الجمعة , مايو 24 2019
الرئيسية / مجتمع / أقدم 14 مدينة مأهولة بالسكان في العالم
مدينة

أقدم 14 مدينة مأهولة بالسكان في العالم

شهدت كل مدينة من هذه المدن القديمة تطور الحضارة الإنسانية.

تكشف المدن التي صمدت أمام اختبار الزمن أنها أكثر من مجرد  آثار تاريخية ؛ كما أنها تظهر تأثير الحضارة الإنسانية – الإيجابية والسلبية -. و تتباهى أقدم مدن العالم بالعمارة الجميلة وقصصها المدهشة ، إلا أن عدداً  قليلاً من المدن القديمة ما تزال صامدة إلى يومنا هذا . و هناك بعض الخلاف حول السجل التاريخي لها، لذلك قمنا بإضافة بضع مدن إلى القائمة أدناه بسبب أهميتها الثقافية. ونضع بين يديك عزيزي القارئ أربعة عشرة 14 مدينة  تعد من أقدم المدن المأهولة بالسكان في العالم :

 

 

دمشق Damascus، سوريا  :Syria

مدينة-دمشق

يُعتقد أن دمشق هي أقدم مدينة مأهولة بالسكان في العالم  إلى حد بعيد ، مع وجود أدلة على سكن يعود إلى ما لا يقل عن احدى عشرة ألف 11,000 عام .  و لقد جعلها كل من موقعها و صلابتها مدينة ساعدت في ربط الحضارات ببعضها البعض ، تلك الحضارات التي كانت تظهر و تندثر مع مرور  الزمن. و تضم العاصمة و ضواحيها اليوم حوالي مليونين و نصف المليون 2.5 شخص ، و قد تمت تسميتها بعاصمة الثقافة العربية Arab Capital of Culture  في عام 2008.

 

 

أريحا Jericho ، فلسطين- الضفة الغربية West Bank:

مدينة-أريحا

يرجع تاريخ التحصينات التي اكتشفت في أريحا  إلى ستة آلاف و ثمانمائة 6,800 قبل الميلاد. وهذا  يثبت أنها أول مدينة مسورة معروفة ، ويعود تاريخ المنطقة إلى حوالي 11,000 عام ، مما يعني أنها منافس خطير لأقدم مدينة في العالم . و على نحو غير قابل للتصديق ، ظلت أريحا مأهولة بالسكان- وجافة – على مر التاريخ ، على الرغم من موقعها تحت مستوى سطح البحر. وهذه الحقيقة أيضاً تجعل  من مدينة أريحا الموقع الأدنى المأهول بشكل دائم على الأرض. و اليوم يقوم حوالي 20,000 شخص بتلقيب أريحا بالوطن أو تسميتها على أساس أنها مسقط رؤوسهم.

 

حلب Aleppo ، سوريا Syria

مدينة-حلب

يعود الدليل على أن حلب كانت مأهولة بالسكان إلى حوالي ثمانية آلاف 8,000 عام مضت ، إلا أن الحفريات  أظهرت في موقع يبعد خمسة عشرة 15 ميلاً شمال المدينة أن المنطقة كانت مأهولة قبل حوالي 13,000 عام . ويشير هذا إلى أن حلب والمنطقة المحيطة بها كانت تضم أقدم مستوطنة بشرية مستمرة على  وجه الأرض. و قد تم ذكر المدينة لأول مرة في الألواح المسمارية منذ حوالي خمسة آلاف 5,000 عام ، وكانت هذه الألواح دليلاً واضحاً يشهد على كفاءتها التجارية والعسكرية. و نظراً لموقعها بين البحر الأبيض المتوسط the Mediterranean Sea وبلاد ما بين النهرين Mesopotamia – وفي نهاية طريق الحرير the Silk Road الذي يمر عبر آسيا الوسطى central Asia وبلاد ما بين النهرين Mesopotamia –  فقد كانت حلب في قلب العالم القديم .و بقيت المدينة الأكثر اكتظاظاً بالسكان في سوريا في العصر الحديث ، على الرغم من أن ذلك قد يكون قد تغير وسط الحرب السورية المستمرة إلى يومنا هذا.

و منذ عام 2012 و حلب تتعرض للدمار و الخراب إثر هذه الحرب ، حيث تسبب القتال بين الحكومة والقوات الثائرة في مقتل الآلاف ، كما أجبر الآلاف على الفرار.  ثم أعلن الجيش السوري في أواخر عام 2016 أنه قام باستعادة المدينة ، و لكن المعركة التي استمرت لسنوات – و هي واحدة من أطول سنوات الحصارالتي تتعرض له مدينة  في التاريخ الحديث – تسببت في تدمير كارثي لمدينة حلب القديمة Old City of Aleppo ، والتي تعتبر أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو  UNESCO World Heritage site .

 

أثينا Athens ، اليونان Greece :

مدينة-أثينا

تفتخر أثينا ، وهي الموطن القديم لعلم الفلسفة و مهد الحضارة الغربية ، بتاريخ من المستوطنات البشرية و التي تعود إلى فترة طويلة  من الزمن قبل أيام سقراط Socrates وأفلاطون Plato وأرسطو Aristotle. و قد كانت المدينة مأهولة بشكل مستمر لمدة لا تقل عن سبعة آلاف 7,000 سنة .و يرجع تاريخ أقدم وجود إنساني معروف في أثينا إلى ما بين الألفية الحادية عشرة والسابعة قبل الميلاد. وهي لا تزال اليوم عاصمة مترامية الأطراف ،  كما لايزال أكروبوليس (بقايا المدينة القديمة) Acropolis قائماً ، يطل على المناظر الطبيعية.

 

أرغوس Argos ، اليونان Greece :

مدينة

تتنافس مدينة آرغوس  Argosو التي تعد مستوطنة مدنية منذ حوالي سبعة آلاف 7,000 عام مع أثينا كونها أقدم مدينة في أوروبا .  ولطالما كانت المدينة قوية – حيث أكسبها موقعها الرائد في سهل أرغوليس Argolis الخصب مكانة قوية جبارة  ، على الرغم من أنها كانت تتمتع بتاريخ حيادي . فعلى سبيل المثال ، رفضت المدينة القتال أو إرسال الإمدادات خلال الحروب اليونانية الفارسية Greco-Persian Wars. و ربما  يكون هذا جزء من السبب في أن المدينة صمدت أمام اختبار الزمن.

 

 

بلوفديف Plovdiv ، بلغاريا Bulgaria :

مدينة
بلوفديف Plovdiv ، بلغاريا Bulgaria

كانت بلوفديف في الأصل مستوطنة تراقية Thracian معروفة باسم فيليبوبوس Philippopolis لليونانيين ، كما كانت مدينة رئيسية للرومان. وحكمها العثمانيون Ottomans لفترة من الزمن أيضاً. و وفقاً للتيليجراف Telegraph تمتلك هذه  المدينة الجميلة تاريخاً غنياً يعود إلى آلاف السنين ،.كما  يعود الدليل الشاهد على أن هذه المدينة كانت مأهولة بالسكان إلى ستة آلاف 6,000 عام. و هي لا تزال اليوم ثاني أكبر مدينة في بلغاريا ، ومركزاً اقتصادياً وثقافياً وتعليمياً مهماً .

 

 

الفيوم Faiyum ، مصر Egypt :

مدينة-الفيوم

تحتل مدينة الفيوم المصرية الحديثة مساحة على نهر النيل استضافت مستوطنات بشرية منذ آلاف السنين ، بما في ذلك مدينة شديت Shedet القديمة. و يقوم  شعب شديت بتقديس تمساح حي يدعى بيتوتشوس Petsuchos باعتباره تجسيداً للإله سوبك Sobek ، وهو ما ألهم الإغريق لتسمية المدينة “كروكودلوبوليس” Crocodilopolis .  و قد كانت المنطقة تدعم المجتمعات الزراعية منذ أكثر من ستة آلاف 6,000 عام ،  و ذلك على الرغم من أن عدد سكانها كان قد انخفض على مدار قرون بسبب الجفاف ، و لكنها و في النهاية انتعشت و تحسنت أحوالها  حوالي أربعة آلاف 4,000 عام مضت. أما اليوم ، فتعد مدينة الفيوم موطناً لحوالي ثلاثمائة و خمسون ألف 350,000 شخص .

 

 

جبيل-بيبلوس Byblos ، لبنان Lebanon :

مدينة-بيبلوس

على الرغم من وجود أدلة  تشهد على وجود المستوطنات البشرية التي  تعود إلى ما قبل سبعة آلاف 7,000 عام ، إلا أن جبيل ظلت المدينة المأهولة باستمرار منذ حوالي خمسة آلاف 5,000 عام . و وفقاً للكاتب القديم  فيلو بايبلوس Philo of Byblos ، فإن المدينة كانت تتمتع بسمعة في العصورالوسطى كأقدم مدينة في العالم. ومن المثير للاهتمام ، أن الكلمة الإنجليزية “الكتاب المقدس” Bible  مشتقة من “جبيل” Byblos ، لأنه من خلال مدينة جبيل تم استيراد ورق البردي papyrus إلى اليونان Greece .

 

 

صيدا-صيدون Sidon ، لبنان Lebanon :

مدينة-صيدا

اعتبرت مدينة صيدا ، و التي كانت مأهولة بالسكان منذ ستة آلاف 6,000 عام على الأقل ، واحدة من أهم المدن الفينيقية بسبب موقعها كميناء حاسم على البحر الأبيض المتوسط . وقد أدى هذه الموقع الهام أيضاً إلى غزو المدينة بشكل متناوب من قبل الإمبراطوريات الكبرى في العالم ، بما في ذلك الآشوريين Assyrians  ، والبابليين Babylonians ، والمصريين Egyptians ، واليونانيين Greeks ، والرومان Romans والعثمانيين Ottomans . أما اليوم ، فيطلق ما يقرب من حوالي مئتي ألف 200,000 شخص على صيدا اسم الموطن أو مسقط الرأس الخاص بهم home .

 

 

الري Rayy ، إيران Iran :

مدينة-الري

تقع مدينة  الري Rayy (أو الره Rey )  ضمن ضواحي منطقة طهران الكبرى Greater Tehran ،  ، في إيران Iran ، و تمتلك دليلاً على أنها كانت مأهولة بالسكان  يعود إلى ثمانية آلاف 8,000 عام ، و ذلك على الرغم من أنه من المحتمل أن تكون قد تم احتلالها بشكل مستمر لنحو خمسة آلاف 5,000 أو ستة آلاف 6,000 سنة مضت. و تحتفظ المدينة بثروة من المعالم التاريخية ، مثل تلة تششمه علي أكبر Cheshmeh Ali التي يبلغ عمرها حوالي الخمسة آلاف 5,000 عام، وقلعة كبرى Gebri التي يبلغ عمرها حوالي الثلاثة آلاف 3,000 عام.  ومن الجدير بالذكر أن مدينة الري كانت مدينة مقدسة للغاية بالنسبة للزرادشتيين Zoroastrians .

 

أربيل Erbil ، كردستان العراق Iraqi Kurdistan :

مدينة-أربيل

قلعة أربيل Erbil Citatel ، والمعروفة أيضاً باسم قلعة هولي Hawler Castle ، وهي تل صناعي ومركز المدينة التاريخي في أربيل ، والذي يقع الآن في إقليم كردستان العراق.  و قد تشكلت التلة ببطء نتيجة للاحتلال البشري الذي بدأ منذ حوالي ستة آلاف 6,000 عام ، وفي النهاية وصل لارتفاع بلغ قدره حوالي المائة 100 قدم (ثلاثون 30 متراً) و ذلك لدى انهيارالهياكل الطينية وغيرها من الحطام وانضغاطه إلى الأرض . و قد تم إدراجه الآن كموقع للتراث العالمي لليونسكو UNESCO World Heritage site ، وتحيط به مدينة يقطنها أكثر من ثمانمائة و خمسون ألف 850,000 شخص.

 

 

بيت المقدس Jerusalem

مدينة-بيت المقدس

تعتبرالقدس واحدة من المدن العديدة التي نشأت ما بين أربعة آلاف 4,000 و خمسة آلاف 5,000 عام خلت في منطقة الشرق المزدهرة Levant region ، و لكنها تحتل مكانة فريدة في التاريخ باعتبارها حلقة الوصل بين ثلاث ديانات رئيسية: اليهودية Judaism والمسيحية Christianity والإسلام Islam . وتزخر المدينة  بثروة من المواقع الروحية والدينية – وتاريخ طويل من الصراع. و لقد عانت مما لا يقل عن مائة و ثمانية عشر 118 صراعاً منفصلاً في الأربعة آلاف سنة الماضية ، و كتب المؤرخ إريك هـ. كلاين Eric H. Cline في كتابه الذي عنونه ب “القدس المحاصرة” Jerusalem Besieged ، مشيراً إلى أنه قد تم  : ” تدميرها مرتين على الأقل ، وحوصرت 23 مرة ، و هوجمت 52 مرة أخرى ، و استولي عليها ثم أعيد الاستيلاء عليها 44 مرة. ”

و تعد مدينة القدس القديمة Jerusalem’s Old City أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو UNESCO World Heritage site ، إلا أنها أدرجت  في قائمة الوكالة للمواقع المعرضة للخطر ، و ذلك نظراً لأن آثارها التاريخية قد تواجه المخاطر بسبب السياحة وضعف الصيانة و النمو السكاني المدني بالإضافة إلى الاضطرابات السياسية. وتطالب كل من إسرائيل والسلطة الوطنية الفلسطينية بالقدس عاصمة لها ، وهو النزاع الذي أطلق عليه “كواحد من أكثر القضايا صعوبة في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني “.

 

 

لويانغ Luoyang ، الصين China :

مدينة-لويانغ

تم بناء عدد من المدن القديمة لأول مرة منذ حوالي أربعة آلاف 4,000 عام في الشرق الأوسط وأوروبا ، ولكن لويانغ تبرز منذ تلك الفترة الزمنية كأقدم مدينة مأهولة بشكل مستمر في آسيا. و تقع لويانغ في السهل المركزي الصيني China’s central plain ، وهي أقدم مدينة في البلاد وواحدة من العواصم السبعة العظيمة القديمة في الصين. و لقد كانت مأهولة بالسكان منذ العصر الحجري الحديث Neolithic ، كما استمرت كذلك لمدة لا تقل عن أربعة آلاف 4,000 سنة.  و تقع المدينة عند تقاطع نهري لوو Luo و يي Yi ، و كانت تعتبر المركز الجغرافي للصين القديمة.

 

 

فاراناسي Varanasi ، الهند India :

مدينة-فاراناسي

يبلغ عمر مدينة فاراناسي أكثر من خمسة آلاف 5,000 عام و ذلك وفقاً لأسطورة هندوسية ، ووفقاً للبي بي سي BBC تعتبرأقدم مدينة في العالم ،و ذلك على الرغم من أن الأدلة على كونها مأهولة تعود فقط إلى حوالي ثلاثة آلاف 3,000 عام. و يشير هذا التاريخ الأكثر تواضعاً إلى أن فاراناسي من بين العديد من المدن القديمة التي ظهرت في الألفية الأولى قبل الميلاد ، وهي لا تزال أقدم مدينة في الهند وتعتبر أقدس مدينة في العالم بالنسبة للهندوس. و يساهم موقعها على ضفاف نهر الغانج المقدس Ganges River أيضاً في تعزيز مكانتها كموقع مهم للحج.

المصدر

 

عن إدارة الترجمة

مجموعة من المترجمين المحترفين بموقع تركواز بوست معنيين بترجمة كل ماهو جديد ومميز

شاهد أيضاً

سيارات

أفضل 10 سيارات لعام 2019 – 2020

أفضل عشرة سيارات لعام 2019 – 2020 تصاميم بعضها بسيط و مدهش و البعض الآخر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *