الثلاثاء , أكتوبر 15 2019
الرئيسية / صحة / أشهر سبعة أطعمة تتحكم في نسبة السكر في الدم
نسبة السكر في الدم

أشهر سبعة أطعمة تتحكم في نسبة السكر في الدم

إذا كنت من مرضى السكر diabetic أو كنت مهتما بالبحث عن معلومات حول هذا المرض فلابد أنك ستقرأ المعلومات المفيدة في هذا المقال عن أطعمة تتحكم في نسبة السكر في الدم

حيث يوجد سبعة 7 أطعمة تتحكم في نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكر، ويمكن تعريف مرض السكر على أنه ارتفاع نسبة السكر في الدم أو مستويات الجلوكوز لأعلى من المعدل الطبيعي وفي الغالب تسبب بعض الأطعمة هذا الارتفاع مثل الحبوب والأرز والحلويات والحليب والعديد من الأطعمة الأخرى

وكما تقول الدكتور ماجي بورز Maggie Powers و هي الرئيس المنتخب للرعاية الصحية والتعليم في الجمعية الأمريكية لمرضى السكر Care & Education at the American Diabetes Association.، أنه يجب أن تهتم بنوع الكربوهيدرات التي توضع في طبقك كل يوم.

ولكن هذا لا يعني أبداً حرمان نفسك من تناول ما ترغب به، فأنت تستطيع تناول ما تشتهي ولكن تجنب الإفراط في تناول الطعام لتجنب أي زيادة في نسبة السكر في الدم، أما الآن دعنا نطلع سويةً على أشهر الأطعمة التي تتحكم بنسبة السكر في الدم.

المشروبات منخفضة السعرات الحرارية Low-calorie Drinks:

يوجد العديد من المشروبات التي تتميز بانخفاض السعرات الحرارية مما يجعلها مناسبة جداً لمرضى السكر، فبدلاً من شرب الماء أو المشروبات عالية السعرات الحرارية يمكن استبدالها بصنع مكعبات ثلج مع بعض النكهات فيها، أو أن تقوم بإضافة شرائح الليمون مع النعناع للماء،

أو يمكنك بدلاً من تناول الشاي ساخن جربه بارد مع الليمون والقرفة cinnamon، تلك المشروبات لا تعمل فقط على التحكم في نسبة السكر في الدم بل لها دور أيضاً في تقليل شهية الفرد للأطعمة الأخرى.

البطيخ والتوت:

يعد البطيخ والتوت من أغنى الفواكه بالمواد الغذائية والألياف، حيث يحتوي الكوب الواحد منها على خمسة عشرة 15 جرام فقط من الكربوهيدرات، ولزيادة القيمة الغذائية لهذه المكونات يمكنك خلطه باللبن الروب (الزبادي) أو عمل مكعبات ثلج منهم لوضعها في الماء ومن ثم تناولها.

الأطعمة الغنية بالألياف Higher-fiber:

هناك مجموعة من الحبوب والبقوليات مثل الفاصوليا المجففة والعدس والبازلاء تتميز بكونها غنية بالألياف إلى جانب مذاقها الشهي، كما تحتوى أيضاً على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات.

البروتين Protein:

تحتوى العديد من الأطعمة على نسبة كبيرة من البروتين المغذي للجسم والذي يفضل تناوله يومياً، و ذلك للحفاظ على توازن الكربوهيدرات داخلها، فتناول وجبة الفطور من الزبادي اليوناني والجبن المنزلي واللحوم الخالية من الدهون إلى جانب البيض يعتبر وجبة صحية تعمل على التحكم في نسبة السكر في الدم. و بالتأكيد تقول الدكتورة ماجي باورز Maggie Powers : “بشكل عام ، لا ينبغي أن تكون خطة تناولك للطعام مملة. بل يجب أن تشمل الأطعمة التي تحبها مع توازن الكربوهيدرات فيها”.

القليل من الدهون A Little Fat:

يحتاج الجسم في بعض الأحيان إلى نسبة قليله من الدهون، ولكن مصدر هذه الدهون هو الأهم حيث يعد الدهون الموجودة في زيت الزيتون والأفوكادو والأسماك الدهنية إلى جانب سمك السلمون هي أكثر أنواع الدهون فائدة للجسم، فتقول البروفسورة ماجي Maggie: إن هذه الدهون تعتبر بمثابة صلصة ممتازة للسلطة.

الخضار النيئة أو المطبوخة أو المحمصة:

سوف تجد العديد من الخضراوات منخفضة الكربوهيدرات التي يفضل تناولها باستمرار سواء نيئة أو مطبوخة أو محمصة، من أهم هذه الخضراوات البصل والباذنجان والفطر والطماطم إلى جانب الكوسة، كل تلك المكونات تعطي مذاق شهي إذا ما تم إضافة مجموعة من التوابل المختلفة مثل الفلفل الحار والثوم وإكليل الجبل.

الخضر Greens :

يمكنك صنع الكثير من الوجبات الشهية والصحية باستخدام الخضر greens، حيث يمكنك صنع سلطة لذيذة بإضافة اللفت والسبانخ إليها، لتحصل على وجبة صحية ولذيذة ومنخفضة الكربوهيدرات. و ربما تكون أوراق اللفت المشوية بالفرن -مع القليل من زيت الزيتون- وجبة مقرمشة و شهية و في نفس الوقت سريعة.ويمكن أيضاً صنع مزيج من الخضراوات والخضار الطازجة والمحمصة لإضافة نكهة مميزة للطبق وإضافة نوع من البروتين معه وليكن السمك السلمون على سبيل المثال.

المصدر

المصدر

عن إدارة الترجمة

مجموعة من المترجمين المحترفين بموقع تركواز بوست معنيين بترجمة كل ماهو جديد ومميز

شاهد أيضاً

الألوفيرا

الألوفيرا ( الصبّار ) تسعة فوائد صحية وطبية له

الألوفيرا (أو الصبّار ) هي شجيرة قصيرة الجذور و توصف أحياناً بأنها “النبات المعجزة wonder …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *