الثلاثاء , أكتوبر 15 2019
الرئيسية / صحة / أمراض القلب .. كيف نحصل على عضلة قلب قوية
أمراض القلب

أمراض القلب .. كيف نحصل على عضلة قلب قوية

ما هي أمراض القلب ؟

تشير أمراض القلب إلى أي اضطراب يحدث في القلب. وتشمل أمراض القلب أمراض الأوعية الدموية، مثل مرض الشريان التاجي ومشاكل ضربات القلب مثل عدم انتظام ضربات القلب والعيوب القلبية التي تولد معها من بين أمراض أخرى.

قد يكون سبب أمراض القلب عوامل مختلفة تتراوح من خطة نظام غذائي غير صحي إلى عيوب القلب الخلقية. حيث يمكن الوقاية من العديد من أشكال أمراض القلب أو علاجها من خلال تبني بعض خيارات نمط الحياة الصحية.

أربعة أنواع من أمراض القلب ؟

إن القلب هو أحد أهم الأعضاء في جسم الإنسان. و تعد أمراض القلب أحد أهم الأسباب الرئيسية للوفاة في جميع أنحاء العالم. ويوجد هناك أربعة أنواع رئيسة من أمراض القلب وهي الأكثر شيوعاً في جميع أنحاء العالم وهي كالتالي:

1- مرض القلب التاجي Coronary heart disease

تحدث أمراض القلب التاجية نتيجةً لنمو الترسبات في جدران الشرايين التاجية، مما يحد من تدفق الدم إلى عضلة القلب، و الذي من شأنه أن يكون سبباً رئيساً للإصابة بالنوبة القلبية في نهاية المطاف.

2- عدم انتظام ضربات القلب Arrhythmia

يمكن أن يتسبب عدم انتظام ضربات القلب في نبض القلب بسرعة كبيرة أو ببطء شديد أو غير منتظم، مما قد يؤدي إلى مجموعة واسعة من أعراض أمراض القلب.

3- مرض صمام القلب Heart valve disease

قد يحدث مرض صمام القلب عندما لا يعمل واحد أو أكثر من صمامات القلب الأربعة بشكل صحيح. ويمكن أن يتسبب ذلك في تضيق الأوعية الدموية، أو أن يقلل الصمام من تدفق الدم، أو أن يؤدي إلى ارتجاع للدم وربما انسداد في الصمام.

4- الفشل القلبي Heart failure

بشكل عام يحدث فشل القلب عندما لا تكون سعة ضخ القلب كافية لتلبية متطلبات الدم والأكسجين التي يحتاجها باقي الجسم وهذا قد يؤدي إلى حالات خطيرة قد تؤدي إلى إضعاف عضلة القلب بشكل خطير و كبير جداً.

كم من الوقت يمكن أن يعيش الشخص مع مرض القلب؟

عندما يتعلق الأمر بأمراض القلب فقد تختلف معدلات العمر المتوقع في الأمراض المختلفة التي تندرج تحت مظلة أمراض القلب.

حيث يعتمد متوسط العمر المتوقع على حالة المرض الذي يعاني منه المريض، فعلى سبيل المثال في حالة فشل القلب الاحتقاني قد يخبر الطبيب أنه لا توجد إجابة معينة لطول الفترة التي يمكن أن يعيشها المريض.

وفي مرحلة متقدمة من المرض، فإن متوسط العمر المتوقع لـ 50٪ من المرضى قد يصل إلى خمس سنوات، وقد أظهرت دراسات كثيرة أن أولئك الذين يعانون من قصور عضلة القلب المتقدم، قد تصل نسبة الوفاة بينهم إلى 90%.

هل يستطيع القلب شفاء نفسه؟

يوجد اعتقاد خاطئ -حتى الآن- يفيد بأن قلب الإنسان لا يملك القدرة على التشافي الذاتي. ولكن بعض الأبحاث الأخيرة و المثيرة قد أظهرت أن القلب لديه بالفعل القدرة على تكوين عضلات جديدة وربما إصلاح نفسه، على الرغم من أنه لا يمكن إصلاح نوع الضرر الناجم عن نوبة قلبية لأن معدل التجديد بطيء للغاية.

ويعتبر المشي والعديد من التمارين البدنية الأخرى -بعد الإصابة بنوبة قلبية- عاملاً مساعداً بشكل كبير لتقوية عضلة القلب.

كيف يمكن جعل عضلة القلب أقوى؟

إن نمط الحياة الصحي يمكن أن يحسن من وظائف القلب، مما يجعلها قوية وأقل عرضة للإصابة بالأمراض. وفيما يلي سنتناول بعض النصائح لجعل عضلة القلب أقوى، و للحفاظ على صحتها وفعاليتها، والتي من شأنها تحسين نوعية الحياة بشكل كبير:

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام:

يقترح الخبراء، من أجل تحسين الصحة العامة للقلب والأوعية الدموية، ممارسة تمارين رياضية معتدلة بمعدل لا يقل عن 150 دقيقة في الأسبوع من التمارين الرياضية المعتدلة، أو 75 دقيقة في الأسبوع من التمارين الرياضية القوية أو مزيج من الاثنين معاً (التمارين المعتدلة والقوية).

  • الحفاظ على نظام غذائي صحي: لقد أثبتت الأبحاث أن اعتماد نظام غذائي صحي للقلب يمكن أن يقوي -بالفعل- عضلة القلب. حيث يشمل النظام الغذائي الصحي للقلب مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ولحوم الدجاج الخالية من الجلد والأسماك ومنتجات الألبان قليلة الدسم.
  • التحكم بالتوتر: يمكن أن يسبب التوتر والقلق الكثير من النتائج، من ارتفاع ضغط الدم إلى الربو إلى متلازمة القولون العصبي(IBS)

ما هي الأطعمة السيئة لقلبك؟

من أجل الحفاظ على صحة القلب ونظام القلب والأوعية الدموية يتوجب علينا الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة (و الخفيفة) وهي:

1- البسكويت والمعجنات

2- الزبدة

3- الحبوب السكرية

4- الحلويات

5- المشروبات الغازية والعصائر المحلاة بالسكر

6- سبيتزا اللحوم

7- المشروبات الغازية الخاصة بالحمية الغذائية

8- الأطعمة المقلية

9- اللحوم المصنعة والمعالجة

10- البرغر كوجبات السريعة

ما هو أفضل تمرين للقلب ؟

هناك العديد من التمارين التي يمكن لمريض القلب القيام بها للحفاظ على صحة قلبه،.

سنعرض هنا بعض التمارين البسيطة والشائعة التي يمكن للفرد أن يتبناها في روتينه اليومي وهي:

1- تمرين الدائرة (وهو شكل من أشكال تكييف الجسم على التحمل أو تدريب المقاومة باستخدام التمارين الرياضية عالية المستوى): ويعد تدريب الدائرة أحد أفضل أنواع التمارين التي تساعد على زيادة لياقتك القلبية الوعائية،  إذ انه عندما تقوم بممارسة التمارين على مستوى عالٍ للغاية سيبدأ الدم بالتدفق و يبدأ القلب بضخ الدم بقوة أكبر والذي من شأنه ان يزيد من مرونة جدار الشرايين.

2- السباحة: كما هو معلوم فإن السباحة شيء يحبه الجميع. وهي واحدة من أكثر الرياضات الممتعة التي يمكن للمرء أن يتبناها في أسلوب حياته اليومي وخاصة بعد معرفة أنها تساعد على الحفاظ على صحة القلب.

3- الجري: إن الجري على فترات طويلة نسبياً سيوصل القلب والأوعية الدموية للياقة جيدة.

4- اليوغا: إن اليوغا هي وسيلة ممتازة لتقوية قلبك، و تحسين عضلاته للحصول على أداء أفضل وتخفيض مستوى الدهون فيه.

5- ركوب الدراجة: أظهرت الدراسات أن ركوب الدراجة المنتظم يمكن أن يقلل بالفعل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية و أعراض القلب المختلفة.

دمتم بصحة قلبية ممتازة..

المصدر

عن إدارة الترجمة

مجموعة من المترجمين المحترفين بموقع تركواز بوست معنيين بترجمة كل ماهو جديد ومميز

شاهد أيضاً

الألوفيرا

الألوفيرا ( الصبّار ) تسعة فوائد صحية وطبية له

الألوفيرا (أو الصبّار ) هي شجيرة قصيرة الجذور و توصف أحياناً بأنها “النبات المعجزة wonder …