سمراء بعدها تعرضها لأشعة الشمس؟)

الإدمان

هل أنت مدمن على التسمير؟ إن ضوء الأشعة فوق البنفسجية الذي يؤدي إلى الاسمرار داخل حوض السباحة يسبب أيضاً سرطان الجلد في بعض الأحيان ، ولكن  العديد من الناس لا يستطيعون مقاومة التسمير.

ولكن هل يمكن اعتبارهم بأنهم مدمنون؟

لقد اختبرت – نفسيا ً- عدة دراسات الأشخاص الذين يقومون بالتسمير بشكل متكرر، وكانت النتائج مفاجئة.

حيث وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على رواد الشواطئ في تكساس أن أكثر من نصفهم يستوفون معايير الاعتماد على التسمير، ويمكن تشخيص أكثر من واحد من كل أربعة باضطراب تعاطي المخدرات.

إن التسمير المتكرر يؤدي إلى الشعور بالسرور والراحة. وعملية التسمير تطلق هرمون الاندورفين (مجموعة من الهرمونات التي تفرز داخل الدماغ والجهاز العصبي ولها عدد من الوظائف الفيزيولوجية) في الجلد ، والمواد الكيميائية التي تنطلق من الأشعة تكون مرتبطة بالشعور بالسرور، ويمكن أن تكون مرتبطة الاسترخاء وتعزيز الحالة المزاجية مثلما تقوم العديد من الأدوية والتي تسبب الإدمان.

حيث يمكن أن يتسبب الانسحاب من التسمير في ظهور علامات اعتياد مألوفة – كالصعوبة في التحكم في الاستخدام وإهمال الأنشطة الأخرى والتسامح من بين العلامات الأخرى. ويشك البعض أن الإدمان على التسمير يمكن أن يؤدي إلى إدمان آخر ، بما في ذلك تعاطي المخدرات والتدخين.

ويوصي أطباء الجلدية بالتسمير باستخدام بخاخات وكريمات تقوم بالتسمير، وهذه ليست مرتبطة بمخاطر السرطان، لكنه أيضاً لا يمنحك اندفاعاً بالاندورفين. لذلك فكر باللجوء إلى ممارسة التمرينات الرياضية المفعمة بالمتعة والصحة لكن لا تدمن على التسمير.

الإدمان على ممارسة الرياضة المفرطة

الإدمان

يمكن للأنشطة الصحية أن تصبح مسببة للإدمان عندما تؤخذ إلى أقصى الحدود، والتمارين تعد واحدة من هذه الأنشطة. وهذا يعتبر صحيحاً بالنسبة لأقلية صغيرة من الأشخاص النشطين، وهناك شيء واحد يميل إلى ربط هؤلاء الأشخاص وهو الحاجة للسيطرة على حياتهم. وإن أحد العلامات الرئيسية لإدمان التمرينات هو مواصلة ممارسة التمرين حتى لو كنت مصاباً.

يلعب المجتمع دوراً أيضاً. ويمكن أن تسبب تمارين القلب مثل الركض إدماناً على النساء اللائي يتعرضن لفقدان الشهية anorexia ويرغبن في البقاء نحيفات. أما بالنسبة للرجال  فإن بناء كتلة العضلات عند أجسامهم يمكن أن يصبح هاجساً في حالة تعرف باسم الخلل العضلي muscle dysmorphia (اضطراب نفسي يتميز بوجود صورة سلبية للجسم والرغبة والهوس في الحصول على اللياقة البدنية للعضلات).

ويسعى كثيرون لتحقيق الكمال الرياضي  بشكل انفرادي أكثر. حيث قد تؤدي التمارين الفردية أحياناً إلى توليد إدمان التمرينات الرياضية ، لذا فإن بعض العلاجات تشجع المدمنين على التمارين الرياضية على ممارسة اليوغا والحصص الروتينية والتدريبات الاجتماعية الأخرى.

وفي بعض الأحيان  “ارتفاع العداء” الذي يأتي من اندفاع الاندورفين الذي تم تكوينه أثناء التمرين يمكن أن يسهم في خلق هذه المشكلة.

هل وسائل التواصل الاجتماعية تسبب الإدمان؟

الإدمان

إن الإنترنت يعتبر متاحاً في كل مكان. ويتم تخصيص ما لا يقل عن 28 ٪ من الوقت الذي يتم قضاؤه في الإنترنت لوسائل التواصل الاجتماعية.

وقد تكون هذه النسبة أعلى لدى المراهقين، فهم يقضون في المتوسط ثلاث ساعات في اليوم على تويتر والسناب شات والإنستغرام وغيرها.

وبالنسبة للبعض يمكن أن يصبح الاستخدام غير المنضبط للإنترنت مشكلة نفسية، مما يدفع علماء النفس إلى صياغة مصطلح جديد للمشكلة: “اضطراب استخدام الإنترنت”.

مثل وسائل التواصل الاجتماعي نفسها، حيث أن فكرة إدمانها تعتبر جديدة إلى حد ما. حيث لم يقرر المهنيون في مجال الصحة العقلية ما إذا كان الإدمان على وسائل التواصل الاجتماعي يناسب معايير اضطرابه، لكن البعض في مجال الصحة النفسية يجادل بأنه قد يناسب تلك المعايير.

فكل تلك “الإعجابات” والتعليقات يمكن أن تكون محفزة للمدمن، و لكن تأكد بأنها لا تفرض عليك رغم ذلك.

الإدمان على الجنس والإباحية

الإدمان

بالنسبة لمعظم الناس يعتبر الجنس وسيلة ممتعة لتبادل العاطفة والحميمية. وقد تكون متعة ممارسة الجنس إدماناً رغم ذلك أيضاً.

فليست عدد المرات التي تمارس فيها الجنس هو ما يحدد الإدمان على الجنس. وإنما كيف يمكن أن يصبح الجنس ضاراً في حياتك.

وكما أوضحنا يمكن أن يشغل الجنس والسعي وراءه الكثير من الوقت بحيث تبدأ نواحي حياة الفرد الأخرى في التقلص. قد يمارس المدمنون على الجنس، الجنس بطرق خطيرة، وقد يجدون أنه من المستحيل التوقف وغالباً ما يكون الجنس نفسه بالنسبة لهم غير مرضٍ.

ومع ذلك ، فإن فكرة أن الجنس يمكن أن يشكل سلوكيات إدمان تعتبر مثيرة للجدل. فكثير من الباحثين حسم الفكرة تماماً. ولكن إذا كان لدى شخص ما دافع لا يقاوم وكبير على استعراض المواد الإباحية أو الانخراط في ممارسات جنسية محفوفة بالمخاطر، فقد تكون هناك مشكلة نفسية تؤثر في ذلك، بصرف النظر عن اسم المشكلة.

هل أنت مدمن على الحب؟

الإدمان على الحب

هل تقع في الحب غالباً و بسهولة؟

هل تشعر بالعجز عندما تكون مع من تحب؟

هل الابتعاد عمن تحبه يضعك في مزاج رهيب؟

قد يكون هذا السلوك طبيعي، ولكنه قد يوحي أيضاً بوجود إدمان على الحب.

يناقش علماء النفس كيفية وصف إدمان الحب. حيث يقول بعضهم ان الجسم يتفاعل بشكل طبيعي مع مشاعر الحب بشكل إيجابي ، لذلك لا يمكن أن يكون الحب إدماناً.

ويقول آخرون إن الحب يعتبر إدماناً فقط عندما يسبب عواقب سلبية خطيرة مثل الإساءة أو الإكراه الجنسي. حيث لا يزال البعض الآخر يدعي أن كل أنواع الحب لديه ميول للإدمان.

وما يتفق عليه علماء النفس هو علم الحب. فعندما تكون في حالة حب تتغير كيمياء جسمك، حيث تحصل على اندفاع من الدوبامين و الأوكسيتوسين و السيروتونين وغيرها من الهرمونات المتعلقة بالمتعة والمكافأة. وعقاقير سوء المعاملة تحفز أيضاً هذه الهرمونات وخاصة الدوبامين (مركب موجود في الجسم كناقل عصبي وسلائف لمواد أخرى بما في ذلك الإيبينيفرين).

هل يمكن أن تكون مدمناً على الوشم ؟

الإدمان

هل يدمن الناس على الوشم؟

إن واحداً من كل خمسة أشخاص بالغين في الولايات المتحدة لديه وشم واحد على الأقل، ولا يبدو أن عشاق الوشم يتوقفون عند رسم وشم واحد فقط. وإن مكونات الإدمان تتمثل بتجربة جديدة وممتعة يمكن أن تتلاشى بمرور الوقت مما يجعلك ترغب في المزيد في الحصول على وشم.

لكن خبيراً واحداً على الأقل يقول إنه ليس دقيقاً وصف الوشم بأنه يسبب الإدمان. حيث أجرى عالم النفس فيرين سوامي Viren Swami العديد من الدراسات حول الوشم، ويقول بـأنه في المتوسط يقضي الناس سنتين إلى سبع سنوات لوضع وشمٍ جديد. وأنه من النادر ما ينوهون بأن الإدمان يعد سبباً لوضع وشم جديد.

الإدمان على ألعاب  فيديو

الإدمان

هل يمكن أن تكون مدمناً على لعبة إلكترونية؟

إن ألعاب الفيديو اليوم مصممة مثل ماكينات القمار لتوزيع المكافآت على لاعبيها ببطء مع مرور الوقت. مثل الإدمان على مادة المورفين النوع الرابع (دواء مسكن ومخدر) بالتنقيط إذ يحصل اللاعبون على اندفاع مؤقت مع مرور الساعات والأيام وحتى الأسابيع.

وعلى الرغم من أن علماء النفس لم يحددوا بعد مشكلة ألعاب الفيديو كحالة إدمان، فقد تم إدراجها كموضوع يحتاج إلى المزيد في الإصدار الأخير من (الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية DSM) – حيث يستخدم أصحاب الخبرة في مجال  الصحة العقلية هذا الدليل لتعريف الاضطرابات.

وقد بدأت بعض الدول في علاج اللاعبين الشباب من دون انتظار موافقة المجتمع النفسي. وهذا كان صحيحاً بشكل خاص في الصين وكوريا الجنوبية. فقد قامت كلا البلدين بتمويل عيادات لمحاربة ما يعتبر تهديداً للصحة العامة. وفي الوقت نفسه لا تزال الأبحاث جارية حول ما يمكن أن يحدد إدمان ألعاب الفيديو.

حيث تتضمن إحدى الاحتمالات (ظاهرة تغيير اللعبة)، وهي حالة قد يبدأ فيها اللاعب المتعطش بتجربة الواقع الافتراضي لعالم اللعبة الذي ينتهك العالم الحقيقي.

هل يمكن أن يؤدي رذاذ الأنف إلى إدمان ؟

الإدمان

إن بعض بخاخات الأنف يمكن أن تسبب تأثيرات تشبه الإدمان. منها مضادات الهيستامين الأنفية (دواء أو مركب آخر يمنع الآثار الفيزيولوجية للهستامين ، وتستخدم بشكل خاص في علاج الحساسية)، وهي فئة من الأدوية تتضمن أسماء تجارية مثل Afrin و Triaminic و Mucinex .

وعندما تتناول هذه الأدوية لفترة أطول من الفترة الموصى بها لأربعة أو ستة أيام فإنها يمكن أن تؤدي إلى العطس وسيلان الأنف وهي الأعراض التي من المفترض أن تتوقف عنها. وهذا من شأنه يمكن أن يؤدي إلى استخدام البعض لكثير من الأدوية من أجل راحة الأنف.

في حين أن هذا النمط قد يشبه الإدمان للوهلة الأولى، إلا أننا بحاجة للمحاولة جاهدين للعثور على معلومات حول هذا النمط.  فهل هناك حاجة نفسية إلزامية لاستخدام رذاذ الأنف؟ بالطبع لا..

وهل يعد استخدام الرذاذ مضراً لمستخدمه؟ .. الجواب… ليس فعلياً.

وهل يسبب استخدامه رغبة شديدة؟ الجواب لا مجدداً.

وسواء أكان استخدام الرذاذ يسبب إدمانا أو لا يسبب ذلك فإن هذه الأدوية تسبب مشاكل غير سارة لهذا السبب.

مع أن الأدوية الأنفية المعتمدة على الستيرويد  Steroid(واحدة من مجموعة كبيرة من المواد الكيميائية تشمل المنشطات الأدوية المستخدمة لتخفيف التورم والالتهابات) لا تسبب مشاكل.

هل أنت مدمن على مضغ (التكسير في الفم) الثلج؟

الإدمان

إن مضغ الثلج ليس فكرة جيدة عموماً. لإنها يمكن أن تعمل على تشويه الأسنان في بعض الحالات ، لذلك يميل أطباء الأسنان إلى تقديم المشورة ضد استخدامه. ومع ذلك  يجد بعض الناس أنفسهم مضطرين بشدة للقيام بذلك.

هناك مصطلح يطلق على الرغبة الشديدة لاستخدام الثلج وتسمى بالباغوفاغيا pagophagia وهو شكل من أشكال الاضطراب الأوسع نطاقاً المعروف باسم بيكا pica والتي تشير إلى تناول أشياء غير المواد الغذائية.

ويبدو أن العديد من أشكال البيكا مرتبطة بنقص التغذية أو سوء التغذية. وقد اعتقد العلماء ذات مرة أن تناول هذه المواد غير الغذائية – والتي يمكن أن تشمل أعقاب السجائر والصابون والأوساخ – تزود بعض المعادن المفقودة في النظام الغذائي للأكل.

وفي الوقت الحالي هذا يعتبر غير صحيح عموماً. وفي الواقع يمكن أن يكون العكس هو الصحيح ؛ ففي بعض الأحيان يمكن أن يسبب تناول المواد غير الغذائية في الواقع قصوراً في حد ذاته.

كيف يبدأ الإدمان؟

أشار الخبراء فقط منذ وقت ليس ببعيد إلى تعاطي المخدرات عندما تحدثوا عن الإدمان. بينما يرى بعض علماء النفس أن العقاقير مثل الكحول والكوكايين فقط هي التي يمكن أن تسبب الإدمان، إلا أن الكثير منهم أصبح مقتنعاً الآن بأن العديد من السلوكيات التي ترغب بها وتتوق إليها بشدة يمكن أن تؤدي إلى الإدمان.

إذ أن هذه السلوكيات المرضية تبدأ بأن تصبح ؛الة إدمانية عندما تستخدم لتخفيف الألم الشخصي. ورغم أنها تؤتي ثمارها مع شعور بالرضا إلا أن هذا الرضا يصبح شيئاً تريده أكثر وأكثر بمرور الوقت.

كيف تتشابه أنواع الإدمان المختلفة؟

يبدو أن تعريف الإدمان يتغير ولكن هل إلزامك على التحقق من هاتفك الذكي هو نفسه الإدمان على الكحول؟

تُظهر فحوصات الدماغ بقعاً متشابهة تضيء – مراكز المكافأة (الرضا) في الدماغ – عندما يكون شخص ما مدمناً على شيء ما سواء أكان مادة أم سلوكاً، ولكن هناك القليل من الاتفاق حول كيفية إجراء المقارنة.

وربما يكون السؤال الأكثر فائدة هو أن تسأل نفسك: “ما هو شعوري تجاه سلوكياتي القهرية؟”

وهي أي شيء تفعله بشكل مفرط يسبب ضرراً لك أو لعائلتك، عندما يخرج عن نطاق السيطرة، وهذا يمكن أن يكون علامة على أن الوقت قد حان للحصول على المساعدة. فإذا لاحظت وجود نمط من السلوك التعسفي في حياتك، فعليك أن تبحث عن طبيب أو معالج مرخص في منطقتك يمكنه مساعدتك في استعادة السيطرة على نفسك.

المصدر

عن إدارة الترجمة

مجموعة من المترجمين المحترفين بموقع تركواز بوست معنيين بترجمة كل ماهو جديد ومميز

شاهد أيضاً

العقل

العقل المتوازن : دور التأمل كنموذج أفضل ديباك شوبرا

يستخدم العقل بعض التقنيات لإعادة التوازن إلى نفسه، و لـ التأمل دور يقوم فيه بالعمل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *