الثلاثاء , أكتوبر 15 2019
الرئيسية / مجتمع / أفريقيا الرائعة … أجمل 12 مكاناً سياحياً في أفريقيا
أفريقيا

أفريقيا الرائعة … أجمل 12 مكاناً سياحياً في أفريقيا

هناك عدد كبير جدًا من المواقع الرائعة في أفريقيا التي يجب أن تضمنها في قائمة رحلتك . لقد حاولنا تغطية أكبر عدد ممكن من الأماكن المختلفة، لذا سنعرض إليك مجموعة من الآثار القديمة المذهلة والمدن الرائعة والسمات الطبيعية البارزة والمذهلة من جميع أنحاء هذه القارة المدهشة و الرائعة.

أجمل 12 مكاناً سياحياً في أفريقيا

1 – شلالات فيكتوريا Victoria Falls

شلالات فيكتوريا Victoria Falls

على نهر زامبيزي Zambezi River  والحدود بين زيمبابوي Zimbabweوزامبيا Zambia ، تم تسمية شلالات فيكتوريا Victoria Falls من قبل المستكشف ديفيد ليفينجستون David Livingstone نسبة للملكة فيكتوريا Queen Victoria  لكن اسمها الأفريقي الأصلي (موسي-أوا-تونيا) Mosi-oa-Tunya يعد أكثر تعبيراً والذي يعني باللغة الانجليزية

” الدخان الذي يرعد” وهو إشارة إلى الرذاذ الهائل والصرير الذي تحدثه الشلالات.

وبارتفاع 1,700 متر وعمق 108 متر فإن ارتفاع شلالات فيكتوريا يعد ضعف ارتفاع شلالات نياجرا Niagara Falls  ، كما أن شلالات فيكتوريا محاطة بغابات السافانا المليئة بحيوانات، وحيد القرن وأفراس النهر والأُسود.

2 – أهرامات الجيزة Pyramids of Giza

 أهرامات الجيزة

في بعض الأحيان نتغاضى عن مدى أن أهرامات الجيزة لافتة للنظر لأن صورتها مألوفة اليوم .

حيث تعد الأهرامات وأبو الهول في الجيزة، والتي تم بناؤها -جميعها- بيد الآلاف من العمال (وتعتبر من مواقع التراث العالمي لليونسكو).  

وقد عرفت بالنسبة للقدماء على أنها (الأهرامات) من عجائب العالم. ويعد مجمع الجيزة، والذي يقع خارج مدينة القاهرة ، وعلى أطراف الصحراء الليبية مهيباً وغامضاً، وقد تم بناؤه لإيواء الفراعنة الموتى وجميع المواد التي يحتاجونها لحكم حياة الآخرة.

3 – سيدي بو سعيد Sidi Bou Said

سيدي بو سعيد

سيدي بوسعيدSidi Bou Said  هي قرية جميلة رائعة تقع في تونس على ساحل البحر المتوسط، والتي جذبت رسامين وكتاب رائعين لأكثر من قرن.

حيث كانت فيما مضى موقعاً دينياً محلياً تطل على مياه المحيط الصافية قبل أن يشرع الفنان الفرنسي بارون رودولف دي إرلانغر Baron Rodolphe D’Erlanger على مخطط الألوان للوني الأبيض والأزرق الفاتح الذي يغطي الآن القرية بأكملها.

إذ تشتهر مبانيها -أيضاً- بأبوابها الرائعة المرصعة بأشكال الهلال الكثيرة.  وجاء الجميع إلى القرية للرسم، كـ ماتيس Matisse وكلي Klee وأوغست ماكي Auguste Macke ، وجاء أندريه جيد Andre Gide وسيمون دي بوفوار Simone de Beauvoir للكتابة فيها.

4 – سوسوسفلي Sossusvlei

سوسوسفلي

قد لا تكون قد سمعت عن سوسوسفلي Sossusvlei ولكن غالباً ما ينظر إلى مناظرها الطبيعية البارزة في الأفلام.

حيث إنها تقع في ناميبيا Namibia في صحراء ناميب الجنوبية وهي منطقة مكونة من بحيرة جافة وبرك طينية وكثبان رملية برتقالية وحمراء.

إذ أن اسمها يجمع بين الكلمة الأفريكانية  Afrikaans” vlei” التي تعني ” الأهوار” وكلمة ناما Nama المحلية (عضو واحد من شعوب خويخوي في جنوب أفريقيا وجنوب غرب ناميبيا) والتي تعني “عدم العودة “. تتمتع المنطقة بجمال نظيف بارز وأشجار السنط الميتة ويعلوها سماء زرقاء رائعة، وكذلك الرمال الحمراء المتغيرة والمصقولة، وكل ذلك يخلق منظراً خلاباً ومذهلاً.

5 – دجينيه  Djenné

دجينيه

إن بلدة دجينيه Djenné ، والتي تقع في مالي، تعتبر موقعاً سياحياً رائعاً. وتتكون من آلاف المباني المبنية من الطوب المصنوع من التراب والذي تعرَّض للشمس الأفريقية بشدة، وتم دعم الأبنية بسعف النخيل.

ويعود تاريخ المدينة القديمة إلى القرن الثالث وما بعده، لكنها نمت بالفعل مع طرق التجارة الصحراوية  Saharanعندما تم نقل العبيد والذهب والملح عبر الصحراء إلى بلاد الشام .

وهذه المباني الترابية السليمة وخاصة المسجد الكبير Great Mosque الذي شيدته السلطات الاستعمارية الفرنسية في عام 1907 تجعل من قرية دجينيه مكاناً فريداً لاستكشافها والتمتع بمناظرها. حيث تعد المدينة القديمة (جينيه) بالطبع موقع تراث عالمي آخر تابع لليونسكو UNESCO.

6 – جبل الطاولة Table Mountain

جبل الطاولة

يطل جبل الطاولة من فوق مدينة كيب تاون  Cape Town في الطرف الجنوبي لقارة أفريقيا عند رأس الرجاء الصالح.

وعلى طول قمم  Signal Hillو Lion’s Head Devil’s Peak يُشكِّل الجبل مدرجاً طبيعياً ضخماً، كان قد أنشأ فيه المستوطنون الهولنديون في القرن السابع عشر 17th ما سيصبح كيب تاون (مستقبلاً) ، وذلك  نظراً لكون سطح الجبل المسطح أعلى من ألف 1,000 متر فوق مستوى سطح البحر.

وعند أعلى نقطة له في ماكليرز بيكون Maclear’s Beacon فإن جبل الطاولة غالباً ما تحجبه السحب عند النظر إليه من سطح الأرض. ولكن يمكنك أن تركب التلفريك الشهير إلى أعلى قمة الجبل.

7 – بحيرة ملاوي Lake Malawi

بحيرة ملاوي

تمتد مدن ملاوي  Malawi وموزمبيق Mozambique وتنزانيا  Tanzania على أقصى الجنوب من البحيرات الكبرى الإفريقية. وبفضل مياه بحيرة ملاوي الصافية وشواطئها المثالية والخلفية الرائعة من الجبال التي تحيط بها من جميع الجهات، فإنها تشكل موقعاً طبيعياً خلاباً.

وعندما أتى ديفيد ليفينجستون David Livingstone  إلى بحيرة مالاوي صاغ اسم “بحيرة النجوم” Lake of Stars بسبب مصابيح الصيادين الذين رآهم عند البحيرة في الظلام.

حيث تعد بحيرة ملاوي Lake Malawi أيضاً موطناً لكثيرٍ من أنواع الأسماك النادرة ذات القيمة العلمية الاستثنائية، وإلى جانب ذلك، هناك الكثير من التماسيح وأفراس النهر التي تسبح على طول الشواطئ.

8 – أرخبيل زنجبار Zanzibar Archipelago

أرخبيل زنجبار

أرخبيل زنجبار، هي جنةٌ استوائيةٌ تقع مقابل ساحل تنزانيا Tanzania في المحيط الهندي Indian Ocean. حيث أن شواطئها الذهبية ومياهها العذبة وأشجارها النخيل المتمايلة جعلت منها مكاناً رائعاً ومدهشاً.

فهناك أربع جزر رئيسية تحيط بأرخبيل زنجبار وهي: جزيرة أونغوجا بيمبا Unguja Pemba  وجزيرة المافيا Mafia وجزر لاثام Latham Islands غير المأهولة، إلى جانب العديد من الجزر الصغيرة.

وفي أرخبيل زنجبار ستجد مدينة زنجبار Zanzibar City التي تشتهر بمنطقة ستون تاون Stone Town التاريخية (البلدة الحجرية) والمرتبطة بعشق بيع التوابل والرقيق في القرن التاسع عشر 19th ، والتي تقع في جزيرة أونغوجا.

9 – الكثبان الصحراوية Sahara Dunes

أفريقيا

تمتد الصحراء من مصر في الشرق عبر شمال افريقيا إلى المغرب في الغرب. وتقع هذه الصحراء في أجمل وأروع المناظر الطبيعية في المغرب وعلى مقربة من الحدود مع الجزائر حيث ستجد عرق الشبي Erg Chebbi وهو بحر رملي يتكون من الكثبان الرملية المتموجة التي تشكلت من خلال هبوب الرياح، والتي تم تصويرها باحترافية لإنتاج الأفلام العالمية التي درات أحداثها في الصحراء.

وتقع القاعدة المثالية لاستكشاف الرمال في قرية مرزوقة Merzouga التي تنطلق منها المجموعات على ظهور الجمال لمشاهدة الرمال الصحراوية المثالية.

10 – جبال روينزوري Rwenzori Mountains

جبال روينزوري

تقع جبال روينزوري في غرب أوغنداUganda  وتعد جزءاً من جمهورية الكونغو الديمقراطية Democratic Republic of the Congo .

وعلى الرغم من التجاهل الكبير لهذه الجبال  فهي تتميز بمناخ يجمع بين جبال الألب Alpine مع المناطق المدارية.

وستجد هيذر (هيث أوروبي آسيوي مزهر بنفسجي ينمو بكثرة على المستنقعات والأراضي البور) جنباً إلى جنب مع النباتات النادرة مثل لوبيلياس  lobelias (نبات رئيسي استوائي أو شبه استوائي لعائلة الأزهار ذات الأجراس) وقمم الجبال الرائعة المغطاة بالثلوج والأنهار الجليدية والشلالات والبحيرات.

ويعتبر أعلى ثالث جبل في أفريقيا هو جبل ستانلي Mount Stanley  والذي يقع في سلسلة جبال روينزوري Rwenzori ويعتبر -أيضاً- أعلى (بل و أدوم) مصدر دائم لنهر النيل. وكان هنري مورتون ستانلي Henry Morton هو أول أوروبي وضع عينه على هذه الجبال في عام 1889.

11 – غوندار Gondar

غوندار

إن مدينة (أو مقاطعة) غوندارGondar  والمعروفة غالباً باسم “كاميلوت إثيوبيا” Camelot of Ethiopia’، معروفة ببقاياها التاريخية الضخمة.

وكان قد بنى الإمبراطور فاسيليدس Fasilides وخلفاؤه السياج الملكي الخلاب المعروف باسم فاسيل غابيFasil Ghebbi  في القرن السابع عشر 17th.

وتُعد منطقة غوندار مكاناً مليئاً بالقصور والمكتبات وقاعات الحفلات والقلاع الأرستقراطية الإثيوبية، والتي بنيت تحت تأثير الباروك الأوروبي  European Baroque الذي جلبه المبشرون البرتغاليون إلى هناك.

12 – حديقة سيرينجيتي الوطنية Serengeti National Park

حديقة سيرينجيتي الوطنية

وأخيراً.. ولكن وبالتأكيد ليس آخراً، ستكون محطتنا في أفريقيا في حديقة سيرينجيتي الوطنية في تنزانيا، حيث ستجد فيها الأسود والفهود والزرافات والجواميس ووحيد القرن والغزال عبر السهول والغابات والسافانا.

وفي كل عام  تحْدُث الهجرة سيرينجيتي في هذه الحديقة، حيث يتجه ملايين من الظباء و الحمير الوحشية والحيوانات البرية إلى أراضي المراعي الخضراء في ماساي مارا Maasai Mara في كينيا.

وتعتبر هذه الحديقة واحدةً من أكثر المواقع الرائعة في عالم الطبيعية. وهناك الكثير من الشركات المتاحة لمساعدتك في العثور على أفضل وقت ومكان لمشاهدة هجرة سيرينجيتي.

المصدر

عن إدارة الترجمة

مجموعة من المترجمين المحترفين بموقع تركواز بوست معنيين بترجمة كل ماهو جديد ومميز

شاهد أيضاً

تريليون دولار

تريليون دولار : من سيكون أول تريليونير Trillionaire في العالم؟

إن تريليون دولار هو مبلغ هائل من المال. ويمكن اعتبار الـ تريليونير ، هو الشخص …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *