google-site-verification: google46b2a9f886495fb1.html أنماط الكلام لدى طيور البطريق مماثلة للبشر - تركواز بوست
الإثنين , فبراير 17 2020
الرئيسية / علوم / أنماط الكلام لدى طيور البطريق مماثلة للبشر
البطريق

أنماط الكلام لدى طيور البطريق مماثلة للبشر

وجدت دراسة جديدة أن أنماط الكلام لدى طيور البطريق مماثلة إلى حد كبير لأنماط الكلام لدى للبشر.

و قد قاد البحث Equipe de Neuro-Ethologie Sensorielle من جامعة ليون / سانت إتيان University of Lyon/Saint-Etienne.

و يُذكر أن الباحثون كانوا قد سجلوا الأصوات وقاموا بتحليل 590 أغنية منتجة من 28 من طيور البطريق الإفريقية البالغة ، التي تنتمي إلى ثلاث مستعمرات مختلفة في حدائق الحيوان الإيطالية ، خلال فترات التكاثر في عامي 2016 و 2017.

كلمات أقصر.. 

لقد وجدوا أن الكلمات المستخدمة في معظم الأحيان من قبل طيور البطريق (التي لا تستطيع الطيران) كانت أقصر ، في حين أن الكلمات الأطول كانت تتكون من مقاطع لفظية إضافية و لكنها أقصر.

و كما هو معلوم فإن في معظم اللغات البشرية، تكون الكلمات الأكثر استخداما قصيرة. فكر بـ”ال” و”من” و”أ” على شكل ادوات التعريف.

و قد اتضح أن نفس الشيء ينطبق على طيور البطريق أيضاً.

فقد وجد فريق من الباحثين المقيمين في إيطاليا “أدلة دامغة” على أن طيور البطريق الأفريقية تستخدم نفس أنماط الكلام كما نفعل — وهي المرة الأولى التي يتم فيها العثور على هذا في الحيوانات غير الرئيسية primate (الحيوانات المتقدمة في النشوء كالإنسان و القرد).

و يُذكر أيضاً أن الأغاني (النداءات) التي كانت تطلقها طيور البطريق، تعرف باسم “أغاني العرض المنتشية” ecstatic display songs.

و التي كانت تغنى من قبل طير واحد خلال موسم التزاوج ، من 28 بطريق أفريقي African penguins بالغ في ثلاث مستعمرات مختلفة في حدائق الحيوان الإيطالية.

و يؤكد الباحثون أن هذه النتائج تعتبر: “أول دليل دامغ للتوافق مع القوانين اللغوية في التتابعات الصوتية لأنواع غير الرئيسيات”.

و في هذا الخصوص تقول الدكتورة ليفيو فافارو Livio Favaro، من جامعة تورينو University of Torino، و زملاؤها إن هذا هو أول دليل على وجود أنواع غير رئيسيات تتبع هذه القواعد اللغوية.

و يضيف الباحثون أنه “كما هو متوقع ، وجدنا أن مدة المقاطع كانت مرتبطة عكسياً مع تكرار حدوثها.”

في حين أن أحد الباحثين يقول: “إن طيور البطريق قد تختار التواصل بهذه الطريقة لأنها “أكثر كفاءة”.

و تشبه أصوات الأغاني صوت نهيق الحمار، و ذلك وفقاً للصحيفة التي نشرت يوم الثلاثاء 04-02-2020، و هي مسؤولة عن لقب الطيور التي لا تطير أقل من الإطراء: البطريق الحمار.

و كذلك فقد وجدت الدراسة أن التسلسلات الصوتية تحتوي على ثلاثة مقاطع متميزة ذات طول مختلف ، مع استخدام “الكلمات” في معظم الأحيان أقصر ، في حين أن أطول تسلسل تتكون من مقاطع أقصر.

طريقة الكلام تتبع قواعد اللغة البشرية

يقول الباحثون إن هذا أظهر أن الطيور التي لا تطير تشترك في ميزتين من سمات الكلام البشري — أن الكلمات الأكثر استخداماً أقصر ، و لكن أيضاً كلما طالت الجملة (أو للبطريق: الدعوة call) ، كلما كانت الأصوات داخلها أقصر.

و تقول الورقة التي نشرت في مجلة رسائل البيولوجيا journal Biology Letters، إن هذين القانونين اللغويين المعروفين باسم، قانون زيبف في الإيجاز Zipf’s Law of Brevity وقانون منزيرات- ألتمان لتوالي انخفاض الحجم اللغوي Menzerath-Altmann Law ، تشترك فيهما معظم اللغات البشرية.

لماذا تستخدم طيور البطريق هذه الطريقة في الكلام؟

لقد اقترحت ورقة البحث أن البطاريق تستخدم المقاطع المتاحة لها للتحدث بطريقة أكثر اقتصاداً بقدر ما في وسعها، من خلال حجز أقصر المقاطع لأكثر الدعوات (النداءات) شيوعاً بينها most common calls.

و هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها العثور على طيور البطريق تظهر صفات مماثلة للبشر. فقد لوحظ وجود شراكات من نفس الجنس.

و تعتبر طيور البطريق الأفريقية أصلية في سواحل جنوب أفريقيا و ناميبيا South Africa and Namibia.

المصدر

المصدر

المصدر

عن إدارة الترجمة

مجموعة من المترجمين المحترفين بموقع تركواز بوست معنيين بترجمة كل ماهو جديد ومميز

شاهد أيضاً

الباندا

لماذا تكون صغار الباندا صغيرة الحجم جداً؟

تستكشف دراسة غير عادية سؤالاً حير الباحثين لفترة طويلة: لماذا تكون الباندا العملاقة، صغيرة جداً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *